منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 1:34 am

السلام عليكم
يا علي مدد

الاخ مسلم حق بما انك تمثل السنه والجماعه حسب قولك فهل تقول لنا اي من هذه الاراء انت متفق معها

حكم صيد البحر


وفيه ثلاث مسائل :

المسألة الأولى :
في بيان ما اختلف في حله من حيوانات البحر مع الاستدلال والترجيح :


هنا نبحث ما اختلف في حله من حيوان البحر .

قال الله سبحانه وتعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَة ] (1) . المراد بالبحر الماء الكثير المستبحر الذي يوجد فيه السمك وغيره من الحيوانات المائية التي تصاد . وصيد البحر : كل ما صيد من حيتانه فالصيد هنا يراد به المصيد وأضيف إلى البحر لما كان منه وهذا يشمل كل ما يعيش فيه عادة وهو ضربان :

أحدهما : ما يعيش في الماء وإذا خرج منه كان عيشه عيش المذبوح كالسمك بأنواعه .
الثاني : ما يعيش في الماء وفي البر أيضاً كالتمساح و السرطان . (2) .

وقد اختلف العلماء فيما يحل من حيوان البحر على أقوال :

القول الأول : حل جميع حيوان البحر وهذا قول المالكية – والأصح من مذهب الشافعية . (3) .

القول الثاني : حل جميع ما في البحر إلا الضفدع والتمساح والحية وهو قول الحنابلة (4) .

القول الثالث : جميع ما في البحر من الحيوان محرم الأكل إلا السمك خاصة فإنه يحل أكله إلا ما طفا منه وهذا قول الحنفية . ووجه في مذهب الشافية (5) .

القول الرابع : يؤكل السمك وأما غير السمك فيؤكل منه ما يؤكل نظيره في البر كالبقر والشاة وغيرها – وما لا يؤكل نظيره في البر كخنزير الماء وكلبه فحرام وهذا وجه آخر في مذهب الشافعية (6) وقول في مذهب الحنابلة (7) .

توجيه كل قول من هذه الأقوال :

1 - وجه القول الأول : التمسك بعموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] قال ابن عباس : ( صيده ) ما صيد و ( طعامه ) ما قذف . وقوله صلى الله عليه وسلم ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) (..8...).

2 - ووجه القول الثاني : هو التمسك بعموم الآية السابقة [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ ] واستثنى الضفدع للنهي عن قتله (9) لأنه يدل على تحريمه عند من يراه واستثنى التمساح لأنه يأكل الناس والحية لأنها من المستخبثات .

3 - ووجه القول الثالث : فيما يرى تحريمه من حيوان البحر قوله تعالى : [ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ] حيث لم يفصل بين البري والبحري وقوله عز شأنه : [ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ] وما سوى السمك ( من حيوان البحر ) خبيث كالضفدع والسرطان والحية ونحوها (10) .

4 - ووجه القول الرابع : فيما يرى تحريمه قياس (11) ما في البحر على ما في البر ولأن الاسم يتناوله فيعطي حكمه .

فتلخص مما مر : أنه لا خلاف (12) بين العلماء في حل السمك على اختلاف أنواعه غير الطافي . وإنما اختلف فيما كان على صورة حيوان البر المحرم أكله كالآدمي والكلب والخنزير والثعبان ونحوها .

الترجيح :

والذي يظهر لي ترجيحه قول المالكية وهو حل جميع صيد البحر لعموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) ولم يصح ما يخصص هذا العموم .

أما ما استدل به من يرى تحريم ميتة البحر من عموم قوله تعالى : [ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ ] فالجواب أنه عموم مخصوص بقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) .

وأما ما استدلوا به من عموم قوله تعالى : [ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ] على تحريم السرطان والحية ونحوها من حيوان البحر فلا نسلم أن هذه الأشياء من الخبائث ومجرد إدعاء أن هذه من الخبائث لا يرد به عموم الأدلة الصريحة .

وأما قياسهم ما في البحر في التحريم على نظيره المحرم في البر . فهو قياس في مقابلة نص وهو قوله : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ ] فلا يصح .
المسألة الثانية :
في بيان حكم ميتة البحر مع الاستدلال والترجيح :


حيوان البحر قسمان : قسم لا يعيش إلا في الماء وإن خرج منه مات كالحوت .

وقسم يعيش في البر والبحر كالضفادع ونحوها .

فأما الذي لا يعيش إلا في الماء ففي حكم ميتته التفصيل الآتي :

1 - ما مات بسبب ظاهر كضغطه أو صدمه حجر أو انحسار ماء أو ضرب من الصياد أو غيره حلال وفاقاً (13) .
2 - ما مات حتف أنفه وطفا على وجه الماء بأن صار بطنه من فوق (14) فعند الثلاثة مالك والشافعي وأحمد (15) هو حلال وعند أبي حنيفة لا يحل (16) .

دليل الثلاثة على الحل عموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] والمراد بطعامه ميتته عند جمهور العلماء (17) فهو يدل على إباحة ميتة البحر مطلقاً وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) (..18..) وحديث جابر قال : ( غزونا جيش الخبط ( هو ما يسقط من الورق عند خبط الشجر ) وأميرنا أبو عبيدة (19) فجمعنا جوعاً شديداً فالقى البحر حوتاً ميتاً لم نر مثله يقال له العنبر فاكلنا منه نصف شهر فأخذ أبو عبيدة عظماً من عظامه فمر الراكب تحته ، قال فلما قدمنا المدينة ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال كلوا رزقاً أخرجه الله عز وجل لكم . أطعمونا إن كان معكم فأتاه بعضهم بشيء فأكله ) متفق عليه .

ففي هذا الحديث دليل على إباحة ميتة البحر سواء مات بنفسه أو مات بالاصطياد (20) وطلب النبي صلى الله عليه وسلم من لحمه وأكله ذلك أراد به المبالغة في تطييب نفوسهم في حله وأنه لا شك في إباحته وأنه يرتضيه لنفسه .

وأما دليل أبي حنيفة على تحريم الطافي فهو حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما نضب عنه الماء فكلوا وما لفظه الماء فكلوا وما طفا فلا تأكلوا ) (21) .

قالوا : وميتة البحر المباحة في الحديث السابق ما لفظه البحر ليكون موته مضافاً إلى البحر لا ما مات فيه من غير آفة (22) – وأجابوا عما استدل به الثلاثة والجمهور بما يأتي :

أجابوا عن الاستدلال بالآية وهي قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] بأنه لا حجة فيها لأن المراد من قوله تعالى : [ وَطَعَامُهُ ] ما قذفه البحر إلى الشط فمات كذا قال أهل التأويل وذلك حلال عندنا لأنه ليس بطاف إنما الطافي اسم لما مات في الماء من غير آفة وسبب حادث وهذا مات بسبب حادث وهو قذف البحر فلا يكون طافياً والمراد من الأحاديث التي تبيح ميتة البحر غير الطافي لما ذكرنا (23) .

الترجيح :

والراجح ما ذهب إليه الثلاثة والجمهور من إباحة ميتة البحر مطلقاً لقوة أدلتهم وهي ألفاظ عامة في ميتة البحر وتخصيص النص العام لا بد له من دليل من كتاب أو سنة يدل على التخصيص .

وأما ما استدل به الحنفية من النهي عن أكل الطافي ( فحديث ضعيف باتفاق أئمة الحديث لا يجوز الاحتجاج به لو لم يعارضه شيء كيف وهو معارض بأحاديث صحاح (24) . والقياس يقتضي حل ميتة البحر مطلقاً لأنه سمك لو مات في البر لأكل بغير تذكية ولو نضب عنه الماء أو قتلته سمكة أخرى لأكل فكذلك إذا مات وهو في البحر (25) .

وتخصيصهم طعام البحر الوارد إباحته في الآية الكريمة بما قذفه البحر إلى الشط تخصيص لا دليل عليه فالآية عامة وكذا استثناؤهم الطافي من ميتة البحر وحكمهم بتحريمه استثناء لا دليل عليه يخصصه من عمومات الأدلة المبيحة لميتة البحر مطلقاً .

المسألة الثالثة :
في بيان حكم أكل ما يعيش في البر والبحر :


ما يعيش في البر من حيوانات البحر كالضفادع والسلحفاة والسرطان وترس الماء فقد اختلفوا في حله فذهب مالك إلى حله مطلقاً لقوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] ولا طعام له غير صيده إلا ميتته كما قال جمهور العلماء – وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) ففيه التصريح بأن ميتة البحر حلال فيعم كل ميتة مما في البحر (26) .

ونقل النووي (27) أن الصحيح المعتمد عند الشافعية حل ميتة جميع ما في البحر إلا الضفدع ويحمل ما ذكره الأصحاب أو بعضهم من السلحفاة والحية والنسناس على ما يكون في ماء غير البحر – وقال طير الماء كالبط والأوز ونحوهما حلال كما سبق ولا يحل ميتته بلا خلاف بل تشترط ذكاته ويضيف إلى ذلك صاحب مغني المحتاج قوله : ويوافقه قول الشامل بعد نقله نصوص الحل : قال أصحابنا أو بعضهم يحلي جميع ما فيه إلا الضفدع للنهي عن قتله أ.هـ .

وأما رأي الحنابلة في ذلك فينقله لنا صاحب المغني بقوله (..28..) : كل ما يعيش في البر مع دواب البحر لا يحل بغير ذكاة كطير الماء والسلحفاة وكلب الماء إلا ما لا دم فيه كالسرطان فإنه يباح بغير ذكاة أ.هـ .

وأما الحنفية فيحمل لنا مذهبهم في هذه المسألة صاحب بدائع الصنائع حيث يقول (29) : جميع ما في البحر من الحيوان محرم الأكل إلا السمك خاصة فإنه يحل أكله إلا ما طفا منه وهذا قول أصحابنا رضي الله عنهم أ.هـ .

فيمكننا حينئذٍ أن نستخلص من هذا العرض الموجز أراء المذاهب الأربعة في حكم أكل ما يعيش في البر من حيوانات البحر على النحو التالي :

1 - عند المالكية تحل مطلقاً .
2 - عند الشافعية تحل مطلقاً ما عدا الضفدع فلا يحل بحال . وما عدا طير الماء فلا يحل بغير ذكاة .
3 - عند الحنابلة لا تحل بغير ذكاة مطلقاً – ما عدا السرطان فإنه يحل بغير ذكاة لأنه لا دم له .
4 - عند الحنفية لا يحل بحال .. لأنه ليس بسمك .
تم بحمد الله ،،،

ارجو تنورنا لانه كما يبدو يوجد اختلاف

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 1:50 am

السلام عليكم
يا علي مدد

الاخ مسلم حق ساذكرك بمداخلتك التي رددت فيها على الاستاذ احمد شعبان

مسلم حق كتب

اما ما ذكره السيد المحترم امجد فهو للاسف دليل على عدم فهم منه .

انت رجل سنك كما رايت 65 عاما .

معنى ذلك انك متزوج .

وحتى لا ارمى الامثله عليك وعلى زوجتك فانى ساسمى شخصا باسم سين

هذا السين متزوج من سيده حائض .

ما المشكله فى كل ما سبق وورد بالبخارى ان يحدث بين الرجل وزوجته ؟؟؟؟؟؟

الا يباشر الرجل زوجته وهى حائض ؟؟؟؟

المشكله هنا ان من يتكلم هو شخص جاهل باصول اللغة العربيه فلم يكن ابدا الرسول الاكرم يجامع زوجاته وهن حائضات بل هى المباشره بمعنى الاحضان والتقبيل .

ومن هذه الاحاديث اخذنا حكما شرعيا موثقا بجواز تقبيل الزوجات واحتضانهن والنوم معهن دون جماع وهن حائضات دون ذنب او اثم Smile Smile

هل رايت ان كل ما ورد لا مشكلة فيه على الاطلاق .

المشكله فقط فى الفهم .

ارجوك ان تقول لي هل هذا كله خدعه منك بالفعل انك ذكي لكي توقغني في الخطأ ولكي توقعني في الخطأ ذكرت الرسول الاعظم عليه وعلى اله الصلاة والسلام


بالفعل المشكله فقط بالفهم

وهل تستطيع ان تقول لي لماذا اخترت هذا الحديث من الاحاديث التي وضعتها والان تقول افتح موضوعا اخر للاحاديث الاخرى لكي لا نشتت الموضوع

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 2:44 am

المحترم امجد المير

يبدو ان عندك مشكله فى الفهم حقا

اقرا عنوان الموضوع

فاذا كانت عندك اجابه فتفضل وضعها

اذا اردت الاستفسار عن اى شىء اخر فتفضل وافتح موضوعا مستقلا Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 2:55 am

السلام عليكم
يا علي مدد

مسلم حق لم تقول لي ما جوابك على ما تفضلت به وقلته للاستاذ احمد شعبان

اذا كان يهمك عنوان الموضوع لماذا اجبت على الحديث الاول ؟

لقد اجبت لكن بالفعل انت من لديه مشكله بالفهم

وبدل ان يكون عند اخوانا اهل السنه والجماعه اربع اراء اصبح لدينا خمس اراء

شافعي 1
حنبلي 2
مالكي3
حنفي4
مسلم حق5

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 3:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
تحياتي جميعا
هلا بالغالي أمجد
تسجيل قراءة
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 4:45 am

يا رب على مدد

انا ادعو رب المخلوق الحى وانتم تدعون المخلوق الميت فكم بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم :


اقتباس :
مسلم حق لم تقول لي ما جوابك على ما تفضلت به وقلته للاستاذ احمد شعبان



لقد اجبت الاستاذ احمد شعبان بماعندى من علم والحمد لله

زبقية ما تفضل هوبه اخبرته ان يضعه فى موضوع مستقل واعده ان اجيبه باذن الله Smile


اقتباس :
اذا كان يهمك عنوان الموضوع لماذا اجبت على الحديث الاول ؟



لا شان لك فانا وضعت موضوعا وتنبات مسبقا بردود امثالك على موضوعى ولذلك حذرت فى راس الموضوع من :

الرد على السؤال بسؤال .


اقتباس :
لقد اجبت لكن بالفعل انت من لديه مشكله بالفهم


انا Smile Smile

انا الذى املك مشكله فى الفهم Smile

طيب طالع الان عنوان الموضوع .

سترى انى طلبت الاجابه على سؤالى من كتاب الله عز وجل .

ولكن الله ختم على العقول .

فالحمد لله على نعمة العقل .



اقتباس :

وبدل ان يكون عند اخوانا اهل السنه والجماعه اربع اراء اصبح لدينا خمس اراء

شافعي 1
حنبلي 2
مالكي3
حنفي4
مسلم حق5
_____________



لا حول ولا قوة الا بالله .

لا تعليق

بانتظار الاخوه المحترمين فى التعليق على الموضوع

من

داخل

كتاب

الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 5:04 am

السلام عليكم
يا علي مدد

اذا كنت تعنتنا بطلب المدد من الائمه الاطهار عليهم السلام فلن اقول لك ليس لك دخل كما تعودنا من حضرتك لكن افتح
موضوع لكي تعرف وتتعلم لماذا نطلب المدد من الائمه الاطهار



من الواضح ان الامور اختلطت عليك كثيرا ولم تعد تعرف على ماذا اجبت وعلى ماذا لم تجب



لن ادخل معك في المهاترات لان من اخلاق الاسماعيلي الاغاخاني الذي يطلب المدد من الائمه الاطهار ان لا يدخل في مهاترات ويبقى محترما للناس كلها


بالله عليك الم تطلب مني دليلا على ان تقبيل واحتضان الزوجه الحائض حلال

لقد نفذت طلبك( واحضرت لك ما قلته انت) فلماذا الان التهرب يا عزيزي مسلم حق

اما بشأن موضوع السمك فلقد اجبتك انا وبقيت الاخوه لكنك لم تقتنع

فاحضرت لك رأي اهل السنه والجماعه لكي نقارن بينها فتبين لنا

انه لا يوجد اتفاق ابدا بين الاراء الاربعه من شافعي وحنبلي ومالكي وحنفي على هذا الموضوع البسيط

والذي زاد الطين بله انك ايضا غير متفق مع اراء علمائك

والسؤال الذي يطرح نفسه

براي من تريدنا ان نقتنع حدد رأي لنناقشك به


وللمتابع ان يحكم

نرجوا من الجميع قرائت الموضوع كاملا مع التركيز على ردود مسلم حق وردودي ولكم جزيل الشكر

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 5:48 am

يا رب العالمين مدد :


اقتباس :


بالله عليك الم تطلب مني دليلا على ان تقبيل واحتضان الزوجه الحائض حلال

لقد نفذت طلبك( واحضرت لك ما قلته انت) فلماذا الان التهرب يا عزيزي مسلم حق



والله لقد فتحت الصفحتين الخاصتين بردودك بحثا عن اجابتك المزعومه فلم اجد شيئا .

يبدو انك تتخيل اشياء لا وجود لها .

عموما اعطنى اجابتك مره اخرى ربما كنت انا مصابا بضعف النظر .

هل انتظر اجابتك على دليل حول جواز تقبيل الزوجه الحائض واحتضانها .


اقتباس :
اما بشأن موضوع السمك فلقد اجبتك انا وبقيت الاخوه لكنك لم تقتنع



لانك للاسف لم تفهم الموضوع ولو فهمته لما جادلت .

انا اريد ايه قرانيه تبيح اكل السمك الميت .

لا اريد ايه تبيح صيد البحر

بل اريد

ايه تبيح اكل السمك الميت بعد خروجه من البحر .


اقتباس :


فاحضرت لك رأي اهل السنه والجماعه لكي نقارن بينها فتبين لنا

انه لا يوجد اتفاق ابدا بين الاراء الاربعه من شافعي وحنبلي ومالكي وحنفي على هذا الموضوع البسيط

والذي زاد الطين بله انك ايضا غير متفق مع اراء علمائك

والسؤال الذي يطرح نفسه

براي من تريدنا ان نقتنع حدد رأي لنناقشك به


وللمتابع ان يحكم

نرجوا من الجميع قرائت الموضوع كاملا مع التركيز على ردود مسلم حق وردودي ولكم جزيل الشكر
_________________




وما دخلك انت واهل السنه والجماعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا الموضوع اطلب فيه راى القران فى اكل السمك الميت Smile Smile

اما ما نقلته انت فلا باس فيه على الاطلاق .

انقله الى موضوع منفصل لنتناقش فيه ونرى عل فهمت انت ما نقلته ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



لا تنس :


دليل على جواز تقبيل الزوجه الحائض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 5:52 am

السلام عليكم
يا علي مدد

الاخ مسلم حق ساذكرك بمداخلتك التي رددت فيها على الاستاذ احمد شعبان

مسلم حق كتب

اما ما ذكره السيد المحترم امجد فهو للاسف دليل على عدم فهم منه .

انت رجل سنك كما رايت 65 عاما .

معنى ذلك انك متزوج .

وحتى لا ارمى الامثله عليك وعلى زوجتك فانى ساسمى شخصا باسم سين

هذا السين متزوج من سيده حائض .

ما المشكله فى كل ما سبق وورد بالبخارى ان يحدث بين الرجل وزوجته ؟؟؟؟؟؟

الا يباشر الرجل زوجته وهى حائض ؟؟؟؟

المشكله هنا ان من يتكلم هو شخص جاهل باصول اللغة العربيه فلم يكن ابدا الرسول الاكرم يجامع زوجاته وهن حائضات بل هى المباشره بمعنى الاحضان والتقبيل .

ومن هذه الاحاديث اخذنا حكما شرعيا موثقا بجواز تقبيل الزوجات واحتضانهن والنوم معهن دون جماع وهن حائضات دون ذنب او اثم Smile Smile

هل رايت ان كل ما ورد لا مشكلة فيه على الاطلاق .



تركت للاخوه الحكم قراء الموضوع الحكم

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 6:13 am

المحترم امجد Smile


اين دليلك على جواز مباشرة الزوجه الحائض Smile


فضلا لا امرا اقتبس لى موضع اجابتك وحدده لى .

بانتظارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 6:17 am

السلام عليكم
يا علي مدد

لا جواب بعد حوابك اخي العزيز انت الاكبر سنا والاعلم دعنا نأخذ من علمك ونقتدي بك

بالفعل لقد كان جوابك مميز جدا


نترك لقراء الموضوع الحكم

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 6:27 am

شكرا استاذ امجد .

بارك الله فيك Smile

الان علمت من اخاطب و فى المره القادمه لن ارد على اى ردود خاصه بك مادمت لست على مستوى الحوار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 6:40 am

السلام عليكم
يا علي مدد


اعذرك فأنت منزعج بسبب الخطأ الذي اوقعت نفسك به

عندما تعترف بخطأك نعود لنكمل

وكما قلت لك في السابق هذا يجعلني سعيدا اذا كنت لت ترد علي لانه يجعلني في موقع القوه ويحعلك في موقع الضعف وقلة العلم


نترك للاخوه المتابعين الحكم

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 7:04 am

Smile Smile

بانتظار الاخوه المتابعين للرد على الموضوع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 1:25 pm

السلام عليكم
يا علي مدد

سنقول لكم لماذا كان مسلم حق منزعج وسننثبت لكم بشكل واضح اين اخطأ مسلم


هنا كان رد مسلم حق على الاستاذ احمد شعبان

+++++++++++++++++++++++++++++++

اما ما ذكره السيد المحترم امجد فهو للاسف دليل على عدم فهم منه .

انت رجل سنك كما رايت 65 عاما .


معنى ذلك انك متزوج .

وحتى لا ارمى الامثله عليك وعلى زوجتك فانى ساسمى شخصا باسم سين

هذا السين متزوج من سيده حائض .

ما المشكله فى كل ما سبق وورد بالبخارى ان يحدث بين الرجل وزوجته ؟؟؟؟؟؟

الا يباشر الرجل زوجته وهى حائض ؟؟؟؟

المشكله هنا ان من يتكلم هو شخص جاهل باصول اللغة العربيه فلم يكن ابدا الرسول الاكرم يجامع زوجاته وهن حائضات بل هى المباشره بمعنى الاحضان والتقبيل .

ومن هذه الاحاديث اخذنا حكما شرعيا موثقا بجواز تقبيل الزوجات واحتضانهن والنوم معهن دون جماع وهن حائضات دون ذنب او اثم Smile Smile

هل رايت ان كل ما ورد لا مشكلة فيه على الاطلاق .

++++++++++++++++++++++++++


هنا عندما كان مسلم حق يريد ان يثبت لنا وللاستاذ احمد شعبان بأنه لا مشكله في تقبيل واحتضان الزوجات وهن حائضات


احضر لنا مثال عن نبينا الاكرم ووثقها بأحاديث لم يأتي بها واستخدم اسم نبينا الاكرم لغاية في نفسه (على اساس هو سني ويتبع سنة النبي فلا بد ان يستخدم اسم النبي وافعال النبي ليثبت صحة اقواله)؟



لكن انظروا الخطأ الذي اوقع نفسه به

++++++++++++++++++++++++++++++++


مقالة:
</STRONG>لكي لا تعود وتقول لنا ان احتضان وتقبيل الزوجه الحائض حلال وهذا لا شك فيه

</SPAN>


من ادراك بهذا !!!!!!!!!

فضلا لا امرا اعطني دليل علي ان احتضان الزوجه الحائض وتقبيلها حلال Smile

الم يقل الله عز وجل :


وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَٱعْتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ


فالله عز وجل يامرك بان تعتزل النساء ولا تقربهن كما قال :



فَٱعْتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ


فمن اين اتيت بقولك السابق !!!!!!!!!!!!!!!!1


++++++++++++++++++++++++++++++++


لقد قال مسلم حق كل ما قاله لانني قلت انا لا شك فيه وقد قلتها لاستجره ليشرح لنا الاحاديث المتبقيه


لكن انظروا الفرق بيني وبينه انا لم استخدم اسم النبي الاكرم ولم الفق احاديث عنه


بالطبع قد لاحظ الجميع الجميع عندما كان يريد ان يقنعنا ويقنع الاستاذ احمد شعبان لم تكن لديه مشكله بالقول لقد كان الرسول الاكرم يفعل هذا والاحاديث اثبتت هذا الشيء ولقد ورد في البخاري وووووالخ



وهنا نترك للمتابع الحكم

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 9:54 pm

تسجيل متابعة فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستيف ليون
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الجمعة يوليو 10, 2009 10:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي الاكارم
اختلطت الماضيع وضاع الهدف
ذهب العقل واقبل الجدل
لا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم حق
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟   الإثنين يوليو 20, 2009 9:57 am

اذا كان موضوع سمك البحر الميت يزعج الاخوه هنا :


فهناك نقطه اخري لم يتطرق اليها احد وهي مناسك الحج :


انتر دليلا واضحا من كتاب الله عز وجل عن مناسك الحج وشعائره التي يؤديها المسلم الاسماعيلي اليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: