منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 محور الانتصارات _ الموقع السابق نفسه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: محور الانتصارات _ الموقع السابق نفسه   الخميس نوفمبر 05, 2009 1:58 am

محور الانتصارات

قصيدة فرحة الجلاء للشاعر شفيق جبري
الشرح :
1ـ حلْمٌ على جنباتِ الشّام ِ أمْ عيدُ ؟ لا الهمُ همٌّ ولا التسهيد تسهيدُ
أهذا الذي أراه في بلاد الشام حلم أم حقيقة واقعة ، فقد تحقق الجلاء وودّع الناس أحزان الماضي وماعانوه
من قلق وهم على الوطن .

2ـ أتكذبُ العينُ ، والرايات خافقةٌ أم تكذبُ الأذنُ ، والدُّنيا أغاريدُ؟
كيف للعين أن تنكر ماترى ، وأعلام النصر تخفق في سماء الوطن ؟ وكيف للأذن أن تكذّب ماتسمع وأهازيج الفرح في كل مكان .

3ـ كأنَّ كلَّ فؤادٍ في جلائهمُ نشوانُ ، قدْ لعبت فيه ِ العناقيدُ
بجلاء المستعمر غمرت الفرحة قلب كل إنسان ، فانتشى ثملاً بخمرة النصر ، واهتزّ طرباً وسروراً .

4ـ ملء العيون دموعٌ من هناءَتِها فالدَّمعُ درُّ على الخدين منضودُ
وهذه عبرات الفرح تفيض من عيون الشعب ، وتسيل على الوجنات لامعة براقة كاللؤلؤ المنظوم .

5ـ على النواقيس ِ أنغامٌ مسبِّحةٌ وفي المآذن ِ تسبيحٌ وتحميدُ
تجلّتْ الوحدة الوطنية في أبهى صورها يوم الجلاء ، فالكنائس قرعتْ أجراسها ، والمآذن علاها صوت التكبير فرحاً وحمداً لله على نعمه ونصره المبين .

6ـ لو ينشد الدهرُ في أفراحِنا ملأتْ جوانبَ الدَّهر ِ تسبيحٌ وتحميدُ
لو أن للزمان لساناً لغرّد لهذا اليوم المجيد ، وجعل الدنيا تفيض بأناشيد النصر والفرح .

7ـ ليتَ العيونَ ، صلاحَ الدين ِ ، ناظرةٌ إلى العدوّ الذي ترمي به البيدُ
كم كنت أتمنى أن تنهض يابطل حطين لترى بأم عينيك كيف استطاع أحفادك أن يطردوا العدو من أرضنا .

8ـ اضربْ بعينيكَ هل تلقى له أثراَ كأَنَّهُ شبحٌ في الليل ِ مطرودُ
انظر في طول البلاد وعرضها فلن تجد لهذا المستعمر من أثر فوق أرضنا فكأنه كابوس رعب بدّده صباح النصر .

9ـ يافتية َ الشّام ِ للعلياء ِ ثورتُكم وما يضيعُ معَ العلياء ِ مجهود ُ
ياشباب الشام إن وثبتكم كانت وستبقى من أجل مجد الأمة وكرامتها ، وثقوا أن كفاحكم ونضالكم لن يذهب هدراًَ .

10ـ جدْتمُ فسالَتْ على الثورات ِ أنفسُكُمْ علَّمْتُمُ الناسَ في الثورات ِ مالجود ُ
لقد بذلتم دماءكم رخيصة في معارك الحرية والشرف ، فقدمتم للأمم أروع الصور وأعظم الدروس في معاني التضحية والفداء .

الفكر :
1ـ تصوير مظاهر الفرح بيوم الجلاء في الأبيات ( 1- 2 - 3 - 4 )
2ـ الإجماع الوطني في فرحة الجلاء في البيت (5 )
3ـ إبراز روعة النصر وتخليد الزمان له في البيت (6 )
4ـ ربط انتصارات الماضي بانتصارات الحاضر وطرد العدو الفرنسي في البيتين ( 7 - 8 )
5ـ الاعتزاز ببطولات أبناء الشام وتضحياتهم في البيتين ( 9 - 10 )
العاطفة :
نوعها : وطنية امتدت إلى أبعاد قومية لأن انتصار سورية العربية انتصار للأمة العربية جمعاء

شعور فرح بيوم الجلاء في الأبيات 1- 2 - 3 - 4 - 5 - 6
المشاعر العاطفية :
شعور نقمة وغضب على المستعمر الفرنسي
شعور اعتزاز ببطولات أبناء الشام وتضحياتهم في الأبيات 9 - 10
الأسلوب :
عبر الشاعر عن فكره وانفعالاته بشكل خطابي - استخدم له الأسلوب التقليدي بكل عناصره التعبيرية :
الألفاظ :
- جزلة قوية : خافقة ، مجهود
- فصيحة : ألفاظ النص كلها
- تميل إلى السهولة : حلم ، تكذب ، الأذن
- بعضها موح ٍ معبر : بِيد ، شبح
التراكيب :
- واضحة ... يافتية الشام
- متينة محكمة الصياغة : ملءالعيون دموع
- متنوعة بين الخبر والإنشاء
- الخبرية : على النواقيس أنغام
- إنشائية : أتكذب العين ...؟
الصور :
- واضحة : أتكذب العين
- تقليدية : الدهر ينشد
سالت على الثورات أنفسكم - وقديماً جعل الشاعر القديم نفوس قومه تسيل على حد الظبات .
- حركية : الدمع در على الخدين منضود .
وقد أدت هذه الصور دوراً فنياً إذْ كانت إحدى وسائل التعبير الغنائي والإثارة العاطفية .

الدراسة البلاغية :
ينشد الدهر - استعارة مكنية : شبه الدهر بإنسان ينشد حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وصفاته. سالت على الثورات أنفسكم : شبه الأنفس بالدماء التي تسيل ، حذف المشبه به ( الدماء ) وأبقى على شيء من لوازمه ( سالت ) على سبيل الاستعارة المكنية .
كأن كل فؤاد في جلائهم نشوان : أداة التشبيه ( كأن) المشبه ( فؤاد ) المشبه به ( نشوان ) تشبيه مجمل .
- البديع :
التصريع في البيت الأول : عيد - تسهيد
علم المعاني :
- استخرج من البيت الثامن تركيباً إنشائياً ، وحدّد نوع الإنشاء والمعنى الذي خرج إليه .
- هل تلقى له أثراً ؟ إنشاء طلبي - نوعه استفهام خرج إلى معنى النفي .
- هات من النص جملة خبرية من الضرب الابتدائي وأخرى من الضرب الطلبي .
جملة خبرية من الضرب الابتدائي : الدمع در على الخدين منضود .
جملة خبرية من الضرب الطلبي : قد لعبت فيه العناقيد .


المذهب الأدبي :
كان من مظاهر النهضة القومية إحياء التراث العربي القديم الذي يبرز أصالة اللغة العربية وصفاءها . ويعد شفيق جبري أحد أعلام المدرسة الاتباعية في أدبنا الحديث التي اتخذ فيها الشعراء أساليب الشعر القديم أنموذجات يحذون حذوها ، وينسجون على منوالها . " مضمون جديد في شكل قديم "
وقد برزت ملامح الاتباعية في نصه من خلال :
- وحدة الوزن والقافية - النص كله
- وحدة البيت الشعري - أي بيت من النص
- الوضوح في الألفاظ والتراكيب والمعاني والصور
- الصور التقليدية الحسية " ينشد الدهر " " الدمع در على الخدين "
- المطلع الخطابي الفخم المصرَّع .
- فخامة الألفاظ وجزالتها - خافقة - أغاريد
- جودة الصوغ اللغوي ومتانة التراكيب - للعلياء ثورتكم
***************************************************


قصيدة: انتصار بورسعيد للشاعر:عبد الوهاب البياتي
الشرح :
المقطع الأول :
بور سعيد قصيدةٌ خالدة مدى الدهر، قصيدة لا مثيل لها، تبزُّ القصائد جميعها لأنها مبنية على فعل البطولة والفداء.
الفعل الذي ارتفع إلى أعلى مراتب البلاغة لأنه كتب بالدم . والدم ينزف من حروفها . تحمل قوانينها الهادرة جلجلة النصر ونخوة الثأر العربي المظفرة ، وتدعو إلى الانتقام من العدو . ومن خلال أبياتها يتراءى نضال الشعب وتأييد العرب معركتها العادلة ، كما يتراءى السلام والأمل والتطلع إلى الغد المشرق الذي يشعُّ من عيون الأطفال .

المقطع الثاني :
ارتقت بور سعيد المجد بنضالها ، وخطَّ اسمها على جبهة الشمس فهي مدينة الشموخ والإباء التي وقفت صامدة قوية منيعة كأنها سور عظيم في وجه الأعداء ، وكأنها لهيب بركان أو ثورة إعصار دمّر أعداء الإنسانية من المستعمرين الذين يشعلون الحروب ويستغلون الشعوب ويسرقون خيراتها ، ويمتصون دماءها .
المقطع الثالث:
وقفت بور سعيد جبّارة صامدة في وجه الموت الذي أحاط بها من كل حدب وصوب ، وكانت كالبحر الزاخر لا يغمض لها جفن تحافظ على كرامتها ، وعدالة قضيتها ، تكافح من أجل السلام لكل محبي الخير والحرية في العالم . ذلك السلام الذي ستحميه الجماهير ، وترعاه عيون الأطفال التي تتطلع بأمل وثقة إلى المستقبل المشرق الواعد .
الفكر الرئيسة :
1ـ تخليد معركة الحرية في بور سعيد وتمجيد بطولات أبنائها وتضحياتهم : المقطع الأول .
2ـ الإشادة بصمود أبناء بور سعيد والتنديد بأعداء الشعوب : المقطع الثاني .
3ـ إبراز الوجه الإنساني للنضال العربي من أجل الحرية في معركة بور سعيد : المقطع الثالث .
العاطفة :
قومية فالسياب شاعر عربي عراقي التزم هموم أمته ، وقد هزّه هذا الانتصار العظيم الذي حققته بور سعيد على العدوان الثلاثي الغاشم.وقد عبّر عن شعور الاعتزاز ببطولات أبناء المدينة الباسلة وتضحياتها الرائعة . في المقطع الأول . وهذا الشعور يختلط بشعور النقمة والغضب على المستعمرين في المقطع الثاني . وحين تحدث عن أهداف معركة الحرية في بور سعيد برزت مشاعر الأمل والتفاؤل . فأعين الصغار يَشع منها التطلع إلى الغد المشرق الواعد .
وقد بدت مشاعر الشاعر صادقة ومتأججة تجسد ما في نفسه من حب كبير لأمته وفرحته العظيمة لانتصاراتها الرائعة .
الدراسة البلاغية :
بور سعيد قصيدة ـ تشبيه بليغ
مشبه مشبه به
تنزف من حروفها الدماء : استعارة مكنية . شبه حروف القصيدة بأعضاء إنسان تنزف . حذف المشبه به ، وأبقى شيئاً من لوازمه وهو النزف .
جبين الشمس : استعارة مكنية . شبه الشمس بإنسان له جبين . حذف المشبه به ، وأبقى شيئاً من لوازمه فالاستعارة مكنية .
على رخام الدهر : تشبيه بليغ . الدهر مشبه ، الرخام مشبه به . حذف الأداة ووجه الشبه فالتشبيه بليغ .
علم المعاني :
التراكيب :
خبرية من الضرب الابتدائي ـ تخلو من أدوات التوكيد
على جبين الشمس بور سعيد
يخوض في ساحاتها السلام
المذهب الأدبي :
يعد الشاعر عبد الوهاب البياتي أحد أعلام الواقعية الجديدة في أدبنا المعاصر ، وقد برزت سمات الواقعية في نصه من خلال :
المحتوى الثوري : (النص كله)
التزام الأديب قضايا الجماهير : (النص كله)
الحرص على وحدة المضمون والشكل (النص كله)
التفاؤل الثوري : المقطع الأول والمقطع الثالث
عرض الفكر بصور معبرة موحية . تنزف من حروفها الدماء شامخة كالنار ـ كالإعصار
تصوير الواقع
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
موحية معبرة ـ الدم ـ عصماء ـ الإعصار
مناسبة للمعنى أو لموضوع النص : بور سعيد ـ الثار ـ معركة ـ الموت
سهلة : صامدة ـ لا تنام
التراكيب :
واضحة لا غموض فيها
مدنية شامخة الأسوار ـ يخوض في ساحاتها السلام
متينة محكمة الصياغة ـ تحرسه بنادق الأنصار
خبرية تفي بالغرض ـ على رخام الدهر بور سعيد
فيها تقديم وتأخير ـ تنزف من حروفها الدماء

***************************************************
قصيدة: إشراقة النصر في تشرين للشاعر:نزار قباني
شرح المفردات :
بيت السنونو : عشّ الخُطّاف ، وقد رمز به الشاعر للحب والحنان والدفء
البسي دموعي سواراً : أراد بالدموع دموع فرحة النصر
هُزِم الروم : كناية عن هزيمة العدو .
الشرح :
1ـ جاءَ تشرينُ ...أنَّ وجهكِ أحلى بكثير ٍ ...ما سرُّه تشرينُ ؟
لقد أتى شهر تشرين شهر الانتصار ، فَبَدَوْتِ يا دمشق أبهى وأجمل فما اللغز الذي حمله إليكِ تشرين حتى صرْتِ بهذا الجمال ؟

2ـ كيفَ صارتْ سنابلُ القمح أعلى كيفَ صارتْ عيناك ِ بيتَ السنونو
وإني لأعجب كيف عاد الخير ، وتفتح الأمل في وطني ، فارتفعت سنابل القمح بخيراتها ، وصارت دمشق موطن الحب والدفء والحنان .

3ـ إنَّ أرضَ الجولانِ تشبهُ عينيـ كِ فماءٌ يجري ... ولوزٌ وتينُ
وهاهي ذي روابي الجولان ، تتألق بهذا النصر مثل دمشق ، فجداول الماء تنساب فيها من جديد وثمار الأشجار تعود إليها .
4ـ كلُّ جرحٍ فيها حديقه ُ وردٍ ورَبيعٌ .. ولؤلؤٌ مكنونُ
لقد تحوّلت دماء الأبطال المقاتلين فيها إلى رياض مزهرة وربيع دائم ، وهي تعد ُ بكنوزٍ وخيرات وافرة .

5ـ يادمشقُ البسي دموعي سواراً وتمنَّي ..فكلُّ صعبٍ يهون ُ
يادمشق المنتصرة اصنعي من دموع فرحي الغالية زينة ً لمعصمِكِ واطلبي ما تشائين يسهلُ من أجلك المستحيل .

6ـ وضعي طرحة َ العروس ِ لأجلي إنَّ مهرَ المناضلات ِ ثمين ُ
وتزيني يادمشق في يوم فرحك القومي بوشاح العروس إكراماً لي ، فمهر المكافحات نحالٍ وثمين ، دفعه أبناؤك من دمائهم الطاهرة .

7ـ هُزِمَ الرومُ بعدَ سبع ٍ عجافٍ وتعافى وجدانُنا المطعون ُ
لقد ألحقنا الهزيمة بالعدو الصهيوني بعد سنين مريرة من الحزن واليأس وعادت لكرامتنا الجريحة صحتها . سبع عجاف كناية عن سنوات النكسة .

8ـ اسحبي الذيلَ ياقنيطرة َ المجـ دِ وكحِّل جفنيكَ ياحرمونُ
ياقنيطرة المعالي تيهي فخراً واعتزازاً بهذا النصر العظيم . وأنت ياجبل الشيخ تزين بأجمل الزينات ابتهاجاً بهذا الإنجاز الكبير .

9ـ علِّمينا فقهَ العروبةِ ياشا مُ فأنتِ البيانُ والتبيينُ
إنك يادمشق مدرسة النضال ومهد القومية العربية ، فعلمينا مبادئ العروبة ، فأنت أصلها ولغتها ، وخير من وضح طريقها .

10ـ وطني ياقصيدة َ النارِ والور دِ تغَنَّتْ بما صنعتْ القرونُ
وأنت يا وطني أنشودة المعارك والبطولة وأغنية الحب والسلام وإنجازاتك العظيمة أنغام رددتْها الأيام على مدار الزمن .

11ـ نحنُ عكّا ... ونحن كرملُ هيفا وجبالُ الجليل واللطرونُ
إنَّ مشاعر العروبة تجمعنا ، ونحن جزءٌ لا يتجزأ من فلسطين ، فمدنها مدننا ، وجبالها جبالنا وأبناؤها أبناؤنا.
12ـ كلُّ ليمونةٍ ستنجبُ طفلاً ومحالٌ أن ينتهي الليمونُ
ستظل الأمة العربية كالليمون تنجب صغاراً سيتحولون إلى فدائيين يدافعون عن الوطن ومن المستحيل أن يتوقف العطاء والنضال .
الفكر الرئيسة :
1ـ تصوير الفرح بنصر تشرين في الأبيات : (1-2-3-5-6-8 )
2ـ الإشادة بتضحيات المقاتلين في الجولان في البيت : 4
3ـ تصوير خيبة أمل الصهاينة وهزيمتهم في البيت : 7
4ـ التغني بمواقف سورية القومية في البيتين : ( 9 - 11 )
5ـ إبراز روعة التواصل بين الحاضر العظيم والماضي المجيد ( 10 )
6ـ التأكيد على استمرار النضال وبذل التضحيات في البيت : ( 12)
الأسلوب اللفظي :
الألفاظ :
موحية معبرة تعتمد على الرمز ـ ليمونة ـ ورد ـ النار
ـ مناسبة للمعنى والموضوع . تشرين ـ جرح ـ هُزِم
ـ سهلة ـ ماء ـ قصيدة ـ تعافى
التراكيب :
واضحة : إن وجهك أحلى
تجمع بين التقليد والتجديد .
تقليدية هزم الروم بعد سبع عجاف
جديدة ـ صارت عيناك بيت السنونو
متينة محكمة الصياغة ـ كلّ ليمونة ستنجب طفلاً
متنوعة بين الخبر والانشاء :
الخبر : كل جرح فيها حديقة ورد
الإنشاء : يا دمشق ... البسي دمعي سواراً
ـ صدى لثقافة الشاعر ـ أنت البيان والتبيين
العاطفة :
عاطفة الشاعر قومية ، لأن انتصار تشرين انتصارللأمة العربية أعاد لها عزتها وكرامتها وكبرياءها
ـ وقد بنى الشاعر قصيدته على مشاعر متنوعة تجمع بين الفرح والابتهاج في الأبيات : 1ـ5ـ6 ومشاعر الاعتزاز ببطولات تشرين في الأبيات : 2ـ6ـ10
ومشاعر السخط والنقمة على العدو الصهيوني في البيت : ـ7ـ
ـ ومشاعر الإعجاب بمواقف سورية القومية في البيتين : 9ـ11
وبرزت مشاعر الأمل والتفاؤل باستمرار النضال حتى تحقيق النصر في البيت : الثاني عشر
ـ والعاطفة : صادقة وعميقة تصدر من أعماق شاعر عرف بغيرته الوطنية ، ومواقفه القومية الصادقة
المذهب الأدبي :
القصيدة لها من كل مذهب أدبي نصيب . فالإطار العام اتباعي قومي برز من خلال المحافظة على وحدة البيت والقافية ، والاعتماد على بعض التراكيب الموروثة . هزم الروم بعد سبع عجاف ... اسحبي الذيل ... وبرزت ملامح التجديد الإبداعي من خلال الصور الموجهة المبتكرة المشحونة بعواطف رقيقة كيف صارت عيناك بيت السنونو . أو الصور التي تستمد عناصرها من الطبيعة . كلُّ جرح فيها حديقة ورد . كيف صارت سنابل القمح أعلى . وتوهج ذات الشاعر في بعض الأبيات - دموعي - لأجلي ، ولا ننسى أن نزار قباني من الشعراء الذين اعتنوا بالرمزية ، واستخدموها للتعبير عن إحساس دقيق ، كلّ ليمونة ستنجب طفلاً . وطني يا قصيدة النار والورد .
الدراسة البلاغية :التراكيب الإنشائية :
البسي دموعي ... إنشاء طلبي أمر خرج إلى معنى الزهو والفرح .
كحل جفنيك ... إنشاء طلبي أمر خرج إلى معنى الاعتزاز .
كيف صارت عيناك بيت السنونو :
إنشاء طلبي : استفهام خرج إلى معنى التعجب .
التراكيب الخبرية :
إن وجهك أحلى : خبر طلبي أداة التوكيد إنَّ
أنت البيان والتبيين : خبر ابتدائي .
البديع : صعب ـ يهون : طباق إيجاب
يا قصيدة النار والورد طباق إيجاب .
وهذا الأسلوب يعطي النص حيوية وحياة . ويكسب النص جمالاً .
الصور البيانية :
كحل جفنيك يا حرمون : شبه جبل (الحرمون ) بإنسان . حذف المشبه به ، و أبقى شيئاً من لوازمه . استعارة مكنية .
دموعي سوار : تشبيه بليغ دموع : مشبه سوار : مشبه به
البسي دموعي : استعارة مكنية . شبه الدموع بثوب يلبس حذف المشبه به وأبقى شيئاً من لوازمه .
كل جرح فيها حديقة ورد : تشبيه بليغ جرح : مشبه حديقة : مشبه به

_________________________________
نرحب بكم في منتداي الخاص
فن – ثقافة – أدب - هوايات

http://somar.roo7.biz/index.htm
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محور الانتصارات _ الموقع السابق نفسه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: