منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 عن الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
امير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 1:09 am

amjad alamir ahmad كتب:

وجاوب على السئله التي تهربت منها
عزيزي امجد افتح موضوعا وضع اي اسئلة عن الصلاة تهرب منها الاخ مسلم الحق وسأحاول ان أجيبك عليها باذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 3:19 am

السيد مسلم حق المحترم دعوتك لحوار ثنائي حول الصلاة
وأنت لم تحاور به إذا أردت إجابات منا فعليك الذهاب للحوار الثنائي أما
حواري سيكون مع الأخت راصدة وسأجيب على أسئلتها فقط
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راصده
عضو فضي
عضو فضي



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 4:28 am

للتذكير والرفع

قال الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية:


حافظوا
خطاب لجميع الأمة، والآية أمر بالمحافظة على إقامة الصلوات في أوقاتها
بجميع شروطها، والمحافظة هي المداومة على الشيء والمواظبة عليه، والوسطى
تأنيث الأوسط، ووسط الشيء خيره وأعدله، ومنه قوله تعالى: [وَكَذَلِكَ
جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا] (البقرة: 143) إلى أن قال: وأفرد الصلاة
الوسطى بالذكر وقد دخلت قبل في عموم الصلوات تشريفا لها. انتهى. ثم ذكر
خلاف أهل العلم في تعيين الصلاة الوسطى على عشرة أقوال مبينا كون جمهور
أهل العلم على أنها صلاة العصر، حيث قال: الثاني: أنها العصر، لأن قبلها
صلاتي نهار وبعدها صلاتي ليل، إلى أن قال: وممن قال إنها وسطى علي بن أبي
طالب وابن عباس وابن عمر وأبو هريرة وأبو سعيد الخدري، وهو الذي اختاره
أبو حنيفة وأصحابه، وقاله الشافعي وأكثر أهل الأثر، وإليه ذهب عبد الملك
بن حبيب، واختاره ابن العربي في قبسه وابن عطية في تفسيره، قال: وعلى هذا
القول الجمهور من الناس، وبه أقول، واحتجوا بالأحاديث الواردة في هذا
الباب خرجها مسلم وغيره، وأنصها حديث ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: الصلاة الوسطى صلاة العصر. خرجه الترمذي، وقال حديث حسن
صحيح. انتهى.






وهذا لفضيلة الشيخ المنجد في موقع الاسلام سؤال وجواب ( فتاوي )





http://islamqa.com/ar/ref/129636






اما كيف وضعت ... فلا اعرف قصدك ...فهلا شرحت اكثر..

واظن انك تلمح لهذا الذي في الرابط

http://www.burhanukum.com/article83.html

فإن كان هو ، فالرد موجود في الرابط

اما إذا لم يكن فأرجو اعلامي بماذا تقصد








وان لم اخطئ فقد دخلت على رابط موضوع الصلاة الوسطى في هذا المنتدى


ووجدت الزميل الهميسع يعترف بانها خمسه ثم لم افهم صراحه لماذا يجعلها 3 ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 4:47 am

السلام عليكم
يا علي مدد

اخي العزيز امير

هناك موضوع وضعت له رابط ناقشنا فيه موضوع الصلاه كاملا

حتى وصلنا الى النهايه

عندها وجهنا بعض الاسئله للاخ مسلم حق

فلم يجاوب عليها وبدا بالتهرب

لذا بدلا من العوده الى البدايه يمكنك قرلئة الموضوع والاستفسار عن اي شيء تريده


نلاحظ ان مسلم حق عندما لم يستطع الاجابه

بدا يفتح مواضيع ويلمح باننا لم نستطع الاجابه

مع العلم ان الاخ هادي دعاه اكثر من مره لحوار ثنائي ولكنه تهرب

لكننا نفرق بين من يطلب العلم مثلك ويناقش بموضوعيه

ومن يدخل لكي يستهزأ بالحوار والمحاوين


+++++AFAA+++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 6:02 am

مع جزيل الشكر اخ امجد
عندما قرات تعليقك السابق الموجه الى الاخ مسلم الحق ظننت ان عندك اسئلة حول حكم الصلاة في مذهبنا ولا تجد اجابات عنها فاردت المساعدة.

فيما يخص الموضوع على الرابط الثاني فأرى ان الاخوة من جميع الاطراف قد اعطى كل منهم وجهة نظره مما لا يترك مجالا الان لاضافة اي جديد.

باختصار شديد فاننا كاهل السنة والجماعة نعتبر ان الوحي قد انقطع تماما عن البشر بوفاة الرسول قبل ما يزيد على 14 قرنا وانتقاله الى الرفيق الاعلى. وعليه تبقى العبادات ومنها (تفصيلات فرائض الصلاة) سارية ليس بيد احد تغييرها اي كان.
يعني النبي عليه الصلاة والسلام صلاها خمسة اوقات اذن نحن نبقى نصليها خمسة اوقات الى ان يرث الله الارض وما عليها.

الامر يختلف عند مختلف فرق الامامية، فهم يعتبرون الامامة استمرارا للنبوة. ويعتبرون كلام الامام يعبر عن مشيئة الله سواء كان عن طريق ان الامام يتلقى الوحي او بطرق اخرى انتم وهم ادرى بها.

والاخوة الاسماعيلية تحديدا يعتبرون ان العبادات والاحكام والشرائع متغيرة بتغير الزمن والظروف المناسبة لكل عصر. ويعتبرون ان ما يصدر عن سمو الامام من توجيهات وارشادات مباركة فهي تكون صادرة عن الله مباشرة وتعبر عن مشيئة الله. والامام ذاته ما هو الا حجاب الله الذي يكلم الناس من وراءه.
الاية
((وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم))

وبما انهم يعتبرون الله عز وجل متعالي ومنزه عن الصفات، لذا فان صفاته (او اسماءه الحسنى) كالرحمن والبارئ والمصور والجبار والجليل وباقي ال 99 اسم المعروفة ما هي الا اسماء لسمو الامام الحاضر ذاته.


باختصار
عند اهل السنة والجماعة:
انتهى الوحي بوفاة الرسول - احكام الصلاة باقية (خمسة) كما صلاها النبي عليه الصلاة والسلام.

عند الاسماعيلية:
الوحي مستمر الى الابد فكل امام هو رسول - والاحكام تتبدل من وقت لوقت حسب التعليمات الصادرة عن سمو الامام.

هذا فهمي الخاص للمسألة من خلال مطالعاتي للمواضيع خاصة مواضيع الاخ الهميسع هنا وفي منتديات اخرى.
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 6:38 am

ألأخ المحترم أمير
أقول بارك الله بجهودك وإيمانك وأسلبه السليم من أي آفة تعصب
كلامك صحيح وهذا ما نعترف به لكن الأخوة الكرام يردون الدخول بالتفاصيل - المسلمون الإسماعيليون يقومون بالصلاة لوجه الله تعالى وليس لأحد على وجه الأرض وهذا هو المهم إقامة الصلاة لوجهه تعالى والعمل بما تقتضيه الصلاة من نهي عن الفحشاء والمنكر
وأعيد شكري لك
الأخت راصدة المحترمة لم أنسى الرد على ماكتبته ولكن عطل جهاز الكومبيوتر عنندي وأصلحه في هذه الفترة فربما غدا أجيب كما أنني أعتذر عن التأخير في الرد
دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakam kh
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 10:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يا علي مدد

الأخ الغالي أمير وكل الأخوة من غير الأسماعيلين الأغاخنيين


للأضائة على أمر من الأمور الاأساسية والجوهرية

المنتدى يعبر عن رأي أصحاب الرأي وليس عن الطائفة ككل


بالخطوط العريضة


الله هو الله العلي القدير


الرسول محمد هو الرسول محمد لا هو أفضل من علي ولا علي أفضل منه رضوان الله عليهما والهم صلي على محمد وعلى أل محمد


الامام أنسان مثلنا من تراب له مكانة عالية وكبيرة لدينا ولسنا لننكر ذلك

لا نصفه بالنبي ولا بالرسول بالمعنى الحرفي للكلمة

هو من نسل الأئمة الاطهار حفيد جده محمد صلى الله عليه وسلم حفيد جده علي بن أبي طالب كرم الله وجههما

ولكن من حيث المفهوم العام للكلمة فكل من يدعو بما تدعو الرسل والانبياء

فهو لدينا كذلك فكيف غن كان من نسلهم وله من صفاتهم مثال بسيط جدا

الرسالة المحمدية أتت تحت عنوان تتمة لمكارم الأخلاق هي أتمت في عهد نبينا محمد

ولكن هلى ترانا الأن مكملين لمكارم الأخلاق أصلا هل تبقى لدينا الكثير من الأخلاق حتى

أما صفات الله فهي صفات الله لا نصف أمامنا بصفات الله للتشبه والعياذ بالله

هو صلة الوصل بينا وبين خالقنا نسأله أن يطلب لنا الرحمة نسأله أن يطلب لنا المغفرة



أخي أمير العاقل المتنور

الأسماعيلية فكر معرفة فلسفة هي العقل ككل

أكثر مما هي طريقة دينية هي مذهب فكري أكثر مما هي مذهب ديني

نحن متديننو ن جدا ومنا من هو المتشدد والمتعصب لا ننكر ذلك
ومنا من هم غير المتدينين مثلنا مثل أي طائفة أخرى

ولكن مع كل ذلك نحن أناس عقلانيون نؤمن أن العقل هو الخلاص


نحن إن كنا نعتبر أن الأمام صلة الوصل بيننا وبين الله العلي القدير

ولكن لدينا كامل العقل والحرية لنفكر ونتواصل مع الله كلن مننا على حدى

وليس في ذلك تناقض لأن من وحي كلام أمامنا نتواصل مع الله

عندما نصلي نصلي لله عندما نتعبد نتعبد لله

عندما نعمل نعمل لله عندما نكون أخلاقيين ذلك بأمر الله

عندما نطيع أولي الأمر منا فذلك من الله

أمامنا يوجهنا ويعلمنا ويذكرنا لا يغفر لنا ولكن يدعو لنا بالمغفرة
لا يمحي لنا ذنوبنا ولكن يدعو أن تغفر لنا

نحن أضهدنا منذ القدم حتى اليوم وتعلمنا أن نكون مسالمين ولكن ليس مستسلمين

تعلمنا أن نحاور نحاول أن نفهم الغير حتى يفهمنا

تعلمنا أن نتسلح بالعلم لنكون في المقدمة

تعلمنا أن ندرس اللغة الأنكليزية والعلوم الحديثة جميعها لانها لغة هذا العصر

تعلمنا أن نكون متسامحين مستوعبين للأخر تعلمنا التعايش مع غيرنا وإن كان ينظر ألينا بتناقض عنه

تعلمنا أن نأخذ من سنة نبينا محمد هناك كلام لأمامنا الحاضر الموجود شاه كريم الحسيني كتبته للرد على موضوع هل الأسماعيلية تتبع السنة النبوية أنظر أليه كيف تتعامل الاسماعيلية مع سنة نبينا محمد

هذا تعلمناه من أمامنا الحاضر وأأمتنا الراحلين

كل أمام اتى مكملا للأخر بما يتناسب العصر الذي يعيشه

كانت الأسماعيلية في مرحلة من المراحل مضطهدة بصورة كبيرة لم يجرئ اسماعيلي على القول بأنه أسماعيلي مخافة القتل له ولكل عائلته ونسله

تلك كانت متطلبات مرحلة
الأن نحن في كل مكان الكل يعرفنا ويعرف من هو أمامنا

لا نخشى أن نجاهر بعقيدتنا ولا نخشى الحوار بفكرنا

أعتذر للأطالة والتطويل ولكن أضطرت الحالة التي وصلت أليها بعض المواضيع في المنتدى

للتوضيح فقط


مشكورين جميعا لسعة صدوركم


..................... حكم .............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 11:04 am

شكرا جزيلا للاخ الغالي حكم
وكما يقول المثل فان اهل مكة هم الادرى بشعابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 2:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19
انا مدينة العلم وعلي بابها صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين
هل للآية الكريمة وللحديث الشريف ارتباط نلاحظه أم أنني أغرد خارج السرب
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   السبت مايو 30, 2009 7:32 pm

الأخت المحترمة راصدة

ما قلته من تفسير القرطبي من حيث الوسطى وأمة وسطا يجب أن يقاس بنفس القياس فالعبارتان تأنيث , / تصبح خيره وأعدله /

ثانيا لو كان الكلام الصحيح على أنها صلاة العصر ومع احترامي لكل من ذكرتهم لما كانت معطوفة على الصلوات, عطفها عليهم يدل على أنها خارجة عنهم وليست منهم , كما أنها ليست فجر أو ظهر أو عصر أو مغرب أو عشاء لأن تعالى لا يفضل صلاة على صلاة . لو كان قولك صحيحا لكان من الحكمة الإلهية أن يحددها كي لا يجعلها موضع خلاف بين المسلمين ولأوضح للمسلمين عامة سبب تخصيصها .

كما أن في تفسير الجلالين يقول :

(حافظوا على الصلوات) الخمس بأدائها في أوقاتها (والصلاة الوسطى) هي العصر أو الصبح أو الظهر أو غيرها أقوال وأفردها بالذكر لفضلها (وقوموا لله) في الصلاة (قانتين) قيل مطيعين لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل قنوت في القرآن فهو طاعة" رواه أحمد وغيره ، وقيل ساكتين لحديث زيد بن أرقم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام ، رواه الشيخان

وأخيرا أختي المحترمة حين تجتمع أمة الإسلام على رأي حولها أتبع ما اتفقوا عليه .

أنت في العديد من مداخلاتك قلت أنك تأخذي بأحاديث البخاري ومسلم وفي تفسير الوسطى أتيت بحديث للترمذي

كما أنك لم تأخذ من كلام الأخ الهميسع إلا اعترافه بالصلوات الخمس ولم تأخذي بما قبله أو بعده

دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a.abdelghani
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الأحد مايو 31, 2009 1:01 am

أخى الحكم
لى تعليق على مداخلتك بدون الدخول فى تفاصيل عن مذهبكم
من قال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بأفضل من على بن أبى طالب رضى الله عنه
؟؟؟؟؟؟

أخى برجاء عدم كتابة ما ليس لك به طاقه ولا علم " عذرا "

فالرسول صلى الله عليه وسلم هو سيد وخير من مشى على وجه الأرض
ان من أوجه الإختلاف بيننا هو تقديسكم لأئمتكم حتى أنكم تقدسونهم أكثر ممن الرسول صلى الله عليه وسلم

أنت كتبت
اقتباس :

الرسول محمد هو الرسول محمد لا هو أفضل من علي ولا علي أفضل منه رضوان الله عليهما والهم صلي على محمد وعلى أل محمد



كيف يكون ذلك
وهو سيد بنى آدم ولا فخر
فمن خصائصه صلى الله عليه وسلم

كونه سيد ولد آدم؛ عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله يقول {إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم} راوه مسلم
[ وعن أبي هريرة {أنا سيد ولد آدم ولا فخر} رواه مسلم



الله عز وجل اصطفاه هو من بنى هاشم ولم يصطف عليا رضى الله عنه

عزيزى ان من جاء بالرساله هو محمد بن عبد الله وليس على بن أبى طالب
ولا أحد الأئمه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الأحد مايو 31, 2009 5:46 am

السلام عليكم
يا علي مدد

اخ عبد الغني

هل نسيت بان هذا موضوع عن الصلاه


وهل اذكرك انني وضعت لك رابط موضوع الصلاه الاصلي

والذي تهرب منه اخينا مسلم حق

+++++AFAA+++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الأحد مايو 31, 2009 1:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
يقول تعالى في سورة الانسان:
بسم الله الرحمن الرحيم
واذكر اسم ربك بكرة واصيلا ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا
صدق الله العظيم
خيي هذول ثلاث اوقات ام خمس اوقات
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الأحد مايو 31, 2009 2:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
أخي أمير أفيدك فائدة أن الولاية والنبوة والرسالة اي الامام والنبي والرسول يختلفان
كما ذكرتم :
عند الاسماعيلية:
الوحي مستمر الى الابد فكل امام هو رسول - والاحكام تتبدل من وقت لوقت حسب التعليمات الصادرة عن سمو الامام.

هذا فهمي الخاص للمسألة من خلال مطالعاتي للمواضيع خاصة مواضيع الاخ الهميسع هنا وفي منتديات اخرى.
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الإثنين يونيو 01, 2009 3:59 am

الاخ العزيز مهند شكرا جزيلا لك وبارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: عن الصلاة   الإثنين يونيو 01, 2009 11:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
أحيي الأخ امير وأحيي صاحب القلب الكبير
شكرا لكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: