منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 حل تطبيقت نص جبهة المجد_ تاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: حل تطبيقت نص جبهة المجد_ تاسع   الإثنين ديسمبر 05, 2016 11:28 pm

المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
8
جبهة المجد محمد مهدي الجواهري
1- شممت تربك لا زلفى و لا ملقا وسرت قصدك لا خّباً ولا مذقا
2- وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي حتى اتهمت عليك العين و الحدقا
3- وسرت قصدك لا كالمشتهي بلدا لكن كمن يتشهّى وجه من عشقا
4- دمشق عشتك ريعاناً و خافقة ولمّةً والعيون السود و الأرقا
5- وها أنا و يدي جلٌد و سالفتي ثلج و وجهي عظم كاد أو ُعِرقا
6- -وأنت لم تطرحي في النفس عالقة دمي ولحمي و الأنفاس و الرمقا
7- دمشق صبراً على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا
8- يا بنت أم البلايا عانقتْ نسباً أغلى وأكرم في الأنساب معتنقا
9- راحتْ تمزق كلّ الهازئين بها وحولك اسّاقطتْ مهزوزةً مزقا
10- تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كل الّدنا وعلى أسوارها انسحقا
شرح القصيدة :
1- لقد وطئتُ ثراك الطاهر يا سوريا حبا وعشقا لك واخترتك بلدا وموطنا لأنك رمز العروبة والتاريخ
2 -كان قلبي ينبض حبا وكانت عيني في اشتياق دائم لرؤياك حتى أصبحت تسابق نبضات قلبي لهفة وشوقا
3- لقد قررت العيش في ربوعك لما لك من محبة ومكانة في قلبي ، وقد أحببتك حب العاشق لحبيبته
4- لقد أحببتك في شبابي وحلمت أن أزورك وقد سهرت طويلاً حتى أقول تلك الكلمات الجميلة فيك
5- لقد أصبحت يا شام قطعة من جسدي وقد أصبت بالنحول والوهن نتيجة التفكير بك
6-طيفك لا يفارقني وحبك باق في جسدي وهواك يسري في عروقي ودمي وأنفاسي.
7-اصبري يا دمشق أمام المصائب والمحن وكوني مثل سبائك الذهب المصهورة قوية صلبة.
8- رغم المصائب التي تحل بك نراك صبورة وتزدادين كرما وطيبا وأصالة فأنت التاريخ ومهد الحضارات..
9- لقد أثبتت دمشق على مر العصور بأنها قوية وشجاعة أمام كل التحديات وعلى أسوارها تحطمت كل
أغلال الغزاة والطامعين
10 -لقد تحطمت أسطورة هولاكو و تيمور أمام حصونك المنيعة ، وأصبحت قلعة عتية أمام الغزاة
والمستعمرين .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
9
الفهم والاستيعاب :
أولا: 1- حدد الفكرة العامة للنص .
الحب الصادق لمدينة دمشق
2- ما الدوافع التي نفى الشاعر أن تكون سببا في اختياره دمشق ؟ وما دافعه الحقيقي ؟
نفى الشاعر أن يكون حبه لدمشق لغرض ما أو نفاقا أو خداعا وغشا بل دافعه الحقيقي هو العشق والحب
الصادق الذي يسكن قلبه .
3- ماذا مثلت دمشق للشاعر في البيت الرابع ؟
مثلت دمشق أيام الشباب والرجولة ومثلت الجمال والحب والسهر
4- نظم الشاعر قصيدته في سن متأخرة .هات من النص ما يدل على ذلك
ِ وها أنا و يدي جلٌد و سالفتي
ثلج و وجهي عظم كاد أو ُعر
قا
فقد قال أن يده ضعيفة وسالفة شعره صارت بيضاء من الشيب وظهر عظم وجهه .
5-طلب الشاعر إلى دمشق الصبر على البلوى .بم سوغ طلبه ؟
لأن دمشق أصيلة كالذهب مهما تعرضت للمصائب والشدائد لن تتغير وتبقى صامدة قوية .
6- ما مصير غزاة دمشق ؟ وما الذي زاد في عظمة التصدي لتيمور وهولاكو وسحقهما على أسوار دمشق ؟
مصير غزاة دمشق الهزيمة والاندحار وزاد في التصدي لتيمور وهولاكو أنهما سحقا كل الأراضي التي
دخلاها وعندما وصلا إلى مدينة دمشق نالا الهزيمة من أبطالها .
ثانيا:
1- حدد الأبيات التي تتضمن الفكرتين الآتيتين : دوام حب الشاعر لدمشق البيت السادس
أصالة دمشق وكرم نسبها البيت الثامن
3- فسر سبب استخدام ضميري المتكلم والمخاطب في الأبيات الستة الأولى وغياب ضمير المتكلم في الأبيات
الباقية .
لأن الشاعر في الأبيات الأولى كان يتحدث عن حبه لدمشق وتعلقه بها مخاطبا إّياها . أما الأبيات الباقية فكان
يذكر بأمجاد دمشق وعظمة تاريخها مخاطبا إّياها .
4- الشاعر عراقي أحب سورية واختارها موطنا له وكان حبها له أكبر فبم تفسر هذه العلاقة ؟
لأن سورية احتوته في أيام الشدائد ولأنه تربى فوق ترابها فهي قلب العروبة
5-لخص كتابة معاني المقاطع الثلاثة الاخيرة في أربعة أسطر
لقد بقيت يا دمشق في قلبي وروحي منذ طفولتي إلى أن أصبحت عجوزا طاعنا في السن فاصمدي أمام
المصائب والشدائد التي تصيبك لأنك أصيلة كالذهب مهما تعرضت له من صعوبات . فأنت صاحبة المجد
العظيم والتاريخ العريق
وعلى بابك الشامخ هزم أعظم الغزاة وكسر جبروتهم .
المعنى اللفظي والدلالي :
1- اختر مما بين قوسين المعنى المناسب لكل من التراكيب اآلتية :
عشتك ريعانا : عشتك وأنا فتى يافع –عشتك أيام روعتك –عشتك أيام الخوف
يا بنت أم البلايا الأر القديمة – أرض التحدي والمقاومة – الأرض المهلكة (
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
10
2- بين معنى كل من التراكيب الآتية مستعينا بالمعجم :
سالفتي ثلج : أصابها الشيب – أعصابي ثلج : هادئ الأعصاب –نفسي ثلج : مطمئن
3- صنف الألفاظ الآتية بحسب مجالها وفق الجدول
حب الشاعر لدمشق : شممت – يتشهى – قلبي – عالقة
أصالة دمشق ومجدها : أسوارك - ا ّساقطت – تمزق – أكرم .
تدريبات لغوية :
1- ما الذي أفادته حروف الزيادة فيما يأتي ؟
انسحقا : المطاوعة - ا ّساقطت : المبالغة - تمزق : التعدية - عانق : المشاركة
2- حضّ على فعل المطلوب باستخدام إحدى أداتي الحضّ )هلّا – ألا (
دحر الأعداء : هلّا تدحر الأعداء
تمزيق الهازئين : هلّا تمزق الهازئين
الصبر على البلوى : ألا تصبر على البلوى
3- هات المفرد من الجموع الآتية :
سبائك : سبيكة - بلايا : بلّية - سود : أسود
التذوق :
1- أملأ الجدول الآتي بالمطلوب :
البيت الثاني الثالث الخامس
المشبه قلب الشاعر دمشق سالفة الشاعر
المشبه به باصرتي معشوق ثلج
2- أي التركبين أشد تأثيرا في النفس في كل مما يأتي ؟ ولماذا ؟
أ- يتشهى وجه من عشقا_ يشتهي من عشقا
يتشهى وجه من عشقا : لأن الفعل أفاد المبالغة .
ب- وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي_ وكان عقلي إلى رؤياك باصرتي
وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي : لأن القلب هو أساس الحب ومنبعه
ج- وحولك اساقطت مهزوزة_ وحولك سقطت مهزوزة
وحولك اساقطت مهزوزة : لأن الفعل أظهر أن السقوط كان بصورة متتالية
3- هناك تآلف ذو جرس موسيقي متناغم بين الألفاظ الآتية : المشتهي – يتشهى – عشقا
هات مثالاً على التآلف الموسيقي من البيت الرابع ؟ دمشق – عشتك
4- تكرر حرف القاف في الأبيات السابقة وانتهى كل بيت بها ، اختر تعليلا مناسبا لذلك مما يأتي :
لأن حرف القاف يوحي بغصة في قلب الشاعر بسبب فراقه وطنه .
نشاط تطبيقي :
أعرب ما يـأتي :
حتى: حرف غاية وجر
اتهمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
11
عليك : على : حرف جر ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان
بالفعل :اتهمت
العين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
لم : حرف نفي وجزم وقلب
تبرحي : فعل مضارع مجزوم بـ لم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ــ والياء ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل
*ــجملة ) لم تبرحي ( في محل رفع خبر المبتدأ.
صهرت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ــ وتاء التأنيث
حرف لا محل له من الإعراب
سبائك: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ وهو مضاف
الذهب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ثانيا:
علل كتابة الهمزة على صورتها في كل مما يأتي :
رؤياك : همزة متوسطة كتبت على واو لأنها ساكنة وحركة الحرف الذي قبلها الضمة والضمة أقوى من
السكون ويناسبها الكتابة على واو .
سبائك : همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة والحرف الذي قبلها ساكن والكسرة أقوى من
السكون ويناسبها الكتابة على نبرة .
الهازئين : همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها الكسرة والكسرة
يناسبها الكتابة على النبرة .
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تطبيقت نص جبهة المجد_ تاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: