منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 التجسيد والتشخيص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: التجسيد والتشخيص   الخميس نوفمبر 24, 2016 8:08 pm

التشخيصُ والتجسيد: (لجميع المراحل بدءاً من الصف التاسع)
----------------------------------------------------------------------------
أولاً- التشخيص: هو تشبيهُ شيء غيرُ عاقل بشخص (بالإنسان)، ويكون في الصورة كلمة دالٌّة على هذا التشبيه يُسمّى "عُنصر التشخيص".
🌟 - كقول الجواهري:
يا بِنْتَ أُمِّ البَلايا عانَقْتِ نَسَباً *** أَغْلى وأَكْرَمَ في الأَنْسابِ مُعْتَنَقا
☀ فقد شبّه الشاعر دمشقَ بإنسانٍ يُعانِق، وعنصر التشخيص هنا كلمة "عانقْتِ"
🌟 - وكقول المتنبّي:
صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا ذا الزّمَانَا *** وَعَنَاهُمْ مِن شأنِهِ مَا عَنَانَا
فقد شبّه الشاعر الزمانَ بإنسانٍ يُصاحَب، وعنصر التشخيص هنا كلمة "صحِبَ"
🌟 - وكقول نزار قباني:
مآذنُ الشّام تبكي إذ تعانقني *** وللمآذن كالأشجار أرواحُ
☀ فقد شبّه الشاعر المآذن بإنسانٍ يبكي، وعنصر التشخيص هنا كلمة "تبكي" - كما شبّه المآذن بإنسانٍ يعانِق، وعنصر التشخيص فيه كلمة "تعانقني".
✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴✴
ثانياً- التجسيدُ أو التجسيم: هو تحويل الشيء المعنوي إلى شيء مادي ملموس.
🌟 - مثل : تسرقُ إسرائيلُ الفرحةَ من القلوب.
☀ فقد جعل الفرحة -وهي شيء معنوي- شيئاً مادياً يُسرَق، أي أنه ملموس محسوس باليد.
🌟 - وكقول شفيق جبري:
يا أختَ جبّار البِطا *** حِ تفيَّئي ظلَّ الخُلود
☀ فقد جعل للخلود -وهو شيء معنوي- ظلاً محسوساً بالنظر.
🌟 - ومن ذلك قولنا مثلاً: الأم تفيض حناناً.
☀ فقد جعلنا الحنان -وهو شيء معنوي- كالماء الذي يفيض وهو شيء محسوس.
🌟 - وكقولنا أيضاً: السلام طريق الحق، فقد جعلنا السلام -وهو شيء معنوي- كالطريق وهو شيء محسوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجسيد والتشخيص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: