منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 بيان عقيدة أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداُ عبده ورسوله - صلّى الله عليه وسلّم

(ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حقّ تقاته ولا تموتن إلاّ وأنتم مسلمون)

ياأيها النّاس اتقوا ربّكم الّذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ، واتقوا الله الّذي تساؤلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا

ياأيها الّذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما

أما بعد

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمد (صلى الله عليه وسلم ) وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

وأرجو الله تعالى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وأن يحيينا على الإيمان وأن يوفقنا وإياكم لعمل الصالحات وأن يجنبنا الإبتداع في دين الله تعالى، وأن يرزقنا التوحيد الخالص وأن يحشرنا فى زمرة نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) وصحابته رضوان الله تعالى عليهم أجمعين



اعلموا حفظنا الله وإياكم أن منهجنا هو


قال العلامة حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي رحمه الله : هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة، أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وأبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري، وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني ، رضوان الله عليهم أجمعين، وما يعتقدون من أصول الدين ويدينون به رب العالمين. نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله :

إن الله واحد لا شريك له، ولا شيء مثله ولا يعجزه شيء ولا إله غيره. قديم بلا ابتداء دائم بلا انتهاء، لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد. لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام ولا يشبه الأنام. خالق بلا حاجة، رازق بلا مؤنة، مميت بلا مخافة، باعث بلا مشقة

ما زال بصفاته قديما قبل خلقه، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلهم من صفته. وكما كان بصفاته أزليا كذلك لا يزال عليها أبديا. ليس بعد الخلق استفاد اسم "الخالق" ولا بإحداث البرية استفاد اسم "الباري" ، له معنى الربوبية ولا مربوب ومعنى الخالق ولا مخلوق ، وكما أنه "محيي الموتى" بعدما أحيا، استحق هذا الاسم قبل إحيائهم ، وكذلك استحق اسم "الخالق" قبل إنشائهم. ذلك بانه على كل شيء قدير وكل شيء إليه فقير. وكل أمر عليه يسير. لا يحتاج إلى شيء (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))

خلق الخلق بعلمه وقدر لهم أقدارا ضرب لهم آجالا، ولم يخف عليه شيء قبل أن يخلقهم، وعلم ما هم عاملون قبل أن يخلقهم، وأمرهم بطاعته ونهاهم عن معصيته وكل شيء يجري بتقديره ومشيئته. ومشيئته تنفذ، لا مشيئة للعباد إلا ما شاء لهم، فما شاء لهم كان وما لم يشأ لم يكن.


يهدي من يشاء ويعصم ويعافي فضلا، ويضل من يشاء ويخذل ويبتلي عدلا. وكلهم يتقلبون في مشيئته بين فضله وعدله، وهو متعال عن الأضداد والأنداد، لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه ولا غالب لأمره. آمنا بذلك كله وأيقنا أن كلا من عنده.

وأن محمدا عبده المصطفى ونبيه المجتبى ورسوله المرتضى وأنه خاتم الأنبياء وإمام الأتقياء وسيد المرسلين وحبيب رب العالمين. وكل دعوى النبوة بعده فغي وهوى. وهو المبعوث إلى عامة الجن وكافة الورى بالحق والهدى وبالنور والضياء.

وأن القران كلام الله منه بدأ بلا كيفية قولا وأنزله على رسوله وحيا، وصدقه المؤمنون على ذلك حقا، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة ليس بمخلوق ككلام البرية، فمن سمعه فزعم أنه كلام البشر فقد كفر، وقد ذمه الله وعابه وأوعده سقر حيث قال : (( سأصليه سقر )) . فلما أوعد الله بسقر لمن قال: (( إن هذا إلا قول البشر )) ، علمنا وأيقنا أنه قول خالق البشر ولا يشبه قول البشر. ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.فمن أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر وعلم أنه بصفاته ليس كالبشر.

والرؤية حق لأهل الجنة، بغير إحاطة ولا كيفية كما نطق به كتاب ربنا: (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) ، وتفسيره على ما اراده الله تعالى وعلمه وكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كما قال ومعناه على ما أراد، لا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا ولا متوهمين بأهوائنا. فإنه ما سلم في دينه إلا من سلم لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم ورد علم ما اشتبه عليه إلى عالمه. ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام، فمن رام علم ما حظر عنه علمه ولم يقنع بالتسليم فهمه حجبه مرامه عن خالص التوحيد وصافي المعرفة وصحيح الإيمان فيتذبذب بين الكفر والإيمان والتصديق والتكذيب والإقرار والإنكار موسوسا تائها شاكا لا مؤمنا مصدقا ولا جاحدا مكذبا.

ولا يصح الإيمان بالرؤية لأهل دار السلام لمن اعتبرها منهم بوهم أو تأولها بفهم، إذ كان تأويل الرؤية ـ وتأويل كل معنى يضاف إلى الربوبية ـ بترك التأويل ولزوم التسليم، وعليه دين المسلمين. ومن لم يتوق النفي والتشبيه زل ولم يصب التنزيه، فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية، منعوت بنعوت الفردانية، ليس في معناه أحد من البرية . وتعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات.

والمعراج حق. وقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم وعرج بشخصه في اليقظة إلى السماء ومن ثم إلى حيث شاء الله من العلا. وأكرمه الله بما شاء وأوحى إليه ما أوحى : (( ما كذب الفؤاد ما رأى )) ، فصلى الله عليه وسلم في الأخرة والأولى. والحوض الذي أكرمه الله تعالى به حق. والشفاعة التي ادخرها له حق، كما روي في الأخبار.

والميثاق الذي أخذه الله تعالى من آدم وذريته حق. وقد علم الله تعالى فيما لم يزل عدد من يدخل الجنة وعدد من يدخل النار جملة واحدة، فلا يزاد في ذلك العدد ولا ينقص منه . وكذلك أفعالهم فيما علم منهم أن يفعلوه، وكل ميسر لما خلق له. والأعمال بالخواتيم، والسعيد من سعد بقضاء الله والشقي من شقي بقضاء الله.

وأصل القدر سر الله في خلقه، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل. والتعمق والنظر في ذلك ذريعة للخذلان وسلم للحرمان ودرج الطغيان. فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا وفكرا ووسوسة. فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ونهاهم عن مرامه كما قال تعالى في كتابه : (( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون )) ، فمن سأل: لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين. فهذه جملة ما يحتاج إليه من هو منور قلبه من أولياء الله تعالى، وهي درجة الراسخين في العلم، لأن العلم علمان : علم في الخلق موجود، وعلم في الخلق مفقود . فإنكار العلم الموجود كفر، وادعاء العلم المفقود كفر. ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وترك طلب العلم المفقود.

ونؤمن باللوح والقلم، وبجميع ما فيه قد رقم. فلو اجتمع الخلق كلهم على شيء قد كتبه الله تعالى فيه أنه كائن ليجعلوه غير كائن لم يقدروا عليه، ولو اجتمعوا كلهم على شيء لم يكتبه الله تعالى فيه ليجعلوه كائنا لم يقدروا عليه. جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة، وما أخطأ العبد لم يكن ليصيبه وما أصابه لم يكن ليخطئه.

وعلى العبد أن يعلم أن الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه، فقد ذالك تقديرا محكما مبرما ليس فيه ناقض ولا معقب ، ولا مزيل ولا مغير . ولا ناقص ولا زائد من خلقه في سماواته وأرضه، وذالك من عقد الإيمان وأصول المعرفه والإعتراف بتوحيد الله تعالى وبربوبيته،كما قال تعالى في كتابه: (( وخلق كل شيْ فقدره تقديرا )) ، وقال تعالى : (( وكان أمر الله قدرا مقدورا )) .

فويل لمن صار لله تعالى في القدر خصيما ، وأحضر للنظر فيه قلبا سليما، لقد إلتمس بوهمه في فحص الغيب سرا كتيما . وعاد بما قال فيه أفاكا أثيما.

والعرش والكرسي حق، وهو مستغن عن العرش وما دونه، محيط بكل شيء وفوقه، وقد أعجز عن الإحاطة خلقه.

وتقول إن الله اتخذ إبراهيم خليلا وكلم موسى تكليما، إيمانا وتصديقا وتسليما. ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين. ونشهد أنهم كانوا على الحق المبين.

ونسمي أهل قبلتنا مسلمين مؤمنين ، ما داموا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم معترفين وله بكل ما قاله وأخبر مصدقين.

ولا نخوض في الله ، ولا نماري في دين الله ، ولا نجادل في القران ، ونشهد أنه كلام رب العالمين نزل به الروح الأمين فعلمه سيد المرسلين محمدا صلى الله عليه وسلم. وهو كلام الله تعالى لا يساويه شيء من كلام المخلوقين، ولا نقول بخلقه ولا نخالف جماعة المسلمين.

ولا نكفر أحدل من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله . ولا نقول : لا يضر مع الإيمان ذنب لمن عمله. نرجوا للمحسنين أن يعفو عنهم ويدخلهم الجنة برحمته ولا نأمن عليهم ولا نشهد لهم بالجنة. ونستغفر لمسيئهم ونخاف عليهم ولا نقنطهم.

والأمن والإياس ينقلان عن ملة الإسلام، وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة. ولا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحود ما أدخله فيه.

والإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالجنان . وجميع ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشرع والبيان كله حق، والإيمان واحد وأهله في أصله سواء . والتفاضل بينهم بالخشية والتقى ومخالفة الهوى وملازمة الأولى. والمؤمنين كلهم أولياء الرحمن وأكرمهم عند الله أطوعهم وأتبعهم للقران.

والإيمان هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحلوه ومره من الله تعالى. ونحن مؤمنون بذلك كله لا نفرق بين أحد من رسله، ونصدقهم كلهم على ما جاءوا به.

وأهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم في النار لا يخلدون إذا ماتوا وهم موحدون، وإن لم يكونوا تائبين، بعد أن لقوا الله عارفين (مؤمنين) وهم في مشيئته وحكمه إن شاء غفر لهم وعفا عنهم بفضله، كما ذكر عز وجل في كتابه : (( ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) ، وإن شاء عذبهم في النار بعدله ثم يخرجهم منها برحمته وشفاعة الشافعين من أهل طاعته ثم يبعثهم إلى جنته، وذلك بأن الله تعالى تولى أهل معرفته ولم يجعلهم في الدارين كأهل نكرته الذين خابوا من هدايته ولم ينالوا من ولايته. اللهم يا ولي الإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاك به.

ونرى الصلاة خلف كل بر وفاجر من أهل القبلة وعلى من مات منهم. ولا ننزل أحد منهم جنة ولا نارا، ولا نشهد عليهم بكفر ولا شرك ولا بنفاق ما لم يظهر منهم شيء من ذلك، ونذر سرائرهم إلى الله تعالى.

ولا نرى السيف على أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلا من وجب عليه السيف.

ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يدا من طاعتهم ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة، ما لم يأمروا بمعصية، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة.

ونتبع السنة والجماعة ونتجنب الشذوذ والخلاف والفرقة. ونحب أهل العدل والأمانة ونبغض أهل الجور والخيانة.

وقول الله أعلم فيما اشتبه علينا علمه.

ونرى المسح على الخفين في السفر والحضر كما جاء في الأثر.

والحج والجهاد ماضيان مع أولي الأمر من المسلمين برهم وفاجرهم إلى قيام الساعة، لا يبطلهما شيء ولا ينقضهما.

ونؤمن بالكرام الكاتبين، فإن الله قد جعلهم علينا حافظين. ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين. وبعذاب القبر لمن كان أهلا له. وسؤال منكر ونكير في قبره عن ربه ودينه ونبيه، على ما جاءت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضوان الله عليهم. والقبر روضة من رياض الجنة وأو حفرة من حفر النيران.

ونؤمن بالبعث وجزاء الأعمال يوم القيامة والعرض والحساب وقراءة الكتاب والثواب والعقاب والصراط والميزان .

والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان أبدا ولا تبيدان، وأن الله خلق الجنة والنار قبل الخلق، وخلق لهما أهلا. فمن شاء منهم إلى الجنة فضلا منه، ومن شاء منهم إلى النار عدلا منه.

والخير والشر مقدران على العباد، واىستطاعة التي يجب بها الفعل من نحو التوفيق الذي لا يجوز أن يوصف المخلوق به فهي من مع الفعل، وأما الاستطاعة من جهة الصحة والوسع والتمكن وسلامة الآلات فهي قبل الفعل وبها يتعلق الخطاب وهو كما قال الله تعالى : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .

وأفعال العباد خلق من الله وكسب من العباد، ولم يكلفهم الله تعالى إلا ما يطيقون، ولا يطيقون إلا ما كلفهم ، وهو تفسير "لا حول ولا قوة إلا بالله".

نقول لا حيلة لأحد ولا حركة لأحد ولا تحول لأحد من معصية الله إلا بمعونة الله، ولا قوة لأحد على إقامة طاعة الله والثبات عليها إلا بتوفيق الله .

وكل شيء يجري بمشيئة الله تعالى وعلمه وقضاؤه وقدره. غلبت مشيئته المشيئات كلها. وغلب قضاؤه الحيل كلها، يفعل ما يشاء وهو غير ظالم أبدا، تقدس عن كل سوء وحين وتنزه عن كل عيب وشين (( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون )) .

وفي دعاء الأحياء وصدقاتهم منفعة للأموات، والله تعالى يستجيب الدعوات ويقضي الحاجات ويملك كل شيء ولا يملكه شيء، ولا غنى عن الله طرفة عين، ومن استغنى عن الله طرفة عين فقد كفر وصار من أهل الحين .

والله يغضب ويرضى لا كأحد من الورى.

ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نفرط في حب أحد منهم ولا نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم. ولا نذكرهم إلا بخير وحبهم دين وإيمان وإحسان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان.

ونثبت الخلافة بعد رسو ل الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، تفضيلا له وتقديما على جميع الأمة، ثم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم لعثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه. وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون.

وأن العشرة الذين سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشرهم بالجنة نشهد لهم بالجنة، على ما شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله الحق، وهم: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وسعيد وعبد الرحمن بن عوف وأبو عبيدة بن الجراح، وهو أمين هذه الأمة، رضي الله عنهم أجمعين.

ومن أحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات من كل دنس وذرياته المقدسين من كل رجس فقد برئ من النفاق.

وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل.

ولا نفضل أحدا من الأولياء على أحد من الأنبياء عليهم السلام، ونقول: نبي واحد أفضل من جميع الأولياء. نؤمن بما جاء من كراماتهم وصح عن الثقات من رواياتهم.

ونؤمن بأشراط الساعة من خروج الدجال ونزول عيسى بن مريم عليه السلام من السماء، ونؤمن بطلوع الشمس من مغربها وخروج دابة الأرض من موضعها. ولا نصدق كاهنا ولا عرافا ولا من يدعي شيئا يخالف الكتاب والسنة وإجماع الأمة.

ونرى الجماعة حقا وصوابا والفرقة زيغا وعذابا. ودين الله في الأرض والسماء واحد وهو دين الإسلام . قال الله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ، وقال : (( ورضيت لكم الإسلام دينا )) ، وهو بين الغلو والتقصير ، وبين التشبيه والتعطيل ، وبين الجبر والقدر ، وبين الأمن والإياس .



فهذا ديننا واعتقادنا ظاهرا وباطنا، ونحن برءاء إلى الله من كل من خالف الذي ذكرناه وبيناه.
ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ، ويختم لنا به ويعصمنا من الأهواء المختلفة والآراء المتفرقة والمذاهب الردية مثل : المشبهة والمعتزلة والجهمية والجبرية والقدرية وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلالة، ونحن منهم برءاء وهم عندنا ضلال وأردياء. وبالله العصمة والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة سبتمبر 25, 2009 3:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

بداية نشكر الأستاذ سلطان على موضوعه القيم هذا ونشكر الأستاذ إبراهيم إبراهيم على ملاحظته التي أبداها في موضع آخر و تنبيهه أنه يستحسن من المتحاورين أعطاء لمحه كلاً منهم عن مذهبهم الذي يعتنقوه كي يكون المتابع لهم فكرة معينة قريبة من الواقع أثناء حواره مع معتنقي هذا المذهب .

فالفرق الشيعية التي تؤمن بفكرة وجود إمام كثيرة ولكلاً منهم له فهم خاص يختلف عن الآخر ببعض الجزئيات .

وأنا أقول منطلقاً من أيماني باعتناقي لمذهبي ... أقول :

أما أن تكون الإمامة مستمرة بدون انقطاع منذ أول خلق للإنسان على هذه الأرض وهذا إلى يوم الحساب ....!!!

أو لا وجود لفكرة إمامة على الإطلاق .

فليس هناك عدلاً أن يعاصر بعضنا إماماً حياً معصوماً يهدي بوحي وأمر من الله عز وجل ويعاصر البعض الآخر هدي بعضنا لبعض وجميعنا غير معصوم ومعرض للوقوع بالخطأ وإتباع الظنون .

وسيكون لنا وقفة مفصلة في موضوع منفرد قريباً أن شاء الله ... ريثما أنتهي من بعض الردود المتراكمة علي في المنتدى .

وبالعودة إلى بيان الأخ سلطان عن عقيدة أهل السنة والجماعة التي تفضل بها .

أقول بشكل عام إني موافق على جميع ما جاء بها ولا اعتراض عندي عليها .

فأما أن تكون أنت اسماعيلي بدون أن تدري أو أن أكون أنا على مذهب أهل السنة والجماعة ... أن كان هذا بيان عقيدتهم فعلاً .

فما تفضلت به ليس خارجاً عن أما ذكر متتابع وتكرار لآيات الله عز وجل ... وليس هناك مسلم أطلاقاً ينكرها .

أو سرد لقصص تاريخية وسير قد حصلت وعيشت من معاصريها وأحيائها على أرض الواقع فعلاً .

ولا يوجد مسلم أطلاقاً يتبرأ منها ويكذبها .

أما بخصوص ردنا حول هذه المعالجات والحوارات والمناظرات على من هو أحق بتولي الخلافة السياسية والحكم المدني وتولي قيادة جيوش المسلمين بعد رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم تحفل بها منتديات الأخوة معتنقي المذهب الشيعي الأثنا عشري ومعتنقي مذهب أهل السنة والجماعة لهم تحياتي جميعاً .

فهنا في معقل الإسماعيلية الحوار يختلف وفهم الذي حصل على أرض الواقع نعالجه كما عيش من أهله فعلاً بدون تدخل في حرف التاريخ عن مساره أو الطعن في أيمان أحد أو تكفير أحد .

فقصص الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه .

هي خاصة بهم وبمعاصريهم الأحياء وهي تاريخ لنا الحق أن نطلع عليه بمنظار المراقب بحياد تام للاستفادة من التجارب والعبر التي حصلت وعيشت من قبل معاصريها على أرض الواقع .

وليس للتطبيل والتذمير لهذا وتكفير لذاك ... ونحن لا ندري ولسنا على يقين أن كنا من أحفاد من نكفرهم أو من أحفاد من نعتنق مذهبهم أو من أحفاد الصليبين والتتر والفرس والعجم والمغول والرومان والطليان والأتراك والانكليز والفرنسيين ... الخ ممن غزا وأستعمر وأستوطن بلادنا عبر تعاقب الزمان ومر هذه السنوات الطوال .

فعلينا كمسلمين التمسك التام بكتاب الله عز وجل وآياته الشريفة

حيث قال لنا سبحانه وتعالى كي نفهم ونعمل ونطبق جوهرها وليس كي نستمتع بأصوات مقرئيها فقط :

{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ } المدثر38

وقال سبحانه وتعالى :

{ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ } البقرة134- 141

فهذا خطاب الهي لكل مسلم مؤمن بكتاب الله عز وجل وآياته يبين فيها أن لكل نفس منفردة مستقلة بذاتها ... أجرها وثوابها وأيمانها وكفرها وضلالها وحسابها وعقابها ... الخ

وهذا خطاب الهي موثق في محكم تنزيله لأصحاب البصائر في كل زمان إلى يوم الحساب { وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

وليس خاص بأقوام ولدت وعاشت وماتت منذ آلاف السنين أنهم لن يسألون عن أقوام ولدت وعاشت وماتت قبلهم بآلاف مؤلفة من السنين .

بل هي معاصرة لجميع الأحياء إلى يوم الحساب أن لا نلتفت إلى الوراء ومحاسبة من عاش ومات وأصبحت أجسادهم غبار تذروها الرياح في فضاء الله الواسع .

فقد كتب الأخ سلطان شيئاً خطيراً جداً في بيانه عن معتقد أهل السنة والجماعة ...كنت أفضل أن لا أقرأه منه هنا كي لا يخطو بغير قصد منه خطا بعض الأقلام المأجورة والمدفوعة الثمن والله أعلم .

لزعزعة الأمن الداخلي والألفة والمحبة ومد جسور المحبة والتآخي والتكامل بين المسلمين من جهة الداخل .

والتكامل والتآخي ومد جسور التواصل مع بقية الأديان من جهة المقابلة .

فالدين لله والوطن للجميع ... وجميعنا أخوة في الإنسانية والله هو عالم الغيب والشهادة وهو الأعلم بمن اهتدى وهو الأعلم بمن ضل عن سبيله ... وليس نحن البشر نعطي لأنفسنا تكفير بعضنا البعض وإخراج لبعضنا البعض خارج دائرة الإسلام والأيمان ... وكأننا شركاء لله في علم الغيب ... والعياذ بالله .

فنحن في منتدانا للحوار المتحضر الإسماعيلي نرحب بالجميع وندعو الجميع لوضع شبهاتهم حولنا حتى ولو كانت نبشاًَ من التاريخ ونسخاً ولصقاً عن بعض المخالفين لنا والحاقدين على فكرنا ونهجنا المرحب بحوار الجميع ... فلا مشكلة عندنا ولا اعتراض على النهج والأسلوب والمضمون الذي يتبعه المخالف لنا ... فقط نطالب بالحوار المهذب وإبداء الاحترام المتبادل وتلبية طلبنا بالتوثيق لما تتفضلون به .

و إلا تكتفوا بصب الزيت على النار والمراقبة من بعيد كي نرفع الظن عنكم أن هذه الأقلام مأجورة ومدفوعة الثمن من أعداء الأمة العربية والإسلامية ... وفهمكم كفاية .

أما الأخ العزيز سلطان ضيف منتدانا المحترم وهو خارج الخطاب السابق فقد كتب مشكوراً باللون الأحمر للفت الانتباه

+++++++++++++++

ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ، ويختم لنا به ويعصمنا من الأهواء المختلفة والآراء المتفرقة والمذاهب الردية مثل : المشبهة والمعتزلة والجهمية والجبرية والقدرية وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلالة، ونحن منهم برءاء وهم عندنا ضلال وأردياء. وبالله العصمة والتوفيق

..................................

وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلالة، ونحنمنهم برءاء وهم عندنا ضلال وأردياء. وبالله العصمة والتوفيق

+++++++++++++++

فعندما تكتب أخي الفاضل سلطان المحترم

( وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلالة )



وكأنك تحاول أفهامنا أنك جعلت مرجعنا في معرفة المؤمن من الضال هو مذهب أهل السنة والجماعة وليس مرجعنا كتاب الله عز وجل وآياته الكريمة .... وهذا تصريح ناري و خطير جداً ويحتاج إلى توثيق في كتاب الله عز وجل .

فالله عز وجل يقول :

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } الشورى10

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء59

{مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر7



فلاحظ معي أخي الكريم سلطان الفاضل المرجعية التي حددها الله سبحانه وتعالى لرد أي اختلاف أو تنازع بقوله :

{ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ }

{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }

{ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ }

{ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }

وسؤالي الذي أختم به ردي حول بيانكم عن معتقد أهل السنة والجماعة هو :

هل مرجعيتكم في حل المسائل الشرعية المعاصرة المختلف فيها والمتنازع عليها عند جميع معتنقي مذهب أهل السنة والجماعة في العالم الإسلامي هي كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقط لا غير كما آمر الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله .

أم هناك مصادر تشريع جديدة مضافة و مستحدثة و مبتدعة خاصة بكل تجمع لمعتنقي أهل السنة والجماعة خاصة في كل دولة ... لم يأمر بها الله عز وجل في محكم تنزيله ... تحتاج إلى استكمال بيانكم بتوثيقها .

ونذكركم بما تفضلتم به بقولكم :

++++++++++++++

أما بعد

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمد (صلى الله عليه وسلم ) وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

........................

وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

+++++++++++++++++

مع تحيات الهميسع

والى جديدكم والسلام



++++++++++++++++++++++

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ سلطان الغالي
قرأنا ما أوردتم
ونحب أن نضيف على تعقيب الأخ الروحي الهميسع
إن المعراج لم يذكر في القرآن الكريم
نرجو التوضيح
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة سبتمبر 25, 2009 11:58 pm

العزيز الهميسع


الهميسع كتب:

وبالعودة إلى بيان الأخ سلطان عن عقيدة أهل السنة والجماعة التي تفضل بها .

أقول بشكل عام إني موافق على جميع ما جاء بها ولا اعتراض عندي عليها .


فأما أن تكون أنت اسماعيلي بدون أن تدري أو أن أكون أنا على مذهب أهل السنة والجماعة ... أن كان هذا بيان عقيدتهم فعلاً .

فما تفضلت به ليس خارجاً عن أما ذكر متتابع وتكرار لآيات الله عز وجل ... وليس هناك مسلم أطلاقاً ينكرها .

أو سرد لقصص تاريخية وسير قد حصلت وعيشت من معاصريها وأحيائها على أرض الواقع فعلاً .

ولا يوجد مسلم أطلاقاً يتبرأ منها ويكذبها .






الهميسع كتب:

( وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلالة )



نستطيع ان نغير النص في الجملة السابقة التي اعترضتم عليها الى ما يلي


(وغيرهم من الذين خالفوا ما ورد في بيان العقيدة الذي اوردناه في الاعلى والتي وافق عليها العزيز الهميسع ووصفها بانها "ذكر متتابع وتكرار لآيات الله عز وجل")









الهميسع كتب:


وسؤالي الذي أختم به ردي حول بيانكم عن معتقد أهل السنة والجماعة هو :

هل مرجعيتكم في حل المسائل الشرعية المعاصرة المختلف فيها والمتنازع عليها عند جميع معتنقي مذهب أهل السنة والجماعة في العالم الإسلامي هي كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقط لا غير كما آمر الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله .


أم هناك مصادر تشريع جديدة مضافة و مستحدثة و مبتدعة خاصة بكل تجمع لمعتنقي أهل السنة والجماعة خاصة في كل دولة ... لم يأمر بها الله عز وجل في محكم تنزيله ... تحتاج إلى استكمال بيانكم بتوثيقها




مرجعيتنا هي الكتاب والسنة فقط
لكن فلنترك شرح هذا الى موضوع منفصل لطفا لا امرا
فهنا نكتفي بان يقوم كل طرف بعرض عقيدته للطرف الاخر وبشكل موجز

وبالله العصمة والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 12:05 am

العزيز مهند
المعراج ثابت عندنا بنص الأحاديث الصحيحة التي وردتنا عن الذي لا ينطق عن الهوى


واما من القران ففي السماء (عند سدرة المنتهى) (عندها جنة المأوى)

بسم الله الرحمن الرحيم
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ
مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ
ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ

فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ
عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ
عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ
مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ
لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ

النجم (1 - 18)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم إبراهيم
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 12:05 am

[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للجميع
الأخ العزيز رياض علي زهرة المحترم

في البداية أقدم لكم الشكر على الاهتمام الذي أبديته في هذا الموضوع ونحن بانتظار أن تتم هذا الاهتمام وتقدم لنا - كما قام الأخ سلطان بتبيان عقيدة أهل السنة والجماعة كما يحبون أن يطلق عليهم كتسمية - بتبيان جوهر عقيدة الأخوة الإسماعليه في موضوع منفصل عن هذا المقام .

وأجمل ما قرأت في هذا الرد قولك أخي رياض :

وبالعودة إلى بيان الأخ سلطان عن عقيدة أهل السنة والجماعة التي تفضل بها .

أقول بشكل عام إني موافق على جميع ما جاء بها ولا اعتراض عندي عليها .

فأما أن تكون أنت إسماعيلي بدون أن تدري أو أن أكون أنا على مذهب أهل السنة والجماعة ... أن كان هذا بيان عقيدتهم فعلاً .


وهذا هو السبب الذي دفعني للتواصل مع منتداكم الكريم وهذا هو اعتقادي الذي أعمل من خلاله في حواراتي مع الجميع من كل المذاهب الإسلامية

وأقول بأن كل المذاهب الإسلامية يوجد بينها عوامل مشتركة توحدها ولكن المشكلة والخلاف يكمن في جزئيات ثانوية وليست جوهريه .

والمشكلة الأكبر تكمن في الزاوية التي يتناول منها المتحاورون في حواراتهم للتقارب , إذ أنهم ينطلقون من نقاط الاختلاف في الحوار ليجدوا أنفسهم في خلاف أكبر وقد زادوا دائرة الاختلاف أكثر , وفي اعتقادهم أنهم يضيقون الدائرة والحقيقة أنهم يزيدونها اتساعا .

والمفروض أن نجلس سويا في دائرة الاتفاق ونتناول من خلالها تلك الخلافات ونعالجها للخروج بكلمة سواء وربما ننجح أو نفشل , فإن نجحنا فذلك فضل من الله وإن فشلنا ( أنا وأنت / لأن الفشل يمكن أن يكون فينا منفردين وليس الجميع ) فمن الممكن أن يأتي غيرنا ويحقق هذا النجاح أو أن يأتي أولادنا من بعدنا ليحققوه ولكن ما علينا فعله وتكريسه هو الانطلاق من دائرة الاتفاق لحل المشاكل الجزئية لا العكس .

وبالنسبة لملاحظتك التي أبديتها على الجزء الأخير من ما قدمه الأخ سلطان في تبيان عقيدة أهل السنة والجماعة فأنا أوافقك عليه تماما . ولكن دعني أقول بأنه من الممكن أن يكون الأخ سلطان قد أخذ هذا النص من مكان ما نسخا ولسقا وعلى عجل دون أن يتنبه عن مضمون الجزء الأخير منه والذي في حقيقته يتناقض مع ما جاء فيه كاملا , لأنه باعتقادي أن شخص يحاور بهذه السوية والشفافية لا يمكن أن يقع بهذا الخطأ عامدا .
ولذلك دعنا نطلب من الأخ سلطان بإعادة النظر فيما كتبه وأن يقوم بتعديله كما يراه مناسبا ولنا حوار معه في هذا الموضوع وبقية المواضيع وكما تقول أنت دائما بأننا لا نتصيد بعضنا في هفوات لأننا في حواراتنا دوما ننشد التوافق والكلمة السواء .

كما أوجه التحية للأخ العزيز مهند أحمد إسماعيل وأقول له بمنتها الأخوية :

أخي الكريم لماذا تنكر المعراج على استحياء ومن خلف الأخ رياض فهذا حقك لأنه كما قلت لم يذكر في القرآن والموضوع قابل للحوار لأنك لم تنكر الثوابت أو العوامل المشتركة - كما قلت سابقا - بين المسلمين فبإمكانك أن تضع لنا مقال حول اعتقادك في هذا الموضوع وتبين لنا سببه والجميع سيحاورك بكل موضوعية . وأطمئنك بأنه لن يكفرك أحد على هذا الكلام وأنا أولهم . ليس كسني ولكن لأني مسلم وأتبع ملة إبراهيم .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 12:33 am

اوافق على كل ما ورد في مشاركة العزيز ابراهيم


وانا فعلت قد قمت بنسخ "شرح العقيدة الطحاوية" نسخا ولصقا دون مراجعة فلم انتبه للجملة الاخيرة والا لكنت تصرفت فيها تعديلا او حذفا


ولذا تراني سارعت في موافقة العزيز الهميسع على ما طلبه فطلبت تعديل الجملة التي اعترض عليها بشكل يتوائم مع الطرح الذي تفضل هو شخصيا به


وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم إبراهيم
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 2:04 am

[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للجميع

الأخ سلطان المحترم

على ما يبدو أننا كنا متواجدين بنفس الوقت على المنتدى ففي الفترة التي كنت أعد فيها ما كتبت بإرسالي السابق كنت أنت تعد ردودك وكنت الأسرع بتثبيتها قبلي وأنك أثبت لي حسن نواياك على الأقل بأنك قد قمت بتعديل الجزء الأخير من إرسالك لموضوع البيان قبل أن تقرأ طلبي بهذا .

قال الأخ سلطان في رده على الأخ رياض :

لكن فلنترك شرح هذا إلى موضوع منفصل لطفا لا أمرا
فهنا نكتفي بان يقوم كل طرف بعرض عقيدته للطرف الآخر وبشكل موجز

وكما قلت دعونا نبقى في جوهر المواضيع وأن لا نشتت الموضوع وهذا ما طلبته من الأخ مهند بأن يتقدم بموضوع خاص حول قضية المعراج

ولكنك كنت قد سبقتني ووضعت شيء من الرد على الأخ مهند وهذا يعني أن هذا الموضوع قابل للحوار ولكن فلنترك حواره لمقام آخر فإن أحببت أن تقدمه أنت فلا مشكل في موضوع مستقل و كرد بسيط على ما تفضلت فيه من النص القرآني أود أن أذكرك بقوله تعالى :

{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ }الأنعام35

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 1:57 pm

السلام عليكم
يا علي مدد

تسجيل متابعه

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت سبتمبر 26, 2009 5:22 pm

السلام عليكم


لقد أنهيت ردي الى الأستاذ سلطان المحترم

ولكنه يحتاج الى تدقيق وتلوين و وضع بعض الروابط الضرورية

ولقد أدركني الوقت للذهاب الى عملي

لذلك سوف ارسل مساء اليوم ان شاء الله

الهميسع


+++++++++++++++++

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي ابو وائل
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 8:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
تسجيل متابعة وحضور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 8:19 am

بانتظار رد الاخ الهميسع على هذا الموضوع المهم للغاية
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 10:37 am



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

أرحب بالأخ العزيز سلطان المحترم ونقبل اقتراحه بتغير العبارة التي اعترضت عليها .

ويعتبر التغير قد حصل فعلاً بإرساله طالباً التغير .

بدون اللجوء إلى تغير المقدمة كي لا يقع المتابع بتخلخل ما بين تتابع الردود والتعليقات بعدها .

ونضيف توضيحاً للمتابعين الأعضاء الكرام والزوار الأفاضل أن جميع الأخوة المتحاورين في منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي يقفون في خندق واحد دفاعاً عن الحق الذي أراده الله عز وجل في محكم تنزيله .

فنحن غير معصومين وإمكانية الوقوع في الخطأ ورادة في أي لحظة وهناك فرص مفتوحة دائماً لإعادة النظر والتصويب طيلة مسار الحوار عندما يبان لنا خطأ ما .

الأخ سلطان كتب مشكوراً :

+++++++++++++++++++

مرجعيتنا هي الكتاب والسنة فقط
لكن فلنترك شرح هذا إلى موضوع منفصل لطفا لا امرا
فهنا نكتفي بان يقوم كل طرف بعرض عقيدته للطرف الاخر وبشكل موجز

وبالله العصمة والتوفيق



+++++++++++++++++++++++

أخي الكريم عنوان موضوعك هو :

( بيان عقيدة أهل السنة والجماعة )

فجميع المشاركات في هذا الموضوع يجب أن توجه باتجاه بحث جوهر العنوان المعلن .

أما عن مجاراتك بالمثل وكتابة بيان بعقيدة الإسماعيلية التي أؤمن بها أنا ... !!!

فسوف نلبي طلبك في موضوع مستقل وبعنوان يوضح ذلك خلال أيام ريثما أنتهي من الرد على بعض المواضيع المتراكمة على الهميسع في ساحة الحوار الثنائي والفكري .

وهكذا لاحظت رغبة الأستاذ إبراهيم ... وأنا سعيد جداً بمرافقته لنا المسير جنباً إلى جنب في هذا البحث العلمي المشترك .

وليكن لك ذلك أن شاء الله في مساء أو صباح يوم الجمعة القادم حيث يكون معي فسحة من الوقت أطول لإعطاء الموضوع حقه من الاهتمام .

ونترك لك حرية الاختيار بمتابعة الحوار هنا أو الانتظار ريثما يسير الموضوعان معاً جنباً إلى جنب .

وتعقيبي على ردكم الأخير بخصوص تبيان مرجعيتكم أنها الكتاب والسنة وأضفت توضيحاً عبارة فقط ...؟؟؟

حيث ذكرتم مشكورين :

++++++++++++++++


مرجعيتنا هي الكتاب والسنة فقط

+++++++++++++++++

أخي الكريم أطلب منك ومن الأستاذ أبراهيم برجاء حار التعاون معاً يد بيد .

وبتعاون مخلص لوجه الله سبحانه وتعالى وتعاضد اخوي صادق نشد من أزر بعضنا البعض لاستجلاء الحقيقة في هذه المعلومة التي تفضل بها الأخ الكريم سلطان في بيانه عن عقيدة الأخوة معتنقي مذهب أهل السنة والجماعة ... !!!

وصراحة أقول يرددها معه معظم معتنقي أهل السنة والجماعة لهم تحياتي واحترامي جميعاً .

الله عز وجل حدد مرجعيتنا لحل أي خلاف أو تنازع نقع به بقوله سبحانه :


{ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } الشورى10

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء59

{ مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر7



ونقتبس اختصاراً قوله سبحانه وتعالى :


{ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ }

{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }

{ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ }

{ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }



أخي الكريم أن كتاب الله عز وجل من حيث السرد الحرفي الذي تفضلت به في بيانك عن عقيدة أهل السنة والجماعة بدون تبيان شرح فهمك لهذا الاستدلال لهو متفق عليه بين جميع فرق ومذاهب وأطياف وتفرعات وتشعبات المسلمين بمختلف مسمياتهم .

فلم تضيف لنا جديداً في هذا البيان لتوضيح عقيدة أهل السنة والجماعة ... !!!

فذات الآيات التي وثقتها في بيانكم لشرح عقيدة أهل السنة والجماعة ... سوف استدل بها هي ذاتها في بياني لتوضيح إيماني في مذهبي الإسلامي الإسماعيلي الشيعي ألإمامي .

أذاً لا خلاف بيننا حول الرسم الحرفي اللغوي الظاهر لآيات الله عز وجل .

ولكن الخلاف هو حول الفهم والإدراك والتدبر لهذا الرسم اللغوي الظاهر لذات آيات الله عز وجل التي تتمسك بها أنت وأتمسك بها أنا و يتمسك بها هو ... على أنها بيان لكلانا لتوضيح عقيدته وصواب تعانقها وتطابقها وانسجامها التام مع الحق الذي أراده الله عز وجل في محكم تنزيله .

فعندما نتفق وننسجم ونتعانق معاً بتوافقنا التام على الرسم اللغوي الظاهر لآيات الله عز وجل

ونختلف على الفهم والإدراك لهذه الآيات الكريمة مبتعدين معاً أو فرادا عن فهم الحق الذي أراده الله عز وجل منها ... !!!

نكون بعمد منا وبتحزب لنصرة ذواتنا ومذاهب أبائنا وأجدادنا المتوارث ... قد تعاونا على دحض الحق الذي أراده الله عز وجل ونصرة الباطل بجهل قد يكون غير متعمد ... والعياذ بالله .

فالله عز وجل أنزل كتابه بإرادة وفهم وقصد واحد ... ولم ينزله بمفاهيم مختلفة و متعددة ومتضادة .

فعلى أساس فهمنا وتطبيقنا وتمسكنا بهذه الإرادة الإلهية المضمرة في جوهر آيات الله عز وجل يتم الحساب والعقاب .

فعندما كانت رسل الله أحياء بين عباده ينفذون حكم الله بما أراهم الله عز وجل وليس بما ارتأوه هم .... كانوا هم المرجع المعصوم الهادي الحق الذي كان يرجع له المؤمنون على مر العصور في معرفة ما أرادة الله عز وجل .

فكان إبراهيم عليه السلام ينطق بما أراده الله عز وجل

وكان موسى عليه السلام ينطق بما أراده الله عز وجل

وكان عيسى عليه السلام ينطق بما أرداه الله عز وجل

وكان محمد صلى الله عليه وآله وسلم ينطق بما أرداه الله عز وجل

والخلاف بين عباد الله حول فهم أرادة الله عز وجل كان يحصل بعد وفاة رسله وفي الزمن الفاصل بينهم عليهم السلام جميعاً .

والشرك بالله كان يقع في أتباع علماء دين كل مذهب بعد وفاة رسل الله عليهم السلام جميعاً

مصداقاً لقوله تعالى :

{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } التوبة31

وانصح بمتابعة هذا الرابط التي أشرح بها هذه الآية الكريمة :

http://readz.top-me.com/montada-f19/topic-t593.htm



أخي الكريم سلطان كتب تفاسير أهل السنة والجماعة متخمة تماماً باختلاف علماء ذات المذهب حول تفسير آية واحدة فقط من آيات الكتاب الكريم باحتمالات متناقضة قد تتجاوز أحياناً العشرة احتمالات .

والأمثلة كثيرة جداً التي توثق اختلافهم بين بعضهم واختلاف ذات المفسر مع نفسه بوضع احتمالات عديدة لتفسير ذات الآية الكريمة أو جزء من آية .

وسؤالي هو :

أخي الكريم سلطان المحترم

من هو من مفسري أهل السنة والجماعة الذي يقول أنا أفسر لكم كتاب الله عز وجل كما إرادة الله سبحانه وتعالى ...؟؟؟

والغريب أن البعض يطلق عليهم تسمية

الموقعين عن رب العالمين ... !!!

فما هو رأيكم بهذا الرابط وبهذه التسمية ...؟؟؟



http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=34&MaksamID=1&ParagraphID=3&Sharh=0



وإذا كان لا يستقيم الدين إلا بوجود موقعين عن رب العالمين

فهل تفضلهم أخي سلطان أن يكونوا ذرية بعضها من غير بعض

أو تفضلهم لو كانوا ذرية بعضها من بعض مصطفين على العالمين ...؟؟؟



والآن نأتي إلى السنة النبوية الشريفة التي تفضلت بها على أنها مرجعك الوحيد فقط رفقتاً بكتاب الله عز وجل لحل جميع مستجدات تطور العصر والزمان .

حيث كتبتم مشكورين

++++++++++++++++++++

مرجعيتنا هي الكتاب والسنة فقط

++++++++++++++++++++++++

وهذه المرجعية التي تفضلت بها هي ذاتها مرجعيتي التي سوف أعتمدها عندما اكتب بياني عن أيماني بعقيدتي الإسلامية الإسماعيلية الشيعية الإمامية .

وأحب أن أعبر هنا عن استنكاري واستهجاني للطريقة التي كان قد تلفظ بها الدكتور عدنان عرعور المحترم له تحياتي كما تابعه معظمنا على قناة صفا الفضائية بحواره مع علماء الأخوة معتنقي الشيعة الأثنا عشرية خلال شهر رمضان المبارك بقوله مخاطباً محاوره الشيعي وجمهور المتابعين :

( هذا حديث كذب ... وأنكم تكذبون على رسول الله ... وأحاديثكم عن رسول الله ليست حجة علينا لأنكم تكذبون على لسانه .... وانظروا إلى رواة أحادثكم المكذوبة فهم ليسوا ثقات عندنا ... الخ )

واليك أخي الكريم هذا الرابط الذي يوضح أكثر من خمسين نوعاً من أنواع الأحاديث صنفها علماء الحديث من أحاديث سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم

http://readz.top-me.com/montada-f4/topic-t18.htm



وأنا احتراما وتقديراً لسنة رسول الله وقائلها المصطفى محمد صلى الله عليها وآله وسلم

سوف اعتبرها كلها صحيحة من حيث المبدأ ... أو أذا أحببت غير ذلك فلك الحرية الكاملة .



المهم أن تجيب على هذا السؤال :

أذا كان كتاب الله وسنة رسوله فقط هي مرجعكم الوحيد كما تفضلت وأعلنت .



فما هي حاجتكم للمذاهب الأربعة ومصادر التشريع المضافة من إجماع وقياس واجتهاد وسنة الخلفاء الراشدين والتابعين وتابعين التابعين والعرف والاستصحاب والمصلحة المرسلة وسد الذرائع وشرع من قبلنا وأقوال الصحابة ... الخ

لحل مسائل شرعية تواجههم ... لم يجدوا لها حلاً في كتاب الله عز وجل ولا في سنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا في سيرة الصحابة والتابعين وتابعين التابعين رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه ولا في مذاهب الأئمة الأربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه ... الخ من مصادر تشريع عديدة تابعناها معاً.



أخي الكريم سلطان أذا أحببت أنا الهميسع ترك مذهبي واعتناق مذهب أهل السنة والجماعة

فمن هو برأيك عالم الدين الذي يكمل بإفتائه كتاب الله وسنة نبيه ويتوافق مع الإدارة الإلهية الذي تنصحني بأتباعه .

مع تحيات الهميسع

والى اللقاء



++++++++++++++++++++++++++






_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 12:30 pm

العزيز الهميسع
احيي فيكم الاخلاق العالية التي بدت واضحة في ردكم الكريم



اسمح لي ان ابدأ من حيث انهيت ارسالك



الهميسع كتب:

أاخي الكريم سلطان أذا أحببت أنا الهميسع ترك مذهبي واعتناق مذهب أهل السنة والجماعة

فمن هو برأيك عالم الدين الذي يكمل بإفتائه كتاب الله وسنة نبيه ويتوافق مع الإدارة الإلهية الذي تنصحني بأتباعه .



سواء اعتنقت مذهب أهل السنة والجماعة او بقيت على مذهبك فوصيتي اليك ألا تتبع احدا يا عزيزي الهميسع سوى الدليل


الدليل الدليل الدليل ثم الدليل


فالحق لا يعرف بالرجال
بل اعرف الحق تعرف أهله


وقد قال الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه القيم الاعتصام
"ولقد زل أقوامٌ بسبب الإعراض عن الدليل والاعتماد على الرجال، فخرجوا بسبب ذلك على جادة الصحابة والتابعين واتبعوا أهواءهم بغير علم فضلوا عن سواء السبيل"



ونحن ليس عندنا تقليد ولا نتبع احد من الرجال بعد رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام

ولذلك فأنني شخصيا وكما أسلفت لا أقلد عالما بعينه ولا مذهبا بعينه ولكن أتبع القول الراجح من أقوال العلماء وهم عندنا غير معصومين وبالتالي فهم معرضون للخطأ والنسيان ولذلك فلا أقلد عالما ولا مذهبا فقهيا بحذافيره

وعندما اتبع عالما من علماء اهل السنة فلا اتبعه لذاته بل اتبع علمه وعلمه معرض للإنتقاد

وبالتالي أطلع على دليله الذي يقدمه على فتواه وان لم يكن الفهم والتقدير من استطاعتي فاتبع الراجح من أقوال اهل العلم



ولي عودة للتعليق على باقي ارسالكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 12:34 pm

الهميسع كتب:

المهم أن تجيب على هذا السؤال :

أذا كان كتاب الله وسنة رسوله فقط هي مرجعكم الوحيد كما تفضلت وأعلنت .


فما هي حاجتكم للمذاهب الأربعة ومصادر التشريع المضافة من إجماع وقياس واجتهاد وسنة الخلفاء الراشدين والتابعين وتابعين التابعين والعرف والاستصحاب والمصلحة المرسلة وسد الذرائع وشرع من قبلنا وأقوال الصحابة ... الخ

لحل مسائل شرعية تواجههم ... لم يجدوا لها حلاً في كتاب الله عز وجل ولا في سنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا في سيرة الصحابة والتابعين وتابعين التابعين رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه ولا في مذاهب الأئمة الأربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه ... الخ من مصادر تشريع عديدة تابعناها معاً




بعض مصادر التشريع التي تفضلتم بذكرها مختلف عليها

اما مصادر التشريع المعتمدة عندنا فهي بالترتيب:

1 - كتاب الله ظاهرا يرد الجميع إليه
2 - الأحاديث النبويه اللتي نقلتها جماعة المسلمين عن الرسول

عملا بنص الاية

{فإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}



مع ملاحظة ان حامي المصدر التشريعي الاول عندنا هو الله جل وعلا لأن الكتاب هو مصدر تشريعنا بظاهره فقط
(واما الباطن الذي تقولون عنه والذي لا يعرفه إلا الخاصة فليس بحجة علينا ولا يعتبر من مصادر التشريع عندنا)

والأمة هي حامي وحامل ومبين مصادر التشريع
وليست هي مصدر التشريع
وقد تمت رسالتها ببيان الكتاب والسنة ونقلها وتدوينها وحفظها سليمة بشهاده الجماعة في خير القرون ومن زكاهم الله بقوله كنتم خير أمة أخرجت للناس .... وكذلك جعلناكم أمة وسطا
وبذلك أكمل الله دينه وأتم نعمته علي جميع خلقه ببيان وحفظ الدين بأمة محمد النبي الامي
ولا يضيرنا تفرقها بعد ذلك


اذن
إن وجد نص من الكتاب أو السنة نأخذ به ونرمي بكل ما يخالفه عرض الحائط


لكن ماذا لو عرضت لنا مسألة لم نجد فيها نصا لا في الكتاب ولا في السنة؟


إن لم يوجد فنتبع إجماع أهل العلم

وذلك لان معصومنا الرسول محمد عليه الصلاة والسلام اخبرنا ان الامة لا تجتمع على ضلالة ابدا

وهذا هو ما يسمى بـ (الإجماع) والذي اصطلح البعض على اعتباره مصدرا ثالثا للتشريع بينما هو فعليا لا يخرج عن ان يكون اتباعا للسنة النبوية



فإن لم نجد فـ (القياس)

وهو: لحاق واقعة لا نصّ على حكمها، بواقعة ورد النّصُّ بحكمها، في الحكم لاشتراكهما في علّة ذلك الحكم

مما يعني انه ليس مصدرا جديدا بل هو مأخوذ مما سبق




قد يتساءل متسائل ماذا اذن عن إنقسام أهل السنة الى أربعة مذاهب

نقول ان مصدر التشريع الكتاب والسنة كما ورد سابقا

إنما لزم وجود شروح وفتاوي للعامة وغير العرب لأنهم لا يستطيعوا الإجتهاد

وهي مذاهب فقهية معتبرة من جمهور العلماء


ونرمي بهم جميعا عرض الحائط إذا خالفوا الكتاب والأحاديث


اذن فلتكن ليس اربعة مذاهب فقهية فقط ولكن مليون مذهب

هل هذه المذاهب مصدر تشريعي رئيسي؟
لا فذلك للكتاب والسنة

هل كانت هذه المذاهب الاربعة حاملة أو حافظة لأحد المصادر؟
لا فذلك للأمة



وليعارض بعضها بعضا، تبقى الحجة للكتاب والسنة
ويبقى القول الفصل للكتاب والسنة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 12:53 pm

الهميسع كتب:

وسؤالي هو :

أخي الكريم سلطان المحترم

من هو من مفسري أهل السنة والجماعة الذي يقول أنا أفسر لكم كتاب الله عز وجل كما إرادة الله سبحانه وتعالى ...؟؟؟

والغريب أن البعض يطلق عليهم تسمية

الموقعين عن رب العالمين ... !!!

فما هو رأيكم بهذا الرابط وبهذه التسمية ...؟؟؟


http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=34&MaksamID=1&ParagraphID=3&Sharh=0




العزيز رياض علي زهرة /الهميسع

هذا كما هو واضح عنوان لكتاب فقهي او اسم لكتاب في الفقه

وانا لم اقراه فلا استطيع التعليق عليه

اما التوقيع عن رب العالمين فيقصد به التبليغ عن رب العالمين

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بلـّغوا عني ولو آية". ... الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد سبتمبر 27, 2009 1:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
نشكر الأخوة سلطان وإبراهيم إبراهيم والهميسع
لما تقدمونه
وفكرة المعراج بدأت تتجلى في كلام الأخ الروحي الهميسع أنها إسراء دون معراج
وإسم ابنتي الوحيدة سدرة المنتهى
والموضوع مهم للغاية
متابع
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الإثنين سبتمبر 28, 2009 2:57 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً



نشكر الأخ العزيز سلطان المحترم على تواصله معنا وبحثه عن الحق لنصرته أياً كان ومع من كان .

وهذه من صفات الباحث الذي يوجه جهده وجده واجتهاده لإعلاء كلمة الحق ونصرته بصدق مع النفس أولاً وصدق من الله عز وجل ثانياً وصدقاً مع المتابعين ثالثاً .

فقد كتب ناصحاً لي مشكوراً بقوله :

++++++++++++++++++

سواء اعتنقت مذهب أهل السنة والجماعة او بقيت على مذهبك فوصيتي اليك ألا تتبع احدا يا عزيزي الهميسع سوى الدليل


الدليل الدليل الدليل ثم الدليل

فالحق لا يعرف بالرجال
بل اعرف الحق تعرف أهله

+++++++++++++++++++++++

نشكر لك هذه النصيحة الغالية والتي لا يقدر ثمنها وجوهرها إلا من تمسك بها بصدق وإخلاص مع النفس ومع الله عز وجل وبتوجه سليم باتجاه نصرة الحق الذي أراده خالق الخلق علام الغيوب في محكم تنزيله .

وعلى بركة الله وتوفيقه ومن نصيحتك نكمل بحثنا

حيث كتبت مشكوراً :

+++++++++++++++++

ولذلك فأنني شخصيا وكما أسلفت لا أقلد عالما بعينه ولا مذهبا بعينه ولكن أتبع القول الراجح من أقوال العلماء وهم عندنا غير معصومين وبالتالي فهم معرضون للخطأ والنسيان ولذلك فلا أقلد عالما ولا مذهبا فقهيا بحذافيره

وعندما اتبع عالما من علماء اهل السنة فلا اتبعه لذاته بل اتبع علمه وعلمه معرض للإنتقاد

وبالتالي أطلع على دليله الذي يقدمه على فتواه وان لم يكن الفهم والتقدير من استطاعتي فاتبع الراجح من أقوال اهل العلم

.............................

أتبع القول الراجح من أقوال العلماء وهم عندنا غير معصومين وبالتالي فهم معرضون للخطأ والنسيان

+++++++++++++++++++++++++++

وعلى اعتبار أخي سلطان توجه لي نصيحة أتباع الدليل وكررتها ثلاث مرات لأهميتها ملوناً بالأحمر

أسألك وأستفسر منك أخي العزيز سلطان المحترم هل هؤلاء العلماء الذين تتبعهم وتعترف أنهم معرضون للخطأ والنسيان هم الصادقين الذي أمرك الله عز وجل أن تكون معهم بقوله سبحانه :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } التوبة119

فهنا واضح أن الخطاب الإلهي موجه حصرياً للمؤمنين فقط وليس لعموم المسلمين .

وهذه علاقة وثقيه الارتباط ... فان عرفنا المؤمنين وهويتهم عرفنا وحددنا الصادقين وسميناهم ... الذي أمر الله عز وجل من وصل لدرجة الإيمان من المسلمين أن يتقي الله أولاً ومن ثم أن يكون مع هؤلاء الصادقين ... ولكي نكون معهم يجب أن تلتزم خطاهم وهداهم في دين الله عز وجل ....!!!

والعكس بالعكس صحيح أيضاً

فأن عرفنا بالدليل تحديد هوية الصادقين بآيات من كتاب الله عز وجل ... أستدلينا على المؤمنين أتباعهم والذين هم معهم وملتزمين بهداهم حسب الأمر الإلهي .

فحسب نصيحتك لي بأتباع الدليل والدليل فقط نطلب منكم برجاء أفادتنا هل هؤلاء الذين وصفتهم بالغير معصومين والمعرضين للخطأ والنسيان هم الصادقين الذي أمر الله عز وجل المؤمنين بأن يكونوا معهم ..؟؟

العزيز سلطان كتب مشكوراً :

++++++++++++++++


إن لم يوجد فنتبع إجماع أهل العلم

وذلك لان معصومنا الرسول محمد عليه الصلاة والسلام اخبرنا ان الامة لا تجتمع على ضلالة ابدا

وهذا هو ما يسمى بـ (الإجماع) والذي اصطلح البعض على اعتباره مصدرا ثالثا للتشريع بينما هو فعليا لا يخرج عن ان يكون اتباعا للسنة النبوية

++++++++++++++++++

أخي الكريم الدليل الذي نصحتني بأتباعه يفرض علي مطالبتك بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي استشهدت به ... وتبيان هل هو يتوافق مع آيات الله عز وجل الذي ينعت ويذم ويوجهنا بها على عدم أتباع رأي الأكثرية لأتباعهم الظن والشرك والبعد عن الحق وسبيل الله عز وجل .

قال الله سبحانه وتعالى :

{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } يونس36

{وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ } الأنعام116

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُممُّشْرِكُونَ } يوسف106

{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } يوسف103



العزيز سلطان كتب مشكوراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الإثنين سبتمبر 28, 2009 3:00 pm





العزيز سلطان كتب مشكوراً

++++++++++++++++++++++++

العزيز رياض علي زهرة /الهميسع

هذا كما هو واضح عنوان لكتاب فقهي او اسم لكتاب في الفقه

وانا لم اقراه فلا استطيع التعليق عليه

اماالتوقيع عن رب العالمين فيقصد به التبليغ عن رب العالمين

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بلـّغوا عني ولو آية". ... الحديث

++++++++++++++++++++++++++++

على اعتبار أنك تصرح لم تقرأه فلا يجب أن تحكم عليه قبل الإطلاع عليه ولو جزئياً

فعندما تدخل إلى دائرة حكومية لتوقيع معاملة ما ويكون رئيس هذه الدائرة غائباً لأمر ما

فأن نائب هذا المدير وخليفته في دائرته يوقع عنه ويعبتر توقيعه نافذاً وكأن رئيس الدائرة هو الذي وقع لك معاملتك تماماً .

فالعلماء الموقعين عن رب العالمين هم الذين يشرعون شرعاً جديداً لم يشرعه الله عز وجل

ويضيفون إضافات إلى دين الله عز وجل وكأن الله سبحانه وتعالى هو الذي أضافها و وثقها في محكم تنزيله



لذلك أطلق عليهم تسمية ( إعلام الموقعين عن رب العالمين )

واليك اقتباس من هذا الكتاب كدليل على ما أقول ( عملاً بنصيحتكم لي ) :

والموقع رسمي حسب ما هو واضح في أعلى الصفحة وتابع إلى :

المملكةالعربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد




http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=34&MaksamID=1&ParagraphID=11&Sharh=0



+++++++++++++++++++++++

فَصْلٌ . [ كَرَاهَةُ الْعُلَمَاءِ التَّسَرُّعَ فِي الْفَتْوَى ] وَكَانَ السَّلَفُ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ يَكْرَهُونَ التَّسَرُّعَ فِي الْفَتْوَى ، وَيَوَدُّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ أَنْ يَكْفِيَهُ إيَّاهَا غَيْرُهُ : فَإِذَا رَأَى بِهَا قَدْ تَعَيَّنَتْ عَلَيْهِ بَذَلَ اجْتِهَادَهُ فِي مَعْرِفَةِ حُكْمِهَا مِنْ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ أَوْ قَوْلِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ ثُمَّ أَفْتَى


......................................

وَقَالَ مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إنَّ كُلَّ مَنْ أَفْتَى النَّاسَ فِي كُلِّ مَا يَسْأَلُونَهُ عَنْهُ لَمَجْنُونٌ

...........................

واليك المقطع التالي الذي يتم المقارنة والتوضيح به من خلال من يوقع عن الملوك ومن يوقع عن رب العالمين

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=34&MaksamID=1&ParagraphID=3&Sharh=0



++++++++++++++++

وَإِذَا كَانَ مَنْصِبُ التَّوْقِيعِ عَنْ الْمُلُوكِ بِالْمَحِلِّ الَّذِي لَا يُنْكَرُ فَضْلُهُ ، وَلَا يُجْهَلُ قَدْرُهُ ، وَهُوَ مِنْ أَعْلَى الْمَرَاتِبِ السَّنِيَّاتِ ، فَكَيْف بِمَنْصِبِ التَّوْقِيعِ عَنْ رَبِّ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتِ ؟ فَحَقِيقٌ بِمَنْ أُقِيمَ فِي هَذَا الْمَنْصِبِ أَنْ يَعُدَّ لَهُ عِدَّتَهُ ، وَأَنْ يَتَأَهَّبَ لَهُ أُهْبَتَهُ ، وَأَنْ يَعْلَمَ قَدْرَ الْمَقَامِ الَّذِي أُقِيمَ فِيهِ ، وَلَا يَكُونُ فِي صَدْرِهِ حَرَجٌ مِنْ قَوْلِ الْحَقِّ وَالصَّدْعِ بِهِ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ نَاصِرُهُ وَهَادِيهِ ، وَكَيْف هُوَ الْمَنْصِبُ الَّذِي تَوَلَّاهُ بِنَفْسِهِ رَبُّ الْأَرْبَابِ فَقَالَ تَعَالَى : { وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ } وَكَفَى بِمَا تَوَلَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى بِنَفْسِهِ شَرَفًا وَجَلَالَةً ؛ إذْ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ } ، وَلِيَعْلَمَ الْمُفْتِي عَمَّنْ يَنُوبُ فِي فَتْوَاهُ ، وَلِيُوقِنَ أَنَّهُ مَسْئُولٌ غَدًا وَمَوْقُوفٌ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ

++++++++++++++++++++++

وهذه أقسام الكتاب كدليل على أن رأيكم الذي تفضلتم به ليس دقيقاً ... ويحتاج إلى أعادة مراجعة وتصويب .






بانتظار جديدكم

مع تحيات الهميسع – رياض علي زهرة

والى اللقاء

الجمهورية العربية السورية – منطقة السلمية

جوال \ 00963999854552 \





+++++++++++++++++++++++++++

</SPAN>

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الإثنين سبتمبر 28, 2009 11:07 pm

الا تصدقني ان ذلك هو اسم كتاب؟


الهميسع كتب:

وَإِذَا كَانَ مَنْصِبُ التَّوْقِيعِ عَنْ الْمُلُوكِ بِالْمَحِلِّ الَّذِي لَا يُنْكَرُ فَضْلُهُ ، وَلَا يُجْهَلُ قَدْرُهُ ، وَهُوَ مِنْ أَعْلَى الْمَرَاتِبِ السَّنِيَّاتِ ، فَكَيْف بِمَنْصِبِ التَّوْقِيعِ عَنْ رَبِّ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتِ ؟ فَحَقِيقٌ بِمَنْ أُقِيمَ فِي هَذَا الْمَنْصِبِ أَنْ يَعُدَّ لَهُ عِدَّتَهُ ، وَأَنْ يَتَأَهَّبَ لَهُ أُهْبَتَهُ ، وَأَنْ يَعْلَمَ قَدْرَ الْمَقَامِ الَّذِي أُقِيمَ فِيهِ ، وَلَا يَكُونُ فِي صَدْرِهِ حَرَجٌ مِنْ قَوْلِ الْحَقِّ وَالصَّدْعِ بِهِ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ نَاصِرُهُ وَهَادِيهِ ، وَكَيْف هُوَ الْمَنْصِبُ الَّذِي تَوَلَّاهُ بِنَفْسِهِ رَبُّ الْأَرْبَابِ فَقَالَ تَعَالَى : { وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ } وَكَفَى بِمَا تَوَلَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى بِنَفْسِهِ شَرَفًا وَجَلَالَةً ؛ إذْ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : { يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ } ، وَلِيَعْلَمَ الْمُفْتِي عَمَّنْ يَنُوبُ فِي فَتْوَاهُ ، وَلِيُوقِنَ أَنَّهُ مَسْئُولٌ غَدًا وَمَوْقُوفٌ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ

++++++++++++++++++++++





افترض انك لم تتعمد بتر الاقتباس انتصارا لفكرتك

بل حصل منك سهوا - وجل من لا يخطأ


انظر الجزء الذي بترته من النص ومن نفس الرابط

فَصْلٌ مَا يُشْتَرَطُ فِيمَنْ يُوَقِّعُ عَنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ : وَلَمَّا كَانَ التَّبْلِيغُ عَنْ اللَّهِ سُبْحَانَهُ يَعْتَمِدُ الْعِلْمَ بِمَا يُبَلَّغُ ، وَالصِّدْقَ فِيهِ ، لَمْ تَصْلُحْ مَرْتَبَةُ التَّبْلِيغِ بِالرِّوَايَةِ وَالْفُتْيَا إلَّا لِمَنْ اتَّصَفَ بِالْعِلْمِ وَالصِّدْقِ ؛ فَيَكُونُ عَالِمًا بِمَا يُبَلِّغُ صَادِقًا فِيهِ ، وَيَكُونُ مَعَ ذَلِكَ حَسَنَ الطَّرِيقَةِ ، مَرَضِيَّ السِّيرَةِ ، عَدْلًا فِي أَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِهِ ، مُتَشَابِهَ السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ فِي مَدْخَلِهِ وَمَخْرَجِهِ وَأَحْوَالِهِ ؛ وَإِذَا كَانَ مَنْصِبُ التَّوْقِيعِ عَنْ الْمُلُوكِ بِالْمَحِلِّ الَّذِي لَا يُنْكَرُ فَضْلُهُ ،
.............
.............


نفهم ان التوقيع هو نفس التبليغ والافتاء






الهميسع كتب:

عندما تدخل إلى دائرة حكومية لتوقيع معاملة ما ويكون رئيس هذه الدائرة غائباً لأمر ما



عندما يوقع موظف الدائرة الحكومية على المعاملة فانه يبلغ كل من يهمه الامر بموافقة الدائرة الحكومية على ما ورد في المعاملة




اما قولك

الهميسع كتب:

فالعلماء الموقعين عن رب العالمين هم الذين يشرعون شرعاً جديداً لم يشرعه الله عز وجل

ويضيفون إضافات إلى دين الله عز وجل وكأن الله سبحانه وتعالى هو الذي أضافها و وثقها في محكم تنزيله


فهو اتهام ظالم باطل طالما لا دليل عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجه النور
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 12:06 am

السلام عليكم جميعا

حقيقه هذا امر جديد وهو التوقيع عن الله ورسوله Shocked

واستغرب فيمن يعطى نفسه الحق هذا الحق والفضل الكبير وهو التوقيع عن الله ورسوله
يكون نزل عليه الوحى؟؟؟!!!!
اخى المحاور سلطان

التوقيع او التبيغ او النقل عن مسؤال ما تكون بتكليف رسمى فما بالك بمن يبلغ او يوقع عن الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 12:30 am

العزيز وجه النور

اليك هذا التكليف الرسمي

وما كان المؤمنون لينفروا كافه فلولا نفر من كل فرقه منهم طائفه ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون
التوبة 122
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تامر
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 6:46 am

بداية أشكر هذا المنتدى المتحضر بأسمه ومتحضر بأدارته ومتحضر بأعضاءه ومتحضر باسلوب الحوار والخطاب ومتحضر بهذا الطرح العلماني للمواضيع العقائدي المختلف عليها ومتحضر بأسلوب أيصال المعلومة الصحيحية ومتحضر بتقبل النقد و وجهة نظر الاخر وشكرا لكم ونتمنى الانتقال الى موقع ماجور خشية حذف المنتدى المجاني في اي لحظة وليكن مشاركة بين الاعضاء المخلصين الحريصين على استمرارية ذا النوع من الحوار الراقي والذي افتقدناه في منتديات كثيرة على الشبكة العنكبوتية

وأستغرب بعد هذا الحضور القوي للمحاور سلطان انحدار خطه البياني فجأة ليصل به للتمسك بالفروع الغير مهمة وتجاهل الاصول التي تخرج فوراً الحوار من متاهات الضياع الى شط الامان وهو التجاهل الغير مبرر لما كتبه هميسع منتدانا الاستاذ رياض


اقتباس :


وعلى اعتبار أخي سلطان توجه لي نصيحة أتباع الدليل وكررتها ثلاث مرات لأهميتها ملوناً بالأحمر

أسألك وأستفسر منك أخي العزيز سلطان المحترم هل هؤلاء العلماء الذين تتبعهم وتعترف أنهم معرضون للخطأ والنسيان هم الصادقين الذي أمرك الله عز وجل أن تكون معهم بقوله سبحانه :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } التوبة119

فهنا واضح أن الخطاب الإلهي موجه حصرياً للمؤمنين فقط وليس لعموم المسلمين .

وهذه علاقة وثقيه الارتباط ... فان عرفنا المؤمنين وهويتهم عرفنا وحددنا الصادقين وسميناهم ... الذي أمر الله عز وجل من وصل لدرجة الإيمان من المسلمين أن يتقي الله أولاً ومن ثم أن يكون مع هؤلاء الصادقين ... ولكي نكون معهم يجب أن تلتزم خطاهم وهداهم في دين الله عز وجل ....!!!

والعكس بالعكس صحيح أيضاً

فأن عرفنا بالدليل تحديد هوية الصادقين بآيات من كتاب الله عز وجل ... أستدلينا على المؤمنين أتباعهم والذين هم معهم وملتزمين بهداهم حسب الأمر الإلهي .

فحسب نصيحتك لي بأتباع الدليل والدليل فقط نطلب منكم برجاء أفادتنا هل هؤلاء الذين وصفتهم بالغير معصومين والمعرضين للخطأ والنسيان هم الصادقين الذي أمر الله عز وجل المؤمنين بأن يكونوا معهم ..؟؟



نتمنى ان يكون حضوري ومتابعتي معكم يلقى القبول وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 9:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم


يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
التوبة 119



(الصادقون) لغة هم عكس (الكاذبون)


بكن من هم "الصادقين" المقصودين في الاية هنا؟


الصادقون هم المؤمنون المتقون الذين يبطنون نفس ما يعلنون



كيف؟


القران الكريم يفسر بعضه بعضا....


سأكتفي بآيتين كريمتين


الاية الاولى
يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
التوبة 119

اذن
لكي يكون المؤمن مع الصادقين فعليه ان يتقي الله

الصدق = ايمان + تقوى

والصادقون هم من المؤمنون المتقون





الاية الثانية
ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين ان شاء او يتوب عليهم ان الله كان غفورا رحيما
الاحزاب 24


اذن فالصادقين عكس المنافقين
والمنافقين هم الذين يبطنون عكس ما يعلنون

فيكون الصادقون هم من يبطنون نفس ما يعلنون




من الايتين الاولى والثانية
يكون

الصادقون هم المؤمنون المتقون الذين يبطنون نفس ما يعلنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:02 pm

أسجل حضور ومتابعة وسؤال للأخ الفاضل سلطان :من العالم الوحيد بالبواطن والسرائر؟
وهل هناك تكليف قرآني صريح أو مبطن يخول الإنسان المخلوق بالحكم عنه جل جلاله في التكفير والإدانة ومن ثم الإفتاء حسب رؤيتهم البشرية حتى إن علمت أن الله سبحانه وعد المكذبين لآياته بالسقر؟
تحياتي للأخوة جميعا مع الشكر لهذا الحوار الحضاري الراقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:40 pm

الأخ ساطان المحترم
سلطان كتب
العزيز وجه النور

اليك هذا التكليف الرسمي

وما كان المؤمنون لينفروا كافه فلولا نفر من كل فرقه منهم طائفه ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون
التوبة 122

كلام صحيح لاغبارعليه فما فهمته من الآية التي اسشهدت بها
أن المؤمنون لاينفرون دفعة واحدة إلى مكان ما وهو المكان الذي يتفقهون به في الدين وطلب أن ينفر من كل فرقة طائفة
فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن إلى أين تنفر هذه الطائفة للتفقه بالدين
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:55 am

هادي كتب:

فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن إلى أين تنفر هذه الطائفة للتفقه بالدين


العزيز هادي
علوم الدين الشرعية هي علوم مثلها مثل علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات

فلو سألتك اين يذهب الطالب ليتعلم الطب ستجيبني في الكليات والمعاهد الطبية وفي العصور القديمة كان يتعلم على يد طبيب ماهر وحاذق في مهنته

اذن الجواب تنفر الى مراكز العلم الشرعي او الاماكن التي يتم فيها التعلم والتفقه في الدين


في عصر السابقين كانت يتم التفقه في الدين عبر حلقات الذكر والتعليم في الجامع والمسجد

واليوم يتم ذلك في المدارس والجامعات والمعاهد التي تدرس العلوم الشرعية

والبعض (في حالات خاصة) قد ينفر الى الانترنت لمتابعة التعلم

اليس هذا المنتدى مثلا دار علم؟

الم تقرأ انت فيه ولا معلومة شرعية جديدة؟

ليس بالضرورة ان يكون كل ما نقرأ وتقرأون صحيحا... لكن الحق واضح أبلج لمن يطلبه بصدق نية


واخيرا اليك هذا العنوان

http://forum.islamacademy.net/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:14 am

ارحب اشد الترحيب بالعزيزة دعد


دعد مبارك قنوع كتب:
أسجل حضور ومتابعة وسؤال للأخ الفاضل سلطان :من العالم الوحيد بالبواطن والسرائر؟


العزيزة دعد


وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقه الا يعلمها ولا حبه في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين
الانعام 59

يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا اجبتم قالوا لا علم لنا انك انت علام الغيوب
المائدة 109

الم يعلموا ان الله يعلم سرهم ونجواهم وان الله علام الغيوب
التوبة 78


اذن فان الله هو وحده العالم بالغيب الضي يشمل البواطن والسرائر



دعد مبارك قنوع كتب:
وهل هناك تكليف قرآني صريح أو مبطن يخول الإنسان المخلوق بالحكم عنه جل جلاله في التكفير والإدانة ومن ثم الإفتاء حسب رؤيتهم البشرية حتى إن علمت أن الله سبحانه وعد المكذبين لآياته بالسقر؟


دعينا نميز بين (العلم بسرائر الناس ومن ثم تكفيرهم) وبين (الافتاء)

فالافتاء = استنباط الحكم الشرعي وتبليغه للناس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:44 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم جميعاً

أخي الكريم سبق وقلت لك في بداية ردي إليكم أني موافق على جميع ما تفضلت به من بيان

فآيات الله عز وجل التي استشهدت بها ضمن بيانكم لتوضيح عقيدة أهل السنة والجماعة هي ذاتها سوف أستشهد بها لبيان عقيدة الإسماعيلية .

فلا خلاف بيننا حول الرسم الحرفي لآيات الله عز وجل فجميع المسلمين يتمسكون بذات كتاب الله عز وجل ويستدلون على صدق دعواهم من ذات الآيات الكريمة .

أذاً الخلاف بيننا جميعاً هو حول الفهم للإرادة والقصد والحق الذي ضمن هذه الآيات من قبل الله عز وجل وأراد منا فهمها وتطبيقها والعمل بجوهرها حسب ما أراده هو لنا وليس حسب نحن ما فهمنا منها .

فعندما نعجز عن فهم والإحاطة بالحق الذي ضمنه الله عز وجل لهذه الآيات ... نكون بكل بساطة أسقطنا التطبيق بها لعجزنا على الإحاطة بالحق الذي ضمن بها للعمل به .

طبعاً هذا الحق الذي أراده الله عز وجل كان موضحاً له ومفسر ومبين لعباد الله كل نبي لمعاصرية أثناء حياته ..!!!

والخلاف والتشرذم والتفرق كان يقع في الزمن الواقع في غياب رسل الله وبعد وفاة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

ولكن الله عز وجل لم يترك عباده أسرى تقود بعضها البعض ويفتون لبعضهم البعض وقد نعت الأكثرية بأتباعهم للظن وبعدهم للحق .

فقد أمر جميع عباده بأتباع الصادقين من عباده وهم أهل الذكر الذي أمرنا بسؤالهم عن أي شيء لا نعلمه .

وهذا هو جوهر الخلاف ما بين مذهب الأمامية ومذهب أهل السنة والجماعة لهم تحياتي جميعاً .

وقد أرسلت يوم أمس إرسال إلى الأستاذ احمد شعبان يتناول اختلاف العلماء عندكم على تفسير كلمة واحدة من آية وهي قوله تعالى { تَنبُتُ بِالدُّهْنِ }

فأن كان أحدهم صادقاً وتمسكت برأيه ... فأنك تحكم على الآخرين بالكذب وإضلال الأمة الإسلامية .

فقط نريد منك كيف المنهج العلمي الذي تعتمده و تميز به ما بين الكاذب والصادق من مجموع هؤلاء العلماء المختلفين وتبيان هل الله عز وجل يكون عادلاً بين عباده وغير ظالم بتغير الظروف المعاشة بينهم ما بين من كان حياً أثناء وجود رسول الله معصوم مصطفى يبين للعباد ما خفي عنهم وما بين من كانت ظروف مولده في زمن وجود عباد لله الغير معصومين والناقصي علم مهما بلغوا من العلم ويختلفون ما بين بعضهم البعض وهم أبناء مذهب واحد على فهم المراد من كلمة واحدة في كتاب الله .

تابع المزيد على هذا الرابط

http://readz.top-me.com/montada-f19/topic-t593-100.htm

فعندما الله عز وجل يطلب منا أن نكون مع الصادقين ويطلب منا أن نسأل الذكر فمن منهم الصادق الذي أمرنا سبحانه أن نكون معه وكيف نكون معه ومن منهم أهل الذكر الذي أمرنا سبحانه وتعالى أن نسأله عن أي شيء لا نعلمه ...!!!

ولماذا هذه الكوكبة الكبيرة من العلماء والجمهور وأهل التأويل وأهل القراءة وغيرها من المسميات وكلهم علماء عصرهم لم يتفقوا على صادق بينهم لإتباعه والاتفاق على تفسيره .

أما بخصوص اتهماكم لي بالاقتباس بالمشوه .

نقول لك هذه تقال عزيزي لمن يشوه اقتباس بدون ذكر المصدر ( وأنت بحرفنتك وذكائك تعرف أصل الاقتباس ورابطه وتبين التشويه ) ولا تقال لمن يضع لك مجموعة روابط لذات المصدر وأنت تقول ونصرح انك لم تطلع على الكتاب رغم وجود الرابط ومع ذلك نعيد تكرار وضع مجموعة روابط لذات الكتاب ونطلب ومنك ونترجاك أن تقرأ وتطلع .. فتفاجئنا بأننا نقتبس بتشويه ....؟؟؟

ننتظر جديدك الذي يصب في جوهر بيانكم وليس بعيداً عنه

مع تحيات الهميسع

والى اللقاء



+++++++++++++++++




_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الخميس أكتوبر 01, 2009 11:11 am

العزيز الهميسع

سبق ان قرأنا نفس هذه المشاركة الهامة في الموضوع الاخر

واطلعنا ايضا على رد العزيز احمد شعبان عليها اذ كتب

اقتباس :

شكرا أخي الكريم على هذا الجهد
وأنا في انتظار الإنتهاء من إرسالات سيادتك .
دمت أخي بكل خير .
والسلام .

لذا اقترح حذفها من هذا الموضوع والاكتفاء بوضع رابط يدل عليها منعا للتشتيت والتكرار الغير مجدي ولكي لا يتداخل اي رد محتمل مني مع الرد القادم للعزيز احمد شعبان

واذا اعطيتموني صلاحيات دخول ذاك القسم فسأسارع بتسجيل متابعة في ذلك الموضوع الهام جدا

واعدكم ان أدخل ايضا الى أي موضوع اخر تفتحونه للمقارنة والمفاضلة بين كتب تفاسيرنا وكتب تفاسيركم

اما هذا الموضوع فلنتركه لشرح عقيدة اهل السنة والجماعة

مع الاعتذار منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الخميس أكتوبر 01, 2009 12:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الإدارة الموقرة
مع الموافقة على اقتراح الأخ الكريم سلطان
والذي نقدر جهوده التي يقدمها في المنتدى
فلاشيء تحت الطاولة منتدانا كل أوراقه فوق الطاولة
تقبلوا اقتراحي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة
الادارة



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الخميس أكتوبر 01, 2009 4:09 pm




تم حذف كامل الإرسال المنقول وترك الرابط

وتم ضم الأستاذ سلطان إلى مجموعة الحوار الثنائي

الإدارة

++++++++++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الخميس أكتوبر 01, 2009 8:36 pm

الأخ المحترم سلطان
إذا كان الله تعالى واحدا أحدا فردا صمدا وهو الحي القيوم لاشريك له
والكتاب " القرآن الكريم واحد
والرسول وخاتم النبيين واحد
فإن من الحكمة الإلهية أن يَنفروا إلى مكان واحد وليس عدد من الأماكن يقع بينها إختلاف وتفاوت بالفهم
التفقه بالدين يجب أن يكون منبعة واحد لأن الدين واحد
والله سبحانه وتعالى لايريد بنا الإختلاف
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة أكتوبر 02, 2009 6:31 am

اجمل التحايا للادارة المتحضرة القائمة على منتدى متحضر اسما وعملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة أكتوبر 02, 2009 11:40 am

العزيز هادي هدانا الله واياكم امين

كنت قد نويت ان ارسل لك هذا الرد برسالة خاصة لكي لا اضايقكم خاصة في هذا الوقت الذي تتعرضون فيه الى هجمة شرسة ما زلت لا افهم مبرراتها على صفحات الموقع واتا

لكن بعد تردد قررت ان الفائدة المرجوة من وضعها هنا ومن ثم قراءة ردكم الكريم عليها مقدم عندي على المحاذير علما ان المعلومات التي ساوردها الان ليست سرا بل انها موجودة في كتبكم ومنشورة على الشبكة العنكبوتية




هادي كتب:
الأخ المحترم سلطان
إذا كان الله تعالى واحدا أحدا فردا صمدا وهو الحي القيوم لاشريك له
والكتاب " القرآن الكريم واحد
والرسول وخاتم النبيين واحد
فإن من الحكمة الإلهية أن يَنفروا إلى مكان واحد وليس عدد من الأماكن يقع بينها إختلاف وتفاوت بالفهم
التفقه بالدين يجب أن يكون منبعة واحد لأن الدين واحد
والله سبحانه وتعالى لايريد بنا الإختلاف
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اقول بعد التوكل على الله ان وحدانية الله تعالى لا خلاف عليها

اما القران الكريم فليس الكتاب السماوي الوحيد بل ان الانجيل والتوراة والزبور هي ايضا من الكتب التي انزلها الله على الانبياء والرسل

وكذلك فان سيدنا محمد لم يكن النبي الوحيد ولا الرسول الوحيد

اما ان ينفر طلبة العلم الى مكان واحد كلهم فهذه صعبة لان اعدادهم بمئات الالوف

والايسر لطالب العلم ان يذهب الى مدرسة شرعية او مجلس علم قريب من مكان اقامته.. تصور ان يكون عليك ان تذهب الى اندونيسيا لكي تتفقه في دينك

بالله عليك يا هادي
هل انتم فعلا كاسماعيليين تنفرون جميعكم الى مكان واحد لتتعلموا الدين؟
•هل الى مكان اقامة الامام؟
•ام الى مركزكم الرئيسي في الباكستان؟
•ام الى معهد الدراسات في بريطانيا؟
•ام الى جامعة الآغاخان؟
•ام الى جامعة اسيا الوسطى؟
•ام الى أكاديميات الآغا خان؟
•ام الى المجلس المحلي؟
•ام الى هيئة الطريقة؟
•ام يشتري طالب العلم كتابا يتعلم منه بمجهوده الذاتي؟
•ام يسجل في منتدى الحوار المتحضر ويتعلم دينه من هادي والهميسع؟

قد تقول لي هذا كله لا يهم طالما مصدر العلم واحد وهو الامام

اقول ان هذا ليس صحيحا

والدليل هو ان العزيز نزار له تحياتي يقول بوجوب الحجاب وتأدية الصلوات الخمسة كما رأينا صغيرته (حماها الله) تصلي مع اخوتها في الصورة نسأل الله ان يشبوا ليصبحوا قرة عين لقومهم ولاهلهم وان يجعل الله منهم الذرية الصالحة، بينما انت تسقط فرض الصلاة (ما يسمى عندكم الشريعة) وتكتفي بما يسمى عندكم بطقس الدعاء (اي الطريقة).

قد تقول هو مومني وليس اغاخاني اقول ان على زهرة الهميسع هو اغاخاني مثلك مثله
لكن هذا لم يمنع تعارض علمك مع علمه ورايك مع اراءه. فالهميسع يقول ان الامامة قفزت من تارخ الى حفيده اسماعيل ومنه الى ابنه قيدار

بينما انت تقول انها بدات عند ابراهيم ثم انتقلت الى اسماعيل ثم اسحق فيعقوب

ودليل اخر هو ان الذي يقوله الامام الحالي الاغاخان الرابع وسلفه الاغاخان الثالث عن عدم لزوم غطاء الرأس للمراة الاسماعيلية يتعارض مع رأي الامامين الذين سبقوهما (الاغاخانان الاول والثاني)

وازيدك ان الكرماني وغيره من اعلام مذهبكم يقولون ان الصلاة 5 اوقات بينما الهميسع يؤكد انها ثلاث اوقات

ولا اريد ان ادخل في المسائل الحساسة التي تخص اخص دقائق عقيدتكم لكي اثبت لك انكم مختلفين حتى في طبيعة الامام من ناحية كونه هو الله بذاته حسب راي بعض اعلام المذهب او الاكتفاء بالقول انه هو التجسيد الالهي على الارض (حسب ما اقر في القرن الماضي) او القول الثالث بانه فقط حجاب الله الذي يكلم البشر من خلاله

النتيجة
الإختلاف والتفاوت بالفهم موجود عندكم رغم كل ما ذكرته انت عن ان التفقه بالدين يجب أن يكون منبعه واحد لأن الدين واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 03, 2009 2:43 am

الأخ المحترم سلطان :

أشكرك شكرا جزيلا على ما تفضلت به من إطراء نعتز به لهذا المنتدى المتواضع الذي يكبر بأعضائه قبل مشرفيه .

ليس هناك أي أمر نخفيه عندنا ولا حرج لدينا من طرح المواضيع إن كانت بأسلوب حضاري كما تقدمه حضرتك بدون إساءات أوإهانات لإسم ما أو رمز ما أو عضو ما

فقناعتي كتبتها لك حول الحوار الديني وأضيف أن كل رجل على هذه الأرض يتبع منهجا دينيا ما ( طائفة – مذهب – فرقة ) من الممكن أن يكون معه حق في بعض ما هو عليه وخطأ في بعضه الآخر وذلك بدون استثناء وهذا واضح من خلال الحوارات التي تدور في المنتديات وعلى شاشات التلفزيون والتي دارت منذ انتقال الرسول الأعظم إلى الرفيق الأعلى إلى يومنا هذا , لأنه لم تدور هذه الحوارات إلا بسبب الإختلاف في فهم البعض من آيات الذكر الحكيم وحول تفسيرها .

أرحب بك من جديد : وضع الموضوع هنا أفضل لنا ولك وللمتابعين .

أما بالنسبة للهجمة علينا الآن في واتا فهذا الأمر تعودنا عليه فمنذ بداية الدعوة المحمدية بدأت هذه الحملات ولن تتوقف أبدا وذلك لاختلاف الفهم بيننا وبينهم والأسلوب والمنهج المتبع في الحوار وربما العمل , فلذلك أقول بيننا وبينهم الله تعالى فهو أحكم الحاكمين وأعدلهم وهو العارف بنفوس الجميع . وله الحمد والشكر .

الكتب السماوية لاخلاف عليها : القرآن التوراة والإنجيل والزبور والقرآن الكريم , من الحكمة أن ينفر كل من اتبع التوراة إلى مكان واحد والإنجيل إلى مكان واحد والزبور إلى مكان واحد والقرآن الكريم إلى مكان واحد , حتى لايقع الخلاف بين كل من اتبع كتاب سماوي من هذه الكتب ,

أخي المحترم المكان الواحد لمنع الإختلاف فعندما تعود كل فرقة نفرت إلى طائفتها لتعلمها يكون مصدر العلم واحد وهنا منعا للإختلاف ,

لنضع مثلا : الإسلام الذي بدأ مع النبي إبراهيم واكتمل مع النبي محمد ( ص ) بدأ في مكان واحد – العلوم والمعرفة كانت تؤخذ من النبي بوجوده ينفر المسلمين إليه ليتفقهوا بالدين ثم يعودوا إلى بلدانهم ليعلموا الناس عن الإسلام الذي أتى به الرسول ولم يكن صعبا عليهم ذلك ومن ثم توسعت رقعة الأرض الإسلامية ووضع ولي لكل منطقة أو ولاية وكانت تصل لكل والي كتب من الخليفة لكيفية تسيير أمور المسلمين وغيرهم في المنطقة التي مكلف بولايتها وذلك في الدين وغيره , وهذا نوع من النظام وضع ليتمكن الخليفة من تسيير أمور الناس الذين يقطنون في الأرض التابعة للخلافة وحتى كانت تصل إلى أبعد من ذلك , فبالنظام ممكن تحديد الجهة التي ينفر إليها الفرق للتفقه بالدين .

الأخ سلطن حلفتني وقلت :

بالله عليك يا هادي
هل انتم فعلا كإسماعيليين تنفرون جميعكم إلى مكان واحد لتتعلموا الدين؟

أقول نعم نحن الإسماعيليين الأغا خانيين ننفر إلى مكان واحد وهو مكان تواجد الإمام لنيل العلوم الدينية منه ووضعنا موضوعا عن مؤسسات الإمام اختيار وعمل توضح كيفية النفور في الوقت الحاضر وحددنا – هيئة الطريقة والثقافة الدينية مهمتها التعليم الديني وليس غيرها من هيئات ولجان – فهي التي يأتيها التعاليم الإمامية وتقوم بنشرها بين الإسماعيليين وخصوصا في المساجد التي تضم أكبر عدد من الإسماعيليين بسبب ارتيادهم لها من أجل الصلاة , أما فيما سبق كان الدعاة يذهبون إلى مكان إقامة الإمام لنيل المعرفة والتفقه في الدين والعودة إلى المكان الذي يتم تكليفهم به ليُفقهوا الناس فيه

أما باقي ماذكرته فهو للتعليم غير الديني مثل التاريخ والطب والهندسات وغيرها من العلوم والمعارف التي تخص كل عصر بعصره وخصوصا عصرنا الذي نعيش , فنحن نفرق بين العلوم الدينية وغير الدينية . فلذلك تجد عندنا معاهد وجامعات ومشافي .

أما هادي والهميسع ليسوا من أعضاء هذه المؤسسات التي توزع التعاليم الدينية وغيرها على الإسماعيليين وليسوا شيوخا فليس عندنا نظام المشايخ , إنهم بكل بساطة من الإسماعيليين الذين يوضحوا شيئا عن مذهبهم للآخرين فقط ,

أيضا ندعوا للأخ نزار ولعائلته بالخير العميم ودوام الصحة والعافية له ولأسرته الميمونة وأن يحققوا ما يصبوا إليه في الدنيا والآخرة ,

نحن لم نسقط الشريعة بل هناك عندنا فروضا شرعية نمارسها أيضا مع دعاء الطريقة التي تكلمت هنا , فالصلاة هي لوجه الله تعالى وليست لأحد سواه وهو من يحاسب عليها وعلى تركها أو ترك شيئا منها وهي أي الصلاة التوجه لله تعالى بقلب مؤمن صاف خال من الشك والريبة به وبوحدانيته ,

أما في موضوع تعارض علمي مع علم الأخ الهميسع حول الإمامه كان الأفضل أن نتركه لموضوع الإمامة وليس هنا لكني سأجيب

ليس هناك تناقض بيني وبين الهميسع بل هناك أخي وعذرا منك عن كلامي سوء فهم منك لأنني دخلت الحوار معك حول الآية التي وضعتها حضرتك وهي :



{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }البقرة124

وسرنا بالحوار فيما تلاها وليس فيما قبلها

ثم أنني لم أقل انتقلت الإمامة من وإلى بل جل ما قلته أنهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب هم أئمة وسيكون ردي على ذلك في موضوع الإمامة .

حول الصلاة التي يتكلم عنها الهميسع وهي ماوجدت في القرآن الكريم فالقرآن الكريم أقر بثلاث صلوات ولم يتكلم عن خمسة , الهميسع تكلم عما وجده في القرآن الكريم ولم يتكلم من تلقاء نفسه ,

أزيدك علما أخي المحترم : نحن الإسماعيليين ما يميزنا عن بقية المسلمين أننا نتبع تعليمات الإمام الحي الذي نأخذ منه تعاليمنا ومن سبقه بالنسبة لنا هو تاريخ علينا الإطلاع عليه لمعرفة ماذا حصل على زمانه , وإلا لماذا وجود الإمام الحي بالنسبة لنا

أخي المحترم سؤالي لك : هل يريد الله بنا أن نختلف أم أن نتفق .

أخي المحترم أرجوا أنبقى ضمن الحوار المفتوح لنصل لنهايته إما باتفاق أو عدم اتفاق وأرجوا أن يكون الإتفاق حرصا على المتابع وعلى الموضوع من التشتيت والضياع في الإنتقال من فكرة لفكرة في هذا الموضوع وضعت مجموعة أفكار

دمت بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:23 pm

هادي كتب:

الأخ سلطن حلفتني وقلت :

بالله عليك يا هادي
هل انتم فعلا كإسماعيليين تنفرون جميعكم إلى مكان واحد لتتعلموا الدين؟

أقول نعم نحن الإسماعيليين الأغا خانيين ننفر إلى مكان واحد وهو مكان تواجد الإمام لنيل العلوم الدينية منه

انت شخصيا كم مرة دخلت الى مقر تواجد الامام؟

كم مرة نلت علما منه بشكل مباشر؟

لا بل كم مرة كلمته وكلمك بشكل مباشر؟ وبأي لغة كلمته؟


ارجو التمييز بين قولك "نلت العلم منه" وبين "نلت العلم من اشخاص اخرين نالوا العلم عنه"



الخلاصة

اهل السنة يقولون انهم يتعلمون دينهم عن اشخاص غير معصومين تعلموا عن اشخاص وكتب عن اشخاص الى ان تصل السلسلة الى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق الصحابة الكرام

الشيعة الامامية يقولون انهم يتعلمون دينهم عن اشخاص غير معصومين تعلموا عن اشخاص وكتب عن اشخاص الى ان تصل السلسلة الى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق احد الائمة الاثني عشرة الكرام

الاسماعيلية يقولون انهم يتعلمون دينهم عن اشخاص غير معصومين تعلموا عن اشخاص وكتب عن اشخاص الى ان تصل السلسلة الى احد الائمة الاسماعيليين الافاضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الخميس أكتوبر 08, 2009 8:03 pm

الأخ المحترم سلطان
نحن لدينا مؤسسات لإدراة شؤون الجماعات في كل أنحاء العالم ودستور صادر عن الإمام مباشرة نعمل على أساسه وهذا الدستور تسير عليه كل إسماعيليي العالم ,
هذه المؤسسات تنقل وتوزع للجماعات ما يريده الإمام منها وما عليها القيام به ولانأخذ عنها العلوم الدينية فما يرديه الإمام يأتي على شكل خطاب ويُقرأ لكامل الجماعات ومن ثم من يريد الإحتفاظ بنسخة عنده لامانع من ذلك
أما اللغة فلا نهتم لها
أما رؤتي الشخصية للإمام فهذا أمر شخصي
أما دخولي لمقر الإمام فلا يعنيني كون تعاليمه تصل لي مباشرة عن طريق مؤسساته
أإما مسألة التمييز فنحن نميز والحمد لله لأننا نعرف من هي مؤسساتنا التي لاتخالف الدستور التي تعمل بموجبه
أي المحترم مثال
عندما تقرأ كتابا لأحد الكتاب العالميين وتقول حضرتك للآخرين ما قرأت يكون من حولك ممن يستمعون لك يأخذون العلم ممن ألأف هذا الكتاب وليس منك وإن قرأه أحد الناس واستمع لك ووجد فرقا بين ما تقوله وما وجد في الكتاب يقول هذا الشخص فلان أخطأ في فهم ما قصده الكاتب الأصلي فلان أو يقول غير ما كتبه فلان فالعودة دائما تكون لمن ألف هذا الكتاب
القرآن الكريم نزل على نبي الرحمة محمد ( ص ) ولم يرى الله أحد ولم يسمعه أيضا رغم ذلك كل المسلمين تفرق ما بين ألآية القرآنية وما بين الحديث الشريف
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرزات
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الجمعة أكتوبر 16, 2009 6:12 am

أستاذ سلطان صاحب بيان أهل السنة والجماعة

من هو من علمائكم على خطأ و من هو على صح

ولماذا


رد مجموعة من أهل العلم شيخ الأزهر:


هذه مجموعة من ردود أهل العلم على تلك الحادثة المخزية التي قام بها شيخ الأزهر و التي بدأت عندما قام شيخ الأزهر بزيارة تفقدية لأحد الفصول في معهد فتيات أحمد الليبي ليرى إحدى الفتيات الصغيرات في المرحلة الإعدادية ترتدي النقاب، فلم يتمالك نفسه حتى كال عليها أقذع العبارات مستهزءا بالنقاب، و مما قاله: إن النقاب مجرد عادة و ليس له علاقة بالإسلام لا من قريب و لا من بعيدو!!!
ثم لم يرض إلا بأن تزيله عن وجهها أمامه! و لم تستطع هذه الصغيرة لرهبة الموقف إلا أن تستجيب له، فبدأ يتهكم عليها قائلاً: لما إنت كده، أما لو كنت جميلة شويه كنت حتعملي أيه!!! ثم دعاها إلى عدم إرتداء النقاب طوال حياتها!!
و قد قالت الصغيرة ببراءة: أنا ألبس النقاب حتى لا يراني أحد، فرد عليها: أنا قلت لك أنه عادة و ليس من الإسلام، أنا أفهم في الدين منك و من الي خلفوكي!!!

و هكذا يتضح أنا هناك مشكلة حقيقة بين الطنطاوي و كثير من مسائل الشريعة بما فيها النقاب.

رابط صفحة الموقع



http://islam-call.com/records/view/id/3135




فرزات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 17, 2009 6:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الطيبين الطاهرين المعصومين
تسجيل متابعة بدقة
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 17, 2009 11:45 pm

العزيز فرزات


نحن اهل السنة والجماعة ليس عندنا معصوم بعد رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام


اما كل من عداه فيأخذ منه ويرد عليه


ونحن ليس عندنا تقليد ولا نتبع اشخاصا بل نلحق الدليل الشرعي


وبعكس الشيعة فنحن لا يهمنا من قال بل يهمنا ما قيل


فلا نقبل اي فتوى من اي فقيه او عالم الا والدليل من الكتاب والسنة يسبقها


وكلام الطنطاوي هذا لا دليل من الكتاب والسنة عليه فهو لا يلزمنا بشيء.


علما ان اغلبية اهل السنة والجماعة في مصر وفي باقي العالم يعتبرون منصب شيخ الازهر هو منصب سياسي يمثل السلطة السياسية في مصر حيث ان الحكومة هي التي تعينه تعيينا حسب ولاءه للنظام وللحكومة وليس حسب صلاحيته وعلمه الشرعي

وبالتالي فهو ناطق باسم الحكومة المصرية وليس باسم اهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجه النور
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد أكتوبر 18, 2009 3:54 am

حياك الله أستاذ سلطان



حقيقة حوار ممتع جدا وقد استفدت كثيرا من متابعتي له



اقتباس :


قلت

الخلاصة

اهل السنة يقولون انهم يتعلمون دينهم عن اشخاص غير معصومين تعلموا عن اشخاص وكتب عن اشخاص الى ان تصل السلسلة الى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق الصحابة الكرام


ما اقتبس اعلاه حجة عليك وليس علينا وانصحك بان تعيد قراءة العقيده الاسماعيليه وإن اضررت لان تقرأها اكثر من مره فنحن لا نقول بهكذا كلام ابدا



سؤالي باختصار لشخصك الكريم:

أين أجد تكليفا للصحابة رضوان الله عليهم من الله أو من الرسول (صلعم) بمواصلة نقل الرسالة؟؟ وبالتالي تكليف من يليهم من التابعين وتابعي التابعين إلى يوم الدين مع الدليل

هل هؤلاء الناقلين محاسبين على عدم أو رفضهم النقل عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم؟؟؟ وبالتالي من يليهم

ماذا لو اختلف الصحاب أو التابعين أو تابعي التابعين فيما بينهم....... فماذا على أن افعل ومن اتبع منهم؟؟مع دليل تطمينى لمن اتبعه بانى لست على ضلال ومع الحق

إذا تذكرنا بان الله أمرنا بالوحدة والتمسك والاعتصام بحبل الله

وعدم التشتت

اثبت لي بأنكم معتصمون بحبل الله وبأنكم غير متشتتين وغير مختلفين (أرجو ان لا تذكر لى بأن الاختلاف رحمه لانى مللت هذه العباره الغير مستنده الى دليل

ارجو ذكر مراجعك بالاسم وتسلسلك في الأخذ او الاتباع لنفحص أحوالهم وأوضاعهم فانا اعرف بان هناك من الصحابة اللذين صاحبوا الرسول ولازموه إختلفوا فيما بيهم فى أمور جوهريه مع أن الرسول نهى عن البدع ولكن هؤلاء الصحابة إبتدعوا وتبدعوا وسميت بدع حسنه فالسؤال فمن أعطى هؤلاء الصحابة الحق بالابتداع وهم بشر وهل انا ملزم باتباعهم؟؟

مجرد مثال : كما فى صلاة التراويح فهى ليست كما سنها وتركنا عليها الرسول



لنا عوده بعد تفضلكم بالردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو وديع
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد أكتوبر 18, 2009 5:01 am

شكراً مشرفنا وجه النور

نتابعكم بأهتمام
اقتباس :



[size=21]سؤالي باختصار لشخصك الكريم:

أين أجد تكليفا للصحابة رضوان الله عليهم من الله أو من الرسول (صلعم) بمواصلة نقل الرسالة؟؟ وبالتالي تكليف من يليهم من التابعين وتابعي التابعين إلى يوم الدين مع الدليل

هل هؤلاء الناقلين محاسبين على عدم أو رفضهم النقل عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم؟؟؟ وبالتالي من يليهم

ماذا لو اختلف الصحاب أو التابعين أو تابعي التابعين فيما بينهم....... فماذا على أن افعل ومن اتبع منهم؟؟مع دليل تطمينى لمن اتبعه بانى لست على ضلال ومع الحق

إذا تذكرنا بان الله أمرنا بالوحدة والتمسك والاعتصام بحبل الله

وعدم التشتت

[/size]



أبو وديع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الأحد أكتوبر 18, 2009 5:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
تحية أخي أبو وديع افتقدناكم
والشكر للأخ وجه النور على التعقيب
ولاننسى الأزهر كان مرجعا دينيا أصبح مرجعا سياسيا
ولاتستطيع أخي سلطان أن تستخدم ممحاة فالأزهر ليس فتوى تمحي فتوى سبقتها
هو تاريخ وحاضر وأبد ومدد
وكذلك نذكر بقولكم أخي سلطان بأن :
نحن اهل السنة والجماعة ليس عندنا معصوم بعد رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام
اما كل من عداه فيأخذ منه ويرد عليه
ونذكره بقول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما أوصانا بعترته آل بيته
نرجو التريث أخي الكريم فلم يعد في جعبتكم الكثير حتى تقذفوه خارج سلتكم التي صنعتموها
وأرجو الالتزام بكتاب الله وآل بيت الرسول كما أمرنا عليه وعلى آله الصلاة والسلام
تقبلوا مروري
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 24, 2009 1:43 am

مهند أحمد اسماعيل كتب:

ولاننسى الأزهر كان مرجعا دينيا أصبح مرجعا سياسيا

العزيز مهند

هذا هو الفرق بيننا وبينكم


فهل عندك من فرق بين (الأزهر) و (شيخ الأزهر)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 24, 2009 2:39 am

وجه النور كتب:

أين أجد تكليفا للصحابة رضوان الله عليهم من الله أو من الرسول (صلعم) بمواصلة نقل الرسالة؟؟ وبالتالي تكليف من يليهم من التابعين وتابعي التابعين إلى يوم الدين مع الدليل


هل هؤلاء الناقلين محاسبين على عدم أو رفضهم النقل عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم؟؟؟ وبالتالي من يليهم


العزيز وجه النور


قال تعالى

ما كان المؤمنون لينفروا كافه فلولا نفر من كل فرقه منهم طائفه ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون
التوبة 122

ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون
البقرة 159

والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم
التوبة 100



وجه النور كتب:
إذا تذكرنا بان الله أمرنا بالوحدة والتمسك والاعتصام بحبل الله

وعدم التشتت

اثبت لي بأنكم معتصمون بحبل الله وبأنكم غير متشتتين وغير مختلفين (أرجو ان لا تذكر لى بأن الاختلاف رحمه لانى مللت هذه العباره الغير مستنده الى دليل

دعنا نتفق اولا على تحديد حبل الله ثم نثبت لك لاحقا تمسكنا به

انا اعتبر مثلا ان القران هو حبل الله
وانا متمسك به

انت تعتير ان حبل الله هو بشر
وانت متمسك به



وجه النور كتب:

اثبت لي بأنكم معتصمون بحبل الله وبأنكم غير متشتتين وغير مختلفين (أرجو ان لا تذكر لى بأن الاختلاف رحمه لانى مللت هذه العباره الغير مستنده الى دليل

ارجو ذكر مراجعك بالاسم وتسلسلك في الأخذ او الاتباع لنفحص أحوالهم وأوضاعهم فانا اعرف بان هناك من الصحابة اللذين صاحبوا الرسول ولازموه إختلفوا فيما بيهم فى أمور جوهريه مع أن الرسول نهى عن البدع ولكن هؤلاء الصحابة إبتدعوا وتبدعوا وسميت بدع حسنه فالسؤال فمن أعطى هؤلاء الصحابة الحق بالابتداع وهم بشر وهل انا ملزم باتباعهم؟؟

مجرد مثال : كما فى صلاة التراويح فهى ليست كما سنها وتركنا عليها الرسول


نحن كأهل السنة وجماعة متفقين وغير مختلفين على التمسك بكتاب الله وعلى كل اصول الدين التي هي واضحة في كتاب الله. ولا ضير في الاختلاف في الفروع
اما انتم الاسماعيليين فمختلفين على اهم اصل من اصول دينكم الا وهو تحديد شخص الامام

فالنزارية يقولون ان حبل الله وكتاب الله الناطق هم الائمة من الاسرة الاغاخانية الكريمة واجداد هذه الاسرة الكرام
اما القاسمية فيقولون ان شجرة الامامة تمر بامامهم الحالي المستتر مرورا بآباءه واجداده الكرام
والسليمانية لهم امامهم الخاص وشجرتهم الخاصة المكرمة
والبهرة
والدروز
وغيرهم
وغيرهم

ثم تأتي هنا لتقول ان اهل السنة والجماعة ليسوا متفقين؟
ان كل اهل السنة والجماعة متفقين على أصول العقيدة وقد اوردنا لكم ملخصها في الموضوع المخصص
اما الاختلافات بيننا ففي الفروع الثانوية التي لا تمس جوهر العقيدة

اما انتم فكان ردكم بإيراد (الايمان الشخصي للهميسع بالعقيدة الإسلامية الشيعية الإسماعيلية)
مما قد يوحي للمتابع بوجود ما يسمى ايضا (الايمان الشخصي لهادي بالعقيدة الإسماعيلية) و (الايمان الشخصي لوجه النوربالعقيدة الإسماعيلية) وأكيد توجد ايمانات شخصية لكل اسماعيلي قد تتفق مع ما سبق وقد تختلف، يعني كل واحد عقيدته حسب فهمه الشخصي

هذا وسمو الامام المعصوم حاضر بينكم لا يغيب عنكم طرفة عين
فكيف لو غاب؟


ثم تأتي الان لتقول ان اهل السنة غير متفقين بينما الاسماعيلية هم المتفقين؟

نذكر مرة اخرى واخرى ان الكلام هنا عن اصول العقيدة التي لا يستقيم الدين بدونها وليس عن التفاصيل الفرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 24, 2009 7:46 am

السلام عليكم
يا علي مدد

اخي العزيز سلطان


هل تستطيع ان تخرج خارج ما كتبه الشيخ ابو جعفر الطحاوي رضي الله عنه؟؟؟


ام هذه هي حدودك وحدود اخواني اهل السنه والجماعه فقط التصديق لما قاله الطحاوي رضي الله عنه؟؟

وهل كلامه منزل ؟؟


ما يميزنا عنكم العقل وليس النقل


لقد اعطى الاسماعيليون لعقلهم الحريه في التساؤل عن كل شيء ومهما كان هذا الشيء و لايوجد احد في العقل الاسماعيلي الا ويستطيع نقده او التساؤل عنه

لذا ما يميزنا المنطق وليس مقولة(من تمنطق فقد تزندق)

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   السبت أكتوبر 24, 2009 11:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ سلطان تحياتي وبعد
كنت أحمل إجابة على سؤالكم في طيات المساهمة السابقة
وسؤالكم ماالفرق بين الأزهر وشيخ الأزهر
هو كالفرق بين من يتمسك بآيات القرآن الكريم وكمن يتمسك بفتاوي الغير معصومين
تقبل تحياتي
وأرى ملاحظة أخي سلطان أنكم تجيبون على السؤال بسؤال بعدة مواقع
وبالتالي الفائدة والمغزى يضيع فيتحول السؤال إلى أسئلة دون إجابات
وعندما أسأل أكون طالب علم
فنرجو افادتنا إن كان لديكم شيء في المواقع التي سألتكم فيها
هذا كلامي بتجرد وشفافية كما ذكرتم سابقا في موقع آخر
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجه النور
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:34 am

أهلا بالأخ سلطان الذي تفضل بالرد على ما تعقيبي ولى بعض الملاحظات

حقيقة بحثت عن تفسير الآية التوبة 122 في تفسير الطبري و ابن كثير والجلالين ولم أجد أي تكليف سواء بالإشارة أو غيرها

الآية ((وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ))

إليك الرابط

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=9&nAya=122&taf=TABARY



أما دليلك الثاني الذي أورته من سورة البقرة الآية 159

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

ففسرها الجلالين بالاتي

وَنَزَلَ فِي الْيَهُود "إنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ" النَّاس "مَا أَنْزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَات وَالْهُدَى" كَآيَةِ الرَّجْم وَنَعْت مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مِنْ بَعْد مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَاب" التَّوْرَاة "أُولَئِكَ يَلْعَنهُمْ اللَّه" يُبْعِدهُمْ مِنْ رَحْمَته "وَيَلْعَنهُمْ اللَّاعِنُونَ" الْمَلَائِكَة وَالْمُؤْمِنُونَ أَوْ كُلّ شَيْء بِالدُّعَاءِ عَلَيْهِمْ بِاللَّعْنَةِ

واليك الرابط أيضا



نأتي إلى سورة التوبة الآية 100

وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

اطلعت على التفاسير فلم أجد تشابهه بينها هناك من يقول ولم أجد لها علاقة بالطرح

عَنْ عَامِر : { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ } قَالَ : مَنْ أَدْرَكَ بَيْعَة الرِّضْوَان . * - قَالَ : ثنا اِبْن فُضَيْل , عَنْ مُطَرِّف , عَنْ عَامِر , قَالَ : { الْمُهَاجِرُونَ الْأَوَّلُونَ } مَنْ أَدْرَكَ الْبَيْعَة تَحْت الشَّجَرَة . * ولم تكن تعم جميع الصحابه

إليك الرابط





الشق الثاني من تعقيبكم ذكرت الآتي

اقتباس :
دعنا نتفق اولا على تحديد حبل الله ثم نثبت لك لاحقا تمسكنا به



انا اعتبر مثلا ان القران هو حبل الله

وانا متمسك به



انت تعتير ان حبل الله هو بشر

وانت متمسك به



أخى سلطان ترى الشق أكبر من الرقعه
من التفاسير أعلاه لم أجدك إلا مختلفا ومتناقضا في تفسير القران فاستغرب من أين أتيت بالتمسك بالقرآن وانتم فيه مختلفون


ذكرت الآتي

اقتباس :
نحن كأهل السنة وجماعة متفقين وغير مختلفين على التمسك بكتاب الله وعلى كل أصول الدين التي هي واضحة في كتاب الله. ولا ضير في الاختلاف في الفروع


أقول وهل وجدت أحدا من المسلمين ناكرا للقران أو لا يلتزم به ؟؟
أين دليلك على لا ضير في الاختلاف في الفروع مع توضيح ما هو المقصود بالفروع مع الدليل لو سمحت؟؟

ولو أنى اشك بان لديك الدليل فما هذه الفروع المذكورة الجائز الاختلاف فيها إلا شماعة تخفوا فيها اختلافاتكم ....فكل ما اختلف القوم فيه قالوا عنه فرع ولا ضرر
عموما لا مانع من انتظار الدليل

مصادرك الأربعة الأحناف والحنابلة والشافع والمالكيين على اختلافات جمة كذاك مفسرين القران المعروفين أجدهم لم يتفقوا في تفسير آية

قال شيخ XXXX في تفسير آية الاستواء بان الكيف معلوم والوضع مجهول والسؤال عنه بدعه ونحن نعرف بان كل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار فهو هنا لا يريد أحدا أن يناقشه في رأيه وكأنه معصوم

أيضا يمكن تخطئة الصحابة لأنهم صاحبوا الرسول صلى الله عليه واله وسلم

ألان نسمع بالمقولة المشهورة بان لحوم العلماء مسمومة لعدم تخطئتهم أو مناقشتهم فهو بطريقة غير مباشرة اخذوا العصمة في أقوالهم

الأخ سلطان

توقعتك على علم ولكن للأسف اتضح العكس فأنت أوردت آيات تستدل بها في غير مواضعها وهذا خطا فادح وتدليس فأرجو منك أن تراجع نفسك

لنا عوده بعد تعليقكم




( تم التحرير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير الفقير
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: بيان عقيدة أهل السنة والجماعة   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 12:04 pm

وجه النور كتب:
أهلا بالأخ سلطان الذي تفضل بالرد على ما تعقيبي ولى بعض الملاحظات

حقيقة بحثت عن تفسير الآية التوبة 122 في تفسير الطبري و ابن كثير والجلالين ولم أجد أي تكليف سواء بالإشارة أو غيرها

الآية ((وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ))

إليك الرابط

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=9&nAya=122&taf=TABARY



نقرأ من ذات الرابط الذي وضعه الزميل وجه النور

13550 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّة } قَالَ : لِيَذْهَبُوا كُلّهمْ , فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلّ حَيّ وَقَبِيلَة طَائِفَة وَتَخَلَّفَ طَائِفَة لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين , لِيَتَفَقَّه الْمُتَخَلِّفُونَ مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدِّين , وَلِيُنْذِر الْمُتَخَلِّفُونَ النَّافِرِينَ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 13551 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّة } يَقُول : مَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا جَمِيعًا وَيَتْرُكُوا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحْده . { فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلّ فِرْقَة مِنْهُمْ طَائِفَة } يَعْنِي عَصَبَة , يَعْنِي السَّرَايَا , وَلَا يَتَسَرَّوْا إِلَّا بِإِذْنِهِ , فَإِذَا رَجَعْت السَّرَايَا , وَقَدْ نَزَلَ بَعْدهمْ قُرْآن تَعْلَمهُ الْقَاعِدُونَ مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالُوا : إِنَّ اللَّه قَدْ أَنْزَلَ عَلَى نَبِيّكُمْ بَعْدكُمْ قُرْآنًا وَقَدْ تَعَلَّمْنَاهُ ; فَيَمْكُث السَّرَايَا يَتَعَلَّمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى نَبِيّهمْ بَعْدهمْ وَيَبْعَث سَرَايَا أُخَر , فَذَلِكَ قَوْله : { لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين } يَقُول : يَتَعَلَّمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى نَبِيّه , وَيَعْلَمُونَهُ السَّرَايَا إِذَا رَجَعْت إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ .


ما لونته بالاحمر يفيد نفس المعني الذي ذكره الاخ سلطان، و يوجد مثله كثير في ذات الرابط !
غير ان النص في الاية صريح جدا و واضح جدا !

لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ

1 ِيَتَفَقَّهُوا
َلِيُنْذِرُوا

فاذا كان عندك انت مشكلة في فهم نص واضح كهذا فلا ترمي الاخرين بالتدليس !

نفس الكلام نستطيع ان نقوله عن بقية النقاط ، ومع اسفي الشديد فهذا سيكون اخر تعليق لي على ما تكتبه بسبب ما شهدناه من انحدار في اسلوب التخاطب عندك !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان عقيدة أهل السنة والجماعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: