منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 تساؤلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
suzy
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: تساؤلات   الإثنين مايو 11, 2009 6:56 am

يا علي مدد

السلام على جميع أعضاء المنتدى الإسماعيلي

أنا مشتركة جديدة في هذا المنتدى أرجو أن يلاقي وجودي بينكم الترحاب

لقد اطلعت على بعض المواضيع الدينية وعندما وجدت في نفسي ضعفا في بعض المعلومات

ووجدت بين الأخوة ثقافة قد تفيدني وتزيد من معلوماتي

أردت أن أبادر وفي مشاركتي الأولى في طرح بعض الأسئلة التي تدور في ذهني

أولاً : ماذا تعني كلمة سورة ولماذا سميت في القرآن ب السور

ثانياً : لماذا سميت السور بأسمائها (مثلاً : الفاتحة –البقرة ..........)

الرجاء ممن يستطيع الإجابة على أسئلتي أن لا يبخل بالإجابة

وشكراً سلفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الإثنين مايو 11, 2009 7:24 am

الأخت المحترمة وذلك ما اتضح لي من خلال الاسم ( suzy )
نرحب بك أولا في منتدانا ونتمى أن تجدي عندنا أجوبة على اسئلتك كما أننا دائما نرغب بالإستفادة من مشاركات الأعضاء المحترمين جميعا
نعدك بأن نجيب على الأسئلة
دمت بخير
وأرجوا أن تتقبلي مروري الآن فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzy
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الإثنين مايو 11, 2009 7:41 am

أشكرك أخ هادي ونتمنى الا ستفادة من معلومات جميع المثقفين المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الثلاثاء مايو 12, 2009 5:48 am

الأخت المحترمة :suzy
سُوَرة : وهي كلمة منزلة من البناء , ومنه سُورَة القرآن الكريم لأنها منزلة بعد مَنزَلة مقطوعة عن الأخرى , والجمع سُوَر بفتح الواو ويجوز أن يجمع على سُرَات .
آيً وآيايً وآياتُ , وخرج القوم بجماعاتهم ومعنى الآية من كتاب الله جماعة حروف
المصدر مختار الصحاح
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzy
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الأربعاء مايو 13, 2009 8:17 am

يا علي مدد

أشكرك أخي الكريم على توضيحك لمعنى كلمة سورة من المعجم وكم تمنيت أن تعطي كامل المعاني للكلمة

وذلك لاطلاعي على المصدر نفسه ومصادر أخرى 0لكن ليس هذا سؤالي0

أتمنى من السيد المحترم الهميسع أن يعطي رأيه في الموضوع إضافة لمن يحب المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الأربعاء مايو 13, 2009 8:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
بداية نرحب بك في المنتدى بيتك
ونقول شرفت وأهلا وسهلا بتساؤلاتك التي فيها دقة وتركيز
وثانيا ان الأخ الروحي الهميسع في اجازة عمل ليست بطويلة وسيعود قريبا
شكرا لاهتمامكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الأربعاء مايو 13, 2009 2:59 pm



السلام عليكم جميعاً

نشكر الأخ مهند على ملاحظته بشأن تبيان أسباب غياب الهميسع في الأيام السابقة وفي بعض الأيام القادمة

كون أسباب غيابي لم تنتهي بعد .

أما بخصوص سؤال الأخت الكريمة suzy الفاضلة التي طالبت الهميسع بالإجابة

فأقول :

يقول المثل بارك الله بأمريء عرف حده فوقف عنده

الحقيقة ليس عندي جواب موثق وموثوق للإجابة .

لذلك اعتذر عن تلبية طلبها ... ويتم رفع الموضع إلى الأخ الروحي ومشرفنا النشيط هادي المحترم

لمتابعة البيان أذا توفر عنده المزيد من البيان .

ويرفع أيضاً إلى بقية الأخوة المشرفين في المنتدى والأعضاء الكرام لمن يمتلك الإجابة أن يتفضل ويفيدنا جميعاً .

وننتظر من الأخت suzy المزيد من هذه المشاركات القيمة التي تغني منتدانا بكل جديد ومفيد .



مع تحيات الهميسع

والى اللقاء



+++++++++++++++++++++


_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبران جمول
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الخميس مايو 14, 2009 6:25 am

السلام عليكم جميعا

بداية تقبلوا مروري في هذا الموضوع عسى ان لا يكون ثقيلا .

لقد اقتبس الاخ المحترم هادي من المعجم شرحا للمعنى اللغوي لكلمة سورة والماخوذة من سور ولها معاني متعددة في القاموس ... منها الاسوارة التي تلبسها العروس وكذلك بمعنى السطوة منها سطوة الحاكم كما سطوة الخمر على شاربه

وعلى الاغلب تاتي هنا في معرض السؤال كما وضعها الاخ هادي وهي السور المحيط بالبناء , والسورة هي المحيطة لما بداخلها وهنا الآيات بحيث كما يبنى السور من عدة قطع فيتم بناءه ويطلق عليه السور , تكون الآيات بمثابة هذه القطع التي تبني السورة ولكن الاهم من ذلك كيف يتم الدخول الى داخل السور والذي يحوي الآيات وهنا المعنى مجازي بالدخول الى السورة والدخول الحقيقي هو الفهم لمقاصد هذه الآيات المحتواة في السورة , فالسور نستطيع الدخول اليه من ابوابه ,..... فهل للسور في القرآن ابواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هنا احيل الشرح للهميسع فلديه القدرة الاكبر في هذا المجال .....

اما كلمة آية فتعني ببساطة معجزة ( فخلق الكون المحيط بنا آية ... وخلق الانسان آية ... الخ )

عسى ان يكون مروري خفيفا ومفيدا وشكرا

_________________________________
مهما علا علمك فلا بد من وجود الأعلم
والله خير العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الخميس مايو 14, 2009 7:19 am

الأستاذ الفاضل / جبران حمول
تحية عطرة وبعد
شكرا جزيلا على هذا البيان المنطقي .
أما سؤالك فهو أكثر إمتاعا لأنه المدخل الحقيقي لفهمنا لكتاب الله سبحانه .
تقبل خالص تحياتي وأمنياتي الطيبة .
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الخميس مايو 14, 2009 8:13 pm

الأخت المحترمة :suzy
السورة هي البناء الجامع لمجموعة من الآيات التي تدل على أوامر ونواهي وحدودالله تعالى . فكل آية هي لبنة أساسية في هذا البناء كما أنه علينا العمل بالآيات وليس بالسور والآية هي مايراه الفرد منا إن كان ببصره أو بصيرته كما قال تعال :

{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53
فلذلك نرى أن الآية هي المطلوب رؤيتها وذلك للعمل بها وليس السور , ومن الممكن أن تكون الآية هي العبرة الخالصة من الله تعالى لبني البشر أجمعين , وهي ما علينا فهمها فهما دقيقا وصحيحا لنستطيع العمل بها
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبران جمول
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الجمعة مايو 15, 2009 6:00 am

السلام عليكم جميعا

كلمة بقر كما وردت في المعجم

بقر بطنه، وتبقر في العلم والمال: توسع. وهو باقر وباقرة: بقر عن العلوم وفتش عنها.

وتبقر بالكلام: تفتق به. وفتنة باقرة.

ومن المجاز: جاء فلان يجر بقرة. وعلى فلان بقرة من عيال وكرش من عيال، وفلان في

بقرة من الناس، والمراد الكثرة والاجتماع. كما يقال: لفلان قنطار من ذهب وهو ملء

مسك البقرة. لما استكثروا ما يسع جلد البقرة ضربوها مثلاً في الكثرة.

انتهى الاقتباس من المعجم

وهنا على ما اظن المقصود باسم سورة البقرة هي الكثرة من العلوم التي تحتويها او وصف للبقرة ( أي واسعي الاطلاع ) وليس اسم الحيوان المشتق من سعة جلدها كما هو مشروح في المعجم .

وهنا تكون كلمة بقرة جمعا لباقر مثل ... كفرة جمع لكافر ..

على عكس كلمة بقرة التي جمعها بقرات وهي مذكورة في القرآن .. قال تعالى في كتابه العزيز({وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }يوسف43)

وقد لُقب احد الائمة بالباقر كناية عن سعة علمه ومعارفه ... وهذا الاستنتاج قد يكون صوابا او خطأ والعلم عند الله , وسبب قناعتي هو الترجمة الى الانكليزية حيث لم تُترجم الكلمة وانما كتبت كما تُلفظ باللغة العربية ومن الاولى كان كتابتها مترجمة الى (كاو) اذا كانت تعني البقرة ( الحيوان ) .

اشكر كل تصويب ان وجد خطأ

_________________________________
مهما علا علمك فلا بد من وجود الأعلم
والله خير العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الجمعة مايو 15, 2009 9:28 am

أخي العزيز الأستاذ / جبران حمول
تحية مباركة طيبة وبعد
شكرا لك أخي على اسهاماتك القيمة ، وفي الحقيقة هذا ما نحتاج إليه تحت عنوان التجريد / التعقل .
وخلاصته : إيجاد معنى عام مشترك لكل لفظ من ألفاظ القرآن الكريم رغم تعدد دلالاته .
برجاء مراجعة مقالاتي حيث أشعر أن عملنا مشترك .
ومن الجدير بالذكر أن البقرات المذكورة في سورة يوسف ، لها نفس المعنى أيضا ، وإلا أخبروني كيف تأكل البقرات مثيلتها من البقرات .
دمت أخي بكل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الجمعة مايو 15, 2009 7:26 pm

الأخوة المحترمين جبران والأخ أحمد
كلام جميل يدعوا بنا للتفاؤل والتقارب فيما بين الجميع ونبذ الفرقة زالإختللاف وهذا هو المهم
مع فائق احترامي لكم جميعا . كما أنني أدعو الأخت suzy للمتابعة معنا إن أمكن وسمح الوقت لها وعسى أن يكون غيابها خير

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبران جمول
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الجمعة مايو 15, 2009 9:24 pm

السلام عليكم جميعا

اشكرك استاذ احمد شعبان على كل ما تفصلت به زكلمة بقرات في الآية المذكور لم اتطرق الى تفسيرها بما تعني قرآنيا ولكن الوصف لها من حيث الرؤيا والتجسد في الحلم كانت بقرة ( الحيوان ) وجمعها كحيوان بقرات واعتمدت على الآية الكريمة بتفسيرها اللغوي لان القرآن الكريم هو الحافظ الحقيقي لـ اللغة العربية واستعنت بالهميسع للتفسير وهو ما لا اتطرق اليه خوفا من التفسير الخاطىء الذي قد يحملني ذنوب اضافة الى ذنوبي ... وليغفر الله لنا جميعا ذنوبنا

لك الشكر وللاخ هادي وننتظر راي السائلة عسى ان يكون غيابها خيرا .

_________________________________
مهما علا علمك فلا بد من وجود الأعلم
والله خير العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   السبت مايو 16, 2009 5:38 am

أخي الفاضل الأستاذ / جبران حمول
تحية مياركة طيبة وبعد
أعتقد تماما في صحة ما تفضلتم به بالقول :
ولكن الوصف لها من حيث الرؤيا والتجسد في الحلم كانت بقرة ( الحيوان ) وجمعها كحيوان بقرات"
وقد أشرت بمداخلتي أعلاه بالقول :
وخلاصته : إيجاد معنى عام مشترك لكل لفظ من ألفاظ القرآن الكريم رغم تعدد دلالاته .
وما أشرت إليه أخي هو أحد الدلالات .
أما المعنى فهو ما أشرت إليه سيادتك سابقا
وقد ورد أيضا في هذه السورة " التأويل " بمعنى ما بؤول إليه الشيء " منتهاه "
وهذا لا يعلمه إلا الله يهبه لمن يشاء من عباده
شكرا لك أخي على تواصلك الجميل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzy
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الأحد مايو 17, 2009 7:41 am

شكرا للسؤال عن غيابي فقد كنت مسافرة
وسأقرأ الأجوبة ومن ثم أكتب مداخلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الأحد مايو 17, 2009 10:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الحمدلله على السلامة أختنا الغالية
من بيتكم تغادرين والى بيتكم تردين
بانتظار تساؤلاتك القيمة
شكرا لاهتمامكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzy
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الإثنين مايو 18, 2009 7:43 am

يا علي مدد

نشكر جميع الأخوة على مشاعرهم الراقية المستوحاة من مذهبنا الكريم

لقد أمتعتني مشاركاتكم جميعاً وقد تشكلت لدي تساؤلات جديدة من خلال هذا الحوار الجدي المتحضر فعلا وليس قولا

سؤالي هو وكما هو معروف أن القرآن جمع في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان (رضي الله عنه) هل أسماء السور منزلة من الله تعالى أم هي تسمية وضعها من جمع القرآن ؟ 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الإثنين مايو 18, 2009 9:38 am

أختي الكريمة
ليس لدى إجابة على سؤال حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الإثنين مايو 18, 2009 9:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الراي المشهور هو ان اسماء السور توقيفية أي أن الله عز وجل هو الذي سمى السور بهذه الأسماء والرسول صلى الله عليه و اله وسلم أخبر الصحابة بها بعدما أوحي إليه بذلك.

و هناك رأي اخر اقل شهرة يقول أن اي ان الاسماء توفيقية اي ان الرسول صلى الله عليه و اله و سلم وفق لهذه الاسماء و أقره الوحي عليها.

و سواء كانت هذه او تلك فمصدر الاسماء هو الرسول الكريم عليه واله افضل الصلاة والسلام قد اخبر بها المسلمين وكتبة الوحي رضي الله عنهم اجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الثلاثاء مايو 26, 2009 9:18 pm

الأخت المحترمة suzy
سؤال مهم لكن المهم في رأيي المتواضع هو أن نعمل بهذه السور وبما فيها من آيات
لكن إذا أردت الإطلاع أكثر فأوصي بما يلي
قراءة الكتب التاية لأنها تتحدث عن ما تتسائلين عنه حول القرآن الكريم
مختصر تاريخ القرآن الكريم
الكتور السيد محمد باقر حجتي /عضو مجمع اللغة العربية بدمشق
ترجمة وتلخيص الدكتور محمد علي آذر شب / المشتسار ية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق
كتاب تاريخ القرآن
تأليف : أبي عبدالله الزنجاني / عضو المجمع العلمي العربي في دمشق سابقا
تحقيق : محمد عبد الرحيم
تقديم الأستاذ المرحوم ( محمد كرد علي )
طباعة : دار الحكمة للطباعة والنشر بدمشق
كتاب المصاحف
للحافظ : أبي بكر عبدالله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
المتوفي عام : 316 /هـ
حققه وقدم له الكتور آثر جفري
الناشر : دارالتكوين للنشر والتوزيع دمشق
الطبعة الأولى عام / 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: تساؤلات   الثلاثاء مايو 26, 2009 9:20 pm

لك منا كل المودة والإخاء
ونتمى أن نكون عند حسن ظنك بنا وما علينا إلا المحاولة
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساؤلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: