منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 تحطيم الذرة - تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: تحطيم الذرة - تطبيقات   السبت ديسمبر 10, 2016 5:03 am



تحطيم الذرة أحمد زكي أبو شادي


قُهرت نوى الذّرا ِت حّتى حطمت

1-
صوراً من الطاقات والآماد

ُّ
2-وكأّنها القلب الملي ُء عواطفاً
ينهدّ تحت مصائب وعوادي

3-ِ فيذيع في دنيا المشاعر وجَده
ويسير في الأشواق والأحقادُ
ّ
4-وكذلك الذرات هدم بنائها
خلق لأضداد على أضداد
5-لبنا ُت هذا الكو ِن من لبناتِها
وفؤادها ثاوٍ بكل فؤاد
ِ


6- فيها الكهار ُب كلُّ ماهو قائم
خلف الوجوِد وكلُّ
ماهو بادي
7-منذا يقّد ُر؟ والحياةُ تسابق بين العقو ِل كحا ِل كلِّ طراد
8-كيف الغُد الحر الجريء يهدها ويصوغها من حذقه المتمادي
9-ويهو ُن تشييُد البنا ِء لعلمه مثلُ الجبا ِل تهو ُن للصّياِد

10-منذا الذي يدري؟ فكم من مضمر في الغيب ُيذهل حذق كلّ رشاد ِ
شرح القصيدة
ّ
شرح القصيدة
1- لقد استطاع الإنسان تشطير الذرات وحولها إلى استخدامات وقدرات عديدة لا نهاية لها
2- وهذه الذرات تشبه قلب الإنسان الذي ينهد ويتحطم أمام ظروف الحياة ونوائبها
3- فيصبح هذا القلب ضائعا في ظل هذه الظروف القاسية فتارة يشعر بالمحبة تجاه الناس وتارة يشعر
بالكراهية والبغضاء
4- وهكذا فإن استخدام هذه الطاقة من الذرات كان له نتائج إيجابية ونتائج سلبية ضارة ونافعة
5- إن كل ما في هذا الكون مما يبني الحياة فيه مكون من هذه الذرات وفي كل شيء توجد نواة الذرة المكونة
له
6- ومن هذه الذرات تنطلق الموجات الكهربائية بعضها يظهر للعيان وبعضها لا تراه العين المجردة
7- فمن الذي يستطيع أن يتكهن في ظل هذا السباق الفكري والتقني في العالم الذي يشبه السباق للفوز
بالطريدة ؟
8- من يستطيع أن يعرف مستقبل كيف سيكون استخدام الطاقة الذرية والعالم يبحث عن الاكتشافات
والاختراعات بشكل جنوني
9- والعالم اليوم لا يهمه إلى أي مدى سيكون تأثير هذه الاكتشافات والاختراعات حتى ولو دمرت الحياة مثله
مثل الصياد الذي لا تهمه العقبات في سبيل الحصول على طريدته
10- فمن يستطيع أن يعلم ماذا سيحصل في العالم نتيجة التقدم العلمي المذهل ففي هذا العالم كثير من الخفايا
التي لا يستطيع عقل أن يقدرها ويستوعبها
.المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
2
الفهم والاستيعاب:
أولا: إلام تحولت نوى الذرات بعد تحطيمها ؟
تحّولت إلى صور من الطاقات والغايات .
2-حّدد المقطع الذي تضمنت أبياته كّلا من الفكر الآتية :
- تواصل الكشوفات العملية من أجل حياة متطّورة :المقطع الثالث
-اكتشاف الذرة وطاقاتها الهائلة :المقطع الأول
-الذرة أساس تكوين الكون : المقطع الثاني
3- دل على الأبيات التي يحمل كلّ منها إحدى الحقائق الآتية :
- الحياة تسابق في المعرفة :البيت السابع -الذرة تتألف من شحنات كهربائية سالبة وموجبة :البيت السادس
-استخدام الذرة في توليد الطاقة :البيت الأول
4- ماذا تعد الكهارب في البيت السادس؟
تعّد الكهارب أساس الكون , ففيها كلّ ما هو ظاهر وخفي في الوجود .
ثانيا:
1- عنون الكاتب النص بتحطيم الذرة. ما علاقة العنوان بمضمون النص ؟
ج - العنوان يوحي بالمضمون الذي يتحدث عن تحطيم الذرة ونتائجه في هذا العالم .
2-أشار الشاعر إلى فوائد تحطيم الذرة و مضارها .وضح ذلك بأمثلة من الواقع
ج - الطاقة النووية تستخدم لتوليد الطاقة لكن أشعتها مضرة بالإنسان والبيئة .
3- أشار الشاعر في البيت العاشر إلى عجز الإنسان عن تصور المستقبل ما السبب ؟
ج - لأن الاستكشافات العلمية للأمور الخفية في هذا الكون لم يكن تتوقعها فطنة كل إنسان متبصر .
4- لمَ ربط الشاعر في النص بين تحطيم الذرة والقلب؟

ج - لأن تحطيم الذرة هو تحطيم لنواتها التي هي في الأصل قلب الذرة.
5-قال عبد الباسط الصوفي :
مدينتي لا تعرف الذرة مدينتي طيبة حرّة
-بين موقف كلّ من الشاعرين من الذرة ؟
أحمد زكي : يرى أن تقدم الدنيا قائم على العلم وما يقدمه في مجال الذرة
عبد الباسط : اكتفى بمدينته الطيبة الحرة دون العلم أو الذرة .
المعنى اللفظي والدلالي : 1-حدد كلمة وضدها في البيت الثامن : يهّدها و يصوغها .
2-اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
أ- ما المقصود علمّياً بكلمة (حطمت) في البيت الأول : (شطرت) –كسرت –هشمت –فرقت
ب- مرادف (ثاو) في البيت الخامس : )متنقل –مسافر –قلق –(مستقر)
3-حدد مستعينا بالمعجم الفرق في المعنى بين (الذرات – النوى) ( يهّد –ينهد)
-الذرات : أصغر جزء في عنصر ما تتألف من البروتونات و الإلكترونات
- النوى : جزء الذرة الجوهري التي تدور حوله الإلكترونات
يهّد : يهدم , ينهد : ينهدم.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
4- إلام يعود الضمير (ها) في( فؤادها) كما ورد في البيت الخامس ؟ إلى الذرات
5-استخدم التراكيب الآتية في مواقف جديدة , وغير ما ورد في النص :
الحياة تسابق - الغد الحر - دنيا المشاعر
إن الحياة تسابق في الأعمال النبيلة
يطمح كل طالب بالغد الحر الذي يعطيه الفرصة .
دنيا المشاعر هي حياة أصحاب القلوب الرقيقة .
تدريبات لغوية :
1-هات مفرد كل من الجموع الآتية :

ِ
الآماد : الأمد-عوادٍ : عادية - لبنات : لبنة
2-هات الجذر اللغوي لكل من
الذرات : ذرر –يهّدها : هدد –ثاو :ثوي
3-اضبط عين الفعل في كلّ من الفعلين )قهر-حطم
قهَر يقهَر - حطَّم يحطِّم
التذوق :
1- وظف الشاعر الخيال في توضيح فكره العلمية . هات من النص مثالا على ذلك .
تشبيه تحطيم الذرة بالقلب المليء بالعواطف .
2-في النص سمات للشعر العمودي .اذكر ثلاثا منها .
كل بيت مستقل بذاته - انتهاء كلّ الأبيات بحرف واحد وهو الدال المكسورة
–اعتماد البحر الواحد في القصيدة.
3-مثل من النص لكلّ من أسلوبي الخبر والإنشاء
الخبر :قهرت نوى الذرات – الإنشاء : منذا يقدر ؟
نشاط تطبيقي :
1-ارسم في د فترك جدولا . ثم صنف الكلمات الآتية فيه وفق المطلوب
الكلمة مصدر مشتق نوعه الوزن الفعل الماضي
صياد - مبالغة اسم الفاعل فّعال صاد
تسابُق - قياسي تفا ُعل تسابَقَ
ثاو- اسم فاعل فاع ثوى
رشاد - صفة مشبهة فَعَال رشد
حرّ - صفة مشبهة فُعْل ح ّر
ر
المتمادي - اسم فاعل المتفاعِل تمادى
تشييد - قياسي تفعيل شيد
2-ثن واجمع كلمة جريء
جريئان - جريئون.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
4
3-اقرأ البيتين الآتيين ثم أجب :

منذا يقّد ُر؟ والحياةُ (تسابق) (بين) العقو ِل كحا ِل كلِّ
طراد
كيف( الغد) الحرّ الجريء(( يهدها)) و يصو ُغها من ِحذقِه المتمادي
أ-حّدد اسمي الاستفهام ,ثم اذكر ماذا يفيد ّكل منهما ؟
منذا : للعاقل - كيف : الحال
ب- أعرب من البيتين السابقين ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
((منذا يقدر)) :جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
((يهدها)) جملة فعلية في محل نصب حال .
تسابق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالمصدر تسابق
طراد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الغد :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ثانيا:
علل ما يأتي:
أ-كتابة المدة في كلمة(آماد)
لأنها همزة مفتوحة بعد همزة ساكنة
ب-كتابة الهمزة على صورتها
مصائب : همزة متوسطة حركتها الكسرة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون ويناسبها الكتابة على
نبرة
جريء: همزة متطرفة كتبت على السطر لأنها سبقت بحرف ساكن
فؤاد: همزة متوسطة كتبت على واو لأن حركتها الفتحة والحرف الذي قبلها مضموم , والضمة أقوى من السكون ويناسبها الواو


ج -حذف الياء في كلمة (ثا
وٍ) وكتابتها في (المتمادي)
ثاو : لأنه اسم منقوص غير معرف بأل وغير مضاف المتمادي : لأنه معرف ب ال
______________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحطيم الذرة - تطبيقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: