منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 اللوكيميا وفقر الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جبران جمول
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: اللوكيميا وفقر الدم   الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:13 am

اللوكيميا نوع من السرطان الذي تنمو فيه بعض خلايا الدم البيضاء، ويتكاثر بصورة لايمكن التحكم فيها ويسمّى أيضًا ابيضاض الدّم أو سرطان الدم. تدافع الخلايا البيضاء عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات والمواد الغريبة من جميع الأنواعيؤذي الإنتاج المفْرط لبعض خلايا الدَّم البيضاء الجسم بعدة طرق. فالخلايا الشاذَّة تغزو الأنسجة والدم، وتوقف إنتاج الخلايا البيضاء الطبيعية. فيفقد نقي العظم قدرته على إنتاج خلايا الدم الطبيعية مما يؤثِّر في إنتاج الدم. ويؤدِّي هذا الوضع إلى فقر الدم. ويمكن أن يكون لدى الأشخاص المصابين باللوكيميا، تضخُّم في الطحال والكبد، مع تضخُّم في الغدد اللمفاوية. والأشخاص المصابون بهذا الداء قد ينزفون دمهم أيضًا بسهولة.

يوجد على الأقل خمسة أنواع من خلايا الدَّم البيضاء في الجسم هي القعدات والحمضات واللمفاويات والوحيدات والعدلات. ويمكن أن يصيب اللوكيميا أيًا من الأنواع الخمسة. ويصنِّف الأطباء هذا المرض وفقًا لنوع خليَّة الدم المصابة. كما يمكن أن تكون جميع أنواع مرض اللوكيميا حادَّة أو مزمنة. فالمرض الحاد يستفحل بسرعة في حال عدم المعالجة، ويمكن أن يموت المريض خلال أشهر قليلة. أما المزمن منه فيتطور ببطء أكثر، ويمكن أن يستمر سنوات.

ولا يعرف العلماء السبب الدقيق لهذا المرض لدى البشر. وهم يعتقدون أن بعض المواد الكيميائية، ومعدلات كبيرة من الإشعاع والاضطرابات الوراثية يمكن أن تسهم في تطوُّره. ويمكن للفيروسات أن تسبب المرض لدى حيوانات المختبر. ويشكُّ العديد من الباحثين في أن اللوكيميا عند البشر يمكن أن يكون ناجمًا عن فيروس. ومع ذلك، أظهر البحث الطبي حتى الآن نوعًا واحدًا فقط من المرض عند البشر، ويعتبر نادرًا جدًا، يسببه فيروس.

إن المعالجة الحديثة التي تستعمل المداواة الكيميائية ونقل الدَّم إلى المريض، والمعالجة الشُّعاعية، وأحيانًا زرع نقي العظم يمكن أن تُخَفِّف من أعراض المرض، ويمكن أن تتسبَّب في الشفاء، في بعض الحالات. ومع ذلك وفي العديد من الحالات وبعد معالجة المرض يعود النُّمو الشاذ لخلايا الدَّم البيضاء من جديد، ويتسبب في موت المريض، إلا أن هناك عددًا من المصابين بهذا المرض خصوصًا الأطفال يمكنهم الشفاء منه.

فقر الدّم حالة ينخفض فيها عدد كريَّات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية، وتسمى أيضًا الأنيميا. تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين، وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم. وهناك يُدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم، فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة. وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس، والبشرة الشاحبة والباردة، والنبض السريع للقلب، وقصر النفس.

وفقر الدم ليس مرضًا بحد ذاته، بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والاعتلالات الجسدية. والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي: 1- الانتاج غير الكافي للكريات الحمراء في الدم. 2- فقدان الدم. 3- التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء.

الإنتاج غير الكافي لكريات الدم الحمراء. تموت كل يوم حوالي 8% من الكريات الحمراء في دم الإنسان. وإذا لم يستطع الجسم تعويض هذه الخلايا الدموية بالقدر نفسه، فسينتج فقر الدم حتمًا. ويتم إنتاج الكريات الحمراء الدموية في نقي العظم، وهو نسيج يوجد في مراكز العظام. وتتطلب هذه العملية توافر المعادن المختلفة والفيتامينات التي يتزود بها الجسم عن طريق الغذاء.

فقر الدم العوزي يحدث في حالة عدم احتواء الدم على كميات كافية من الحديد، أو فيتامين ب، أو حمض الفوليك، حيث تعتبر هذه المواد المغذية جوهرية لإنتاج كريات الدم الحمراء. ويحدث فقر الدم العوزي أيضًا إذا لم يستطع الجسم امتصاص هذه المواد الغذائية جيدًا. فمثلاً يحدث فقر الدم الخبيث عندما يتعذر امتصاص الفيتامين ب. ويعالج الأطباء المرضى الذين يعانون من فقر الدم العوزي بإضافة المواد المغذية المفقودة إلى الغذاء أو بالمعالجة عن طريق الحُقَن أو الأقراص الطبية.

فقر الدم اللاتنسجي يحدث إذا فقد نقي العظم قدرته على إنتاج كريات الدم الحمراء. وتحدث بعض الحالات بسبب الأمراض التي تؤثر على نقي العظم مثل ابيضاض الدم في مراحله الأولى. وتحصل الحالات الأخرى نتيجة التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعية. ولكن هناك حالات كثيرة، ليس لها سبب واضح. ويتلقى المصابون بفقر الدم اللاتنسجي، المعالجة عن طريق عمليات نقل الدم المنظم، حتى يبدأ نقي العظم عندهم بالعمل جيدًا، والقيام بوظيفته المطلوبة. ولكن في حالات كثيرة لا يستطيع نقي العظم استعادة قدرته على القيام بدوره أبدًا، ولذلك يموت المريض.

فقدان الدم. يستجيب الجسم للفقدان المفرط للدم بالحفاظ على الماء ليعوض الجزء السائل في الدم. ونتيجة لذلك، تتناقص النسبة المئوية للكريات الحمراء في الدم، ويحصل مرض فقر الدم. ويمكن أن يكون فقدان الدم سريعًا كما في حالات الجروح أو بطيئًا كما في حالة القرحة الدامية في المعدة. وتتطلب المعالجة إيقاف النزف الدموي وعند الضرورة إجراء عملية نقل الدم.

التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء. يسبب انحلال الدم تحطيم (تكسر) كريات الدم الحمراء القديمة في الكبد والطُّحال. وإذا حدث هذا الانحلال بشكل أسرع من عملية إنتاج الكريات الحمراء الجديدة في نقي العظم، يحدث فقر الدم. وقد يحدث فقر الدم الانحلالي هذا نتيجة للنقص الوراثي في كريات الدم الحمراء، كما يمكن أن يكون مكتسبًا.

وتتضمّن الأسباب الوراثية لفقر الدم الانحلالي، فقر الدم المنجلي وفقر الدم الوراثي اللذين يؤثران في الجزء الهيموجلوبيني من كريات الدم الحمراء. والهيموجلوبين هو الجزيء الذي يجعل كريات الدم الحمراء قادرة على نقل الأكسجين. ويمكن أن تشمل بعض النواقص الوراثية غشاء الخلايا (الغطاء الذي يحيط بخلية الدم الحمراء) أو الأنزيمات في خلية الدم الحمراء. وكل هذه الأمراض والاعتلالات تنتج كريات الدم الحمراء الشاذة، وهي كريات يمكن تدميرها بشكل أسرع من الكريات العادية.

يحدث فقر الدم الانحلالي المكتسب إذا تم تحطيم كريات الدم الحمراء بوساطة الحروق البليغة أو البرودة القاسية. ويمكن أن يحدث أيضًا بعد التلوث. ويجعل التلوث أو العدوَى الجسم قادرًا ـ عادة ـ على إنتاج الأجسام المضادة التي تهاجم الجراثيم التي تدخل الجسم. وفي بعض الأحيان يفرز الجسم أجسامًا مضادة غير عادية تُسَمَّى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه. وتختلف معالجة فقر الدم الانحلالي، حسب السبب والدرجة، وتجاوب بعض الحالات مع العقاقير أو حالات نقل الدم. ويمكن للحالات الأخرى أن تتم السيطرة عليها بإزالة طحال المريض؛ وهذه تسمى بعملية استئصال الطحال.

فقر الدم الوراثي مرض من أمراض الدم الوراثية يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم الرئيسي. وتحدث هذه الظاهرة بشكل أساسي بين أطفال منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يصيب فقر الدم الوراثي أيضًا الأمريكيين السود، وبعض الشعوب الآسيوية وبعض شعوب الشرق الأوسط.

ولا تنتج أجسام الأطفال الذين يعانون فقر الدم الوراثي قدرًا كافيًا من مادة الهيموجلوبين، وهي المادة الصبغية التي تعطي خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر القاني. كما أن الهيموجلوبين يحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، والنقص فيه يحرم أعضاء الشخص المصاب من الحصول على كفايتها من الأكسجين. وتظهر أعراض الإصابة بمرض فقر الدم الوراثي إما عند الولادة مباشرة، أو خلال ستة أشهر بعد الولادة. وتتضمن هذه الأعراض شحوب البشرة والتعب والإرهاق والتأفف والتذمر لأدنى الأسباب وضعف الشهية للأكل وبطء النمو. ويتطور لدى المصابين إلى تضخم في القلب، والكبد، والطحال. كما يسبب هذا المرض تشوها وضعفًا في بعض العظام، وخاصة عظام الوجه.

وأشد حالات مرض فقر الدم الوراثي هي فقر الدم الرئيسي، والذي يسمى أحيانًا فقر دم كولي وهو المرض الذي يصيب الأطفال الذين يرثون فقر الدم من الوالدين معًا. وقد يتسبب هذا المرض في وفاة أولئك الأطفال إذا لم تتم معالجتهم بالطرق المناسبة في سن الطفولة. كما قد يتسبب المرض ذاته في وفاة المراهقين وذلك نتيجة ازدياد نسبة الحديد في الجسم، وبخاصة في القلب.

ويعتبر فقر الدم الوراثي المعتدل من الدرجة الثانية التي تحدث لدى الأطفال الذين يرثون تشوهًا حادًا من أحد الوالدين أو تشوهًا معتدلاً من كليهما، إلا أن هذه الإصابة قد لا تكون مسببة للوفاة في معظم الحالات. أما الأطفال الذين يرثون فقر الدم من أحد والديهما فقط فتسمى إصابتهم بفقر الدم غير الخطير. ويسمى المصابون بهذا المرض الناقلين، وذلك لأن أعراض المرض لا تظهر عليهم، ولكنهم قد ينقلونها إلى أولادهم بالوراثة.

ولا يمكن الشفاء التام من مرض فقر الدم الوراثي، ولكن يمكن معالجته بنقل دم إلى المصاب كل ثلاثة إلى ستة أسابيع. وتخفف هذه المعالجة ظهور أعراض المرض على المصاب، إلا أنها في الوقت ذاته ترفع نسبة الحديد في القلب،والبنكرياس وبعض الأعضاء الأخرى. وغالبًا ما تسبب هذه الزيادة في حدوث مرض السكر أو القصور القلبي. ولا يزال الباحثون يعملون جاهدين على تطوير طرق مناسبة لإزالة ترسبات الحديد من الجسم

_________________________________
مهما علا علمك فلا بد من وجود الأعلم
والله خير العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AGA KHANI 77
عضو فضي
عضو فضي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اللوكيميا وفقر الدم   الجمعة ديسمبر 04, 2009 8:54 am

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B6%D8%A7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85

أبيضاض الدم ( لوكيميا )هو عبارة عن مرض خبيث للجملة المكونة للدم ويتصف بزيادة عدد الكريات البيضاء غير الناضجة في الدم ونقي العظم.

تصنيفات المرض
حسب الخلية المصابة بالمرض

ابيضاض الدم النقوي (Myeloid Leukemia): عندما يكون خط إنتاج الخلية النقوية (Myeloid Cell) والمسؤولة عن إنتاج العَدِلات (Neutrophils) والحمضات (Eosinophils) والقعدات (Basophils) والوحيدات (Monocytes) مصاب بالمرض.
ابيضاض الدم النقوي الحاد
أبيضاض الدم الليمفاوي (Lymphoid Leukemia): عندما يكون خط إنتاج الخلية الليمفاوية (Lymphoid cell) مصاب بالمرض.

ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد
ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن
حسب شدة المرض:

ابيضاض الدم الحاد (Acute Leukemia) : ويتصف بسرعة إنتاج الخلايا غير الناضجة في نخاع العظم والدم.
ابيضاض الدم المزمن (Chronic Leukemia): و يتميز هذا النوع بإنتاج خلايا ناضجة جزئيا ولكنها غير فعّآلة وظيفيا.
[عدل] الأعراض و العلامات
من أهم الأعراض التي تظهر على المصاب هي

التعب وفقدان الشهيه.
ارتفاع حرارة المريض.
ألام في العظام و المفاصل.
انتفاخ ونزف من اللثة وظهور بقع زرقاء صغيره تحت الجلد تعرف بإسم الحَبَرات (Petechia).
أما العلامات فتكون

هبوط في جميع مكونات الدم (Pancytopenia): في أعداد كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) مما يسبب التعب والإرهاق, وهبوط في أعداد الصفائح الدمويه (Platelets) مما يسبب نزف اللثه و ظهور الحبرات ويجعل الشخص المصاب عرضة للنزيف بكثرة و بشكل مطول. و هبوط في أعداد الكريات الدم البيضاء الناضجة (Leucocytes) مما يجعل المريض عرضة للإصابة بمختلف الأمراض نتيجة الضعف المناعي.
تضخم في الكبد و الطحال.
[عدل] مسببات المرض
حتى اليوم لا يعرف ماهو المسبب الرئيسي للمرض. ولكن هناك عدة عوامل يمكنها أن تجعل الشخص عرضة للإصابة بأبيضاض الدم أكثر من غيره و هي

التعرض للإشعاعات. حيث تم ملاحظة أن العاملين في اللأشعه من أطباء و فنيين والمرضى الذين تم علاجهم من مرض التهاب الفقار المُقَسِط (Ankylosing Spondylitis) باستخدام الأشعة مقارنة بالمرضى الذين أُستخدم معهم علاجات غير العلاج بالأشعة والناجين من القنبلة الذريه في هيروشيما وناكازاكي في اليبان جميعهم أظهروا نسبة أعلى للإصابة بأبيضاض الدم.
التعرض لبعض المركبات الكيميائية مثل الكلورمفينيكول (Chloramphenicol) والبنزين وبعض المضادات الحشرية. وهناك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السرطانات مثل فينيل الانين الخل الذي يستخدم في علاج الورم النِقَوي المتعدد (Multiple Myeloma) وبعض المواد القاعدية التي تستخدم في علاج مرض هودجكين (Hodgkin Disease) وبعض الأدوية المثبطة مناعيا.
بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون و متلازمة بلووم.
بعض الفيروسات مثل Human T-Lymphocyte بنوعيه الأول HTLV-1 و الثاني HTLV-2 وذلك عن طريق إدخال جين ورمي (Oncogene) لخلايا الإنسان مما يجعلها سرطانية.
[عدل] تشخيص المرض
يتم تشخيص المرض مخبريا و ذلك بإجراء عدة فحوصات و من أهمها

عد كامل لمكونات الدم (Complete Blood Count CBC) ومن خلال هذا الفحص يمكن إعطاء إشارات أولية بإحتمال الإصابة بأبيضاض الدم
خزعة من نخاع العظم وذلك بفحص تلك الخزعة تحت المجهر بعد صبغها ببعض الصبغات الخاصة التي تشير إلى وجود أبيضاض في الدم.
[عدل] العلاج
هناك عدة طرق مستخدمة لعلاج أبيضاض الدم. بناءا على حالة المريض وحدة المرض ونوع المرض يتم اتخاذ العلاج المناسب. ومن أكثر العلاجات استخداما:

العلاج الكيميائي (Chemotherapy): ويتم فيه إعطاء المريض أدوية مثل (hydroxyurea, busulfan, etoposide, daunorubicin) وغيرها للقضاء على الخلايا السرطانية.
العلاج بالأشعة (Radiotherapy): تعريض المريض للأشعة للقضاء على الخلايا السرطانية.
زراعة نخاع العظم (Bone Marrow Transplantation)
[عدل] علاج مساعد
نقل دم: وذلك لمعالجه فقر الدم وعلاج النزيف.
مضادات حيويه (Antibiotics) وإنترفيرون (Interferon): ليتم دعم الجسم مناعيا ويجعله مقاوما للأمراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: اللوكيميا وفقر الدم   الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:03 am

السادة المشاركين
سمعت عن هذا المرض كثيرا ولي صديق أولاده مصابين بهذا المرض الخطير قكل فترة يحتاجون كما قال لي لتبديل الدم فهل هذا صحيح وضروري
أم هناك علاج آخر
أحييكم على فتح هذه الماوضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AGA KHANI 77
عضو فضي
عضو فضي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اللوكيميا وفقر الدم   الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:07 am

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%82%D8%B1_%D8%AF%D9%85

فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia مشتقة من اللغة الإغريقية بمعنى بلا دم) هي حالة مرضية تنتج عند نقص كتلة خلايا الدم الحمراء الصحية في الدم أو نقص كمي أو نوعي في تركيز الخضاب. و الخضاب هو البروتين المؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة في الجسم. أعراض فقر الدم—تشابه أعراض الارهاق -- حيث تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين. هناك ثلاث أنواع رئيسية لفقر الدم: نزف الدم (إما بكميات كبيرة أو كميات قليلة و لكن لمدة طويلة) و آنحلال الدم و مشاكل في تكوين كريات الدم الحمراء نتيجة لاعتلالات جينية أو نقص المواد الأولية.

فقر الدم هو الحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم. ففي الولايات المتحدة تصيب هذه الحالة أكثر من 3،5 مليون أمريكي. النساء و الأشخاص المصابون بأمراض مزمنه قد يكونوا في خطر أعلى للإصابة بفقر الدم.



أعراض فقر الدم
تختلف أعراض فقر الدم تبعا لنوع فقر الدم، والأسباب الكامنة للإصابة بها و المشاكل الصحية الخاصة بالمصاب. فقر الدم قد يترافق مع مشاكل طبية أخرى مثل النزف ، والقرح ، مشاكل الحيض أو حتى السرطان، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض لتلك المشاكل الصحية أولا. يجب ملاحظة أن للجسم البشري قدرة على التعامل في وقت مبكر لتعويض فقر الدم. فإذا كانت الإصابة بسيطة أو تطورت على مدى فترة زمنية طويلة من الوقت، فقد لا يتم ملاحظ أي عرض. و لكن بشكل عام جميع المرضى يعانون من أعراض مشتركة مثل:

إرهاق سريع وفقدان للطاقة.
سرعة دقات القلب بشكل غير عادي ، لا سيما مع ممارسة الرياضة أو المجهود
ضيق في التنفس و صداع، وخاصة أثناء التمارين.
صعوبة التركيز.
الدوخة.
شحوب الجلد.
تشنجات في الساق.
الأرق.

الأعراض الأخرى المصاحبة لأشكال مختلفة من فقر الدم
[عدل] فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
تطور حالة يطلق عليها الوحم و هي الإحساس بالاشتهاء ناحية مواد غريبة مثل الورق ، والجليد ، أو الأوساخ.
انحناء الأظافر إلى الأعلى ويشار إلى هذه الحالة باسم تقعر الأضافر.
التقرح في الفم مع تشققات في الزوايا.
[عدل] فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بي12
إحساس بالتوخز، "وخز دبابيس وإبر" في اليدين أو القدمين.
فقدان الاحساس باللمس.
صعوبة المشي.
التصرف بصورة خرقة وتصلب الأذرع و الساقين.
الخرف.
الهلوسه ، والذعر والفصام.
[عدل] فقر الدم المزمن الناجم عن التسمم بالرصاص
ظهور خط أزرق-أسود على اللثه ويشار إلى ذلك بمصطلح خط الرصاص.
آلام البطن.
الإمساك.
قيء.
[عدل] فقر الدم المزمن الناجم عن انحلال الدم
اليرقان في الجلد والعينين.
بول بني أو أحمر.
فشل النمو لدى الرضع.
أعراض تكون الحصاة.
[عدل] أنيميا الخلايا المنجلية
اعياء
القابلية للإصابة بالعدوى بسرعة.
تأخر النمو والتطور لدى الأطفال.
نوبات ألم شديد، وخاصة في المفاصل، البطن والأطراف.
تقرحات بالساق
[عدل] فقر الدم الناجم عن تدمر خلايا الدم الحمراء المفاجئ
آلام البطن
اليرقان في الجلد.
بول بني أو أحمر.
ظهور كدمات صغيرة تحت الجلد.
نوبات صرع.
أعراض الفشل الكلوي.

بقية المعلومات على الرابط اعلاه
يعتمد التشخيص علي تركيز نسبة الخضاب تحت المعدل المسموح به تبعاً لمنظمة الصحة العالمية. و الجدير بالذكر أن تركيز الخضاب يختلف تبعاً للعمر و الجنس .............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AGA KHANI 77
عضو فضي
عضو فضي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: اللوكيميا وفقر الدم   الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:10 am

نعم يحتاج كل فترة لنقل دم
والحالة تختلف من مريض لمريض
ويقدر الحاجة لنقل الدم الطبيب الذي يتابع الحالة

تحياتي أخ مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللوكيميا وفقر الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: