منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

» الخامس لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:52 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا أدبي تاريخ
الأحد مايو 07, 2017 5:49 pm من طرف أبو سومر

» تاسع فيديو رياضيات
الأحد مايو 07, 2017 5:47 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي نوتة علم أحياء
الأحد مايو 07, 2017 5:41 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي فيزياء
السبت مايو 06, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 أيها المارون حل تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: أيها المارون حل تطبيقات   الجمعة فبراير 10, 2017 5:52 am


أّيها المارون محمود درويش
شرح وحل تطبيقات


أيها المارون بين الكلمات العابرة..
احملوا أسماءكم, وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا, وانصرفوا
واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة..
وخذوا ماشئتم من صور
, كي تعرفوا

أنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجٌر من أرضنا سقف السماء...
**********
أيها المارون بين الكلمات العابرة..
منكم السيف.. ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار.. ومنا لحمنا
منكم دبابةٌ أخرى ومنا الحجر
منكم قنبلة الغاز.. ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سما ٍء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا, وانصرفوا
وعلينا, نحن, أن نحرس ورد الشهداء..
وعلينا, نحن, أن نحيا كما نشاء!!
***************
أيها المارون بين الكلمات العابرة,
آن أن تنصرفوا..
وتقيموا أينما شئتم, ولكن لا تقيموا بيننا
آن أن تنصرفوا..
ولتموتوا أينما شئتم, ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا ما نعملُ
ولنا الماضي هنا
ولنا الحاضر, والحاضر, والمستقبل
ولنا الدنيا هنا ..والآخرة .
*******************
فاخرجوا من أرضنا..
من برنا.. من بحرنا..
من قمحنا.. من ملحنا.. من جرحنا
من كلّ شيء,
واخرجوا..
من ذكريات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة...
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com
شرح القصيدة :
المقطع الأول
ا______________
يا أيها الصهاينة الذين يحتلون أرضنا إن وجودكم عليها مؤقت مثل الكلمات التي ليس لها أهمية فخذوا
صفاتكم واذهبوا واختصروا الزمن و لا تنسوا أن تأخذوا ذكرياتكم على أرضنا من أجل أن تدركوا - مع أني
على يقين من أنكم لن تدركوا- أن قطعة حجر من أرض فلسطين توجه ناحيتكم ترفع عماد الدولة الفلسطينية
المقطع الثاني
ا_____-________

يا أيها الصهاينة الذين يحتلون أرضنا أن وجودكم عليها مؤقت مثل الكلمات التي ليس لها أهمية إنكم تملكون
كل أنواع الأسلحة الفتاكة وكل الإجرام من سيوف إلى مدرعات كثيرة إلى القنابل ونحن نملك تضحياتنا
وشعبنا سلاحنا البسيط الذي هو الحجر والماء الطاهر الذي يعقم التلوث الذي خلفتموه
أيها الصهاينة لنا ولكم حق الحياة فاقتلوا ما استطعتم من شعبنا ولكن اذهبوا بعيدا لتعيشوا على أرض غير
أرضنا فإنه من حقنا ألا نترك دم شهدائنا يذهب سدى ومن حقنا أن نعيش على أرضنا بالطريقة التي نحبها
المقطع الثالث
ا_____________
يا أيها الصهاينة الذين يحتلون أرضنا إن وجودكم عليها مؤقت مثل الكلمات التي ليس لها أهمية قد حان أن
ترحلوا عن أرضنا وحان أن تتخذوا وطنا آخر لكن أهم ما في الأمر ألا تحلوا على أرضنا فلتوافيكم المنية في
أي وطن لكن ليس على أرضنا لأنه علينا الكثير من الأشياء الهامة التي نفعلها على أرضنا التي لنا فيها
تاريخنا وكان عليها آباؤنا وأجدادنا ولنا عليها الزمن الراهن ولنا ما هو آت ولنا الحياة ولنا ما بعد الممات.
الفهم والاستيعاب :
أولا :
1- من قصد الشاعر ب)المارون(؟
الصهاينة .
2- ما القضية التي تناولها النص ؟
قضية احتلال فلسطين وحتمية رحيل الصهاينة مهما طال الزمن .
3-حدد من المقطع الأول ما يعبر عما يأتي:
-رفض الوجود الصهيوني على الأرض الفلسطينية :احملوا أسباب ماءكم وانصرفوا
-الوجود الصهيوني في فلسطين وجود طارئ : أيها المارون بين الكلمات العابرة
- جهل الصهاينة , وبعدهم عن التفكير الحضاري: خذوا ما شئتم من صور , كي تعرفوا/أنكم لن تعرفوا.
--إعادة الحجر الفلسطيني المقاوم الحق لأصحابه : كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء.
4- بم وصف الشاعر كلا من الفلسطينيين والصهاينة في المقطع الثاني ؟ وما المفردات التي استخدمها في
هذا الوصف؟وصف الفلسطينيين أنهم ضحية ومقامون بأبسط الأسلحة ووصف الصهاينة بأنهم قتلة
مفردات وصف الفلسطينيين: دمنا – لحمنا-حجر-مطر – الشهداء.
مفردات وصف الصهاينة : السيف- الفولاذ والنار-دبابة – قنبلة الغاز.
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
18
5- ما ثمن الحرية في رأي الشاعر ؟
الشهادة والتضحية.
6- عبر الشاعر عن تجذر الفلسطينيين بأرضهم وتمسكهم بها في المقطع الثالث .وضح ذلك
عّبر الشاعر عن ذلك بقوله: إن التاريخ والحاضر والمستقبل للفلسطينيين على هذه الأرضِ , ولهم الحياة
والموت فيها.
7-طلب الشاعر إلى الصهاينة في المقطع الأخير أن يخرجوا من أشياء عدة اذكرها .
أرض الفلسطينيين وبّرهم وبحرهم وقمحهم وملحهم وجرحهم ومن كل شيء حتى الذكريات .
ثانيا:
اقرأ النص قراءة صامتة ,ثم أجب :
من الفكر الآتية :
1- حدد المقطع الذي تتضمن كلّا من الفكر الآتية :ّ
-التضحية بالنفس لنيل الحرية : المقطع الثاني - حق الفلسطينيين في أرضهم :المقطع الثالث
-التنديد بجرائم الصهاينة في فلسطين :المقطع الثاني - الإصرار على تطهير الأرض المقطع الرابع
2-ما المعنى المراد بقول الشاعر(أيها المارون بين الكلمات العابرة)
على أن وجود الصهاينة على أرض فلسطين حدث طارئ, ما يلبث أن يزول .
3- اختر المعنى الصحيح لكلّ من العبارات الآتية :
أ- احملوا أسماءكم وانصرفوا
:
-انصرفوا بأسمائكم ,فلا شيء لكم في وطننا –(أسماؤكم تدلّ على أفعالكم فخذوها) – إذا انصرفتم عّنا سنترك
لكم أسماءكم.
ب-علينا ما عليكم من سماء وهواء
-لكم جزء من أرضنا -(لكم الحق في الحياة لكن ليس على أرضنا) – نقبل بالحياة معكم
ج-لنا صوت الحياة الأول :
- الحياة مطلب لنا -( فلسطين وطننا ووطن آبائنا وأجدادنا منذ القديم) - نحن أول من ُخلق في هذا الكون .
د-خذوا حصتكم من دمنا , وانصرفوا:
-لا مبالاة الشاعر بالدم الفلسطيني –خذوا من دمائنا واتركوا لنا الأرض - (سنضحي بدمائنا لتحرير أرضنا)
4- قدم الشاعر في المقطع الثاني وصفاً للفلسطينيين يقابله وصف للصهاينة . فما المعنى المراد إبرازه بذلك؟
إبراز إجرام الصهاينة وأنهم يحصلون على كافة أنواع الأسلحة بينما الفلسطينيون لا يملكون الأسلحة للدفاع
عن أرضهم
5- ما الحق الذي أكده الشاعر في المقطع الثالث؟
حق العودة للأرض والحياة عليها .
6-الإنسان أغلى ما في الوجود , ولكن الشاعر يدعو إلى التضحية بالنفس لحماية الأرض والتاريخ . ما رأيك
في ذلك؟
التضحية لأجل الأرضِ والتاريخ هي تضحية لأجل الإنسان الذي يعيش على هذه الأرضِ ويتمسك بها .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
19
المعنى اللفظي والدلالي :
1- بّين معنى كل من التراكيب الآتية :
-اخرجوا من جرحنا : اذهبوا واتركونا مع مأساتنا التي سببتموها لنا .
-علينا أن نحرس ورد الشهداء: علينا أن نتابع طريق الشهادة والتضحية .
-فلنا في أرضنا ما نعمل : هذه أرضنا ولنا الحق فيها نصنع من نشاء.
2- ما معنى (علينا) :في كل من التركيبين الآتيين :
-وعلينا نحن أن نحيا كما نحن نشاء)(يجب) -وعلينا ما عليكم من سماء(لنا)
3- ما العلاقة بين كل لفظتين مما يأتي:
تقيموا , تنصرفوا( تضاد - ) مارون عابرون( ترادف)

- )الدنيا, الأخرة ( مصاحب لغوي –)بّرنا , بحرنا( جناس)

تدريبات لغوية :
1- ماذا يفيد ما تحته خط في المعنى مّما يأتي:
خذوا ما شئتم من صور( كي)تعرفوا :التعليل
أنكم( لن) تعرفوا :النفي في المستقبل
منكم الفولاذ والنار( و) مّنا دمنا )العطف
وعلينا نحن أنا نحيا كما( نحن) نشاء :التوكيد
ولنا الدنيا( هنا) ... والآخرة )الإشارة إلى الأرض .
2- استبدل بالمصدر المؤول مصدرا صريحاً في الجملة الآتية آن أن تنصرفوا ( )آن انصرافكم(
3-خاطب جماعة الإناث فيما يأتي (كي تعرفوا أنكم لن تعرفوا ( , ) أيها المارون (
)كي لا تعرفّن أنكن لن تعرفّن( )أيتها المارات(
4- اذكر مصدر كل من الأفعال اآلتية :ومّيز السماعّي من القياسّي منها .
مّر : مرور –بنى : بناء –عّرف :معرفة سماعي
أقام : إقامة –انصرف : انصراف قياسي
التذوق
1-قال الشاعر في المقطع الثالث:
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر . والحاضر والمستقبل
ولنا الدنيا هنا ... والآخرة .
في رأيك لم كرر الشاعر كلمة )الحاضر( من دون غيرها ؟
لأنه يريد أن يؤكد على رحيل العدو بأسرع وقت.
2-أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ -اخرجوا من ذكريات الذاكرة أو -اخرجوا من الذاكرة
اخرجوا من ذكريات الذاكرة :لأنه أراد أن يخرجوا من كل شيء حتى من الذكريات المؤلمة التي تركوها في
نفوس أهل فلسطين .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
20
-اسحبوا ساعاتكم من وقتنا أو اسحبوا وقتكم من وقتنا .
اسحبوا ساعتكم من وقتنا :لأن المعنى أكد أنه قد تبقى لهم ساعات قليلة فقط.
3-ما الأثر الجمالي الذي أحدثه حرف الاستدراك )لكن( في التركيب الآتي : ولتموتوا أينما شئتم , ولكن لا
تموتوا بيننا
أعطى الأهمية للقول الذي أتى بعده ,وأوضح وأكد موقف الشاعر من الصهاينة .
4- حدد المقطع الذي ترى أن الشاعر وصل لذروة الانفعال , واذكر شعوره العاطفي فيه .
المقطع الرابع , والشعور العاطفي كره الصهاينة .
نشاط تطبيقي :
أولا ً :
أعرب ما يأتي:
-أيها المارون بين الكلمات العابرة - منكم السيف
-اسحبوا ساعاتكم من وقتنا -آن أن تنصرفوا.
أيها : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء وها للتنبيه
المارون :صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على أخره .
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والظرف متعلق باسم الفاعل
الكلمات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
العابرة : صفة مجرورة وعالمة جرها الكسرة الظاهرة على آخره.
منكم : من حرف جر الكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ,والميم للجماعة ,والجار
والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف تقدير كائن
السيف مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
اسحبوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في
محل رفع فاعل .
ساعاتكم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .الكاف ضمير متصل مبني في محل
جر بالإضافة والميم للجماعة .
من : حرف جر – وقتنا :اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ونا ضمير متصل مبني في
محل جر بالإضافة . والجار والمجرور متعلقان بالفعل سحبوا
آن : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
أن: حرف ناصب – تنصرفوا : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
ثانياً:
علل كتابة الألف على صورتها في آخر الكلمات الآتية :
احلموا : ألف التفريق بعد واو الجماعة – نحيا: كتبت ممدودة لأنها في فعل فوق الثلاثي سبق بياء
أخرى : كتبت الألف مقصورة لأنها في اسم فوق الثلاثي لم يسبق بياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها المارون حل تطبيقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: