منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 حل تطبيقات لنا الجولان تاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: حل تطبيقات لنا الجولان تاسع   الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:30 am




لنا الجولان عبد الرحمن حيدر
شرح القصيدة :
1- استخدمت كلماتي لتكون دليل حب الجولان والشوق له فاستجابت وضمت أرض الجولان بأجمل الكلمات
2-عبرت بكتابتي عن عظمة الشهداء وعظيم تضحياتهم بأنفسهم لأجل حرية الجولان وكلماتي تغلي وتثور
4-3- إن كل ما كتبته من نثر وشعر بدا كأنه وهم أمام حقيقة تضحياتك يا غالية فرحات فخذي كل ما كتبت
وأعطيني شيئا من أحلامك كي اسحب سيف العزة والكرامة .
5-إنك يا جولان ثائر في وجه الأعداء كالعواصف والبراكين وكموج البحر الهائج في جبروته يفيض على
الجميع
6-إن أرض الجولان ستبقى لنا نرويها بدماء شهدائنا وأبطالنا الأقوياء
7- فيا جبل الشيخ جبل العزة والكرامة بما فيك من سكينة وحلم عرفت أرضك كل الأزمانِ من شيب وشباب
8- فبالرغم من كل ما حل بك من مصائب ومحن وعبر في حياتك الطويلة بقيت مثل الرجل الحكيم في هيبته
9-فيا أيها الجولان الذي يحمل في جنباته أصالة العرب ،اجعل بعضا من ثورتك العظيمة تصل إلى المدى حتى
يثور
10-ولتنظف ثورتك المباركة ذلّ الأيام الخالية فتتوقد بدماء شهدائك وحتى يعود تراب الجولان إلى الوطن
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
10
الفهم والاستيعاب :
أولاً: 1- ما موضوع الأبيات السابقة ؟
الحب للجولان ولشهدائه
2- حدد المقطع التي تضمنت كلاً من الفكر الآتية :
- الجولان أرض مواجهة ونضال المقطع الثاني
-صمود جبل الشيخ رغم المحن والنكبات التي مرت به المقطع الرابع
-تغني الشاعر بالتضحية والنقمة على الأعداء المقطع الثالث
- حزن الشاعر على ما حل بالجولان المقطع الأول
- دعوة أهل الجولان إلى تأجيج نار الثورة المقطع الخامس
3- في البيت السادس حقيقة حددها ، ثم بين ماذا ترتب على الإيمان بها ؟
الحقيقة هي أن الجولان للشعب العربي ويترتب على هذه الحقيقة أن نثور نبذل دماءنا كي تعود هذه الأرض .
4-تأمل البيت العاشر : ثم أجب :
أ- بم عبر الشاعر عن سنوات الاحتلال ؟ بصدأ السنين
ب- ما الحسابات المطلوب اختصارها ؟ حساب السنوات تحت الاحتلال
ثانيا :
1- من فهمك المقطع الأول ، أجب عن الآتي :
1- بدا الشعر سرابا والبطولة حقيقة . وضح كيف تجلت حقيقة الفداء أمام سراب الكلمات
لأن البطولة هي المواجهة والفداء والتضحية وهي فعل أما الكتابة فهي أمنيات وبلاغة وليس فعلاً ملموسا
2- قال الشاعر ابن خفاجة في وصف الجبل :
وقور على ظهر الفلاة كأنه طوال الليالي مفكر في العواقب
- وازن بين هذا البيت والبيت السابع من حيث المعنى
كلا الشاعرين امتدح الجبل ووصفه بالحكمة والعقل ولكن ابن خفاجة وصف الجبل بصورة عامة ووصفه
بالوقار وشبهه بالإنسان الذي يفكر في الليل بما هو قادم .
أما عبد الرحمن حيدر فوصف جبل الشيخ بأنه شامخ مرّ عليه الكثير من الحوادث لكنه يبقى دائما بهيبته
وعظمته
3-يمارس الصهاينة سياسة التهويد في الجولان بإزالة المعالم العربية وفرض الهوية العبرية واللغة العبرية
ومنهج تعليمها في المدارس وتضييق الخناق على أهله اقتصاديا .
أ- بين موقف أهلنا في الجولان منها.
هم رافضون لسياسة التهويد يقاومونها وهم باقون على هويتهم العربية
ب-تتصدى سورية لسياسة التهويد في الجولان .اذكر بعض الإجراءات التي اتخذتها
أبقت على التواصل مع أهل الجولان والبث باللغة العربية والبرامج التعليمية للأطفال داخل الجولان والمناهج
العربية . كما سهلت سورية التجارة مع الجولان المحتل
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
11
المعنى اللفظي والداللي :
1-مامعنى كل من التراكيب الآتية بحسب سياقها في النص :
احتضن التراب : عشق أرض الجولان
شب سفحك ثم شاب : مرّت عليها الحوادث العظام
تم ّر بك الحوادث والليالي : ترهقك المصائب والأيام الصعبة
2-ما التغيير الذي يصيب المعنى بإدخال (ال) التعريف على كلمة (ترابا) احتضن ترابا
احتضن التراب : تصبح الكلمة معرفة ومخصصة بأرض الجولان
احتضن ترابا : فتعني أي تراب دون تخصيص
3-مالفرق في المعنى بين ِعطف و َعطف ؟
ِعطف : جانب - َعطف : حنان
تدريبات لغوية :
1- خاطب الشاعر الجولان قائلاً( أذب صدأ السنين) هات الماضي : أذاب والمضارع :يذيب
2-أكمل ما يأتي :
- وقور : اسم مشتق وزنه فَعُول نوعه مبالغة اسم فاعل
وجد : اسم جامد وزنه فَعْل
نوعه مصدر فعل ثلاثي سماعي
- اصطخب : فعل ماض وزنه افتعل المجرد منه صخب
3-هات : أ- مفرد : حوادث : حادثة - حراب : حربة - ضحايا : ضحية
ب- جمع تراب : أتربة - إعصار : أعاصير -أرض : أرضون أو أراضٍ
التذوق : 1- اقرأ العبارات الآتية ثم أملأ في دفترك حقول الجدول
هنا الجولان إعصار ونار وبحر –تملأ أرضه أسدا غضابا –أيا جبل الشموخ وأنت شيخ
المشبه المشبه به الغرض من التشبيه
الجولان_ إعصار ونار وبحر_ تعظيم الجولان
المجاهدون_ أسدا _ تأكيد عظمة المجاهدين
وقوتهم
أنت _ شيخ_ إيضاح جمال جبل الشيخ
وبياض ثلجه
2-حدد شعورين عاطفيين برزا في المقطع الأول
حب الجولان : أذبت الحرف من وجد الغضب؛:اغتلى غضبا
3- سم حرف الروي في الأبيات ،ثم بين أهو مقيد أم مطلق ؟
الباء المفتوحة وهو مطلق
4-حدد من النص السابق جملتين الأولى إنشائية : أجولان العروبة؟
الثانية خبرية : هنا الجولان إعصار ونار
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
12
نشاط تطبيقي :
1- اذكر مصدر كلّ من الأفعال الآتية :
تجلّى :تجلياً - ذاب : ذوبان - صنت : صون - جّرد : تجريداً
2- أسند الفعل :يملأ
بالترتيب إلى
ألف الإثنين :يملآن – واو الجماعة : يملؤون - ياء المؤنثة المخاطبة : تملئين
3- في البيت العاشر ملحق بجمع المذكر السالم حّدده وأعربه ، ثم اذكر بعض الكلمات التي ألحقت بهذا الجمع
السنين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض عن التنوين
في الاسم المفرد
كلمات أخرى أرضون – أهلون – بنون-عالمون
4- بين ماذا أفادت معاني الزيادة في كل من : أذاب : التعدية - اغتلى : المبالغة
5- أعرب : أجولان العروبة مّد عطفا
أجولان: الهمزة للنداء ــ جولان: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
العروبة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مّد: فعل أمر مبني على السكون وحرك بالفتح للتضعيف ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره ) أنت( وجوبا
عطفا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ثانيا :
1- علل ما يأتي :كتابة تنوين النصب على صورته في :
أسداً : لأن الدال حرف لا يتصل بما بعده - عطفا : لأن الفاء حرف لا يتصل بما بعده .
- حذف الألف من الفعل : صنت : لاتصال الفعل الماضي بتاء التأنيث فحذفت الألف منعا من التقاء الساكنين
- علل الهمزة الأولية في اغتلى ( : همزة أولية همزة وصل لأنه فعل ماض خماسي .
___________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تطبيقات لنا الجولان تاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: