منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 حل تطبيقات يوم ميسلون تاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: حل تطبيقات يوم ميسلون تاسع   الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:26 am




يوم ميسلون خليل مردم بك

أدالَ الله جلق من عداها َوأحسنَ عن أضاحيها عزاها َّ
فكم حملت عن العر ِب الرزايا كذاك الأم تدفع ُ عن حماها
ِ مضت عشر عليها حالكات كقطع الليل لم يكشف دجاها


أيوسف والضحايا اليو َم كثر ليهنك كنت أولَ من بداها َ
زكا نبتُ البلاد َوليس بْدعا زكّيا ُت الدما كانت حياها
فديُتك قائدا حّيا و مْيتا رفعت لكل مكرمة ُصواها َ
َ
غضبتَ لأمة منها معدّ فأرضيت العروبة والإلها
فيا لك راقدا نّبهت َشعبا وأيقظت النواظر من كراها
َويا لك مِّيتا أحييت منا نفوساً لا تقرّ على أذاها
ٍ
سمت بك للمعالي نفس حر لقْد كانت منّيتها مناها
شرح القصيدة :
1-: نـصرلأهل دمشق على أعدائها الباغين وألهم أهلها حسن الصبر في شهدائهم الأبرار .
قائها العرب ، فهي كالأم التي
2_ لقد تحملتَ الكثير من المصائب والمحن بسبب مواقفها القومية إلى جانب أشّقائها العرب
فهي كالأم التي تدافع عن أبنائها بكل ما أوتيت من قوة
3 -لقد مـرت عشر سنوات عجاف على دمشق وسورّية بعد استشهاد البطل يوسف العظمة كأنـها ليل
دامس لم ينبلج عن فجر الحرّية والانعتاق .
4_أيها البطل العظيم : لـقد انتشرت الشهادة وكثر الشهداء على مساحة الوطن العزيز، ولكن يحسب لكشرف السبق بإلى نيل هذه الشهادة
5_ ها قد ازدهرت الأرض بعد أن ارتوت بدماء الشهداءفباتت تفوح عطراًبدمائهم الطاهرة
6_ أفديك بروحي وبدمي أيها البطل فقد كنت كالشمعةالتي أنارت درب الحرية والاستقلال
7_ لقد تأججت فيك مشاعر النخوة لأجل أمتك فقدمت روحك فداء للوطن وبذلك عملت ماعليك من واجب

.المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
ّ
8 -مـا أعظمك من بطل! فحّتى وأنت مقيم في قبر َك تحت الـثـرى تنير لأمتك طريق العزة والكرامة وتوقظها من غفلتها
ّة وقّوة اإلرادة وحب التضحية في نفوس
ث َت - بشهادت ِك وتضحيت َك – الهمـ
9-ومـا أعظمك من بطل! فقد بعْثت بشهادتك وتضحيتك الهمة وقوة الإرادة وحب التضحيه في نفوس أبناء أمتك التي كانت تأبى قبول الضيم والذل
ّ
10 -لقد ارتقت بك نفسك الحرة الأبية التي كانت الشهادة أسمى أمانيها فارتقت بك إلى جنات الخلد إن شاء الله تعالى
الفهم والاستيعاب :
أولا :ماذا طلب الشاعر من الله في البيت الأول ؟
أن ينصر دمشق على أعدائها وأن يحسن عزاء شهدائها
2-دلّ على البيت الذي يتضمن كل من الأفكار الآتية :
سعي يوسف العظمة إلى الكرامة والشهداء البيت العاشر
الإشادة بدفاع يوسف عن حق الأمة_ البيت السابع
استشهاد يوسف فاتحة لتضحيات السوريين البيت الرابع
افتداء الشاعر يوسف إجلالا وإكبارا البيت السادس
3- حدد الفكر الفرعية للفكرة الرئيسة الآتية :
أثر استشهاد يوسف العظمة في الشعب
السوري
-أفتتح باب الشهادة
-نبه الشعب وأيقظ النواظر على
الاستعمار
أحيا نفوس الناس وجعلها تقاوم الأذى
ثانيا :1 علل من فهمك النص ما يأتي :
تضحيات دمشق من أجل القضايا العربية : لأنها كالأم للعروبة تبذل من أجلها الغالي والثمين
توافر خيرات البلاد وطيبها : لأن أرض البلد سقيت بدماء الشهداء
2- هات من النص دليلا على ما يأتي :
مباركة الشاعر شهادة يوسف العظمة البيت العاشر
توالي المحن على سورية البيت الثالث
3-قال الشاعر أحمد شوقي في رثاء يوسف العظمة :
لقد أوحى إليّ بما شجاني كما توحي القبور إلى الثكالى
- وازن بين هذا البيت والبيت الثامن من أبيات النص من حيث المعنى :
كلاهما عظم يوسف العظمة وتحّدث عن أثره بعد موته في قلوب السوريين
لكن أحمد شوقي جعله يوحي إليه بالحزن ويبكيه كما تبكي الأمهات على قبور أولادهن
أما خليل فقد جعل ليوسف العظمة أثرا إيجابيا في الشاعر والشعب السوري ويتنبه إلى الاستعمار الفرنسي
وخطره
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
المعنى اللفظي والدلالي :
1- وضح معنى الكلمة التي وضع تحتها خط فيما يأتي :
(زكا) نبت البلاد : نما وزاد
(زكت) النفس : طهرت وصلحت
(ز ّكاه) للمنصب :أوصى به وأثنى عليه أو اختاره
2- اختر الإجابة الصحيحة مما بين قوسين فيما يأتي :
-معنى التركيب_ لا تقر على أذاها_لا تعترف بوجود الأذى –( لا تقيم على الأذى) – لا تسكت على مضض
3- ما الفرق في المعنى بين كل ثنائية مما يأتي :
زكّيات : طاهرات ، ذكّيات : سريعات البديهة -منّيتها : موتها ، مناها : مبتغاها .
تدريبات لغوية :
1- أسند الفعل(سما) إلى نون النسوة مرة وواو الجماعة مرة ثم زنهما بالميزان الصرفي
نون النسوة : سمْون وزنها فَعَلْنَ - واو الجماعة سموا وزنها فَعَوا
2-جرّد الفعلين الآتيين من همزة التعدية وأجر التغيير اللازم
أرضيت العروبة : رضيت العروبة - أحييت نفوسا : حييت النفوس
3- ضع مكان )لا النافية ( )لا الناهية ( ثم غير ما يلزم فيما يأتي
لا يمد للمحتلين يدا : لا تمدّ للمحتلين يدا - لا يرضى الذل : لا تر َض الذل - لا تضيع الحر حقا: لا تضّيّعْ حقا .
4- رتب الكلمات الآتية (الأضاحي – النواظر –الرزايا – مكرمة (بحسب ورودها في معجم يأخذ بالأوائل
الرزايا – الأضاحي –مكرمة –النواظر
التذوق :
1- علل تشبيه الشاعر دمشق بالأم في البيت الثاني :لأنها أصل العروبة وقلبها النابض
سنوات الاستعمار بقطع الليل في البيت الثالث : انتشار الجهل والفقر والاستغلال في أيام الاستعمار
2-استخرج من البيت الأول جناسا ومن البيت السابع طباق إيجاب
جناس : عداها ،عزاها - طباق إيجاب : غضبت – أرضيت
3- ما الشعور الغالب في المقطع الأخير ؟ التعظيم والإكبارُ
نشاط تطبيقي :
أولا : استخرج من المقطع الأول
فعلا متعديا :أدال - فعلا لازما : مضت - اسما ممنوعا من الصرف : جلّق - فعلا مبنيا للمجهول : ُيكشف
2-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل فيما يـأتي :
َويا لك مِّيتا أحييت منا
نفوسا لا تقرّ على أذاها

أحييت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
منا : من: حرف جر ــ نا: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل أحييت
نفوسا: مفعول به منصوب للفعل أحييت وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لا تقر( : جملة فعلية في محل
نصب صفة .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
ثانيا:
1- اكتب الكلمات الآتية : (سمت –كراها – أذاها) مجردة مما اتصل بها ، ثم علل كتابة الألف ممدودة فيها
سما : لأنها ثلاثية أصل الألف واو- كرى : لأنها ثلاثية اصل الألف ياء – أذى : لأنها ثلاثية أصل الألف ياء .
2- اكتب الكلمات اآلتية Smileرزء- دماء- بدء ( منونة تنوين نصب :
رزءا –دما ء –بدءا
3- علل كتابة الألف ممدودة في كلمة رزايا : لأنها في اسم فوق الثلاثي وسبقت ألفه بياء .
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تطبيقات يوم ميسلون تاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: