منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 تحية إلى تشرين - تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: تحية إلى تشرين - تطبيقات   السبت ديسمبر 10, 2016 4:56 am

تحية إلى تشرين عبد الرحيم الحصني

مضى حزيران وانزاحت مزاعمه
من الصدور وصد الحق ماكذبا

تشرين حطّم جدار الصمت وارو لنا
من الملاحم فصلا يسكر الحقبا

كيف النسور على أطوادهم عبروا
مسرى النجوم وكيف استصغروا الحقبا

تشرين قبّل أخي الجندي وارم على
أقدامهالمخمل الوردي والقصبا

عادت ملامح شعبي بعدما خفيت
كأنها في خيالي ذكريات صبا

خمس وعشرون مرت ماعرفت بها
إلا التوجع والآلام والنصبا

تشرين ضمّدت جرحا داميا سئمت
منه الأساة زمانا والعلاج نبا

هبّت رياحك في الجولان فانتفضت
رمال سيناء عزما هادرا عجبا

تشرين أهديتني نفسا سهرت على
لقائها زمنا لا أطبق الهدبا

واليوم جددت ياتشرين من أملي
مانال منه الأسى واغتمّ واكتأبا
شرح القصيدة :
1- لقد ذهبت آثار هزيمة حزيران من نفوسنا وذهبت معها الأكاذيب التي تقول بأن الجيش الصهيوني لا يقهر
فالنصر الصادق في تشرين رد تلك الخرافات
2- فيا نصر تشرين اكسر أيام سكوت العرب على الهزائم وتحدث لنا عن مرحلة جديدة من
من الانتصارات العظيمة التي تخلد عبر امتداد التاريخ
3- احك لنا يا تشرين عن بطولات الطيارين العظماء الذين قادوا طائراتهم واستهانوا بكل صعب حتى وصلوا إلى طريق المجد

4- فيا تشرين أوصل تحياتي للجنود العظماء في أرض المعركة وقدم لهم أروع الهدايا وأجمل الزينات
5-فهاهي هيبة العربي وعظمته رجعت له بعد أن غابت زمنا وأصبحت شيئا شبيها بأيام الشباب عندما
يستعيدها الإنسان في فكره
6- لقد مضى ربع قرن من الزمان على نكسة حزيران لم أشعر خلالها إلا بالمآسي والتعب و الأحزان
7- لقد شفيت يا تشرين الآلام والعلل في نفوسنا بعد أن أعيت الأطباء وعجزت عنها الأدوية
8- فيا عجبي ما إن بدأت معارك تشرين في أرض سوريا حتى ساندتها أختها مصر بكل إصرار عظيم وإرادة
صلبة
ةة9- لقد قدمت لي يا تشرين روحا جديدة كنت أبحث عنها منذ زمن طويل حتى أصابني الأرق
10- وها قد بعثت يا تشرين في طموحاتي الحياة بعد أن أصابها الحزن والألم واليأس
الاستيعاب والفهم :
أولا : 1- ما موضوع النص ؟
تمجيد انتصار تشرين, وآثاره على العرب .
2- حدد الأبيات التي تتضمن كّلا من الأفكار الآتية :
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
2
3- ما الدولتان العربيتان الرئيستان اللتان خاضتا حرب تشرين ؟ سورية ومصر
4-ماذا طلب الشاعر إلى تشرين ؟
طلب إليه أن يهدم زمن الهزائم ,وأن يعيد الأمجاد العربية , وطلب إليه أن يقبل الجندي في ساحات المعارك .
وأن يرمي على أقدامه الورد
5-كيف عّبر الشاعر عن بطولات حماة الديار ؟ وما موقفه منها ؟
عّبر عنها بأن الجنود كانوا في طائراتهم كالجبال وصلوا إلى المعالي واستهانوا بالمصاعب .
6- إلام آلت حال الشاعر بعد نكبة 1948؟
آلت إلى التوجع والألم .
ثانيا:1- رسمت الأبيات صورة للإنسان العربي قبل تشرين و ّضح تلك الصورة .
كان الإنسان العربي يشعر بأنه مهزوم , مظلوم , وقد اختفت منه ملامح الأمجاد العربية الغابرة , وكان
يشعر بالألم والمرارة من الهزائم التي لحقت به وفقد الأمل بتحرير الأرض المحتلة.
2-بّينت الأبيات أثر نصر تشرين في كل من الشاعر والشعب .ّدل على ذلك من النص .
أثر نصر تشرين في الشعب : البيتان الخامس والسابع.
3-ما الفرق بين أدب الشاعر قبل تشرين وبعده؟
شعره قبل تشرين : صامت مهزوم , وبعد تشرين : يعبر عن الأمجاد والملاحم وعن الآمال بتحرير الأرض .
4-من فهمك للنص وضح المعاني الآتية :
-استصغروا السحبا:: استخفوا بالمصاعب . –عبروا مسرى النجوم: وصلوا إلى المجد
-هّبت رياحك في الجولان : بدأت المعارك في سورية
-فانتفضت رمال سيناء عزما :وقفت مصر إلى جانب سورية
5-بم تفسر تضامن العرب جميعا مع قضية فلسطين ,عدا عن كونها قضية حق؟
لأن فلسطين بلد عربي اغُتصب نتيجة غدر الغرب, ولأن اغتصاب فلسطين يوحي بأن الاغتصاب قد يعظم
حتى يصل إلى بلدان عربية أخرى.
6- قدم نصيحة للعرب تراها مفيدة في استرجاع حقوقهم.
اتحدوا أيها العرب وقفوا صفا واحدا حتى تستطيعوا القضاء على الاستعمار .
المعنى اللفظي والدلالي :
1- اشرح معنى كل من التراكيب الآتية وفق سياقها في النص :
-مضى حزيران : ذهبت آثار هزيمة النكبة -انزاحت مزاعمه : ذهبت كذبة الجيش الذي لا يهزم
-جددت يا تشرين من أملي :أعدت يا تشرين طموحات شعبي بالنصر .
2-هات من النص ألفاظا تعبر عن مرحلة تشرين .وأخرى عن المرحلة السابقة له .
مرحلة تشرين : ملاحم – أطواد-أملي , المرحلة السابقة : الصمت –خفيت- التوجع – الألم .
3- ما الدلالة المعنوية لشيوع الفعل الماضي في غالبية الأبيات .
لأن الشاعر يريد بعض الأفعال الماضية ليؤكد أن المرحلة السابقة والهزيمة قد ولت وانتهت .
-تبديد تشرين الأوهام , وترسيخه الحقائق 1- 1_إعادة تشرين الهوية العربية بعد ضياع )
5_-شفاء تشرين الجراح , وإعادته الكرامة 7( -تعزيز الأمل باستعادة الأجزاء المغتصبة )10(
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
تدريبات لغوية :
1- بين ما أفادته حروف الزيادة في معنى كلّ مما يأتي :
استبصروا : الطلب – ضمّدت : التكثير – تأّوهت : المبالغة –أهديتني: التعدية .
2-بّين الفرق في معنى (ما) في كلّ من التراكيب الآتية :
-عادت ملامح شعبي بعد ما خفيت :مصدرية - خمس وعشرون مرّت ما عرفت بها إلا التوجع :نافية
-جّددت من أملي ما نال منه الأسى :اسم موصول
3- صمم في دفترك جدولا وفق الآتي , واملأه بالمطلوب :
التركيب- المصدر المؤول - المصدر الصريح
عادت ملامح شعبي بعدما خفيت: ما خفيت خفائها
سهرت على لقائها: أن ألقاها - لقائها
قد آن للشعر أن ينساب مبتسما: أن ينساب - الانسياب
4- هات مفرد الجموع الآتية :
الأساة :الآسي - مزاعم : مزعم - السحب : السحاب
5-ما نوع الياء في كل من الألفاظ الآتية :
الوردي :ياء النسبة - الّدامي : من أصل الكلمة -أملي : ياء المتكلم .
التذوق :
1- في المقطع الأول أداة استفهام خرجت من غرضها الأصلي .حددها ؟ ثم بين الغرض البلاغي الذي خرجت
إليه
كيف؟ الغرض البلاغي :إظهار عظمة الطيارين في المعركة .
2-أيهما أقوى تأثيرا , ودقة في المعنى :
(-سهرت على لقائها زمنا لا أطبق الهدبا) - سهرت على لقائها زمنا أرقا
- (اليوم جّددت يا تشرين من أملي ما نال منه الأسى ) - اليوم جددت ياتشرين أملي الذي نال منه الأسى
3-بين المعنى الحقيقي من المجازي لكل من الألفاظ الموضوع تحتها خط :
- ذكريات الصبا :حقيقي - تشرين ارو لنا الملاحم :مجازي
-تشرين أهديتني :مجازي –أطبق الهدبا حقيقي
نشاط تطبيقي :
أولا :
1- اجعل الفعل المشار إليه بخط في صيغة المضارع :قد آن للشعر أن ينساب مبتسما
)يئين للشعر أن ينساب مبتسما
2- ثن ما تحته خط :
- وارم على( أقدامه) المخمل : وارم على قدميه المخمل .
- كيف( النسور) على (أطوادهم) (عبروا؟) : كيف النسران على أطوادهما عبرا؟
- ضمدت جرحا داميا: ضمدت جرحين داميين.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
3- أعرب ما تحته خط :
(-تشرين) حطم جدار الصمت (وارو لنا) من الملاحم( فصلا) يسكر الحقبا
- كيف النسور على أطوادهم( عبروا) - تشرين ضمدت جرحاً (دامياً) - قد( آن) للشعر (أن ينساب مبتسماً)

تشرين : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء .
ارو لنا : ارو : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من أخره .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
لنا : جار ومجرور متعلقان بالفعل ارو
فصلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
عبروا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
داميا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره
ينساب : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والفاعل ضمير مستتر جوازا
تقديره هو
مبتسما : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
ثانيا:
1- اكتب في دفترك الهمزة في الفراغ المناسب على صورتها الصحيحة مع التعليل :
كان لقاؤنا : همزة متوسطة كتبت على واو لأن حركتها الضمة وما قبلها ألف ساكنة والضمة أقوى من
السكون ويناسبها الكتابة على واو .
إن لقاءنا :همزة متوسطة كتبت على السطر لأن حركتها الفتحة وقبلها ألف ساكنة (حالة شاذة)
بلقائنا :همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة والحرف الذي قبلها ساكن والكسرة أقوى من
السكون ويناسبها الكتابة على نبرة .
2-نّون بتنوين النصب الكلمات المشار إليها بخط مبّيناً كيفية كتابتها:
وكان اللقاء لقا ًء مفيداً :تنوين النصب يوضع مباشرة على الهمزة المكتوبة على السطر المسبوقة بألف مد
لم يحقق العدو شيء : شيئا : الهمزة مكتوبة على سطر كتب التنوين على ألف لأنها سبقت بحرف يتصل بما
بعده.
لن نترك جزءاً محتلا: الهمزة مكتوبة على السطر وسبقها حرف لايتصل بما بعده فكتب التنوين على ألف
منفصلة.
محتلاً: نضع تنوين النصب على ألف.
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحية إلى تشرين - تطبيقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: