منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 حل تطبيقان نص النهر العاشق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: حل تطبيقان نص النهر العاشق    الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:15 am

الأول : أين نذهب بأنفسنا إنه يسير نحونا مسرعا خلال بيادر القمح دون تردد فاتحاً يديه ليضمنا عند
الفجر واثبا مثل الهواء مستمتعا إنه سيغطينا وينهي خوفنا في أي مكان نذهب إليه
المقطع الثاني :إنه يركض ويركض سائراً نحو ضيعنا بهدوء ,وقد تلوث ماؤه بالتراب إنه قوي يهدم الحواجز
ويتابع سيره خلفنا مشتاقا لضمنا بين يديه القويتين فينهي حياتنا ويروينا محبة .
المقطع الثالث : إنه مصر على ملاحقتنا وفي شفتيه ضحكة تعبر عن حبه لنا لقد ملأ الأرض في كافة
اتجاهاتها بالخراب والوحل
المقطع الرابع :هذا المحب الذي عرفناه منذ زمن بعيد يسير دائما نحو بساتيننا ,فمن أجله نحن ّعمرنا بيوتنا
وضيعنا ,إنه يزورنا دائما لذا فهو معروف لنا بكرمه لأنه يزور السهل كل سنة قاصدا رؤيتنا .
الفهم والاستيعاب :
ألأول:
1.أقرأ النص قراءة صامتة ثم أجب :
متى يبدأ فيضان النهر ؟ بدأ فيضان النهر في لمعة الفجر
بم ملأ النهر القرى ؟ ملأ القرى بمائه البني
ماذا تركت قدما النهر في كل مكان ؟ تركت آثارها الحمراء في كل مكان )الطين(
2.لم وصفت الشاعرة النهر بالعاشق ؟
لأنه لفّ يديه حول أكتاف المدينة وقبلها بشفتيه بقبل طينية
3.تتبع مراحل فيضان النهر كما ورد في النص ؟
وصول ماء النهر إلى حقول القمح – وصوله إلى القرى – تهديمه البيوت – إحاطته المدينة وتهديمه
المراعي
4.ضع عنوانا لكل مقطع
الأول : بداية فيضان النهر الثاني : إصرار النهر على متابعة الفيضان
الثالث : ابتسامة النهر الرابع : النهر يحب المدينة ويقبلها
الخامس : كرم النهر وعطاؤه
5.صف حال النهر عندما فاض ماؤه على السهول ,القرى ,المدن
السهول :كان كريما يلاقي الناس والأرض .
القرى : يجتاز القرى دون صوت و يملأها بالطين ويحطم السدود ويقتل الناس .
المدن :كان بطيئا وحازما يزرع الطين في المراعي .
ثانيا
1.لماذا جمعت الشاعرة بين الحنان والهلاك في المقطع الثاني وبين الحب والخراب في المقطع الثالث ؟
جمعت الشاعرة بين الحنان والهلاك لأن النهر يسقي الأرض بحنان كي يذهب الجفاف
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
2.علل من فهمك للنص :
)اجتياز النهر الحقول بال صوت ,اللون البني لماء النهر ,وصف عمل النهر بالبطء والحزم والسكينة ( .
اجتياز النهر الحقول بال صوت : لأن الماء لا تصطدم بشيء في الحقول .
اللون البني لماء النهر : لأنه دخل القرى فتلوث ماؤه بترابها
وصف عمل النهر بالبطء والحزم والسكينة: لأنه يسير شيئا فشيئا فلا يستطيع أحد أن يوقفه ولأنه يحطم
ويخرب دون رحمة ولأنه هادئ لا يصدر صوتا .
3. ما المقصود بقول الشاعرة :
أ. بأن النهر لف يديه حول أكتاف المدينة أحاطها من كل جانب
ب. له نحن بنينا ,وله ِشدنا قرانا ؟ بسبب وجود النهر ومائه بنى الناس قراهم وبيوتهم
4.كيف ُحلت مشكلة فيضانات الأنهار ؟ ببناء السدود وإشادة البحيرات قربها .
5.اكتب مجموعة إجراءات لترشيد استهلاك المياه في كل من مجالي )الزراعة ,الاستهلاك اليومي (
في مجال الزراعة : ترشد المياه في الزراعة ببناء السدود وإقامة البحيرات وباستخدام الأساليب الحديثة في
الري
في مجال الاستهلاك اليومي : نشر الوعي بين الناس لتخفيض صرف المياه ومعاقبة من لا يلتزم بالقوانين
المعنى اللفظي والداللي :
1. استعن بمعجم لغوي ,واذكر مرادف كل من الكلمات التالية )يغدو, لهفان ,عاث(
يغدو : يذهب , لهفان : متحسّر , عاث : أفسد
2. بين معنى )يلوي( في قول الشاعرة Smile لا يلوي ُخطاه , لا يلويه سّد(
لا يلوي خطاه : لا يتراجع - لا يلويه سّد : لا يصّده عن مبتغاه
3. استبدل بالتراكيب التالية Smile لمعة الفجر , لف يديه ,زائرنا المألوف(تراكيب تماثلها في المعنى .
لمعة الفجر : ضوء الصبح - لف يديه : أحاط ذراعيه - زائرنا المألوف : ضيفنا المعتاد
4.كتبت الشاعرة النص في فيضان دجلة .ما الفرق بين الفيضان والطوفان ؟
الفيضان : طغيان النهر - الطوفان : هو الفيضان العظيم
تدريبات لغوية :
1. أكثرت من اسم الفاعل والصفة المشبهة في النص للتركيز على صفات النهر وما أحدثه في الأرضِ
بسبب الفيضان
هات من النص ثلاثة أسماء فاعلين وثلاث صفات مشبهة باسم الفاعل ؟
أسماء الفاعل : راكض –باسط –طافر –مبتسم صفة مشبهة باسم الفاعل : نشوان –لهفان –حمراء
2. أدخل أداة نصب, ثم أداة جزم على كل من الفعلين )يمضي ,يشيد( وأجر التغيير اللازم
أداة النصب : لن يمضي – لن يشيد , أداة الجزم : لم يمضِ –لم يشدْ
التذوق :
1.بدأت الشاعرة قصيدتها بالسؤال , ما الدلالة الشعورية التي حملها مطلع القصيدة ؟
دلّ خلال السؤال عن الحيرة والخوف لدى الأهالي من فيضان النهر مطلع القصيدة من
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
2.مّيز الصحيح من الغلط فيما يأتي., ثم صوب الغلط إن وجد
أ. )النهر كالريح طافرا ( صورة بلاغية نوعها تشبيه تام صح
ب. باسطا ذراعيه .... نشوان ( تجسيم للنهر في كلمة )نشوان( خطأ تشخيص للنهر في كلمة نشوان
ج.)كل عام يأتي للقانا( كناية عن استمرار الفيضان صح
د.العلاقة بين )بنينا وشدنا (علاقة تضاد خطأ علاقة ترادف
3.من سمات شعرية التفعيلة Smile التنوع في القوافي , تفاوت طول الأسطر الشعرية ( دلل على ذلك من النص
المقطع الثالث : تنوعت القوافي بين الباء والنون واختلف طول الأسطر.
4.ما الشعور الذي حملته الشاعرة تجاه النهر ؟
شعور الحب .
نشاط تطبيقي :
1. استخرج من المقطع الأول Smileمثنى ,اسما ممنوعا من الصرف( وأعربهما .
ذراعيه :مفعول به لاسم الفاعل باسط منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والهاء
ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
نشوان : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2.حول الجملة التي بين قوسين فيما يأتي إلى مفردة ,واذكر محلها من الإعراب .
* وهو )يجتاز( بالصوت قرانا وهو مجتاز بالصوت والجملة في محل رفع خبر
* لم يزل )يتبعنا ( مبتسما بسمة حب لم يزل متابعا لنا والجملة في محل نصب خبر لم يزل
*إنه )قد عاث( في شرق وغرب إنه عائث والجملة في محل رفع خبر إن
2. استخرج من النص جملة خبرية , وأخرى إنشائية من المقطع الأول .
خبرية : إنه يعدو إلينا - إنشائية : أين نمضي ؟
ثانيا:1.جرد كل من الكلمتين التاليتين )شدنا .بنينا( من الضمير المتصل ,ثم أكتبهما مبينا التغيير الذي طرأ
على كتابتهما .
شاد : عاد حرف العلة المحذوف إليها بنى : انقلبت الياء ألفاً
2.علل كتابة التاء على صورتها في آخر الكلمتين )بسمة ,تركت
بسمة : تاء مربوطة لأنها اسم مفرد مؤنث
تركت : تاء مبسوطة لأنها تاء التأنيث الساكنة .
3.اكتب كلمة )تلقانا( يعد تجريدها من الضمير المتصل .ثم اذكر القاعدة الإملائية في كتابتها .
تلقى : كتبت الألف مقصورة لأنها وقعت في فعل فوق الثلاثي لم يسبق بياء
_____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تطبيقان نص النهر العاشق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: