منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الإثنين سبتمبر 21, 2009 10:21 pm

المجلس المحلي


أصغر مؤسسة دينية لإدارة شؤون الجماعات الإسماعيلية في منطقة محددة جغرافيا

اسمه حسب الدستور الإسماعيلي

المجلس المحلي الإسلامي الشيعي الإسماعيلي ل / اسم المنطقة /

رئيس المجلس المحلي : يتم اختياره من بين خمسة أشخاص مرشحين لنيل هذا المنصب بعد الإطلاع على الأعمال التي يقوم بها رئيس المجلس . الإختيار يتم عن طريق لجنة مختصة تقوم بدراسة السيرة الذاتية للمرشح أولا والسؤال عن سمعته بين الناس ,

شروط الترشيح : أن يحمل شهادة علمية جامعية – يتكلم اللغة الإنكليزية بطلاقة – غير مدخن – له سمعة حسنة بين الناس – قادر على بناء علاقات إجتماعية سليمة ضمن المدينة التي يترشح لاستلام المنصب فيها ومع الجوار . يتم الحوار مع المرشحين الخمسة كل على حدة لاختيار صاحب الكفاءة والجدارة بينهم , ثم يتم وضع الأسماء الخمسة بالتسلسل من واحد حتى الخمسة حسب الكفاءة والجدارة المطلوبة . وتتم مراسلة المجلس الوطني ليحاورهم بدوره وأيضا بوجود لجنة خاصة للتقييم ثم يتم اختيار أفضل ثلاثة يتم ترتيبهم من واحد لثلاثة حسب كفاءة كل منهم وجدارته مع كتابة كل نتائج الحوار بجانب كل منهم مع مؤهلاته وترسل إلى الإمام عن طريق وفد خاص ينص عليه الدستور . لتتم مناقشة الأسماء بحضور الإمام وتكليف أحدهم وعلى الأغلب يؤخذ رقم واحد بسبب اختيار اللجان السابقة له .

بالمناسبة هذه الخطوات تتم بنفس الطريقة لكل أعضاء المجلس وليس فقط لرئيس المجلس . مدة المشاورات للتعيينات تتم خلال ثلاثة أشهر . مدة التكليف دورة واحد ة مدتها ثلاث سنوات فقط يحق للمكلف إن وجد عنده وقت لخدمة الجماعات أن يرشح نفسه لدورة أخرى فقط وتسير الأمور بنفس الطريقة السابقة ومن الممكن أن لا يتم تكليفه ثانية .

ملاحظة : العمل الذي يقوم به المكلف لايتقاضى عليه أجرا والمنصب الذي يناله منصب فخري إداري خدمي وليس سلطوي

القرارات تؤخذ ضمن اجتماعات خاصة بعد دراسات عليمة صحيحة من قبل أخصائيين في المجال المطلوب ومناقشات مستفيضة . هكذا تكون الشورى عندنا

يضم هذا المجلس عدة هيئات ولجان لخدمة الجماعات منها

هيئة الطريقة والثقافة الدينية : تتألف من خمسة أعضاء ورئيسا للهيئة مهمتها إدارة شؤون الجماعات دينيا وإيصال كامل التعاليم الإمامية إليها عن طريق منشورات مترجمة وهذه المنشورات تقرأ في المساجد ليسمعها كل مريد اسماعيلي ويعمل بمحتواها والتعليم الديني من سن أربع سنوات وحتى ما بعد الجامعة وهذا التعليم ضمن مناهج عالمية مدروسة تدرس لكل الإسماعيليين في العالم مقسمة لمراحل مثل صفوف المدارس الرسمية , تضم هذه المناهج ما يلي

تعليم الأطفال عن التوحيد / الله واحد لا شريك له / ثم النبوة ثم الإمامة – بعد ذلك تضم المناهج دراسات عن الحضارات الإسلامية في كل دول العالم في الوطن العربي المركز الرئيسي للإسلام وغيره من دول العالم ثم عدد لايستهان به من العلماء واكتشافاتهم التي أعطت للحياة معنى غير ما كانت عليه منذ بداية الإسلام إلى يومنا الحالي بدون النظر إلى عروقهم أو مذاهبهم أو شرائعهم .

يحصل التعليم بالإعتماد على محورية الطالب وليس المدرس

المعلمون تسميتهم : / موجهون دينيون / يحملون شهادة علمية جامعية ومعاهد من الدولة التي يعيشون بها يتبعون لدورات تأهيل تربوي حتى يستطيعوا التعامل مع الأطفال بشكل صحيح , كل فترة يتم مناقشة المعلم الديني / الموجه الديني / حول ما قام به من أمور التعليم لمحاولة منع الخطأ الممكن حدوثه أثناء التعليم , معلمي المرحلة الثانوية الدنيا / من الصف السابع حتى التاسع / الثانوي العليا من / الصف العاشر حتى الثاني عشر / منهاجهم يحتوي على معارف أكثر ومعلميهم يرسلون في الصيف إلى دولة من دول العالم فيها مركز إسماعيلي عالمي مثل / جامعة – معهد / ليطلعوا على آخر أساليب التعليم وينالوا معارف جديدة ليعودوا بها إلى وطنهم ليُطلعوا الموجهين الآخرين على ما حصلوا عليه , وأيضا تقام دورات في بعض الدول للتعارف والقيام بدورات تدريبية على إعطاء بعض المعلومات للطَلبة في وطنهم بعد العودة له .

ما بعد الثانوي يتم تثقفيهم عن طريق دورات تعليمية يقوم بها الأساتذة المختصين من معهد الدراسات الإسماعيلية في لندن , يتم ذلك في أيام العطلة الصيفية ومن ثم يتابع ثقافته كل شخص كما يريد هو وإذا تعرض لسوء فهم لأمر ما , يسأل أصحاب الإختصاص .

هيئة المصالحة والتحيكم : تتألف من رئيس الهيئة وخمسة أعضاء منهم من يحمل شهادات في القانون المدني ومنهم شخصيات بارزة في المدينة معروفة من قبل الكثير أعمالها في فض النزاعات والخلافات الحاصلة بين المختلفين على الطريقة الشرعية الدينية يتم اختيارهم كما سبق وتحدثنا وتكليفهم من الإمام مباشرة , وتعتبر هذه الهيئة محكمة مصغرة عن المحاكم في الدولة التي ينتمون لها

مهمة رجال القانون تدوين المخالفات والإختلافات والإتفاقات أصولا كما يحص عادة في المحاكم الرسمية وتعتبر الوثيقة الصادرة من هذه الهيئة وثيقة رسمية تأخذ بها المحكمة الرسمية المختصة في المدينة كما أن مهمتهم تكمن في المشاركة وبعد الإطلاع على القانون الشرعي الإسلامي الموجود في الهيئة المصدق عليه أصولا من الإمام مباشرة للعمل عليه كمرجع في فض الخلافات الناشئة , مأخوذ هذا القانون من القرآن الكريم كما ورد عن الأئمة السابقين إذا لم يتم تغير محتوى مادة ما من قبل الإمام الحاضر , مهمة الشخصيات البارزة هي التحيكم بمقتضى القانون الشرعي الإسلامي الإمامي لاطلاعهم عليه بشكل أكثر من جيد والعمل بمحتواه بشكل سليم بدون أي تمييز , هذه المحكمة تقبل الإدعاءات من كل المواطنين الذين يعيشون في المدنية بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية أو المدينة وقد حصل لهذه المحكمة المصغرة أنها قامت بحل خلافات كثيرة بمدن أخرى بعد الطلب منها بالتدخل من قبل الأطراف المختلفة لثقة المختلفين بها بالرغم من كونهم لاينتمون للعقيدة الإسماعيلية .

ملاحظة الدعوة في هذه الهيئة لاتكلف المدعي أي مبلغ كان بل كل مصاريف الدعوة تتحملها الهيئة .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:25 pm

هيئة الخدمات التعليمية : عدد أعضائها خمسة ورئيس للهيئة

مهمتها التشجيع والإشراف على التعليم والتعلم عن طريق إقامة دورات تعليمية في اللغات والكومبيوتر بكل مراحلها ودورات تعليمية لطلاب المدارس خلال العطلة الصيفية , المدرسين الذين يقومون بالتدريس من الإختصاصيين لكل مادة , تقام هذه الدورات ضمن الأبنية الخاصة للعقيدة الإسماعيلية بأسعار مخفضة تقريبا بسعر الكلفة ,يتم تسجيل من يرغب بهذه الدورات بدون السؤال عن هويته الدينية أي إلى أي مذهب كان ينتمي لامشكلة لدي الهيئة . اختيارهم يتم بنفس الطريقة السابقة .

هيئة الخدمات الصحية : أيضا عدد أعضائها خمسة ورئيسا للهيئة جميعهم من الأطباء . مهمتهم إعداد نشرات طبية وقراءتها ضمن المساجد وتعليقها في لوحات الإعلام للمجالس وذلك لتوعية المواطنين كافة إسماعيليين وغيرهم ممن يدخل المجالس لأي هدف كان وذلك حول الأمراض السارية والتي تحصل من فترة لفترة

والو باءات التي تحصل على مستوى العالم مثل انفلونزا الطيور والخنازير والإيدز . وهناك أمراض مثل السرطان والسكري والجلطات بكل أنواعها . ويعرفون الناس على الأمراض عن طريق إقامة محاضرات كل فترة من الزمن كل محاضرة تكون حول مرض معين يقوم بإعدادها وتقديمها للناس طبيب إختصاصي .

تقوم هذه الهيئة بتحويل المراجعين لها ومن كل المذاهب لافرق أيضا إلى أخصائيين بأجر زهيد لمعالجتهم وإعطاء الدواء اللازم من الصيدلية الخاصة بالهيئة الموجودة في مقرها وأن احتاج المريض لتحليل معين يحول إلى مخبر للتحليل ليجري التحليل المطلوب بنصف القيمة كما أن المرضى الذين يعنون من مرض السكري والمسجلين لدى الهيئة لهم تحاليل دورية بدون مقابل أي على حساب الهيئة .اختيار الأعضاء ورئيس الهيئة بنفس الطريقة السابقة .

إذا احتاج المريض لعمل جراحي ممكن المساعدة بمبلغ معين

/ محدد / من المال حسب تكلفة العمل الجراحي .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:23 pm

لجنة الشباب والرياضة : عدد أعضائها خمسة ورئيسا للجنة هذه اللجنة أحدثت حديثا في عام / 1990 / م مهمتها الإهتمام بشؤون الشباب بشكل كامل من إقامة دورات تعليمية حول الرسم والنحت والخط والمسرح والموسيقى لتنمية المواهب وبعض النشاطات الرياضية واللقاءات التي تجمع المختصين للبحث في مشاكل الشباب المعاصر , وإقامة ندوات شعرية وقصصية لتنمية المواهب الشابة الذين يمتلكون إمكانيات في هذا المجال وأيضا والأهم من ذلك تنمية روح العمل الجماعي بين الشباب . أيضا يتم انتقاء المكلفين بنفس الطريقة السابقة .

اللجنة النسائية : عدد أعضائها خمسة ورئيسة لجنة , مهمتها الإهتمام بشؤون المرأة من تثقيف المرأة حول اختيار الشريك وتثقيفها حول طرق التربية الحديثة للأطفال وتعليمها بعض المهن لتستطيع سد الحاجة عندها وهي تعيش عند أهلها وعندما تكون مع الشريك تكون عنصرا مساعدا وكي لاتكون عالة على الأهل والشريك ومن ثم المجتمع . تقوم اللجنة بإقامة دورات في قص الشعر والخياطة والتطريز وصناعة بعض اللوازم التي تحتاجها لمنزلها من توالف المنزل مثل الكرتون وغيره مما لاحاجة له في المنزل بعد استخدامه وهذا يصب أيضا في خدمة البيئة . وأيضا المساعدة في حل الخلافات الزوجية الإجتماعية الحاصلة بين الزوجين . أيضا يتم الإختيار والتكليف بنفس الطريقة السابقة

هيئة الخدمات الإقتصادية :عدد أعضائها خمسة ورئيس للهيئة مهمتها التشجيع لدراسة المشاريع الإقتصادية بشكل علمي وذلك يتم عن طريق إقامة ندوات ومحاضرات تخص بعض المواضيع الهامة في هذا المجال مثل كيفية الدراسة الجدوى الإقتصادية من المشروع التكلفة لبناء المشروع وأيضا هناك دورات تدريبية على أعمال إقتصادية ممكن أن يقوم بها المواطن ضمن منزلة ولاتحتاج إلى رأس مال كبير تهدف لتنمية الدخل عند المواطن .

المكتبة العامة : للمكتبة مفرغ للعمل بها وإعارة الكتب للمواطنين أستاذان من الذين يملكون إمكانية في التعامل مع الأفراد من مختلف فئات العمر , تضم هذه المكتبة حوالي / 9000 / تسعة ألاف كتاب

منها المراجع التي يحتاجها أي دارس للدراسة التي يقوم بها

/ – تاريخية - علمية – أدبية – إقتصادية – دينية – فلسفية /

وكتب تفسير للقرآن الكريم لكل المفسرين وعدد من نسخ القرآن الكريم تعود لأزمنة متغيرة , وكتب خاصة بالأطفال , وكتب حديثة للكثير من المفكرين الإسلاميين وغيرهم في جميع المجالات

تضم المكتبة جناح خاص لمن يقوم بدراسة موضوع ما أو تأليف كتاب ما , جناح خاص للمطالعة , جناح خاص بمكان وجود الكتب

ملاحظة : كل ماورد من أعمال للهيئات واللجان ليست حكرا على الإسماعيليين بل يستفيد منها كل مواطن يدخل هذا المجلس ولايُسأل أي مواطن عن انتماءه الديني وغير الديني .

- كل من أعضاء الهيئات واللجان بما فيهم رئيس المجلس يقومون بالأعمال المكلفون بهم من قبل الإمام وبشكل طوعي بدون مقابل ماعدا الأستاذان المكلفان بإدارة شؤون المكتبة .

هذه لمحة عن أصغر مؤسسة دينية عندنا هكذا نكون قد أطلعنا ممن دخل على هذا المنتدى للتعرف علينا وكيفية العمل عندنا

دمتم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 9:47 am

تنظيم رائع
بارك الله كل محبي الخير للإنسانية .
هذا ما نريده في كل نجع وقرية ومدينة في وطننا العربي والإسلامي الكبير .
هذا جهد يجب أن يحتذى حذوه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ الروحي الأستاذ هادي المحترم
نقدر ونثمن المعلومات أعلاه
دمتم بخير والمولى الكريم يبارككم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الخميس أكتوبر 01, 2009 6:37 am

السلام عليكم
يا علي مدد

كل هذا التنظيم بفضل قيادة الامام عليه السلام


المولى يباركك اخي العزيز هادي

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:25 pm

هيئة المنح والمراجعات : أعضاءها خمسة ورئيس

مهمتها الإهتمام بشؤون الطلا ب الجامعيين إعطاء قروض للدراسة لمن حالته المادية ضعيفة على أن يتم تسديد القرض بعد الإنتهاء من الدراسة وممارسة يعمل ما يجني من خلاله دخل لنفسه .

مساعدة من يريد متابعة الدراسة بعد الجامعة لنيل شهادة الدكتوراه خارج القطر أو داخله ,

متابعة همومهم الدراسية والمشاكل التي تعترضهم خلال الدراسة

لايهم بالنسبة لمن يطلب قرضا المذهب الذي يتبعه ولايُسأل أحد عن مذهبه المهم أن يثبت أنه طالب في الجامعة عن طريق أوراق التسجيل النظامية في الجامعة .

لجنة الصندوق الخيري : مجموعة من الأشخاص عددهم خمسة عشر يتم اختيارهم من بين الأشخاص ذوي الكفاءة والجدارة والسمعة الحسنة , مهمتهم جمع أموال من كافة شرائح المجتمع الذي يستطيع التبرع للفقراء والمحتاجين لمساعدة الفقراء من أي مذهب كان لا يهم , يتم دراسة الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة حتى لايحتاجوا لمد أيدهم لأحد وبعد الدراسة يتم اختيار الأشخاص أو العائلات , حتى الآن يتم مساعدة أكثر من ثلاث مائة عائلة , ليس بالضرورة أن تأخذ كل عائلة مثل الأخرى ,

أيضا يتم توزيع وجبات غذائية في المناسبات والأعياد مثل عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك تحتوي هذه الوجبة

علبة سمن / 2 /كغ – 5 / كغ رز – 5 / كغ سكر – علبة زيت زيتون أو زيت ذرة – ملح – منظفات – 5 / كغ برغل

دمتم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسات الإمامة الدينية - اختيار -عمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: