منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 طواه الردى - تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: طواه الردى - تطبيقات   السبت ديسمبر 10, 2016 4:55 am


طواه الردى ابن الرومي
1_ بكاؤ ُكما يشفي وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي

2_بنيّ الذي أهدته كفاي للردىَّ
فيا عزّة المهدى و يا حسرة المُهدِيَّ
3_على حين شمت الخير من لمحاته وآنست من أفعاله آية الرشد
4_طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
5_وأولادنا مثل الجوارح أيها فقدناه كان الفاجع البين الفقد
6_لكل مكان لا يسد اختلاله مكان أخيه في جزوع ولا جلد
7_محمد: ما شيء توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد
8_أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان أورى من الزند
9_ إذا لعبا في ملعب لك لذّعا فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد
10_ومن كان يستهدي حبيبا هدية فطيف خيال منك في النوم أستهدي
شرح القصيدة :
1-إن دموعكما يا عيني تخففان من مصابي مع أن هذه الدموع لا تشفي ما في قلبي من حزن لذلك أطلب
منكما أن تذرفا الدموع على من هو بمثابتكما في المنزلة عندي
2-إن ابني الذي أنزلته في اللحد بيدي هاتين كان عزيزا على قلبي فيا حسرة قلبي ولهفتي عليه
3 -ففي الوقت الذي كنت أنظر إليه وآمل منه أن يكون ناجحا في حياته ولمست من أفعاله وأعماله العقل
والحكمة
4-في هذا الوقت جاء الموت واختطفه مني فصار بعيدا عني حيث حل ولكن ذكراه تسكن في داخلي لا
تفارقني فهو قريب مني وبعيد عني
5 -إن أولادنا هم فلذات أكبادنا وقطع منا وأي واحد منهم فارقناه كان فراقه موجعا مؤلما لنا
6 -لا فرق بين أي من أولادنا و لا يغني أحدهم عن خسارة الآخر فلكل واحد مكانته ومنزلته في نفوسنا
7 -يا ولدي محمد لا يوجد شيء في هذا العالم ينسيني إياك ويلهيني عن حزني لفقدك بل إن كل شيء يزيد نار الألم

8 -وإنني لأنظر دائما إلى أخويك اللذين ظلا إلى جانبي فتزيد رؤيتي لهما اشتعال النار في قلبي أكثر فأكثر
9- فإذا ما رأيتهما يلعبان ويمرحان في الأمكنة نفسها التي كنت تلعب وتمرح فيها سببا لي الألم والحسرة
من غير أن يكونا قاصدين ذلك
10 -فإذا كان الناس ينتظرون من أحبتهم أن يقدموا لهم الهدايا فإنني لا أطمح في أكثر من زيارتك لي في منامي
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
9
الفهم والاستيعاب:
أولا : اقرأ النص قراءة جهرية , ثم أجب :
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
أ- الغرض الشعري الذي ينضوي تحته النص : المديح –الفخر- الوصف –( الرثاء)
!
ب-الفكرة الرئيسة في المقطع الأول أثر موت الابن في النفس –( بكاء الشاعر ابنه) - بعد الابن عن أبيه
2-لماذا طلب الشاعر في البيت الأول من عينيه البكاء رغم إدراكه أن بكاءهما لا يجدي؟
لأن البكاء يشفي شيئا من الحزن.
3-ذكر الشاعر الهدية في موقفين في النص :
أ- حدد في كل موقف الهدية : الهدية ابن الشاعر - المهدى إليه : القبر
الهدية : الحلم -المهدى إليه : الشاعر
ب- شعور الشاعر : في الموقف الأول : الحزن والحسرة والألم - في الموقف الثاني : الشوق والحب
4- ابحث في النص عن عبارة تدل على كل من :
* دليل النبوغ عند ابن الشاعر : على حين شمت الخير من لمحاته.
*مؤشر النضج عند ابن الشاعر : وآنست من أفعاله آية الرشد
*الأسباب التي ضاعفت حزن الشاعر :ما من شيء توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد.
ثانيا:
1- استخدم الشاعر المنطق المدعم بالحجة والبرهان رغم الحزن الشديد الذي أصابه استخرج من النص
البراهين التي ساقها ليسوغ حزنه الشديد على ابنه.
سوغ الشاعر حزنه بأنه فقد ابنه الغالي ودفنه بيديه بعدما شعر فيه النبوغ والرشد
2- أورد الشاعر فكرته عن أن الواحد من الأبناء لا يغني عن الآخر في البيت الخامس ثم تابعها في البيت
السادس وضح ذلك .
بين الشاعر ذلك لأن الأولاد جزء من الإنسان فهم كالجوارح , فأي واحد منهم رحل يترك أثراً كبيراً. لا
يعوضه الآخر .
3- اقرأ ما يأتي , ثم أجب:
- قال ابن الرومي : بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي .
-قال الشريف الرضي : أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي .
وازن بين البيتين السابقين من حيث المضمون .
كلا الشاعرين حزين على من فقد
ولكن ابن الرومي : يريد أن يبكي ابنه مع علمه أن الدموع لن تفيد ولن تعيد له من فقد ولكنها ستخفف
حزنه.
أما الشريف الرضي : لا يبكي أمه لأنه يدرك أن البكاء لا يخفف حزنه ولا يرثى أمه لأن الرثاء لا يذهب بالألم
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
10
4-يرى بعض النقاد : أن في رثاء ابن الرومي لابنه في بعض أبيات النص رثاء لنفسه. و ّضح ما ذهبوا إليه
مما ورد في الأبيات الثاني والثالث والرابع.
الشاعر يرثي نبوغه عن طريق رثاء ابنه.
المعنى اللفظي والدلالي :
تعاون مع أفراد مجموعتك , ونفذ الأنشطة الآتية بالاستعانة بمعجم لغو ّي:
1- وضح معنى الفعل (جاد) فيما يأتي:
* جادت العين بالدمع : كُثر دمعها
جادت السماء على الأرض :
أمطرت
*جاد الرجل على أهله : سخا *جاد عملك : حُسن
2- هات تركيباً لغوياً يماثل في المعنى كلا من التركيبين الآتيين : الطيور الجوارح – جوارح الجسد
الطيور الجوارح : الحيوانات المفترسة - جوارح الجسد : أعضاء الجسم .
3- رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات .
يستهدي_ أخيه _ اختلاله _ طواه
أخيه- اختلاله –طواه- يستهدي .
تدريبات لغوية :
1-حدد نوع كل من المشتقات الآتية واذكر وزنه
الفاجع : اسم فاعل _فاعل –بعيد : صفة مشبهة :فَعيل –المزار: اسم مكان : المَفعل–
المهدى : اسم مفعول : المُفعَل
2-اذكر جمع كل من الكلمات الآتية :
فؤاد : أفئدة –حسرة : حسرات – كف : أكف – طيف : أطياف .

3- حّول المثنى إلى مفرد في الجملة الآتية(أهدته كفاي للثرى) ثم أجر التغيير المناسب معللا :
أهدته كفّي للثرى : حذفت ألف التثنية من كلمة (كفاي) لأنه أصبحت مفرداً وليست مثّنى.
التذوق:
1-ابحث في النص عن ألفاظ توحي بكلّ من : الشوق – شدة الحزن –الإحباط – الأمل
شّدة الحزن : لذعا –الإحباط : توهم - الأمل :يستهدي . ّ الشوق : الوجد –
2-في البيت الخامس تشبيه حدد عناصره.
أولادنا مثل الجوارح: المشبه : أولادنا – المشبه به :الجوارح – أداة التشبيه :مثل –وجه الشبه :محذوف.
3- استخرج ما في البيت الآتي من أساليب إنشائية أو خبرية :
بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
الأساليب الخبرية : بكاؤكما يشفي – لا يجدي – فقد أودى نظيركم .
الإنشائية : جودا.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
11
نشاط تطبيقي :
1- اقرأ البيتين الآتيين . ثم أجب :
محمد: ما شيء توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد
أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزان أورى من الزند
أ- حدد من البيتين السابقين توكيداً .ثم بين نوعه وأعربه:
كليهما : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
ب- أعرب ما تحته خط :
محمد: منادى بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء
توهم :فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر
إلا: أداة حصر
زاد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
قلبي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال
المحل بالحركة المناسبةــ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
أخويك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ــ وحذفت النون للإضافة ــ والكاف ضمير متصل
مبني في محل جر بالإضافة
الباقيين: صفة أخويك منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها مثنى ــ والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

يكونان : فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسةــ وألف الاثنين ضمير
متصل مبني في محل رفع اسم يكون
أورى: خبر يكون منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر
جملةتوهم سلوة في محل رفع صفة شيء
2-اكتب المضارع المسند إلى المفرد الغائب من الفعل آنس معلّلا كتابة الهمزة على صورتها فيه . ثم اذكر
كلمات مماثلة من عندك
يؤنس: همزة متوسطة كتبت على واو لأن حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الضمة والضمة أقوى
من الفتحة ويناسبها الكتابة على الواو يؤاخذ–يؤازر
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طواه الردى - تطبيقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: