منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الجمعة أكتوبر 23, 2009 1:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن



1-
الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2-
الألف اللينة في آخر الكلمة
.

3-
همزة الوصل والقطع
.

4-
التاء المربوطة والتاء المفتوحة
.

5-
اللام الشمسية واللام القمرية
.

6-
الحروف التي تنطق لا تكتب
.

7-
الحروف التي تكتب ولا تنطق
.

8-
الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً
.





أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة





9-
ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

10-
عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة
.

11-
نيسان القاعدة الإملائية الضابطة
.

12-
الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها
.

13-
تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ
.

14-
عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية
.

15-
إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد
.

16-
عدم تصويب الأخطاء مباشرة
.

17-
التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء
.

18-
استخدام اللهجات العامية في الإملاء
.

19-
السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات
.

20-
قلة التدريبات المصاحبة لكل درس
.

21-
طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي
.

22-
عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء
.

23-
عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس
.

24-
عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة
.

25-
عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة
.




أســالـيب العـــلاج





1-
أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.


2-
كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة
.

3-
أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها
.

4-
تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء
.

5-
تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا
.

6-
توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت
.

7-
الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة
.

8-
الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى
.

9-
تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف
.

10-
تدريب اللسان على النطق الصحيح
.

11-
تدريب اليد المستمر على الكتابة
.

12-
تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة
.

13-
جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة
.

14-
تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة
.

15-
معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ
.

16-
عدم التهاون في عملية التصحيح
.

17-
أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها
.

18-
أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو
.

19-
محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى
.

20-
ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ
.

21-
أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا
.

22-
تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية
.

23-
الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.



منقوووووووووووووول



الزهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الجمعة أكتوبر 23, 2009 5:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخت الغالية الزهراء
شكرا على نقل المعلومات
وبطريقة سلسة ولينة
ثقبلي تحياتي
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: