منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 اللقاء المنتظر - تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: اللقاء المنتظر - تطبيقات   السبت ديسمبر 10, 2016 4:53 am


اللقاء المنتظر جميل بثينة
ياصاحِ عن بعض الملامة أقصرِ
إنّ المنى لَلُقاءُ أم المنذر

إني لأحفظ غيبكم ويسرّني
لو تعلمين بصالح أن تذكري

ويكون يوم لاأرى لك مرسلا
أو نلتقي فيه عليّ بأشهر

ياليتني ألقى المنيّة بغتة
إن كان يوم لقائكم لم يقدر

أو أستطيع تجلدا عن ذكركم
فيفيق بعض صبابتي وتفكري

لو تعلمين بما أجن من الهوى
لعذرت أو لظلمت إن لم تعذري

والله ما للقلب من علم بها
غير الظنون وغير قول المخبر

إني إليك بما وعدت لناظر
نظر الفقير إلى الغني المكثر

ماأنت والوعد الذي تعدينني
إلا كبرق سحابة لم تمطر

يهواك ماعشت الفؤاد فإن أمت
يتبع هواي هواك بين الأقبر


شرح القصيدة:
1-أيها الصديق أطلب منك أن تخفف من لومك وعتابك لي فإن أقصى ما أتمناه هو لقائي ورؤيتي لحبيبتي
2- إني يا بثينة شديد الحرص على أن تكون سمعتك حسنة ويسعدني كثيرا أن يذكرك الناس بالأحاديث الطيبة
3- إن اليوم الذي لا أرى وجهك فيه و لا تأتيني الأخبار فيه عنك هو أسوأ الأيام وأطولها على قلبي
4- إنني أتمنى أن ألاقي الموت وأن تحل منيتي إذا لم يكن مقدرا لي أن ألقاك وأجتمع بك
5- و لو أنني أستطيع الصبرعلى بعدك وفراقك لكنت عدت إلى رشدي وعاد إلي عقلي الذي فقدته بسبب حبك
6- ولو أنك تعلمين يا بثينة بما أخفي لك بين جوانحي من الحب والشوق لكنت عذرتني وإن لم تجدي لي
العذر فإنك تكونين ظالمة لي بذلك الحكم
7-إنني لأقسم بالله أنني لا أعرف عن بثينة إلا بما يحدثني به قلبي ويجول في خاطري أو بما يأتيني به من
يعرف عن أخبارها
8- وإنني يا بثينة لا زلت منتظرا أن تجودي بما وعدتني به كما ينتظر الفقير أن يجود به عليه الغني الموسر
9- وإنني لأعلم أن وعودك لي لن تتحقق فكأنها الغيمة التي يصدر عنها البرق دون أن يتبع ذلك البرق المطر
10- إنني يا بثينة مقيم على هواك وحبك ما دمت على قيد الحياة فإذا ما مت فإن روحي سوف تبحث عنك و
تلاحقك
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
2
الفهم والاستيعاب :
أولا: - موضوع النص الغزل ؟ ما الفكرة العامة فيه؟
شّدة وجد الشاعر وشوقه لمحبوبته البعيدة .
2-اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
أ- أمنية الشاعر في البيت الأول :كفّ اللائم عن لومه-( لقاء محبوبته) - صحبة لائمه
ب-يعود الضمير في كلمة غيبكم الواردة في البيت الثاني إلى : قوم الحبيبة –(المحبوبة) –اللائمين –المحبين
3- حرص الشاعر على سمعة محبوبته فكيف تجلى ذلك ؟
تجلى ذلك بأنه يحفظ سرها ولا يتحدث عنها بين الناس بأمر سيء و يرجو أن تذكر دائما بالخير .
4-يتمنى الشاعر تحقق إحدى أمنيتين إذا لم يقدر له لقاء بثينة .ما هما ؟ الموت أو الصبر على الفراق .
5- بم يرضى الشاعر من حب بثينة كما ذكر في المقطع الثالث؟
بالأخبار التي تصله عنها وبتوقعاته عن حالها .
6-بدا الشاعر يائسا من وعد بثينة له باللقاء كيف عبر عن ذلك ؟
عّبر الشاعر بأنه ينظر إلى وعدها نظر الفقير إلى الغني المكثر , أو أن وعدها كبرق سحابة لم يتبعها مطر
فالشاعر لا يأمل شيئا من وعد بثينة .
ثانيا:
1- تجاوز الشاعر بحبه إلى ما بعد الحياة وضح ذلك؟
يظهر ذلك في البيت العاشر ,فالشاعر يقول : إن صداه سيتبع صدى بثينة بين الأقبر إذا ما مات.
2-تمنى الشاعر الموت إن ُحرم من لقاء محبوبته ,أترى أنه يرغب في ذلك حقيقة أم استدرارا لمشاعر
المحبوبة ؟أثبت ذلك.
تمنى الشاعر الموت استدرارا لمشاعر المحبوبة ,لأنه بعد تمنيه الموت قال: إنه يتمنى الصبر على عدم اللقاء
3-بدا الشاعر حريصاً على سمعة محبوبته .هل كان ذلك خوفا من المجتمع أو من شدة حبها لها ؟
الاثنين معا .
4-تحفل كتب التراث الأدبي بأشعار الغزل العذري , ومن سماته : هات من النص مثالا لكل منها :
- التزام الشاعر بمحبوبة واحدة : البيت الأول
-التغني بعذاب الحب البيت الرابع
-الرضى من المحبوبة بالقليل البيت السابع
-فقدان الأمل بالظفر بلقاء المحبوبة البيت الثامن والتاسع
5-قال أبو فراس الحمداني :
تطول بي الساعات وهي قصيرة وفي كل دهر لا يسرك طول .
-وازن بين هذا البيت والبيت الثالث من النص السابق من حيث المضمون.
كلا الشاعرين يتحدث عن شعوره بطول الزمن
أبو فراس يتحدث عن الزمن بصورة عامة فهو يجده طويلا رغم قصره ويتعجب من الإنسان دائما لا يعجبه
الوقت
جميل :فيرى الزمن طويلا فقط عندما لا يلقى المحبوبة أو لا يسمع أخبارها.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
المعنى اللفظي والدلالي :
تعاون مع أفراد مجموعتك .ونفذ الأنشطة الآتية :
1- اذكر معنى كلمة (ناظر) فيما يأتي:
الشاعر ناظر وفاء المحبوبة: منتظر
العالم ناظر في نتائج تجربته: مفكر
القاضي ناظر بين المتخاصمين: حاكم
2-ابحث في النص عن تراكيب لغوية تماثل في المعنى التراكيب الآتية :
غاب النجم : لاأرى لك مرسلا _ أموت فجأة :ألقى المنية بغتة –يعود لي عقلي :فيفق بعض صبابتي وتفكري
3-رتب الكلمات الآتية حسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات :
الميسور_ أستطيع _ يسرني _ سحابة
سحابة –يسّرني –المسور- أستطيع.
تدريبات لغوية:
1- املأ الفراغ بما يناسب في ضوء النموذج :
يا صاحبي – يا حارث -يا بثينة - يا فاطمة : يا صاحِ _ ياحارِ _ يابثنُ _ يافاطمُ
2-تعجب مما تحته خط فيما يأتي بالطريقتين القياسيتين :
وفاء المحبوبة : ما أوفى المحبوبة - أوفِ بالمحبوبة
تجلد - أشدد بتجلد الشاعر . الحب : ما أشد تجلد الشاعر
3-استبدل بحرف الجزم أداة استفهام , فيما يأتي : (لم تعذري) ثم أجر التغيير المناسب:
لَمَ تعذرين؟
من تعذرين ؟
1- ما الشعور العاطفي الذي تجلّى في البيتين الثامن والتاسع ؟ اليأس.
2-ما المحسن البديعي بين كل لفظين مما يأتي بحسب ما ورد في النص .
تعذري – لم تعذري: طباق سلب _الغني والفقير : طباق إيجاب _أقصر –مسور: تصريع
3-استخرج من المقطع الثالث الصورة التي تكشف عن المعنى الآتي :
إخلاص الشاعر للمحبوبة بعد الموت : إن أمت يتبع صداي صداك بين الأقبر
نشاط تطبيقي :
أولا: 1-أعرب الأفعال الآتية :
تعلمين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والياء ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل .
لم تعذري : لم حرف جزم – تعذري فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
فيفيق: الفاء سببية – يفيق: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الفاء السببية وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
2- استخرج من النص ما يأتي:
اسم موصول : (الذي) في البيت التاسع :اسم موصول مبني في محل نصب صفة
جملة جواب شرط غير جازم: (لّعذرت)
الحال : بغتة .
3- علق الجار والمجرور فيما يأتي بما يناسب :يسرني لو تعلمين بصالح أن تذكري
بصالح متعلقان ب الفعل تذكري
4- علل رفع الكلمة التي تحتها خط فيما يأتي:
- إن المنى (للقا ُء) أم المسور : اللقاء : مرفوعة لأنها خبر إن
-يهواك ما عشت الفؤاد : الفؤاد مرفوع لأنه فاعل يهواك
ثانيا:
1- علل كتابة الألف اللينة على صورتها فيما يأتي:
الكرى : اسم ثلاثي أصل الألف ياء - دنا : فعل ثلاثي أصل الألف واو
–ألقى : فعل فوق الثلاثي لم يسبق الألف ياء.
2- اكتب الفعلين (يسّر – ألقى) في صيغة الماضي ُمسندين إلى ضمير الرفع (التاء المتحركة)
سرر ُت –ألقيتُ
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللقاء المنتظر - تطبيقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: