منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 قرص يمحو الشوق للتدخين من ذاكرة المدخنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جبران جمول
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: قرص يمحو الشوق للتدخين من ذاكرة المدخنين   الأحد يوليو 12, 2009 6:48 am

قرص يمحو الشوق للتدخين من ذاكرة المدخنين


لندن: تشير تقارير إلى أن قرصاً يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم من شأنه أيضاً مساعدة المدخنين على الإقلاع عن تلك العادة الذميمة.

ويعتقد باحثون أن ذلك العقار يعمل بصورة فعالة على مواد كيميائية معينة في المخ ويفضي إلى محو بعض الذكريات المرتبطة بعادة التدخين، علماً بأن تلك الذكريات هي التي تساعد على توجيه الرغبة العارمة في التدخين وتقود إلى انتكاسة الآلاف ممن يحتمل أن يكونوا من المقلعين عن التدخين.

وتشير التقديرات إلى أن هنالك نحو عشرة ملايين من المدخنين في المملكة المتحدة وأن حوالي ربع الرجال من المدخنين وهي نسبة أكبر بقليل من نسبة النساء اللاتي رزئن بممارسة عادة التدخين.

وفي حين أن 70٪ من المدخنين يحاولون الإقلاع عنه سنوياً، فإن 5٪ إلى 15٪ فقط هم الذين يفلحون في ذلك لأكثر من 12 شهراً.

ولعل أحد أشهر الأساليب المساعدة على الإقلاع عن التدخين هو أسلوب العلاج البديل للنيكوتين والذي يأتي على هيئة علك أو لصوق أو معينات أو مستنشقات. ويعمل هذا الأسلوب من خلال إفراز النيكوتين في مجرى الدم بمستويات أقل انخفاضاً مما هو موجود في لفائف التبغ (السيجار) وبدون قطران وأول أكسيد الكربون والمواد الكيميائية السامة الأخرى التي توجد في دخان التبغ.

وبكل حال وفي حين أن أسلوب العلاج البديل يتطرق إلى الطبيعة الفيزيائية للإدمان في التدخين فإنه قد لا يتطرق إلى الرغبة في التدخين. أما العلاج الجديد، والمعروف بمسمى حاصر مجددات تعزيز الذاكرة، فهو يستهدف تلك الرغبة ويمكن استخدامه يداً بيد مع أسلوب العلاج البديل.

يشار إلى أن من شأن التدخين، وكذا العديد من حالات الإدمان، زيادة إفراز مادة الدوبامين الكيميائية – وهي عبارة عن ناقل عصبي يرتبط بالمخ ويتعلق بضبط الحركة والاستجابة الانفعالية والقدرة على تذوق المتعة والشعور بالألم والذاكرة قصيرة الأمد (القدرة على تذكر الأحداث القريبة).

ولعل إحدى أحدث النظريات حول الإدمان هي التي مفادها أن ارتفاع مستوى دوبامين هو الذي يخدع المخ فيعتقد أن مادة الإدمان مهمة بالنسبة له. وعندما يتم تحفيز الذاكرة بتلك المادة التي تمثل موضوع الإدمان -من خلال محفزات بيئية مثل تناول القهوة- فإن ذلك يحدث استجابة انفعالية إيجابية. وهذا بدوره يفضي إلى الرغبة في تناول تلك المادة.

لقد ظل العلماء حيناً من الدهر يعكفون على دراسة فكرة أن الأقراص التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تؤثر على الجوانب المتعلقة بالذاكرة. ووفقاً لتقرير صادر عن جامعة ماريلاند، يتمثل أحد الأعراض الجانبية المحتملة للعقار المتقدم ذكره في فقدان الذاكرة.

وتتمثل إحدى النظريات في هذا الصدد في أن بعض الأقراص الحاصرة يتداخل تأثيرها مع المادة الكيميائية "نورباينفرين" التي ترتبط بنظام التعبئة الطبيعي في المخ. وكلما استدعينا الذاكرة فإنها تتغير قليلاً مما يعني أنه يتعين عندئذٍ إعادة تعبئتها. تتداخل الأقراص بصورة أو أخرى مع هذه العملية برغم أنها لا تفضي إلى محو الذاكرة نفسها وإنما فقط الاستجابة الانفعالية التي تستثيرها.

لقد أثبتت الدراسات السابقة التي أجريت على حيوانات المختبرات أن الحقن بتلك الأقراص كانت أقل احتمالاً لاستدعاء الذاكرة مخافة أشياء معنية.. وفي التجارب التي أجريت في مستشفى ماساشوستس العام تم صرف أقراص بروبرانولول للمدخنين الذين كانوا يدخنون ما لا يقل عن عشر لفائف من التبغ في اليوم الواحد خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية. وتشتمل تلك الدراسة التي أجريت على (50) مدخناً على مرحلة للتخلي عن التدخين وفيها يعطى المدخنون والمدخنات لصوق نيكوتين ثم مرحلة لمنع الانتكاس وفيها يصرف لهم إما بروبرانولول أو دواء استرضائي بمعدل مرة في الأسبوع ولفترة ستة أسابيع. أثناء تلك الفترة، يتعرض المشمولون والمشمولات في الدراسة للمحفزات البيئية الشخصية الخاصة بكل منهم فيما يتعلق بالتدخين. يعلق الدكتور بول كيني من معهد سكريبس للبحوث، وهو أحد كبار الباحثين في هذا المجال فيقول: "إنه مفهوم مثير للغاية. تتمثل النظرية في أنها تزيل أو تمحو الذكريات المرتبطة بالتدخين. وهنالك الكثير من الدوافع التي من شأنها التحفيز على اكتشاف ومن ثم تطوير أساليب علاجية مبتكرة وفعالة وناجعة للتصدي لإدمان التدخين."

_________________________________
مهما علا علمك فلا بد من وجود الأعلم
والله خير العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرص يمحو الشوق للتدخين من ذاكرة المدخنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: