منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 تطبيقت أغنية للارض_تاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: تطبيقت أغنية للارض_تاسع   الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:13 am

المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88


الوحدة الثالثة الأدب العالمي
أغنية الأرض بابلو نيرودا
أيتها الأرض
من ذا الذي حددك
وأحاطك بالأسلاك والأسوار والحواجز ؟
ترى هل ولدت مجزأة
عندما كانت النيازك تمر بك
وكان أديمك ينتفخ مكونا بحارا وذرا؟
من ذا الذي وزع خيراتك بين حفنة من الأفراد؟
-2-
إني أتهمك
لقد اعترتك ارتعاشات موت
واهتزازات كارثة
وسحقت المدن والقرى
ودمرت البيوت على السكان المسالمين
بينما تحملت التقسيم الجائر لبساتينك
ولم يزفر رمح بركانك المشتعل
بوجه غاضب الأرض
-3-
أهديت بردك القارس للفقير المعذب
والمنجم الأسود للعامل الجريح
والكهف للمشرد
والحر القائظ لابن الصحراء
وهكذا
فإن ظلك لم يكن عزاء للجميع
ونارك لم تكن حسنة التوزيع
-4- أيتها الأرض
اسمعي وتأملي هذه الكلمات التي أعطيتها للريح كي تطير
إنها ستقع في أحشائك فتفرخ
كفى كفانا عراكا
لا نود أن نخسر أرضا ودماء
إننا ننشد حبك
أيتها الأم الخصبة
يا أم الخبز والإنسان
شرح المقاطع :
المقطع الأول : أيها العالم الواسع من الذي قسمك إلى دول كثيرة ومن أقام الحدود ؟ هل كنت كذلك عندما
تشكلت . ومن قسم ثرواتك بين يدي القليل من الناس ؟
المقطع الثاني : أيتها الأرض إنك تتحملين مسؤولية ما يحدث لك ...فكم يا أرض قمت بزالزل دمرت البيت
وقتلت الناس الذين لا ذنب لهم وسمحت للمستعمرين بتقسيمك ولم تحركي ساكنا ولم تحرق نيرانك الظالمين
المحتلين
المقطع الثالث : أيتها الأرض لقد أعطيت البرد الشديد للناس الفقراء والعمل الصعب في المناجم وللناس
المعذبين في البيوت المدمرة والحرارة المرتفعة للناس الذين يعيشون بالبيداء وفي المقابل لم توزع ثرواتك
المقطع الرابع : يا أرض إن أخبرك رسالة ستؤثر فيك وتؤتي نتائج طيبة فافهميها جيداً :يا أرض ساعدينا
على أن نتخلص من الحروب فنحن لا نريد أن يغتصب بلدنا أن تموت الإنسانية يا أرض إن نعشقك لأنك حنونة
كالوالدة وخيرة تعطين الجميع خيراتك .
الفهم والاستيعاب :
الأول: اقرأ النص قراءة صامتة ثم املأ بطاقة التعريف الآتية :
العنوان : أغنية للارض النوع الأدبي : شعر
صاحب النص: بابلو نيرودا الفكرة العامة : حب الكرة الأرضية وإرادة نشر العدل فيها
2- أجب عن الأسئلة الآتية :
أ-ما الذي أثار تساؤل الشاعر في المقطع الأول ؟
التساؤل هو من الذي جزأ الأرض إلى دول وسمح لنفسه أن يوزع خيراتها كما يريد
ب- ما الآثار التي ألحقها زالزل الأرض بالمدن والقرى ؟
دمرت البيوت على السكان المسالمين وانتشر الموت
ت- صور الشاعر معاناة الفقراء في المقطع الثالث .اذكر تلك الصور
إنهم يعانون البرد القاسي والعمل المرهق الخطير والتشرد والحر الشديد
ث-ماذا طلب الشاعر إلى الأرض في المقطع الأخير ؟
طلب إليها أن تسمع عظاته فهو لا يريد الحروب التي تسفك الدم وتهدم الأرض بل يريد أن يعم الخير على الناس جميعا
3- مثل بعبارات من النص للفكر الآتية :
الفكرة العبارة الدالة عليها
نشأة الأرض : وكان أديمك ينتفخ مكونا بحارا وذرا؟
خيرات الأرض : واستحالت ظلما للناس البسطاء فإن ظلك لم يكن عزاء للجميع ونارك لم تكن حسنة التوزيع
سكوت الأرض عما يجري عليها : ولم يزفر رمح بركانك المشتعل
ثانيا : بم تعلل حرمان معظم الناس من خيرات الأرض ؟
بسبب سيطرة بعض الناس المستغلين عليها وتقسيمها برغبة المستعمر
2- بأي شيء اتهم الشاعر الأرض ؟ وما رأيك في اتهاماته ؟
اتهمها بأنها توزع خيراتها بشكل غير متساوٍ بين الناس فأعطت الغني وحرمت الفقير
ورأيي أن هذا ليس ذنب الأرض بل الناس الذين طمعوا بخيراتها واستغلوها
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
3- خاطب الشاعر الأرض بالأم , فما أبرز الأمور المشتركة بينهما ؟
الأم والأرض يعطيان الناس الخير والحنان والطعام والاحتواء دون مقابل
4- قال جبران خليل جبران :
والعدل في الأرضِ يبكي الجن لو سمعوا به ويستضحك الأموات لو نظروا
- وازن بين هذا البيت والمقطع الثاني من النص السابق من حيث المضمون .
كلا الشاعرين تحدثا عن عدم وجود العدل الحقيقي على الكرة الأرضية
جبران :رأى أن كل من كان خارج الأرض من جن أو أموات يستعجبون من مسار العدل على الكرة الأرضية
بابلو :فرأى أن الأرض هي التي تعاقب بعض الناس بزالزلها حتى لو لم يقوموا بأي أمر مشين بينما لا
تتحرك ضد من يستغلها .
5- بدت نزعة الشاعر الإنسانية أكثر وضوحا في المقطع الأخير ,حدد ما يدل عليها ثم بين رأيك في قدرتها
على حل المشكلة .
ظهرت هذه النزعة بعدم رغبة الشاعر باستمرار الاقتتال على الأرض ورغبته في الحب الصادق والعطاء .
وهذه النزعة تساعد في حل مشكلة الاستغلال لكتها لن توجد الحل الكامل .
المعنى اللفظي والدلالي :
1- هات معنى كلمة )أديم ( مستعينا بالمعجم في كل مما يأتي :
- كان أديم الأرض ينتفخ )ظاهرها(
-ما أشد أديم الليل )ظلمته(
- سرني أديم الصبح )بياضه(
2- وضح المعنى المعجمي و السياقي لكل كلمة ملونة مما يأتي في دفترك :
أ- من وزع خيراتك بين ( حفنة) من الأفراد ؟
المعنى المعجمي )ما يملأ الكف أو الكفين ( المعنى السياقي )بعض(
ب- لم يكن ( ظلك) عزاء للجميع
المعنى المعجمي )فيء الشمس ( المعنى السياقي )ثروتك(
3-كون من النص حقلاً معجميا لكل فكرة مما يأتي :
تجزئة الأرض : حددك- أحاط –أسلاك-أسوار- حواجز –مجزأة التقسيم
معاناة الفقراء : دمرت –غاصب- برد- قارس- منجم-أسود- جريح –مشرّد – كهف
تدريبات لغوية :
1- انقل الجدول الآتي إلى دفترك واملأ الفراغات بما يالئم :
-أ- -ب-
فقير معذب مستغل ُمعذب
شعب مشرد : عدو مشرِّد
أرض مجزأة : مستعمر ُمجزِّئ
إنسان مسروق : لص سارق
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
2-حول الأفعال المبنية للمعلوم إلى مبنية للمجهول وغير ما يلزم:
دمرت زالزل الأرض البيوت : ُدِّمرت البيوت
أهديت بردك القارس للفقير
هُدِيَ بَردُك القارسُ للفقير
التذوق :
1- شخّص الشاعر الأرض هات من النص مثالين , واذكر عنصر التشخيص في كل منهما .
أهديت بردك : الأرض – أيتها الأرض اسمعي : السمع
2-ما الغرض من تكرار الفعل )كفى( في المقطع الرابع ؟
التوكيد على إرادة الخلاص من العراك .
3- حدد المشبه والمشبه به في قول الشاعر : رمح بركانك المشتعل .
المشبه :البركان – المشبه به: رمح
نشاط تطبيقي :
1- استخرج من المقطع الأول حالاً ومفعولاً فيه ثم أعرب كالاً منهما
الحال :مجزأة: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها
مفعول فيه : بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالفعل وزّع
ثانيا: 1- علل كتابة الألف على صورتها :
القرى :اسم ثلاثي أصل الألف ياء - ذرا : اسم ثلاثي أصل الألف واو
2- لم كتبت التاء مبسوطة في كل من الكلمتين الآتيتين
البيوت : لأنه جمع تكسر ينتهي مفرده بتاء مبسوطة .
خيرات :لأنها تاء جمع المؤنث السالم
_____________________________________________________________
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقت أغنية للارض_تاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: