منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام العنزي
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 12:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

انا طالبة في الجامعة واخذت مادة البلاغة وعندي واجب يجب علي تسليمه في اقرب وقت أرجوا المساعده في حله حيث انها السنه الاولى لي واشكر اهتمامكم وهذا هو الواجب:
1. سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً وَيَأتيكَ بِالأَخبارِ مَن لَم تُزَوِّدِ
2. لِساني صارِمٌ لا عَيبَ فيهِ وَبَحري لا تُكَدِّرُهُ الدِلاءُ
3. وَتَلَفَّتَت عَيني فَمُذ خَفِيَت عَنها الطُلولُ تَلَفَّتَ القَلبُ
4. إنَّ الشَبابَ وَالفَراغَ وَالجِدَه مَفسَدَةٌ لِلمَرءِ أَيُّ مَفسَدَه
5. لا يراني الله أرعى روضةً سهلة الأكناف من شاء رعاها
6. لِيُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السُرورِ فَما كُنتُم لِأَرواحِنا إِلّا رَياحينا
7. صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ
8. وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ
9. يَـزيـدُكَ وَجـهـُهُ حُســناً إِذا مــا زِدتَــهُ نَــظَــرا
10. أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
....
- تخير ثلاثة أبيات استحوذت على إعجابك، ثم اشرحها مبينا علة الإعجاب ومواطن الإبداع أو الجمال في كل منها؟(يريد الجمال والابداع وسبب الاعجاب )
..- استخرج من الأبيات ثلاث صور بيانية، ثم اشرحها مبينا أركانها وأنواعها. (هنا يريد الصور البيانيه)
....– هل تحفظ شيئا من فرائد الأبيات التي سارت مسار الأمثال؟ اذكر ثلاثة منها مضبوطة بالشكل.

وشكرا ارجو الاهتمام والرد في اسرع وقت امكن وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأستاذ أبو سومر الغالي
كلنا ثقة بأنكم ستساعدون طالبة العلم
نقدر ضيق وقتكم ونأخذ بالحسبان ضيق وقت أختنا الكريمة
نتمنى المساعدة
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام العنزي
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:12 pm

شكرا لك اخي العزيز على تقديرك موقفي والله يعلم بما لدي من ظروف صعبه .
المشكله تكمن في انه جامعتنا تعتمد على نظام التعليم المفتوح فالطالب هو المعلم ؟؟؟في وقت واحد

ارجوا منكم مساعدتي ولاتبخلون علي باي وسيلة

دمتم اهل للعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
أختي الكريمة
ليس من اختصاصي لكن سأحاول المساعدة فورا
هناك تتمة للسؤال سأضيفها لك وهي
- اذكر ثلاثة أمثلة راعيت فيها أحكام القراءة (المرفقة) لدى قراءتك هذا الواجب، مع الإشارة إلى رقم الحكم الذي راعيته. (3درجات)
مثال: اقرأ الأبيات الآتية...: يراعى النطق بهمزة الوصل مكسورة (اِقرأ) لسببين:
أ- لأن العربية لا تبدأ بساكنوهو ما نصت عليه القاعدة رقم 1 من أحكام القراءة.
ب- لأن أول متحرك بعدها غير مضموم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:19 pm

هذه بعض الإجابات:

-تخير أربعة أبيات استحوذت على إعجابك، ثم اشرحها مبينا علة الإعجاب ومواطن الإبداع أو الجمال في كل منها. (ثلاث درجات).

أعجبني البيت الأول، وشرحه: ستطلعك الأيام على ما تغفل عنه وسينقل إليك الأخبار من لم تزوده.[1]

سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً وَيَأتيكَ بِالأَخبارِ مَن لَم تُزَوِّدِ

موطن الإعجاب والإبداع والجمال: يروى أن هذا البيت أعجب رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فقال عنه: "هو من كلام النبوة"، وفيه أن الإنسان لا يقنط من خبر حسن ينتظره، فالأخبار الحسنة آتية ممن لم يكن بالحسبان تزويده.



وأعجبني البيت السابع؛ بيت أحمد شوقي، وشرحه: أن صلاح أي إنسان في خُلُقه طريق إلى إصلاح نفسه، وإن فساده في خلقه طريق إلى فساده في كله .

صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ

موطن الإعجاب والإبداع والجمال: أنه وافق العقل والنقل، فهو بيت صادق، فمعروف عقلاً أن الخلق هو من يثبت الوجود للنفس، وإلا ذهبت " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا"، ووافقت النقل؛ أي القرآن الكريم والسنة، قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }القلم4، أي: وإنك -أيها الرسول- لعلى خلق عظيم، وهو ما اشتمل عليه القرآن من مكارم الأخلاق؛ فقد كان امتثال القرآن سجية له يأتمر بأمره، وينتهي عما ينهى عنه.


أعجبني البيت العاشر، وشرحه: تخاطب العربية قوم العربية الذين هجروها، ومالوا في حديثهم لغيرها: اسألوا من غاص في أعماقي، وسيقول لكم أني بحر مليء بالأدب الجميل الهادف، والألفاظ الحسنة التي لا تنتهي.

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

موطن الإعجاب والإبداع والجمال:
أن الشاعر حافظ إبراهيم جعل اللغة العربية تتكلم، فأعطاها مشاعر إنسانية، لكي يكون أكثر تأثيراً في وعظ الناس للعودة مرة أخرى إلى اللغة العربية الفصحى،


3-استخرج من الأبيات أربع صور بيانية، ثم اشرحها مبينا أركانها وأنواعها.

بيت حسان بن ثابت فيه صورة :
لِساني صارِمٌ لا عَيبَ فيهِ وَبَحري لا تُكَدِّرُهُ الدِلاءُ

شبه لسانه بالسيف الصارم؛ أي القاطع يقطع ألسنة الأعداء، وشبه شعره بالبحر الصافي البعيد الغور، الغزير الماء، فلا تكدره الدلاء، كما لا ينال من شعره نقد ناقد، ولا طعن معاند.
إذن، يا أختي:
المشبه: (لسانه) والمشبه به (السيف)، ووجه الشبه ( القطع، فكما إن السيف يقطع رقاب الأعداء وأجسادهم، فكذلك شعر حسان، فإنه يقطع ألسنة الأعداء). ونوع التشبيه (تشبيه بليغ كونه لم يذكر أداة التشبيه، ولم يذكر وجه الشبه، وبذلك يعتبره البلاغيون في عليا الأبلغيّة).



4-هل تحفظ شيئا من فرائد الأبيات التي سارت مسار الأمثال؟ اذكر ثلاثة منها مضبوطة بالشكل:

1- ومَا المَال والأهْلُونَ إلاّ وَدِيعةٌ ... وَلاَ بُدَّ يوماً أن تُرَدَّ الوَدَائعُ
2- ومن نَكَدِ الدّنْيا على الحُرّ أنْ يَرَى... عَدُوّاً لَهُ ما من صَداقَتِهِ بُدُّ
3- إنَّما نِعمةُ قومٍ مُتْعةٌ ... وحَياةُ المَرءِ ثَوبٌ مُسْتَعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:22 pm

1. سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً وَيَأتيكَ بِالأَخبارِ مَن لَم تُزَوِّدِ

لا تضيعوا أوقاتكم للتعرف على بعض الحقائق التي تبحثون عنها هنا وهناك ... فالأمر يسير ، ولا يستحق أن تشغل فيه ذهنك أو تشغل به بعض الطاقة العقلية البشرية القائل طرفة بن العبد

سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً استعاره




2. لِساني صارِمٌ لا عَيبَ فيهِ وَبَحري لا تُكَدِّرُهُ الدِلاءُ
لسـاني صـارم : تشبيه بليغ .. شبه اللسان بالسيف القاطع الذي لا يتأثر أبدا
وَبَحري لا تُكَدِّرُهُ الدِلاءُ
شبه الشاعر شعره بالبحر وحذف المشبه وصرح المشبه به فالأستعاره تصريحيه



3. وَتَلَفَّتَت عَيني فَمُذ خَفِيَت عَنها الطُلولُ تَلَفَّتَ القَلبُ
تَلَفَّتَ القَلبُ - استعاره حيث حذف المشبه وعبر بأحد صفاته وهو التلفت



4. إنَّ الشَبابَ وَالفَراغَ وَالجِدَه مَفسَدَةٌ لِلمَرءِ أَيُّ مَفسَدَه
5. لا يراني الله أرعى روضةً سهلة الأكناف من شاء رعاها
روضةً سهلة الأكناف - استعاره شبه الروضه برجل سهل الاكناف


6. لِيُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السُرورِ فَما كُنتُم لِأَرواحِنا إِلّا رَياحينا


7. صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ
فَقَوِّمِ النَفسَ - استعاره شبه النفس بشي حسي يُقوّم


8. وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ
9. يَـزيـدُكَ وَجـهـُهُ حُســناً إِذا مــا زِدتَــهُ نَــظَــرا


10. أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
شبه الشاعر اللغة العربية بالبحر المليء بالدرر والمكنونات ولا يعرف هذه الكنوز الا الغواص الماهر الذي يجيد البحث والتنقيب في معانيها

ويقال أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ - استعاره شبه البحر بانسان له احشاء

(المشبه):- اللغة العربية (المشبه به):- البحر (وجه الشبه):- احتفاظهما بمكنوناتهما (نوع التشبيه):- تشبيه بليغ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام العنزي
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:29 pm

جزاك الله خيرااااااا هذا الحل للسؤال الثاني لكن ما المقصود بالسؤال الاول ؟ هو يريد شرح البيت ومواطن الاعجاب ومدى قوة البيت
نعم انا وجدت هذا الحل الذي كتبته لكن لم يقبلوا به هم يريدون شرح البيت بكامله وانا لا اعرف مصدر لذالك يكون موثق

ادامكم الله لنا Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:30 pm


وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ






1. صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ


1. إنَّ الشَبابَ وَالفَراغَ وَالجِدَه مَفسَدَةٌ لِلمَرءِ أَيُّ مَفسَدَه
البيت الأول


وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

هذا البيت للمتنبي وهو يقول واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن

قلبه بارد (يقصد الأمير)الذي لا يحفل به ولا يقبل عليه فأصبح
عليل الجسم لفرط ما يعاني ويقاسي فيه من سقيم الحال لفساد اعتقاده فيه وفي حبه وولاءه للأمير

وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء..

.
مواطن الجمال والابداع في البيت

حر قلبا: استعارة مكنية حيث شبه الحزن في قلبه بنار تحرق وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى برسم صوره له


وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء


والمحسن البديعي في ( حر - شبم ) نوعه طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.

الأسلوب :
( واحر قلباه ) إنشائي، غرضه إظهار الحزن والألم واللوعة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:30 pm

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

في هذا البيت يتحدث حافظ ابراهيم بلسان اللغة العربية مدافعا عنها ويقول


وهنا تفخر اللغه العربيه بثرائها وغناها فهي بحر واسع قد ضم في جوفهاللؤلؤ والنفائس والدرر وماهذه الدرر إلا الفاظها وتعابيرها فهل اتجههؤلاء الذين يتهموني إلى اولئك العلماء الذين تفهمونها وغاصوا في اعماقهاواكتشفوا قدرها وسألوهم عما تحويه صدفاتها.

ومن مظاهر الجمال والابداع في البيت

أنا البحر) شبه اللغة العربية في سعتها بالبحر (تشبيه بليغ)
(الغواص) شبه العالم باللغة العربية بالغواص حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.
(صدفاتي) شبه ألفاظ اللغة العربية بالأصداف (استعارة تصريحية)






سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً وَيَأتيكَ بِالأَخبارِ مَن لَم تُزَوِّدِ

يقول طرفة بن العبد الانسان كأنه معارف في هذه الدنيا و أيامه مستعارة فعليه قبل أن تنتهي حياته أي موته أن يصنع المعروف بقدر ما يستطيع


ومن مظاهر الجمال والبديع في البيت

لأنّ الشاعر في مقام التقريري؛ انطلاقا من مقام الحكمة الذي هو بصدده فقد أكثر من استخدام الأسلوب الخبري خصوصا في هذا البيت وستبدي الأيام (استعارة مكنية).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:37 pm

6. لِيُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السُرورِ فَما كُنتُم لِأَرواحِنا إِلّا رَياحينا


6-يدعو الشاعر ابن زيدون في قصيدته لوعة الفراق لمحبوبته بأن تسعد و تحيا في سعادة و سرور لأنها كانت في الماضي مصدراً لسعادته و فرحه
علة الإعجاب / تأثر الشاعر ببيئة الأندلس و الطبيعة الساحرة حيث يذكر المطر في شعر الأندلسيين و أثره على الطبيعة الأندلسية .
صور الشاعر أيامهم بنبات يسقى بماء ( استعارة مكنية )
10. أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
في هذا البيت يوضح الشاعر حافظ إبراهيم مكانة اللغة العربية و ما بها من درر و لآلئ حيث جعل اللغة تتحدث و كأنها إنسان مشبهة نفسها بالبحر الملئ بالدر
أنا البحر
تشبه بليغ حيث صور المتحدث ( اللغة العربية ) كأنها بحر
مما أعطى الصورة الحيوية و الحركة
و إليك ثلاثة أبيات من الشعر جرت مجرى المثل بعد ذلك :
قدْ يجمعُ اللهُ الشتيتين بعدما يظنان كلَّ الظنِّ ألا تلاقيا
لقدْ أسمعتَ ، لو ناديت حياً و لكنْ لا حياةَ لمنْ تنادي
و منْ ملك البلادِ بغيرِ حربٍ يهونُ عليهِ تسليمِ البلاد
أختي الفاضلة أرجو أن تستفيدي مما كتبت ، و لك كل التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:39 pm

هل تقصدين أن كل بيت من الأبيات
تريدين مصدره ؟
اذا كان ذلك نرجو الاجابة حتى نستطيع المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 2:53 pm

الأخت الكريمة ابتسام العنزي
أضم صوتي إلى صوتكم بتوجيه نداء للأستاذ أبوسومر للمساعدة الفورية
وسنحاول التواصل معه في الساعات المقبلة
والسادة الزملاء سيحذون حذونا في التواصل معه
نتمنى لكم التوفيق
كما نتمنى وصول الإجابة بأسرع وقت ممكن
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الأحد أكتوبر 25, 2009 3:06 pm

السلام عليكم
يا علي مدد

نطلب من الاخوه المتواجدين في سلميه المبادره بسرعه لتلبية طلب الاخت ابتسام العنزي والتواصل مع الاستاذ العزيز على قلوبنا ابو سومر واجركم على الله


لانه وكما يبدو ان وقت الاخت ابتسام العنزي ضيق وتحتاج الى المساعده


وهنا لايسعنى الا تقديم الشكر للاخ مهند للمبادره والاجابه على الاسئله المطروحه

_________________________________
يقول الامام علي عليه السلام

انظروا أهل بيت نبيكم ....................
فالزموا سمتهم ............... واتبعوا اثرهم
فلن يخرجوكم من هدى .. ولن يعيدوكم في ردى
فإن لبدوا فالبدوا .............. وان نهضوا فإنهضوا
لاتسبقوهم فتضلوا .......... ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الإثنين أكتوبر 26, 2009 7:29 am



إنّ الأبيات التي سارت مسار الأمثال في الشعر العربي كثيرة , ومنها على سبيل المثال لا الحصر:



أ _ قول الشاعر كعب بن زهير : كلُّ ابنِ أُنثى , وإن طالَتْ سَلامَتُهُ ,

يوماً على آلَةٍ حدباءَ مَحمولُ



ب_ قول الشاعر بشّا ر بن برد : إذا كُنتَ في كُلِّ الأمورِ مُعاتِباً

صديقَكَ , لمْ تلقَ الّذي لا تُعاتِبُهْ



ج_ قول الشاعر حافظ ابراهيم : الأمُّ مدرسَةٌ , إذا أعْدَدْتَها

أعدَدْتَ شعباً طَيِّبِ الأعر اقِ



2_ الصور البيانية المطلوبة :



أ_ ستبدي لك الأيام : فيها ( استعارة مكنية ) فالأيام شيْ غير عاقل وهو شيْ غير محسوس , وقد قام

الشاعر بتجسيده , إذ شبهه بشيْ محسوس وهو الإنسان ( الإنسان مشبه به ) وهو محذوف ودل عليه بعض صفاته وهو الفعل ( ستبدي ) بمعنى : ستكشف وستظهر , والمشبّه وهو ( الأيام ) مذكور

والتقدير : الأيام مثل الإنسان الذي يظهر , يكشف , عما عنده .



ب_ تلفّتت عيني : وهي عبارة حقيقية , وليست مجازية , ولكّن

الشاعر ضمنها حركة نفسية ليعبّر فيها

عن حزنه العميق لابتعاده عن هذه الطلول التي تمثل موطنه وذكرياته , وذلك على

سبيل الكناية , وهي هنا : كناية عن صفة .



ج_ أنا البحر : وهو عبارة عن تشبيه ذكر فيه طرفاه ( المشبه : أنا , والمشبّه به : البحر ) وحُذف فيه

الأداة ( ك ) ووجه الشبه , على سبيل : التشبيه البليغ , وفيه يتساوى المشبه والمشبه

به في الصفة المشتركة , وهذا يعتير مبالغة في الصفة .



3_ لساني صارم لاعيب فيه وبحري لاتكدره الدلاء



ويظهر جمال هذا البيت في توظيف الشاعر الصورة البيانية في تجسيد المعنى ( لساني صارم )مع الاستدراك المعنوي ( لاعيب فيه ) , فهو يستطيع أن يرد على المنافسين له من الشعراء , وكذلك في

الصورة ( بحري لاتكدره الدلاء ) حيث نقل لنا صورة من البيئة البدويه , وهي اسخراج المياه من البئر بواسطة الدلو , ولكن المنهل هنا هو البحر الذي لاينضب ماؤه , وهو يريد قدرته على المنافسة الشعرية وعلى شاعريته

وغزارة ألفاضه وشعره .



وتلفّتت عيني فمذ خفيت عني الطلول تلفت القلب

وهذا البيت من أجمل الشعر العربي , فقد استخدم الشاعر بشكل عفوي حركتين : الحركة البصرية ( تلفت القلب ) وهي صورة مادية محسوسة , والحركة النفسية ( تلفت القلب ) وهي حركة معنوية , ليبرز صورة الحزن

العميق والألم البالغ في رحيله عن دياره واغترابه , وهي تبدو حركة واحدة لتداخل الصورتين , وقد أبدع الشاعرفي تصويره المعنى على هذا الشكل , إضافة إلى الصدق في التعبير , وإبراز العلاقة القوية بين الإنسان وبين المكان ( الوطن , الديار ) .



أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي



ويتجلى جمال هذا البيت في أكثر من وجه : فهنالك استخدام التقريرية في الشطر الأول , ومقابلتها مع الاستفهام

في الشطر الثاني , وهنالك المفردات الجزلة القوية المعبرة عن المعنى ( البحر , الدر , الغواص , صدفاتي )

إضافة إلى الصورة ( أنا البحر ) للدلالة على غزارة اللغة العربية بالمفردات والمعاني التي لاتنضب , واستخدامه

للمدلولات المجازية الجميلة ( الدر : المعاني ,والمفردات ) ( الغواص : الشاعر , الكاتب , الباحث ...)

( صدفاتي : كل ما يستخدمه الأدبا من أساليب للإيداع والكتابة , وهنالك هذ الشعور الصادق الذي يغلف البيت كله وهو الشعور بالاعتزاز من جهة , وبخيبة الأمل من جهة ثانية تجاه من يدعون عدم مقدرة اللغة العربية على مجاراة الاختراعات العصرية ....



أرجو أن أكون قد قدمت المطلوب , مع تمنياتي بالنجاح



.


_________________________________
نرحب بكم في منتداي الخاص
فن – ثقافة – أدب - هوايات

http://somar.roo7.biz/index.htm
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
new student
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:33 pm

مرحبا اختي ابتسام
انا كمان معاك بنفس الواجب
حبيت انبهك انو لو تشابهت اجاباتك مع اجابات اي طالب ثاني رح ينحسب لك الواجب صفر
فانتبهي واحسن لو يعطوك الحل ع الخاص لن لو طالب اخذ هالاجابات رح تروحي فيها
ترى مسجله بس عشان انبهك حسيتك جديده بالجامعه
تحياتي لك
اختك بالجامعه

: :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارجوا مساعدتي اختباري الاسبوع القادم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: