منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 في خيمة الأصمعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: في خيمة الأصمعي   الإثنين فبراير 20, 2017 5:33 am

المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
1
الوحدة التاسعة : فنون أدبّية
في خيمة الأصمعي
الفهم والاستيعاب
أولا 1-اختر مما يأتي الفكرة العامة للنص
البكاء على التراث الضائع . انبعاث المستقبل من إرث الأجداد البعيد . التواصل بين الماضي والحاضر .
2-ما الصفات التي افتخر بها جرير ؟
بأنه شاعر الغزل والأحلام وبأنه أصل الشعر.
3-ماذا طلبت شهرزاد إلى جرير والفرزدق؟
طلبت إليهما أن يستيقظا من سباتهما .وأن يتوقفا عن هجاء بعضهما ،وأن ينظر إلى المعالي فقد وصلت
باقي الأمم إلى الفضاء ونحن بقينا في الجهل.
4-لم تهلل وجه الأصمعي ؟
لأن شهرزاد عبرت عن ما يجول بخاطره
5-ماذا أرادت شهرزاد بسؤالها الأصمعي عن الليل والأيام الغر ذوات الحجول ؟
أرادت أن تستحضر الماضي والأمجاد وتبعث الأمل في المستقبل.
ثانيا:
1- حدد من النص الأسطر الشعرية التي تتضمن كل فكرة مما يأتي:
1-تعرض الوطن العربي لكثير من المحن في ألف عام مضت:
ماتت قصائدنا في ألف عاصفة* هبت على أرضنا في ألف ميلاد
2-تجديد شهرزاد الأمل عند الشاعر :
أقبلت في الوعد يا شهرزاد * يا موسم العطر إلى الزهر عاد
3-اتفاق الأصمعي والشاعر في وجهة نظر واحد
لم نختلف*إليك نادتني السنون البعاد
4-الشاعر راوية أشعار العرب التي أ ّرخت أمجادهم :
شرارة من عصرنا جئتكم* لنشعل التاريخ
5- الإرادة والتصميم على المضي قدما في تحقيق الحلم : سنشعل التاريخ
2- يرى الشاعر أن الغد المشرف سيولد من رحم الماضي العريق ، أين ورد هذا المعنى ؟
شرارة من عصرنا جئتكم ،لنشعل التاريخ .
3-يرى الشاعر نماذج إيجابية في تراثنا العربي ، وهو مؤمن بأهميتها في تربية الإنسان العربي . دل على
الأسطر الشعرية التي تشير إلى ذلك.
لم يبق في الكوب سوى قطرة أقمارنا الخضر طواها الأفول
أقبلت في الوعد يا شهرزاد يا موسم العطر إلى الزهر عاد .
4-يرى الشاعر أن جريرا والفرزدق قد ضيعا .موهبتهما بالمهاترة ما رأيك في ذلك ؟
لقد أبدع جرير والفرزدق قصائد رائعة في النقائض ، لكن الإغراق فيها جعلهما يضيعا موهبتهما .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
2
5-علام تدل استعارة الشاعر شخصية )شهرزاد(لتكون بطلة في هذه المسرحية ؟
تدل على إيمانه بالتغيير فالبطل امرأة وليس رجلا ، وربط الماضي بالحاضر .
المعنى اللفظي والدلالي :
1- ابحث في معجم لغوي عن مرادف كل من :
ُتشيح :ُتعرض – السبات : الغيبوبة –الأفول: الغياب ِ زهو: العظمة –
2-اختر من القائمة أ المعنى المقصود لكل مما ورد في القائمة ب
لا ترهقوا ظهركم بنا :لا تجعلوا الماضي عبئا عليكم
أقمارنا الخير : أعلام الأدب العربي
المكث فوق الطلول: الاكتفاء بالموروث.
3-هات تراكيب تؤدي معنى كل مما يأتي :
طبتم مساء : مساء الخير –ذوات الحجول : صاحبة الأصالة –متهلل الوجه: أيامك الغر .
تدريبات لغوية :
1- ما المعنى الذي أفادته أحرف الزيادة في كل من فعل مما يأتي
تمرّغ: المبالغة – انتهى : المطاوعة –استلم :الطلب –أطال: التعدية .
2-رتب الكلمات الآتية حسب ورودها في معجم يأخذ بالأوائل :
الأفق –الحادي- حسّي-ترهقوا .
3-صنف الألفاظ الآتية : وفق الجدول :
اسم جامد يدل على
الذات
من صيغ منتهى الجموع ملحق جمع المؤنث السالم ملحق بجمع المذكر السالم
العطر العناقيد ذوات السنون
التذوق:
حدد طرفي الصراع في المسرحية ،ثم بين من انتصر منهما
الأول : البقاء في الماضي الثاني : النظر إلى المستقبل والاستفادة من التاريخ
وقد انتصر الطرف الثاني .
2-حدد عناصر الصورتين الآتيتين : تمرغت البيد بأريج النسمة -بنات حنجرتي
المشبه : أريج النسمة - المشبه به : التراب.
المشبه :الحنجرة - المشبه به : الكائن الحي .
3-صل بين الكناية ومدلولها وفق الجدول اآلتي
زهرة النادي : شهرزاد
- ذوات الحجول :الأفراس الأصيلة
–العائدون من الأفلاك :أصحاب العلم .
4-في الصورة الآتية Smileأقمارنا الخضر طواها الأفول ( تشخيص وتجسيم .وضحهما.
التشخيص: أقمارنا الخضر : شخص الأقمار من خلال تشبيه عظماء الأمة فيهم
التجسيد :طواها الأفول :جعل الرحيل الأفول وهو معنوي مجسدا لأنه يطوى .
المساعد في المنهج والقواعد آ.رغد الساطي
www.facebook.com/RaghadSaty88
3
نشاط تطبيقي :
أولا :
1- أجب عن السؤال مرة بالإيجاب ومرة بالنفي : أو ما انتهينا؟
الإيجاب : بلى انتهينا – النفي : نعم أو لا
2-سم نوع المنادى فيما يأتي ، ثم أعربه Smile أقبلت في الموعد يا شهرزاد (-) يا موسم العطر إلى الزهر عاد(
شهرزاد : منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء .
موسم : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3-أعرب ما يأتي:
لا تطيلوا المكث فوق الطلول.
لا: ناهية جازمة
– تطيلوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل
مبني في محل رفع فاعل .
المكث : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
فوق : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الطلول : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ثانيا:
1- علل كتابة الهمزة :
يئسوا: همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الفتحة وقبلها ياء ساكنة )حالة شاذة (
2-اكتب الفعل في الجملة الآتية )دعوا الموت( في المضارع المسند إلى المفرد الغائب :
يدَعُ الموت .
3-اكتب الكلمات الآتية مسندة إلى كاف الخطاب للمفردة المؤنثة مع الضبط بالشكل :
ِعطرُكَ –َوجهُك – قَصائُدك َ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في خيمة الأصمعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: