منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:29 am

بالنسبة لتغيير ضمير الخطاب الى المذكر في الشطر الاخير من آية التطهير فليعلم الاخوة الاعزاء ان الله عز وجل لم يخاطب الأهل أبدا بالمؤنث في القرآن وهكذا هي لغة العرب


فلا يخاطب الأهل بالمؤنث وإن قصدت الزوجة أو الزوجات



قال تعالى


" وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ"
12 القصص



فهل دلتهم على غير أمه وهي امرأة؟

فأهل بيتك هي امرأتك



" ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "
196 البقرة




فهل أهله المقصودون هنا أبناء عمه أم أولاده أم أهل بيته الذين يسكن اليهم وهي زوجته فلا يكفيه بيت ابنه ولا بيت ابنته بل بيت زوجته مع العلم أن هذه الآية تشمل من عنده أولاد ومن ليس عنده الا زوجته



" قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ "
73 هود


الملائكة هنا تخاطب زوجة سيدنا ابراهيم كما هو واضح



كما أن الخطاب في هذه الايات متوجه الى زوجة سيدنا موسى


" إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى "
10 طه

" إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْآَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ "
7 النمل

" فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ "
29 القصص




أما عن اختلاف الخطاب من المؤنث الى المذكر فذلك لأنهن خوطبن بالمؤنث في جملة أخرى مستقلة غير الجملة المحتوية على كلمة أهل فحين خوطبن بكونهن أهلا جاء الخطاب مذكرا


ونشاهد هنا اختلاف الجمل


وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ


قالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ"



فلا حجة أيضا باختلاف الضمير


ولم تخاطب الآيات الا نساء النبي فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:27 am



اللهم صلي على محمد وآل محمد


ما تفضلت به أخ سلطان من استفسارات في موضوعك الجديد هذا ... قد تم تناوله بشكل كافي و وافي على مدار أكثر

من ( 1400 ) عام ما بين الأخوة معتنقي أهل السنة والجماعة والأخوة معتنقي الشيعة الأثنا عشرية مع احترامي للجميع .

وأنت هنا في معقل الإسماعيلين ستجد جديد لم تعهده من قبل وعليك التعامل مع جديدنا بنظرة ثاقبة بعيدة عن ما أطلعت عليه وحفظته من حوارات حول ذات الجوهر في منتديات أخرى .

ودائماً نذكر أننا هنا للتعاون مع جميع الأخوة في البحث عن الحق إينما كان ومع من كان ... ولسنا في صدد منازلة ينتج عنها غالب ومغلوب .

فجميعنا منتصراً بفرح عندما ننتصر لإظهار الحق الذي أراده الله عز وجل في محكم تنزيله



فهنا لن يفيدك ويفيدني البحث بنون النسوة وميم الجماعة وإنما الذي يفيدك ويفيدني وينفعك وينفعني في حوارك معنا هو بيانك مع التوثيق والدليل عن كيفية العمل بهذه الآية الشريفة او تبيان انها نسخت من العمل والتطبيق



فجديدنا يتطلب جديداً في البحث والتقصي وجواب ما تفضلت به تم كتابته بشكل مسبق في بياني ... رغم أن الجوهر سيكون في الأرسال القادم وما تم ذكره هو مقدمة فقط سوف أرتكز عليها في تكملة البحث .



فقد كتبنا على هذا الرابط ما يلي



http://readz.top-me.com/montada-f4/topic-t1925.htm#13440



@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

قال الله تعالى :

{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَيَعْقِلُونَ} يونس100

التعقل والتدبر الشخصي يقودنا بشكل افتراضي لفهم الآية الكريمة كما أراد لها الله سبحانه وتعالى .

الهميسع يقول : لو افترضنا معاً على سبيل المثال للفهم فقط وتقريب الفكرة إلى عقولنا أكثر ... أن آية التطهير قد شملت في مضمونها والمراد بمخاطبتهم جميع من كان حياً في زمن حياة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بدون استثناء أياً كان مؤمناً أو مشركاً أو كافراً أو منافقاً ... أو ... أو ... مسلماً كان أو فارسياً أو رومانياً أو صينياً ...أو ... أو ... كبيراً أو صغيراً أنثى أو ذكر ... من وصلهم صوت الإسلام أو لم يصلهم بعد لبعد أماكنهم الجغرافية على سطح الكرة الأرضية ... الخ .

السؤال الذي يطرح هو :

هل سقطالعمل والتطبيق بجوهر الآية الكريمة بموت الجميع في ذاك الزمان ...؟؟؟؟؟؟؟

أم مازال التطبيق والعمل بها قائماً إلى يوم الحساب ...؟؟؟

أن حصر العمل بتخصيص الآية الكريمة لأهل البيت بمن كان حياً ومات منذ أكثر من ( 1400 عام ) يخرج أكثر من 90% من آيات القرآن الكريم خارج العمل بجوهرها كونها تتحدث عن قصص أقوام عاشت ومات في ذاك الزمان الموغل بالقدم وأصبحت أجسادهم غبار تذروها الرياح في فضاء الله الواسع .

والله عز وجل يقول :

{إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ } الزمر30

{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَتُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ } البقرة134 – 141

هذا الخطاب الإلهي هو قانون يجب العمل به دائماً في تدبرنا لآيات الله عز وجل ... فهو خطاب الهي مقدس لا يجوز أدارة الظهر له وكأنه غير موجود ويخص أقوام عاشت وماتت في الزمن الغابر أنها لن تسأل عن أقوام عاشت وماتت في زمن أقدم منها ...!!!

قوله تعالى :

{{{{{{{ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }}}}}}}



هذا خطاب الهي يخص كل حي في كل زمان وهكذا إلى يوم الحساب ... وإلا أفتقد كتاب الله وآياته إلى الديمومة لكونه خاتم كتب الله الذي أبان الله عز وجل كل شيء ولم يفرط به من شيء وجعله مرجعاً لكل زمان إلى يوم الحساب .!!

وأي مخالفة لهذا الخطاب الإلهي بتكفير ذاك وإعطاء شهادات الأيمان لهذا وأخراج تلك الملة من الإسلام و وصف هذه بالمؤمنين ... الخ .

فهو مشاركة لله عز وجل بعلم الغيب بنبش السير والقصص من التاريخ لأقوام ورجال ونساء عاشت حياتها وماتت ... بدون التأكد من صدق من رواها لتكفير فلان والشك بأيمان فلان ولعن فلان والدعاء على فلان بالعذاب الأبدي وقد مات الجميع منذ آلاف السنين ..؟؟؟

ويجعل أمثال هؤلاء بالوقوع تحت شمولية قوله تعالى :

{وَمَثَلُالَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاءوَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } البقرة171

{إِنَّشَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَيَعْقِلُونَ }الأنفال22

{وَلَقَدْذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّوَالإِنسِلَهُمْقُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْآذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّأُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ } الأعراف179

الحكمة والتعقل والتدبر لآيات الله عز وجل يجعلنا نتساءل كيف نعمل ونطبق جوهر الآية الكريمة الآن في القرن الواحد والعشرين ...؟؟؟

ويجعلنا نسأل و نتساءل من هم أهل البيت الذي أراد الله عز وجل أذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم الآن في القرن الواحد والعشرين زمن وجودنا أحياء الآن .

( السؤال يوجه للغير والتساؤل ما بين الشخص ونفسه )

هكذا سؤالوتساؤل يجعلنا نعود للخلف قليلاً والتفكر معاً في أوصاف وهوية البيت وتحديد معالمهوأركانه وأساساته والقواعد المثبت عليها كي نبحث بداخله بعد تحديد هويته وأوصافهلنتعرف على أهله وساكنيه .

فهل هذا البيت هو بيت من حجارة وطين ويتألف من غرفة للنوم وغرفةلاستقبال الضيوف ومستودع للمئونة وعفشالبيت وغرفة للطعام وفرش ولحف وطناجر ومواقدللطبخ و مجمع لماء الشرب والغسيل وحمام ... الخ .

فهل هذاهو البيت الذي اذهب الله عن أهله الرجس وطهرهم تطهيرا ...؟؟؟؟

التدبر لآيات الله عز وجل بقلوب منفتحة وليست مقفلة والعمل على ربط الجميع بعضها مع بعض لأنها تشد من آزر بعضها البعض وتنسجم متناغمة لتشكل لوحة رائعة الدقة والجمال والإعجاز .

يجعلنا نتفكر بعمق وتفهم لقوله تعالى أولاً ...!!!

قال الله عز وجل :

{مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍلِّلْعَبِيدِ } ق29

أن وجود بيت وأهل بيت خصهم الله عز وجل وبإرادة معلن عنها بإذهاب الرجس عنهم والتطهير في زمن ما مغرق في القدم ... وقد دمر البيت بفعل الزمن ومات أهل هذا البيت وجميع ساكنيه منذ أكثر من ( 1400 عام ) ... الخ

بدون تفهمنا وتعقلنا بقلوب منفتحة وغير مقفلة للاستمرارية الدائمة والديمومة الأبدية السرمدية إلى يوم الحساب .

يجعل الله عز وجل ( والعياذ بالله ) يبدل القول لديه ويوقع عباده تحت ظلم عظيم جداً بتخصيص من كان حياً فقط لا غير في ذاك الزمان بمعاصرة البيت وأهله الذي أراد الله عز وجل أذهاب الرجس عنهم .

ومعاصرة مليارات ومليارات من عباد الله ممن صدف مولدهم بعد وفاة أهل ذاك البيت ... لبعضهم البعض الذي يخاطبهم الله عز وجل بقوله : بأن أكثرهم لا يعقلون وأكثرهم المشركين وهم في ذروة أيمانهم وأكثرهم الغير مؤمنين وأكثرهم المنافقين وأكثرهم كا الإنعام وبل أضل سبيلا أيضاً من الأنعام وأكثرهم يتبع الظن والأهواء وأكثرهم يتبعون تراث الآباء والأجداد وأكثرهم الكارهون للحق وأكثرهم ... وأكثرهم ... الخ .

ومعاذ الله عز وجل أن يتبدل القول لديه ويكون ظالماً لعباده .

التدبر العقلي والشخصي لكل فرد منا كما أمرنا الله عز وجل في محكم تنزيله الذي يواكب التطور للعصر والزمان والمكان بوضع المسببات الصحيحة للوصول إلى نتائج دقيقة صحيحة وبمحاكمة عقلية تساير العصر وتطور التكنولوجيا والمعلوماتية وتفاعل ومشاركة العقول بين بعضها البعض في هذا الزمان نصل أن هذا البيت مازال قائماً ويستحيل ويستحيل ويستحيل إلا أن يكون مازال قائماً وأن الإرادة الإلهية التي خصت وفرزت وميزت أهله بالتطهير وإذهاب الرجس عنهم مازالت سارية المفعول ومتجددة بشكل دائم وأبدي ... ويستحيل إلا أن تكون سارية المفعول ومتجددة بديمومة أبدية سرمدية تواكب وتعاصر جميع الأحياء على تقلب ظروف وزمان مولدهم إلى يوم الحساب ... وهكذا فقط يتحقق العدل بين عباد الله بعدم إيقاع الظلم عليهم ويتحقق عدم تبدل القول لخالق الخلق علام الغيوب الله سبحانه وتعالى ...!!

وأي ظلم يقع علينا بقفلنا لعقولنا وعدم التدبر الصحيح لآيات الله عز وجل بربطها مع بعضها البعض لتشكل لوحة رائعة البيان والإعجاز ... يكون ذلك من فعل أنفسنا وبما قدمت أيدينا ..!!

لقوله تعالى :

{ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْأَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ } آل عمران182

{ وَمَاظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْيَظْلِمُونَ } النحل118

{وَمَاظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ }الزخرف76

فما هي أوصاف وهوية وحقيقة هذا البيت الذي فيه آيات بينات وليس فيهحجر وطين وخشب ...!!!

من هم آل البيت ...؟؟؟

من هم أهل البيت ...؟؟؟

فهل الحكمة الإلهية تقتضي تخصيص اسماء بعينها عاشت وماتت بأرادة التطهير ... ويوثق ذلكفي قرآن يقرأ الى يوم الحساب جعله تبياناً لكل شيء ولم يفرط به من شيء وأكمل به كل شيء .

فهل يوجد آية تنسخ العمل والتطبيق والتمسك بجوهرها بوفاة أسماء أصحابها ...؟؟؟



@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



أخي سلطان كان السؤال هل نسخت آية التطهير من العمل والتطبيق بوفاة أصحابها ... وتكتفي الآن بالإصغاء إلى الصوت الجميل الرائع لمقرئيها فقط وتقول الله الله صوت رائع وتجويد ممتاز خالي من الأخطاء ... ؟؟؟؟



أو ما زلت تعمل بها وتطبقها وتستفيد من تطهير أهلها ... وكيف مع الدليل على الإثبات أو النفي .



مع تحيات الهميسع

والى اللقاء



++++++++++++

[/u]

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:55 am

العزيز الهميسع

الموضوع هذا كان مبحثا لغويا لاثبات ان اية التطهير نازلة في زوجات النبي رضي الله عنهم وليس في غيرهم

وانت تجرنا الى مسار اخر دون ان ترد على اصل الموضوع لا قبولا ولا معارضة بحجة انه قد تم تناوله بشكل كافي و وافي على مدار أكثر من ( 1400 ) عام

فهل هذا معقول؟



بالنسبة لسؤالك فقد رد عليه العزيز احمد شعبان كالتالي



احمد شعبان كتب:
هل سقط العمل والتطبيق بجوهر الآية الكريمة بموت الجميع في ذاك الزمان ...؟؟؟؟؟؟؟
أم مازال التطبيق والعمل بها قائماً إلى يوم الحساب ...؟؟؟

اقول هذه الآية بها عبر وعظات كثيرة تنفعنا في كل زمان ومكان ، علاوة على معادلة إذهاب الرجس والتطهير نتيجة عدم الخضوع بالقول والقول بالمعروف والإقرار في البيوت وعدم التبرج ، مع إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله .
أما القول :
أن حصر العمل بتخصيص الآية الكريمة لأهل البيت بمن كان حياً ومات منذ أكثر من ( 1400 عام ) يخرج أكثر من 90% من آيات القرآن الكريم خارج العمل بجوهرها كونها تتحدث عن قصص أقوام عاشت ومات في ذاك الزمان الموغل بالقدم وأصبحت أجسادهم غبار تذروها الرياح في فضاء الله الواسع .

أقول أن سنة الله لا تتبدل ولا تتحول فهي مستمرة من الأولين إلى الآخرين ، فتطابق الملابسات يؤدي إلى تطابق النتائج ، من هنا يمكننا القول :
أن آيات الله جميعها تنطبق علينا بصرف النظر عن الزمان والمكان مع توافر الخصوصية


اذا كان عندك اي اسئلة اخرى خارجة عن نطاق البحث الذي خصصنا له هذا الموضوع فأرجو وضعها في مواضيع منفصلة ولنترك هذا الموضوع لاثبات ان اية التطهير خاصة بنساء النبي فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ الغالي سلطان
تحية طيبة وبعد
الذي أشغل فضولي سؤال تكرر ولم أجد جوابا إلا بأن أسألكم
ما الرجس الذي لحق بزوجات النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى نزلت الآية بهم
هذا في حال كان القصد من الآية الكريمة زوجاته كما تعتقد حضرتكم
وننتظر الأخ الروحي الهميسع لاستكمال مابدأه لارتباطه بذات الموضع من منظار الجوهر لا الظاهر
تقبلوا مروري
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:02 pm

وأضيف عذرا للمقاطعة
ما الذي يجعل الله عز وجل أن يضعنا في تغير ضمير الخطاب الى الذكر وما الحكمة في ذلك
وهل من ضير أن يقول الله عز وجل للأنثى أنثى وللذكر ذكر
وقد شدني ذلك الى توجيه السؤال الى الأخ الروحي ابو سومر مشرف قسم اللغة العربية للتوضيح أكثر إن سمحتم لي وتشاركوني هذه المسائلة
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:22 pm

وأيضا
ان الله سبحانه وتعالى قد خاطبهن بنون النسوة في الآية الكريمة:
{يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ }
فلماذا لم يقل عز وجل:
ليذهب عنكن
بل قال عز وجل:
{ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ }
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   السبت أكتوبر 24, 2009 1:22 am

مهند أحمد اسماعيل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ الغالي سلطان
تحية طيبة وبعد
الذي أشغل فضولي سؤال تكرر ولم أجد جوابا إلا بأن أسألكم
ما الرجس الذي لحق بزوجات النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى نزلت الآية بهم
هذا في حال كان القصد من الآية الكريمة زوجاته كما تعتقد حضرتكم
وننتظر الأخ الروحي الهميسع لاستكمال مابدأه لارتباطه بذات الموضع من منظار الجوهر لا الظاهر
تقبلوا مروري
ياعلي مدد

العزيز مهند

هذا الموضوع مخصص لمبحث تغير ضمير المخاطب الى صيغة المذكر في آية التطهير
اعتذر عن الرد فيه على اي مسألة خارجة عن هذا السياق

واقترح عليك فتح موضوع خاص بتحديد ماهية الرجس

وحبذا لو بدأت انت فيه فأوضحت لنا ماهية الرجز الذي يريد الله ليذهبه عن ائمتكم

مما سيسهل علينا تبعا الرد عليك وشرح ماهية الرجز المقصود اذهابه عن امهات المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي



مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   السبت أكتوبر 24, 2009 1:35 am

مهند أحمد اسماعيل كتب:
وأضيف عذرا للمقاطعة
ما الذي يجعل الله عز وجل أن يضعنا في تغير ضمير الخطاب الى الذكر وما الحكمة في ذلك
وهل من ضير أن يقول الله عز وجل للأنثى أنثى وللذكر ذكر
وقد شدني ذلك الى توجيه السؤال الى الأخ الروحي ابو سومر مشرف قسم اللغة العربية للتوضيح أكثر إن سمحتم لي وتشاركوني هذه المسائلة
ياعلي مدد


العزيز مهند
لغة القران الكريم منتهى البلاغة بل منبع وأصل البلاغة في اللغة العربية
وهي تخاطب المذكر بصيغة التذكير
وتخاطب المؤنث بصيغة التأنيث

ومن هنا جاء خطاب (اهل البيت) بصيغة التذكير كون عبارة (اهل البيت) تبقى مذكر وان دلت على اناث



وحتى من خارج القران وفي لغتنا اليومية فاننا نقول

"بعد موت صاحب البيت تخالصت مع الورثة الكرام"

الورثة هنا مذكر حتى لو كان الميت لم يترك راءه الا اناثا

وكذلك
"على كافة اعضاء هيئة التمريض الكرام التواجد في القاعة الرئيسية في تمام الساعة الثانية ظهرا"

كلمة (اعضاء) هنا بقيت في صيغة التذكير رغم ان الاعضاء المقصودين قد يكونون اناث كلهم


وقد اوردنا في الموضوع العديد من الايات التي توضح ان الاهل هي في صيغة المذكر وتعامل لغويا معاملة المذكر حتى لو كان المقصود بها انثى واحدة او اكثر

ارجو اعادة قراءة الموضوع بتجرد وشفافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   السبت أكتوبر 24, 2009 11:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخ سلطان الغالي تحية طيبة وبعد
أجبتم على سؤالي بسؤال
وكنت أظن أن تحديد ماهية الرجس يمكن أن يساعد في تحديد الجنس
وقد طلبتم مني اعادة قراءة الموضوع بتجرد وشفافية
وبرأيكم كيف قرأته أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر   السبت أكتوبر 24, 2009 6:57 pm

الأخ مهند المحترم
هذا ما يصدر عنه باستمرار عندما تقول ما لايعجبه وما لايريده
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية التطهير - تغير ضمير الخطاب الى المذكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: