منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
السبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
السبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

شاطر | 
 

 الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 10:53 am


الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود


الإسماعيليون هم أتباع إسماعيل ابن جعفر الصادق (ع) وإننا لنجد في فلسفتهم ما يؤكد حقيقة أن الإسماعيلية ترتبط بظهور الجنس البشري على سطح الأرض وأنّهم أي الإسماعيليون بجميع فرقهم يؤكدون أن لكل رسول ناطق إمام مقيم وإمام أساس ووصيّ مستقرّ وأئمة مستودعون ..

فآدم عليه السلام وهو النبي والرسول الناطق مقيمه هو الإمام " هنيد " (ع) . وأساس دوره هو " شيث " (ع) . والإمام المستقر لدوره هو " أنوش بن شيث " (ع) .

يعني ذلك أنّ دعوتهم رافقت دعوة جميع الأنبياء ولم تنفصل عن إحداها مطلقا ً وأنها استمرت إلى أن استقرّت بالنسل المحمـّدي القائل : " كلّ نبي ذريته من صلبه إلا أنا فذريـّتي من صلب عليّ ".

وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على إيمانهم بأنّ الله سبحانه وتعالى عندما خلق الجنس البشري خلق جيلا ً بأكمله من خلال تزاوج السماء بالأرض وهبوط النفس الجزئية واستقرارها داخل الجسد الإنساني بتقدير الباري سبحانه وأمره وقضائه وهذه هي فلسفتهم . قال تعالى : " والله أنبتكم من الأرض نباتا ً " 17 نوح

وقال تعالى : " وأنزلنا من السماء ماءً فأنبتنا فيها من كلّ زوج كريم " 10 لقمان

وقال تعالى : " سبحان الذي خلق الأزواج كلـها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون " 36 يسين

وهذا ما يؤكده الطبيب الفيلسوف الشيخ الرئيس ابن سينا في قصيدة النفس حيث يقول في مطلع عينيته الشهيرة :

هبطت إليك من المحلّ الأرفع ورقــــــــــاء ذات تعزز وتمنـّع

محجوبة عن كلّ مقلة عارف وهي التي ســفرت ولم تتبرقـع

وصلت على كره إليك وربـّما كرهـت فراقك وهي ذات تفجـُّع

وابن سينا الطبيب الفيلسوف هو أحد رموز وعتاولة الإسماعيليين النابغين يعتز الإسماعيليون به اعتزازهم بأي داع عظيم . (1)

وهذا لا كما يقول باقي المسلمين من أنّ الله سبحانه وتعالى خلق آدم (ع) ثمّ خلق حوّاء من ضلعه ثمّ تزوّجها فأنجبت أبناءً متعددين فراح آدم (ع) يزوج أبناء البطن الأول الذكور من بنات البطن الآخر وهذا محال في نظر الإسماعيليين لأنّ الله سبحانه وتعالى الذي أحب الجنس البشري وأسجد له ملائكته يأنف من أن يدنس هذا الجنس وهو ينهاه عن فعل الخنا وهو القادر قال تعالى :

" فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " 29 الحجر



------------------------------------------------

(1) راجع كتاب ابن سينا عبقري يتيم وتاريخ حافل تأليف الخطيب الشيخ محمد رضا الحكيمي الحائري .

منشورات مؤسسة الأعلمي بيروت لبنان طبعة عام 1991

ويقول الرسول الأعظم محمد صلعم " تنقلت في الأصلاب الطاهرة والأرحام الزكية ولم يمسسني عرق سفاح " .

قال تعالى :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 10:57 am





قال تعالى :

" ألم ترَ كيف ضرب الله مثلا ً كلمة طيبة كشجرة طيـّبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كلّ حين بإذن ربـّها ويضرب الله الأمثال للناس لعلـّهم يتذكرون " 24 – 25 سورة إبراهيم

(*) للمزيد حول هذا الموضوع راجع كتاب المبدأ والمعاد في الفكر الإسماعيلي وهو من تحقيقي .

لمحة تاريخية :

عقب الانقسام الإسماعيلي ( المستعلي النزاري ) تمركز الإسماعيليون المستعليون في مصر والمغرب العربي واليمن بينما رحل الإسماعيليون النزاريون إلى الشرق وهم الذين رفضوا إمامة أحمد المستعلي وهو الشقيق الأصغر للإمام نزار (ع) ابن المستنصر بالله الفاطمي (ع) .

أقام النزاريون دولتهم في الشرق في آلموت بفضل نشاط مذهل وصبر عظيمين قدمهما الداعي الكبير الحسن الصباح هذا الشخص الذي بنيت حوله الأساطير ورمي بما ليس فيه ولفقت له الأكاذيب فيما بعد . (**) ( رواية آلموت ) التي تتحدث عن جنة الحسن الصباح وعن الإباحية وترك الشريعة وغيرها من التلفيقات . وبالمقابل نجد قضية قـتله لابنه المبالغ بها من قبل محبيه لأنه شرب الخمر وهذا أيضا ً غير صحيح لأنّ حد شارب الخمر أن يجلد ثمانين جلدة لا أن يقتل والحسن الصباح وأمثاله من معتنقي مذهب الإسماعيلية من أكثر الناس التزاما ً وتقيدا ً بفقه الأئمة (ع) . !!.

راجع كتاب دعائم الإسلام المرجع الفقهي الإسماعيلي .

وراح الحسن الصباح يدعو للإمام نزار ابن المستنصر ولابنه الحسن بن نزار وركز مجال دعوته في فارس والعراق وبلاد الشام وانتشر الإسماعيليون النزاريون في الساحل السوري عموما ً وكانت حلب مسرحا ً لمدّ وجزر بين الإسماعيليين أنفسهم تارة وبينهم وبين السلاجقة والصليبيين تارة أخرى كما حصل في نهايات القرن الخامس الهجري نظرا ً لنشاط الدعاة الذين كان يوفدهم الإمام النزاري (ع) وداعيته السياسي المحنك الحسن الصباح كالجهد الذي بذله الحكيم المنجم أسعد لدى رضوان أمير حلب حتى مال هذا الأخير إلى الإسماعيليين وبدأت تتبلور دولتهم الجديدة ومركزها قلعة مصياف في بلاد الشام وكانت ذات صلة وثيقة بدولة ألموت ونجد أن الإسماعيليين في قلاع الساحل السوري قد عاشوا ضمن حدود دويلتهم الصغيرة هذه وهم يحافظون على استقلاليتهم وعلى انعزالهم في هذا المعقل الطبيعي والقلاع التي سكنوها كقلعة القدموس التي اشتراها الإسماعيليون من ابن عمرون سنة 535 هـ وبدءوا يرممون هذه القلاع ويتحصنون بها وهي ( قلعة قدموس عام 1130 م ثمّ قلعة الكهف عام 1132م والعليقة والخوابي ثمّ قلعة مصياف عام 1135 وضموا حصن المينقة عام 1137 م وقد اعتمدوا على قلاع الدعوة المنيعة لافتقارهم إلى جيش يتكافأ مع قوّة جيوش خصومهم , وعلى هذا النحو وما قيل عن تقرّب سنان راشد الدين من الصليبيين محض افتراء تاريخي وهناك ظاهرتان تاريخيتان في هذه القلاع : الأولى : أنها متقاربة فيما بينها متجمعة على شكل دائرة حتى يسهل الدفاع عنها . ولها مدخل واحد من الشرق . الظاهرة الثانية : أنها قائمة بأعلى جبال البهرة أو ما يسمى أيضا ً بجبال السماق نظرا ً لانتشار هذه النبتة بكثرة هناك , بحيث تصبح وعرة المسالك منيعة لا ترام , وهي بوابة المنافذ الجبلية المؤدية إلى بانياس وطرطوس وحماه ) . راجع بحث قلاع الفاطميين في جبال البهرة مجلة العربي العدد 524 يوليو 2002 مرجعية الباحثة في الآثار د . زكية حنـّا , إعداد سمير أحمد خنسة .

ولدى الاطلاع على المخطوطات الإسماعيلية السورية لم نجد أي ذكر لانقسام ( إسماعيلي إسماعيلي ) ولم يتناقل الأجداد أي حديث بهذا الخصوص ولم ينم شيء عن وجود خلاف بين الإمامين ( مؤمن علاء الدين أو شقيقه قاسم شاه حول الإمامة في تلك الفترة ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:00 am



راجع كتاب سلـّم الصعود إلى دار الخلود ودرج الارتقاء إلى دار البقاء للداعي المينقي شهاب الدين أبو فراس انظر قصيدته قلادة الأنوار المدونة في آخر الكتاب والتي يعدد فيها أسماء الأئمة (ع) . والكتاب من تحقيقي .

وهذا ما يؤكده اللقاء الذي دعا إليه السلطان سليم العثماني مقتحم الديار الشامية وتمثيل شهاب الدين أبي فراس المينقي لعموم الإسماعيليين وقد سار السلطان العثماني في وداعه مسافة يدلل بذلك عن إعجابه بعلم هذا الرجل بل عن اندهاشه وذهوله .

وهذا إنْ دلّ على شيء فإنما يدلّ على أن الإسماعيليين النزاريين لم يشهدوا أي انقسام حتى تلك الفترة على الإطلاق وبقيت الإسماعيلية النزارية في الديار السورية متوحدة وكان آخر إمام يرسل التشريفات لهذه الجماعة الإسماعيلية هو الإمام ( محمد بن حيدر الملقب بالباقر الثاني ) وكان داعيه المعروف بـ " سليمان حيدر القدموسي " (*) . واستمر ذلك حتى العام 1210 هـ وهو العام الذي انقطعـت فيه تلك التشريفات ودخل الإمام محمد بن حيدر الملقب بالباقر الثاني دور الستر الأخير .

(*) سليمان حيدر القدموسي هو آخر داعية للإمام محمد بن حيدر وآخر داعية للتوحد الإسماعيلي النزاري في بلاد الشام توفاه الله في مدينة حمص بعد نزوحه كمعظم الإسماعيليين نتيجة للأحداث المشينة التي وقعت في تلك الآونة قرابة العام 1803 م في قدموس وباقي القلاع الإسماعيلية هُـجـِّر على أثرها معظم الإسماعيليين عن ديارهم وقلاعهم وسلبوا اسمهم ودفن الداعي سليمان في مقبرة باب هود والتي أضحت الآن حديقة عامة وما يزال قـبره تحت إحدى النخلات هناك ويعرف لديهم بالشيخ المغربي .

للمزيد عن هذا الموضوع راجع بحث " الإســماعيلية " للمرحوم الدكتور عارف تامر الصفحة 327 المجلـد 13 دائرة المعارف 1981 .

توضيح : دور الستر ويعـني تخفـّي الإمام وعدم إشهار نفسه إلا لعدد من الأشخاص على مستوى العالم وهؤلاء هم الدعاة . وتنتقل الإمامة في دور الستر إلى أحد أبناء الإمام بموجب النصّ وهكذا دواليك إلى أن يحين وقت الخروج من دور الستر .

يقول عارف تامر وفي هذه الفترة تنادى علماء الإسماعيليين وعقدوا اجتماعا ً لهم في مصياف بقصد إرسال وفد منهم إلى الهند للاتصال بآخر أئمتهم وهو الإمام محمد بن حيدر الملقب بـ ( الباقر الثاني ) فذهب الوفد دون أن يصل إلى مناه .

وبعد الوفد الأول بحوالي المائة عام أي حوالي العام 1303 هـ 1886 م . يعود الإسماعيليون ويرسلون وفدا ً آخر لكنهم لم يعثروا على أحد من أسرة الإمام محمد بن حيدر الملقب بالباقر الثاني (ع) بسبب وجود ملاحقة لهم من قبل المستعمر البريطاني لكنهم وجدوا أسرة الآغا خان فانقســم الوفد بين معترف بإمامته ومشكك , وانقسم الإسماعيليون السوريون على إثر ذلك إلى طائفتين هما :

المؤمنية والآغاخانية وتم إظهار شجرة الإمامة الآغاخانية ملحقة بنسب قاسم شاه شقيق الإمام مؤمن علاء الدين .

وبذلك سميت بالقاسمية وبدأت الدعوة إلى الإسماعيلية الآغاخانية بشكل قويّ على يد الشيخ أحمد المحمد منذ ذلك الحين على حساب النزارية الأمّ أو ما تبلور بعد حين على اعتبار أنهم الإسماعيليون المؤمنيون .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:07 am





الإسماعيلية المؤمنية :

امتازت هذه الفرقة بأنها تقول بدخول الإمامة الإسماعيلية دور الستر الأخير يعقب ذلك ظهور القائم عليه السلام وهو من نسل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلـّم وأنه من نسل الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق (ع) أي من نسل الإمام محمد بن حيدر الملقب بـ الباقر الثاني .

ويؤكدون على ذلك بقول النبي : " في آخر الزمان يظهر رجل من نسلي يوافق اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يقيم في الأرض عدلا ً بعد أن ملئت ظلما ًوجورا ً " .

تمتاز هذه الفرقة باستمرار المواظبة على الشريعة فهم أهل الإيمان ولذلك فهم يتضمنون حكما ً في دواخلهم الإسلام لأن الإيمان أعلى وأرفع ولذلك فهم من حيث الظاهر لا يختلفون عن أهل السنة ويمارسون ذات الطقوس والعبادات إلا عن وجود اختلافات بسيطة جدا ً وذلك كالصلاة سبلا ً وقد تجد ما هو أعظم منها بين أهل السنة أنفسهم . وقولهم في الأذان بـ ( حيَّ على خير العمل ) .

وهم يصومون ويحجون ويزكون ويقومون بكامل العبادات .

أما ( خصوصية الإسماعيليين ) بشكل عام واختلافهم عن باقي المسلمين فهي بنظرتهم إلى العلم وبالفلسفة الراقية التي أنشؤوها كالإبداع والفيض والعقول العشر ونظرية المثل والممثول والعلوم والإبداعات المادية المحسوسة والمعارف التي اكتسبوها وحاولوا جاهدين نشرها وتعميمها على الناس والارتقاء بالإنسان سعيا ً وراء الكمال الإنساني الذي يمثله الإمام عليه الصلاة والسلام ومنه كان قول الإمام عليّ ( ع ) ما مفاده أتحسب أنـّك الجرم الصغير وفيك انطوى العالم الأكبر , وهذا ما أكده أيضا ً ابن عربي المتصوف المتأثر بالفلسفة الإسماعيلية تأثرا ًكبيرا ً .. ولذلك فهم أيضا ً كالإمامية الإثني عشرية لا فرق بينهم بخصوص العبادات فجميعا ً يرجع في مدارسه إلى الإمام جعفر الصادق (ع) ولا يختلفون إلا من حيث شخص الإمام فالإسماعيليون المؤمنيون كباقي الإسماعيليين أيضا ً لا مشكلة لديهم البتة فهم يؤمنون بأنّ الأئمة الإثني عشر أي موسى الكاظم ونسله حتى الإمام محمد بن الحسن العسكري الذي دخل السرداب هم أئمتهم أيضا ً لكنهم يقولون أنهم أئمة استيداع لا استقرار أي أن الإمامة استودعت لديهم أثناء تخفي محمد بن إسماعيل (ع) ونسله المعصوم , لكنّ الإثني عشرية لا يؤمنون بإمامة الإمام إسماعيل بن جعفر بل ينعتونه في بعض كتبهم بأنه شارب للخمر ...!!. إلخ . وهذا محض افتراء يؤكد ذلك قول الإمام علي (ع) في إخباره بأمور غيبية عن المملكة العلوية بالمغرب , وتصريحه بذكر كتامة , وهم الذين نصروا أبا عبد الله الشيعي الإسماعيلي الداعي المعلـّم . وكقوله وهو يشير إلى أبي عبد الله المهدي : " وهو أولهم ثمّ يظهر صاحب القيروان الغضّ البضّ . ذو النسب المحض , المنتجب من سلالة ذي البداء , المسجى بالرداء " . وكان عبيد الله المهدي أبيض مترفا ً مشربا ً بحمرة رخص البدن تارّ الأطراف . وذو البداء (1) إسماعيل بن جعفر الصادق عليه الصلاة والسلام لأنّ أباه أبا عبد الله جعفرا ً سجـّاه بردائه لمـّا مات , وأدخل إليه وجوه الشيعة يشاهدونه , ليعلموا موته , وتزول عنهم الشبهة في أمره . راجع كتاب نهج البلاغة شرح بن أبي الحديد المعتزلي المجلد الرابع الجزء السابع ص 35

(1) البداء :
( البداء ) مصطلح اعتمدت عليه الإثني عشرية وأولته تأويلا ً خاصا ًقالت أنّ الله سبحانه وتعالى بعد أن ألهم الإمام جعفر الصادق (ع) بالإشارة إلى انتقال الإمامة إلى ابنه إسماعيل تبدى له أنه لا يصلح للإمامة وأمر بنقلها إلى أخيه موسى الكاظم ( ع ) لكنّ الإسماعيليين يقولون أنّ الإمامة لا ترجع القهقرى وأنها تنتقل لمحمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وكان شابا ًحال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:15 am



انتقال أبيه (ع) . راجع كتيب " كلمة في البداء " بقلم سماحة السيـّد محمد الصدر . صادر عن دار الأضواء بيروت لبنان 1994 م

وهذا ما حدا بمثقفي المؤمنية لاعتبار الإمام كريم آغا خان (ع) إماما ً مستودعا ً على غرار اعتقادهم بإمامة الإمام موسى الكاظم (ع) . إذ يرونه الحامل لاسم الاسماعيلية في العالم والمتحدث باسمهم ولولا التمايز في العبادات التي طرأت عـمـّا سـمي بصلاة الطريقة التي يعزونها إلى حماس الشيخ أحمد المحمد الإسماعيلي القاسمي رحمه الله لكانت حقيقة التوحد ومصلحتهم فيها هي الطاغية بين هاتين الفرقتين ولم نكن لنجد مسوغا ً لظهور أي نوع من التشتت بين الإسماعيليين النزاريين في سورية طالما أن المبدأ واحد لأنّ ما يعتريهم من رباط في النسب والتاريخ والفكر أكبر من أن يفرق بينهم مفرّق ...!!

ينتشر أبناء الطائفة المؤمنية في سورية الآن في مدينة قدموس ومصياف وسلمية وتشتت الكثير منهم في باقي المدن السورية كالعاصمة دمشق وحلب وحمص ودير الزور ومعرّة النعمان وغيرها بحثا ً عن ظروف أفضل وذاب بعضهم في هذه المدن ناسيا ً أصله ...

كما ينتشرون في إيران وطالقان وبعض المناطق الأخرى كأذربيجان .. ويعرفون بالخسروية نسبة إلى الفيلسوف الإسماعيلي الكبير ناصر خسرو وموطنهم بدخشان وهم فرقة تقول بإمامة مؤمن شاه ابن شمس الدين محمد .

والمؤمنيون يعتمدون نظاما ً خاصا ً وقاعدة تقول أن النوافل مثلي الفرائض فنوافل الصلاة على سبيل المثال ( 34 ) ركعة وأما الفرض فهي ( 17 ) ركعة .

وأما الصوم فهو لديهم ثلاثة أشهر في السنة وهم شهر شعبان ورمضان وثلاثة أيام من كل شهر من العشرة أشهر المتبقية فيكون المجموع ثلاثة أشهر أي أنّ النوافل مثلي الفريضة أيضا ً معتمدين في ذلك على كتابهم الفقهي والذي يعتبرونه أهم مرجع فقهي إسلامي على الإطلاق إنه كتاب " دعائم الإسلام " لذلك لا يقبلون أية مزاودة على ذلك من أي جهة كانت وكتاب الدعائم هو الذي أملاه الإمام المعزّ لدين الله الفاطمي الإسماعيلي عن آبائه عن الإمام جعفر الصادق عن آبائه عن عليّ (ع) عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وعلى آله وسلـّم . تمّ الإملاء كما ذكرنا على داعي الدعاة وقاضي القضاة النعـمان بن حيـّون التميمي المغربي قاضي الدولة الفاطمية .

والصلاة والزكاة والصيام والحج أي العبادات هي ما يطلق عليه مصطلح الشريعة لدى الإسماعيليين وتطبيقها واجب وفرض على كلّ بالغ ما لم يكن لديه مانع شرعي وأداء الشريعة بالطريقة التي أشرنا إليها أي النوافل مثلي الفريضة هي ما يسمى بالمفهوم المؤمني ( الطريقة ) وهي التي تصل بالإنسان إلى الحقيقة أي إلى الاستنارة والتحلـّق النوري .

لذلك يعتبرون أنفسهم ( السنة الحقيقيون ) لا الأمويون كما أنهم الشيعة الحقيقيون فهم العلويون أيضاً وأئمتهم الذين لقـِّبوا بالعلويين دون سواهم . (1) ونـُسب الإسماعيليون إلى فاطمة الزهراء (ع) فسموا أيضاً بالفاطميين . كي لا يسوّغ للعباسين أو غيرهم ادعاء خصوصية بالرسول الأعظم كخصوصية الأئمة الإسماعيليين (ع).

وهم من حيث العمق لا يؤمنون بصحة المصطلحات التي ساقها وكرّسها التاريخ عن غلط فادح أي لغة السلطان ( التاريخ من وجهة نظر الأقوى ) كـ ( السنة والشيعة وغيرها من المصطلحات ... ) .

------------------------------------------------------------

(1) راجع كتاب : " اتعاظ الحنفا في أخبار الأئمة الفاطميين الخلفا " للمقريزي وستجد دلالات كثيرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:22 am



فـ علي (ع) هو السنـّي الأول لا معاوية وهو الذي قاتل من أجل تثبيت أركان الدين الإسلامي ومنعه من الانحراف . لذلك فهم يؤمنون بالظاهر والباطن بالتفسير والتأويل بالرسول والإمام وهذا هو التوازن الحقيقي والتخلي عن أحدهم كالتخلي عن الآخر . لذلك فإني أقول بأن الإسماعيليين ليسوا باطنيين وكتبهم وتراثهم واضح وجلي ..!!

يقول النبي محمد صلعم : " أنا وعلي من نور واحد " .

ويقول : " أنا مدينة العلم وعلي بابها " . ويقول أيضا ً: " علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . فهل بعد هذا يتفق لأحد أن يكون محمدا ً على خلاف مع علي أو علي على خلاف مع محمد ٍ صلعم. لنرى كيف أن السلاطين لمصلحة عروشهم أوجدوا هوّة بين من ينسبون إلى السنة وبين من ينسبون إلى التشيـّع وخلقوا خلافات وهمية ضخموها بحيث أصبحت جبلا ً من كذب وقانا الله شرّه ؟!!.

كما يؤمن الإسماعيليون المؤمنيون بالباطن أي ( التأويل ) وأنه لا يختلف مع الظاهر على الإطلاق بل يعضد بعضه بعضا ً ويستشهدون بقول الرسول الأعظم لعلي (ع) " يا علي : لتقاتلن على التأويل كما قاتلت على التنزيل " . فالتأويل هي الرؤية العصرية لآيات الله .

يعتدّ الإسماعيليون المؤمنيون أيضا ً كباقي الإسماعيليين القاسميين برسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء ويعتبرونها صدرت عن أئمتهم في دور سترهم يدل على ذلك أنّ الرسائل تعتبر المحتوى الأساس والوعاء الكبير للفلسفة الإسماعيلية بشكل خاصّ ولن تجد ملـّة من الملل أخذت وطبقت وتبنـَّت عبر التاريخ فكر إخوان الصفاء إلا الإسماعيليين .

يعـتـدّ الإسماعيليون المؤمنيون أيضا ً بالدعاة الأفذاذ كهبة الله الشيرازي , وحجة العراقين أحمد حميد الدين الكرماني , والقاضي النعـمان , وأبي يعقوب السجستاني , وعليّ بن محمد بن الوليد , والحسين بن علي بن محمد بن الوليد والمينقي شهاب الدين أبي فراس , ومحمد بن سعد بن داود الرفنه ... الخ . وهؤلاء الدعاة يقدّرون بالمئات . وهم أي المؤمنيين يقرؤون لجميع الدعاة الإسماعيليين ولا يفرقون آخذين بنصيحة إخوان الصفاء وخلان الوفاء قولهم :

" لا تعادوا علما ً من العلوم ولا مذهبا ًمن المذاهب " .

يعتبر المؤمنيون أن جميع البشر يحملون بين طياتهم نسبية معينة من الكفر كما يحملون نسبية معينة من الإيمان وهذه النسبية تختلف بين شخص وآخر مدا ً وجزرا ً إلا أنه لا يوجد شخص على الاطلاق يستثنى منها سوى الإمام (ع ) وبالتالي لا يجيزون لأحد تكفير أحد فالكلّ سواسية في هذا الموضوع كما أنه يجب أن لا نغفل عن قضية مهمة وهي أنه من ينعت بالكفر الآن قد ينقلب إلى الإيمان العالي نسبيا ً ومن كان يدّعي الإيمان وأنه حامي الإسلام قد ينقلب بلحظة ما إلى عدوّ لدود إلى هذه العقيدة ومن أعظم وأحق من محمد ٍ صلعم في هذا الموضوع ومع ذلك نجد القرآن الكريم يخاطبه بقوله تعالى :

" لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إنّ إلينا إيابهم ثمّ إنّ علينا حسابهم " . أي أن الله هو الذي يحاسب ويعذب الكفار لا الأنبياء ولا الأدنى منهم إذا ً هذا بالنسبة لنبي الرحمة محمد ٍ فكيف بالنسبة للأشخاص العاديين ؟!!.
يعتبر المؤمنيون النبي محمدا ً (صلعم ) ممثول العقل الكلي فهو كالشمس من عالم الأجرام وهذه الشمس آذنت بالغروب باعتبار أنّ النبي محمد صلعم هو خاتم الأنبياء وأن الأئمة من بعده هم الأقمار فعلي (ع) هو القمر البدر لقول النبي محمدٍ صلعم " الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خيرٌ منهما " . والحسن والحسين (ع) مستودع ومستقرّ والأئمة من نسل الحسين هم الأهلة (ع) وأمهم الزهراء هي نجمة الصبح . وهي سيدة نساء العالمين والكوثر المهدى للنبي محمد ( صلعم ) وأمّ الأئمة وهي المعصومة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:25 am



وهؤلاء الخمسة هم أهل العبا أهل الكساء الذين أظلهم الرسول بعباءته ودعا قائلا ً : " أللهمّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ً ".

فأنزل الله تعالى قوله : بسم الله الرحمن الرحيم

" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ً " . صدق الله العلي العظيم

كما يعتبرون كباقي الإسماعيليين أن الأرض لا تخلو من إمام إما ظاهر مشهور وإما مختفي مستور , وهذا ما ساقه الإمام علي في نهج البلاغة الجزء الرابع .

وينقلون عن الرسول الأعظم قوله : " لو خلت الأرض من إمام ساعة لمادت بأهلها " .

ويستشهدون بالقرآن الكريم قوله : بسم الله الرحمن الرحيم

" ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس " صدق الله العلي العظيم

الآية 112 من سورة آل عمران

الحبل من الله وهو القرآن الكريم والحبل من الناس وهم الأئمة المتوالون المتواترون إلى يوم الدين يؤكد ذلك قول النبي محمد ٍ صلعم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبلان ممدودان لا ينفصلان حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما " . للمزيد حول كلمة ( حبل ) راجع مقدمة بحثنا مشروع سلمية الخضراء من غير الحاجة للماء .

ويستدلون من الآية الكريمة والحديث الشريف على أنه لا منجاة من عالم الكون والفساد إلا بالتمسك بالعترة الطاهرة مع كتاب الله فالكتاب يدل على العترة والعترة تشير إلى الكتاب وهم الأئمة الأطهار الذين يبيـّنون للناس مشكل القرآن الكريم وغامضه ويذللون لهم الصعاب .

قال تعالى : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " 43 النحل

يعتبرون الإمام سنان راشد الدين (ع) إماما ًمعصوما ً كالإمام علي (ع) وباقي الأئمة ، فيما تعتبره الفرقة القاسمية أحد شيوخ الجبل .

نلحظ تلك الحقيقة في توجه الجميع إلى مخاطبة سنان راشد الدين (ع) بـ مولانا سنان وقولهم قال الحكيم ولم نرَ داعيا ً على الإطلاق حظي بتلك المكانة السياسية والروحية كما حظي بها المولى سنان راشــد الدين (ع) فإن دلّ هذا الشيء وتلك المناداة فإنما تدلّ على حقيقة كونه إماما ً لا داعيا ً .

للمزيد راجع ديوان الشاعر الإسماعيلي المعاصر لمولانا سنان " مزيد الحليّ الأسدي " .

تعتبر الطائفة الإسماعيلية المؤمنية من الطوائف الصغيرة من حيث التعداد أو أنها لأسباب كثيرة توقفت عن النمو وتراجعت بين مدّ وجذر نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والروحية التي مرّت بها الإسماعيلية النزارية بشكل عامّ في بلاد الشام ونتيجة لتشتت عامتهم في المدن الكبرى .
لكنّنا نستطيع أنّ نقول حقيقة أنّ هذه الطائفة تحمل سرا ً روحيا ً حقيقيا ً إذ إنها الطائفة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تعيش وتتأقلم مع جميع المعطيات والظروف ولا يستطيع أحد أن يراهن عليها مطلقا ً حيث نجد أن كثيرا ً من المفكرين والعـلماء والبسطاء على حد ٍ سواء ظنوا في مرحلة من المراحل أنّ هذه الملة من البشر قد انتهت إلى غير رجعة لكننا نتطلع فإذا بها تعلن عن ذاتها وعن بقائها وعن نموّها وعن تواجدها بل عن اتقادها الروحي والمعرفي والإنساني من غير حاجة لأي تمويل مالي يصبّ في


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:26 am



خانتها بل تستطيع أن تنبت في أي أرض مهما كانت الأرض قاحلة مجدبة لأنهم يستطيعون أن يكيـّفوا أنفسهم ويـُعملوا عقولهم ويغـنوا أنفسهم بأدوات إنتاجية مادية وفكرية بآن معا ً .

لقد تعرّض الأئمة الإسماعيليون وأتباعهم عبر الزمن إلى أقسى أنواع التنكيل والإبادة فمن مقتل عليّ (ع) والحسن والحسين في العصر الأموي وملاحقة باقي الأئمة زمن العباسيين واضطرارهم إلى دخول دور الستر من ( محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحتى عبيد الله المهدي عليهم الصلاة والسلام أجمعين ) ثمّ حملة القرامطة المروعة والمدمـرة على سلمية والتي لم تخلُ من مؤامرة العباسيين , مرورا ً بالحروب التي قامت ضدّ الدولة الفاطمية والحركات الانقلابية في إفريقية واستمرار القرامطة في الإغارة على الدولة الفاطمية وتحرّشات أمويّ الأندلس والفرنجة من الشمال والشمال الغربي , يلي ذلك الخناجر الداخلية كالانقسام الإسماعيلي النزاري المستعلي الذي تسبب بحدوثه القائد العسكري بدر الجمالي ونشوء دولة ألموت ودولة مصياف .

راجع كتاب الإسماعيليون والدولة الإسماعيلية بمصياف ميشيل لباد مطبعة الاتحاد 1962

يليه إسقاط الدولة الفاطمية من قبل صلاح الدين الأيوبي أحد وزراء الفاطميين عبر انقلاب عسكري مروّع وإحراقة أعظم مكتبات العالم قاطبة في ذلك الوقت إنها المكتبات الفاطمية في القاهرة والإسكندرية وطرابلس ثمّ هجومه على مصياف في بلاد الشام ومحاصرته لقلعتها وفشله في فتحها ثمّ عقد صلح مع الإمام سنان راشد الدين (ع). نظرا ً لوجود الخطر الصليبي .

هجوم هولاكو على القلاع الإسماعيلية في ألموت بعد مؤامرة الوزير العباسي المعروف بـ " الملك الجويني " والذي كان الدليل لهولاكو في الاجتياح والمحاصرة التي جرت من قبل هولاكو للإسماعيليين ولكن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن إذ بعد حصار دام مدة عامين وتمكن هولاكو من فتح وتدمير القلاع الإسماعيلية وقتل أبنائهم استمرأ الفتوح والقتل وقرر الإطاحة بالدولة العباسية التي كانت وراء الحملة على دويلة ألموت ؟!!.

ماذا وجد هولاكو في القلاع الإسماعيلية عندما فتحها ؟!.

لقد وجد أعظم مرصد فلكي في العالم في ذلك الحين وأضخم مكتبة علمية على وجه الأرض ومع ذلك فإن أعداء الإسماعيلية ينعتونهم بالكفر والزندقة والخمر والإباحية والحشيشية والقتلة وغيرها وغيرها من نعوت كاذبة . راجع كتاب الدولة الإسماعيلية في بلاد فارس .

ومن هم الإسماعيليون في حقيقة الأمر ؟! .

إنهم نسل النبي محمد صلعم وأتباعهم . هكذا هم الشعوب دائما ً ( العوامّ ) عبر الأزمان فعلى سبيل المثال عندما حارب معاوية عليا ً قلـّة من الشوام من كان يعرف أنه يحارب صهر الرسول وابن عمه ذلك الشخص الرباني الذي قام الإسلام على أكتافه وشهامته وإيمانه وحـَفـِظ القرآن في قلبه ووعاه دون سواه ، وما عرفوه هو أنـّهم يحاربون مع معاوية ابن عمّ الرسول وكاتب الوحي وابن عم الخليفة المظلوم عثمان بن عفان ذي النورين (ر) ضد ذلك الشخص الذي قتل عثمان أو تستر على قتلته ..!!.

أرقام مذهلة من الإسماعيليين قتلوا فقط لأنهم إسماعيليون ومع ذلك يحملونهم أسماء موبقة ( كالقتلة ) ؟!.

لم أرَ في عمري كتاريخ المنطقة دائما القاتل يحمل صفات النبل والبطولة ونتغنى بأمجاده وننشئ له النصب التذكارية , والضحية زنديق وكافر وقاتل وحشيشية وعبدة شيطان وعبدة ... الخ ؟!!.

فالقاتل غالبا ً ما نراه رمزا ً للبطولات والمقتول المستضعف هو الخائن والعاهر والمارق والجاسوس والكافر والزنديق والمُحـَـلـَّل دمه وعرضه وماله .. !!!.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:29 am



الإسماعيليون القاسميون :

أو ما يعرف بـ ( الآغاخانية ) : إنّ ما ذكرته من عموميات عن الإسماعيلية المؤمنية ينطبق تماما ً على شقيقتها القاسمية فهم أناس يمتازون بالطيبة والأخلاق والتعامل الجيد مع باقي البشر ويفضلون العلم والمعرفة ويتسابقون في هذا الميدان ذكرانا ً وإناثا ً يكرهون التعقيد في حياتهم الاجتماعية ويحبون الانطلاق والتواصل مع جميع الناس عملا ً بقول إمامهم كريم آغا خان (ع) : " لا تستفزوا إخوانكم سنة كانوا أو شيعة " .

وقوله : " انظروا إلى أبناء الطوائف الأخرى نظرة حبّ وتسامح وتعاون " .

يقول القاسميون : إن الإمامة لم تكن لمؤمن علاء الدين الملقب بمؤمن شاه وإنما كان قاسم شاه قد أطلق يد شقيقه في بلاد الشام ليكون له حجة وهم كما المؤمنيون يحسّـون بالقرابة والمحبة تجاه المؤمنيين ويتزاوجون فيما بينهم وجميعهم يتطلـع إلى مزيد من التعاون خاصة وأنّ أعدادهم قليلة نسبيا ً مقارنة بالطوائف الكثيرة العدد في سورية , لكنهم ينظرون أي الإسماعيليين عموما ً إلى أنهم ليسوا بقلائل بل هم عدّة ملايين على مستوى العالم أما المرحوم د عارف تامر فقال أنهم لا يتجاوزون المئة والخمسين ألفا ً في بداية الثمانينات يمتازون بالنجاح في أي بلد حلـّوا فيه . ويتواجدون الآن في الهند وباكستان وإيران وسورية وكندا ..

ويمتاز القاسميون عن المؤمنيين بالقول أن الطريقة هي تلك الصلاة التي يعملون بها أو مجموعة الأدعية والآيات التي يؤدونها ثلاث مرّات في اليوم .

وأما الحقيقة فهي بإعلان قائم القيامة نشر حقائق الدين وعندها ينتفي الظلم من الحياة ويعم الخير والسلام والمحبة الجنس البشري ...

وفي الختام لابدّ أن نقول أن الإسماعيلية في الحقيقة هي جوهر وحقيقة فكر محمد وعلي ٍ عليهما الصلاة والسلام وبالتالي فهو فكر شمولي إنساني كوني لو أتيح لي البحث بشكل أكبر لأظهرنا حقائق هذا الفكر التي نحن كبشر الآن بأمس الحاجة إلى هذا التوازن الأخلاقي التوازن الذي ينمي بذور الفضيلة والصلاح وينتزع فتيل النزاعات في هذا العالم لأنّ الأديان جاءت لتنقية نفوس البشر وتطهيرها قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا ًوقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " . الحجرات 13 وقال تعالى : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ًفلا خوف عليهم ولا هم يحزنون " المائدة 69 ولا يسعني إلا أن أذكـِّر بموقف رائع للماهاتما غاندي عندما قدم إليه رجل هندي مسيحي وقال له أريد أن أتحوّل إلى الهندوسية وباعتبار الماهاتما هندوسيا ً بماذا أجابه ؟ قال له : اذهب وكن مسيحيا ً صالحا ً ؟!!.

العدد التقريبي للإسماعيليين في سوريا يقدّر بحوالي 300 ألف نسمة نصفها مؤمنية ونصفها الآخر آغاخاني لكن الإسماعيليين المؤمنيين لا يرتبطون بمؤسسات دينية كما هو الحال لدى أشقائهم الآغاخانيين .
لدى الآغاخانية ما يسمى بالمجلس الأعلى الإسماعيلي والمجلس المحلي وهذه المجالس عبارة عن مراكز إدارات للطائفة ترعى شؤونها الثقافية والدينية والاجتماعية كما دخلت حديثا ً مؤسسات الآغاخان كمؤسسات اقتصادية مصرفية وتعليمية ... وهذه المجالس تعتبر هي المرجعية لشؤون الطائفة كما ينتشر العديد من المساجد الإسماعيلية الآغاخانية ولديهم وعاظ دينيين يعتبرون المرجع في القضايا الدينية وجميع هؤلاء بما فيها المجلسين الأعلى والمحلي يرتبطون بالإمام الحالي كريم آغا خان (ع) عبر التشريفات التي تصدر عنه ويتلقاها الإسماعيليون عبر العالم ويتناقلونها ويعملون بموجبها فهو المرجع لجميع الإسماعيليين ويحسنون التلقي والعمل بما يشير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:31 am



إليهم ويهتمون بقول الإمام (ع) : " عليكم بمعرفتي وعليّ بمعرفة ما غاب عنكم".

وينتشر الإسماعيليون الآغاخانيون في العالم بشكل كبير فهم موجودون في الهند والباكستان وإيران وأفغانستان وهم من جميع هذه القوميات وهناك مجلس إسماعيلي حديث في دولة الإمارات العربية يعتبر المرجع لجميع أبناء الإسماعيليين في الخليج العربي والسعودية وهناك جالية إسماعيلية أيضا ً في كندا وبريطانيا والولايات المتحدة ويقولون أن تعداد مجموعهم لا يقل عن عشرة ملايين نسمة في العالم . لكنه رقم غير رسمي حتى الآن .

أما المؤمنية فلا مجالس لديها وإن يكن يراودهم الشعور بضرورة إنشاء مقارّ خاصة بهم أسوة بأشقائهم الآغاخانيين وبتنظيم أنفسهم أسوة بالطوائف الأخرى ومرجعياتهم الوحيدة الآن هم مشايخ الطائفة الإسماعيلية المؤمنية في مصياف وقدموس وسلمية وبعض الكتاب والباحثين وهم قلة ولا يوجد خارج سورية من ينتسب لهذه الطائفة سوى أتباع الفيلسوف الإسماعيلي ناصر خسرو وهم المعروفون بالخسروية وتعدادهم التقريبي الآن حوالي خمسة وعشرون ألف نسمة يتمركزون في بدخشان . لا يوجد مانع رسمي أو ديني من الزواج من الطوائف والمذهبيات الأخرى سواء كان للشباب أو للشابات وإن يكن الميل والتشجيع أكثر للزواج من أبناء الطائفة المؤمنية أو الآغاخانية ولكن الظروف الاقتصادية الحالية وانتشار البطالة لدى أبناء الإسماعيليين أدى إلى لحظ تزويج الفتيات الإسماعيليات خارج أبناء الطائفة علما ً أن هذا الأمر كان صعب المنال في الخمسينات والستينات من القرن العشرين . بالنسبة لأمور الزواج وعاداتها فهي كما باقي المذاهب الإسلامية في سورية حيث يستهل الأمر بقراءة الفاتحة عند إعلان الخطوبة حيث يأتي أحد شيوخ الطائفة ويقرأ الفاتحة على نية التوفيق بين الخطيبين تمهيداً للزواج وإعلان العرس ويكون ذلك بحضور ولي أمر الفتاة وأقربائها والخاطب وأقربائه وبعد قراءة الفاتحة تعلو الزغاريد ويعم الفرح وتقام حلقات الدبكة والرقص وكانت الاحتفالات تقام في بيت أهل العروس أما في الوقت الحاضر فإنها تقام في صالات الأفراح ويحجز لها قبل وقت وتوزع بطاقات الأفراح على المدعوّين وبالرغم من الحرج الذي يبديه بعض الملتزمين دينياً إلا أن غالب الأفراح مختلطة . ويتم كتابة الكتاب في المحكمة ولا يكتفى بذلك فكثير من الإسماعيليين يفضلون أن يأتي الشيخ ويقرأ القرآن ويضع يده على يدي العريس وولي أمر العروس بعد أن تسميه العروس وتوكله أمام شاهدين ويكون والدها إذا كان حيا ً أو جدها أو عمها أو أخيها ... ثمّ يردد ويرددون خلفه عبارة الإيجاب والقبول / زوجتك ابنتي فلانه على سنة الله ورسوله وعلى مذهب الأئمة الإسماعيليين المتوالين إلى يوم الدين وعلى مهر معجله كذا ومؤخره كذا فيردد العريس القول قبلت الزواج من ابنتك فلانة على سنة الله ورسوله وعلى مذهب الأئمة الإسماعيليين المتوالين إلى يوم الدين وعلى مهر معجله كذا ومؤجله كذا / .




#########################

#####################
#################################
################################


عذراً من الأستاذ خالد وجميع المتابعين
لقد تم تحرير بعض العبارات التي هي خارج جوهر الحوار


الهميسع


++++++++++++++++


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء مارس 25, 2009 11:34 am



أما الإسماعيليون المؤمنيون والآغاخانيون فيكتفون بدخول المقام والصلاة والدعاء إلى جوار ضريح الإمام إسماعيل رضي الدين عبد الله بن محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق عليهم الصلاة والسلام أجمعين وعلى جدهم محمدٍ خيرة الأنبياء والمرسلين وظهر هذا الخوف أيضاً عند وفاة شيخ الطائفة المؤمنية في القدموس الشيخ مأمون حربا رحمة الله عليه خطيب وإمام مسجد مولانا سنان راشد الدين في قدموس وهو المسجد الأثري والوحيد هناك .

نلحظ أيضا ً وجود البطالة الكثيفة بين أبناء الطائفة الإسماعيلية بالرغم من انتشار التعليم وحملهم الشهادات العالية وظهور النبوغ على الكثيرين منهم .

مطالبنا : هو مزيد من الحريات لنا أسوة بباقي الطوائف الأخرى فنحن من خيرة أبناء هذا الوطن وليست الكثرة هي المرجحة فلو كانت الكثرة هي المقياس لما وجدت دولة إسرائيل في قلب الأمة العربية !!. وخير شاهد على ذلك قوله تعالى : " وقليل من عبادي الشكور " . صدق الله العلي العظيم .

ملاحظة هامة جدا ً :

بعد انتهائي من تقديم هذا البحث وبعد حوالي ثلاثة أشهر منه , وصلنا فرمان الإمام كريم شاه الحسيني عليه الصلاة والسلام من باري البرايا , وذلك بإلزام جميع الإسماعيليين القاسميين بالعودة إلى ممارسة صلاة الشريعة والتي رأيت من خلال بحثي هذا أن التخلي عن صلاة الشريعة كانت السبب المباشر وراء تفكك هذه الطائفة إلى طائفين , عندما تم إحلال ما سمي بصلاة الطريقة والتي هي عبارة عن ( دعاء جميل ورائع ) لكنه لا يغني عن الصلوات الخمس , ولم يتم ذلك إلا بعد أنّ قدمت الطائفة الإسماعيلية ضحايا وكمـَّت أفواه كثيرة مما أسميه شخصيا ً المافيا الإسخريوطية ( أي الخيانية ) نسبة ليهوذا الإسخريوطي الذي خان المسيح (ع).

لذلك وكما رأينا فإن صدور هذا الفرمان والذي برأيي لا يحتاج إلى تأويل جاء في الوقت المناسب وهو بمثابة الصحوة للإسلام كلّ الإسلام لأنّ الإسماعيلية تمثل الرأس من الجسد في الأمة الإسلامية وهذا الفرمان هو الشعلة النورانية وراء عودة الاندماج الإسماعيلي الإسماعيلي أقصد ( المؤمنية والآغاخانية ) إن شاء الله .

· في النهاية لا يسعني إلا أن أقدم حكمة لجميع الإسماعيليين بل لجميع أمة الإنسان وهي :

إننا نحن الإسماعيليون أتباع جوهر فكر النبي محمد صلى الله عليه وآله نــؤمن بالمحبة والسلام لجميع البشر على اختلاف المذاهب والأديان ولا نــقرّ مبدأ الاستئصال لأيّ كان وتحت أي ذريعة كانت . لأن هذه الفكرة العنصرية العرقية كانت وراء عذاباتنا وآلامنا منذ مئات السنين .
وإنّ أي ادّعاء علينا بغير ذلك هو محـض افتراء .


خالد المير محمود / أديب وباحث في الفكر الإسماعيلي .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 08, 2009 1:17 pm



[color=#002060]

اللهم صلي على محمد وآل محمد

يا علي مدد

السلام عليكم جميعاً

قال الله سبحانه وتعالى :

{ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ } الزمر18

من سلمية أخوان الصفاء وخلان الوفاء إلى جميع أعضاء منتدانا وزواره الكرام

نرحب بكم جميعاً للتعرف على طائر السلام والمحبة والأخوة في بلد الإخاء والثقافة والمحبة .

الإسماعيلية في السلمية بجناحيها الأغاخانيه والمؤمنيه الذين يشدون من أزر بعضهم البعض للتحليق عالياً في عالم البحث والمعرفة متسلحين بالحب والاحترام المتبادل للوصول إلى الحق الذي أراده الله عز وجل وأبانه في محكم تنزيله .

أرحب بالأخ العزيز على قلبي ورفيق الطفولة والدراسة الأستاذ الباحث الإسماعيلي المؤمني خالد المير محمود المحترم خطيب وإمام مسجد المؤمنية في السلمية .

بعد الاتفاق معاً على تحرير جميع المشاركات التي تناولت التاريخ في التعقيب على هذا البحث القيم .

حيث توصلنا إلى أن استرجاع أحداث التاريخ لن يوصلنا لهدفنا ونتيجة البحث لن تحق حقاً ولن تبطل باطلا

فلربما قادنا البحث بدون أن نشعر إلى تناول كاتبيه ... ولربما وردت عبارة هنا أو هناك بغير قصد تمس النزاهة في التوثيق لمن كان لهم فضل كبير على هذا البلد وأصبحوا في عالم الحق ونحن في عالم الكون والفساد ..!!

والأهم من كل هذا وذاك ومهما كانت نتيجة البحث التاريخي فهي لن تقودنا إلى شيء .

لأن الله عز وجل لم يأمرنا في كتابه الكريم برد اختلافنا أو تنازعنا بأي شيء ومهما كان هذا الشيء إلى قصص روها كاتب غير معصوم أو تاريخ وثقه باحث محابي ...!!

حيث قال الله سبحانه وتعالى :

{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }الشورى10

{ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء59



وأحب أن أنوه أن منتدانا شخصي وهو غير رسمي وكل ما يكتب يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط ولا يمثل المؤسسات الرسمية للإمامة التي توجد روابطها الرسمية على واجهة منتدانا .

ونحن نتحاور بمحبة واحترام متبادل ونبحث ونتقصى الحقائق بتعاون مثمر ويد بيد للوصول للحق الذي أرداه الله عز وجل في محكم تنزيله ... فالاختلاف حكمة إلهية وعلى الجميع تقبل واحترام الرأي الآخر برحابة صدر .

وغير ذلك فهو يخالف إشاءة الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله حيث قال

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }هود118

{وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل93

{وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }الشورى8





فمنتدانا يرحب بالجميع ويحترم الجميع ولا يكفر أحد اً .... !!!

قال الله تعالى يخاطب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم



{ لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ } البقرة272

ننتظر دخول الأستاذ خالد إلى الموضع

كي أرسل تعقيبي على بعض النقاط التي توقفت عندها لهذه الدراسة القيمة ... وتحتاج إلى بعض التوضيح .

والحقيقة هي أن فهم هذه النقاط كما أرادها الله عز وجل كفيل بأماطة اللثام عن أخطاء التاريخ الذي كان السبب في التفرق وانقسام النهر الدافق بهدي حاضر إمام في ذاك الزمان إلى مجريين ... وأن شاء الله بتوفيقه يعودان للخفقان بذات المجرى .

الحوار هنا ثنائي تقريباً ولكن يسمح بتسجيل المتابعات

ويسمح بتسجيل بعض المداخلات التي تمس جوهر الحوار وتفيده ولا تشتته .

مع تحيات الهميسع

والى اللقاء

الهميسع



++++++++++++++










_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 08, 2009 7:09 pm

الأخ الهميسع المحترم :
أرجوا نقل هذا الحوار إلى الحورالثنائي وستركه الجميع لكم
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 08, 2009 11:53 pm


السلام عليكم


الحوار يهم الجميع وهو مفتوح للجميع

ولكن ضمن المحاور التي سوف يتم طرحها للبحث

كما ان المشرفين هم قادة المنتدى ويتصرفون حسب ما يروه مناسباً


الهميسع


+++++++++++++++

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الجمعة أبريل 10, 2009 12:56 pm



صديقي العزيز الهميسع أدام الله لطفك ونوّر بصيرتك

أشكر لك ترحيبك بالحوار الفكري العقائدي الذي يعزز مسيرة التقارب بل الاندماج بإذنه تعالى وبتوفيق إمام الزمان الحاضر والمستور عليهما الصلاة و السلام .

بقي أن أعرف بداية تفضلك بما لديك من ملاحظات أو أفكار حول البحث المطروح لديكم .

مع فائق الاحترام والتقدير .

خالد المير محمود – أديب وباحث إسماعيلي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 12, 2009 12:05 am



[color=#002060]

اللهم صلي على محمد وآل محمد

أرحب بالأخ الروحي العزيز خالد المير محمود المحترم

رفيق الطفولة وزميل الدراسة ... ومن هو من جيلنا وأكبر لا يتذكره وهو الذي أفنى زهرة شبابه في مركز قلب الدفاع وصمام الأمان ضمن فريق السلمية لكرة القدم ... وأحد أبرز المدافعين ضمن منتخب حماه لكرة القدم وحتى اعتزاله .

فهل للهميسع سبيل في هذا الحوار الفكري العقائدي الأخوي لاختراق تحصيناته ... وهو الباحث الإسماعيلي الصادق ببحثه عن الحق والعالي بهمته للذود عنه أن تبين له أين موقعه .

وهو الأديب البارع بتطويع الكلمات والمعاني لمراده ليجعلها لوحة فنية رائعة الإتقان تنطق صوت وصورة لكل عاشق لهذا الفن النبيل .

لقد كتب كلمات أراها نبراس نور نستضيء به في بحثنا القادم أن شاء الله لنصرة الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله وللتعاون معاً يداً بيد للم الشمل وتقوية الروابط وشد آزر بعضنا البعض بوشائج المحبة والترابط الأخوي ما بين المؤمنين والأغاخانين كجناحين لطائر المحبة والسلام في مدينة السلمية ... !!!

حيث كتب مشكوراً



+++++++++++++++++++

صديقي العزيز الهميسع أدام الله لطفك ونوّر بصيرتك

أشكر لك ترحيبك بالحوارالفكري العقائدي الذي يعزز مسيرة التقارب بل الاندماج بإذنه تعالى وبتوفيق إمام الزمان الحاضر والمستور عليهما الصلاة و السلام .

................................

الذي يعزز مسيرة التقارب بل الاندماج بإذنه تعالى وبتوفيق إمام الزمان الحاضر والمستور عليهما الصلاة و السلام .



+++++++++++++++++++++++++++

ولقد فاجأني بحديث خاص ضمن مكتبته التي أسمها ( مكتبة أبن سينا ) بقوله انه وأخيه المرحوم بسام المير محمود ينامان في منزل واحد ويأكلان من صحن واحد... وهو إسماعيلي مؤمني وأخوه أسماعيلي أغاخاني ... مما يثبت قولاً وفعلاً جناحي طائر السلام والمحبة بين الطائفتين الأسماعيلتين في السلمية وضمن البيت الواحد ومن صلب واحد أخ مؤمني والآخر أغاخاني !!!

والآن أولاد أخيه المرحوم بسام المير محمود أغاخانيون وأولاد عمهم أبناء الأستاذ خالد مؤمنيونهذه هي الإسماعيلية فكراً وعطاء ومحبة وتطبق قولاً وفعلاً ضمن منزل واحد ... وهذه هي السلمية ... وهذا هو شعب سورية الأسد قلب العروبة النابض .

الذي شعارهم دائماً وأبداً

((((((( الدين لله والوطن للجميع )))))))



وعلى بركة الله وتوفيقة أبدأ بما عندي



كتب الأستاذ خالد في بحثه القيم قوله تعالى :



+++++++++++++++++++++

ويقول الرسول الأعظم محمد صلعم " تنقلت في الأصلاب الطاهرة والأرحام الزكية ولم يمسسني عرق سفاح " .



قال تعالى :

" ألم ترَ كيف ضرب الله مثلا ً كلمة طيبة كشجرة طيـّبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كلّ حين بإذن ربـّها ويضرب الله الأمثال للناس لعلـّهم يتذكرون " 24 – 25 سورة إبراهيم

+++++++++++++++++

بداية أرغب أستاذي الكريم أن توضح لنا فهمكم مع الدليل لهذه الكلمة الطيبة التي شبهها الله عز وجل بالشجرة الطيبة وتبيان أين تجدون ثباتها عندنا هنا في الأرض وأين هو فرعها وأكلها الآن ... مع الدليل لو سمحتم ..؟؟؟



{ أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كلّ حين }





الأستاذ خالد كتب



+++++++++++++++++

وهذا ما حدا بمثقفي المؤمنية لاعتبار الإمام كريم آغاخان (ع) إماما ً مستودعا ً على غرار اعتقادهم بإمامة الإمام موسى الكاظم (ع) . إذيرونه الحامل لاسم الاسماعيلية في العالم والمتحدث باسمهم ولولا التمايز في العبادات التي طرأت عـمـّا سـمي بصلاة الطريقة التي يعزونها إلى حماس الشيخ أحمدالمحمد الإسماعيلي القاسمي رحمه الله لكانت حقيقة التوحد ومصلحتهم فيها هي الطاغية بين هاتين الفرقتين ولم نكن لنجد مسوغا ً لظهور أي نوع من التشتت بين الإسماعيليين النزاريين في سورية طالما أن المبدأ واحد لأنّ ما يعتريهم من رباط في النسب والتاريخ والفكر أكبر من أن يفرق بينهم مفرّق ...!!

+++++++++++++

أخي الكريم لا اعتبار لدينا في الحوار الفكري العقائدي بما يقوله مثقفو المؤمنية مع احترامي للجميع واعتذاري الشديد من الجميع .

لو افترضنا أن حجتكم على غياب الإمام المستقر لديكم لها أسبابها ومبررتها لن نخوض بصوابها من عدمه ...!!

وأن الإمام الحاضر عليه السلام كما تفضلتم هو إمام مستودع يتحدث حالياً باسم الإسماعيلين تنتهي مهمتة بمجرد ظهور الإمام المستقر لديكم .

ولكن لدينا بعض النقاط لو سلمنا بما طرحتم نود أن نستوضحها منكم لطفاً لا آمراً .

وهي من الذي نصب وعين وأختار الإمام الحاضر عليه السلام أو جده الإمام الراحل عليه السلام كأئمة مستودع ستراً على الإمام المستقر الحقيقي عليه السلام الغائب حالياً عندكم

كما هو جوهر معتقدكم ... وكما تفضلت وأبنت في بحثكم .

@@@@@@@@@@

وهذا ما حدا بمثقفي المؤمنية

لاعتبار الإمام كريم آغاخان (ع) إماما ً مستودعا ً

على غرار اعتقادهم بإمامة الإمام موسى الكاظم (ع) .

إذيرونه الحامل لاسم الاسماعيلية في العالم والمتحدث باسمهم

@@@@@@@@@@

أليس المفترض أن يكون هذا التنصيب صادراً بفرمان مقدس من قبل الإمام الغائب عليه السلام .

وبعدم انضمامكم تحت مسمى الإسماعيلية الأغاخانية التي تعود في قيادتها ضمن مساجدها لرأس الهرم الإمام الحاضر كريم شاه الحسيني عليه السلام للإفتاء بدين الله بجميع شؤونها.

فاعتمادكم أستاذ خالد على مرجعية بعضكم لبعض وإفتاؤكم لبعضكم البعض وأنتم أناس غير معصومين من الخطأ ألا تعتبره أعلان عصيان وتمرد على ما اسميته أنت في بحثك أنه إمام مستودع والحجة والساتر على الإمام الحقيقي المستقر الغائب عليه السلام .

وألاتعتبر هذه مخالفة صريحة و واضحة لعدم انضمامكم تحت قيادة هدي الإمام الحاضر عليه السلام بارتياد مساجده و التقيد بتوجيهاته والالتزام المطلق تحت لواء قادة جماعاته ومؤسساته ... إلى حين ظهور الإمام المستقر الحقيقي الغائب عندكم عليه السلام حسب جوهر معتقدكم الذي لمسته في بحثكم القيم هذا.



طبعاً نريد منكم دليلا واحداً تثبت به أن الإمام الهادي المعصوم المصطفى على العالمين ... ممكن أن يغيب عن هداية أتباعه بقدر لمح من بصر ...!!

قال الله تعالى :

{{{{{{{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }}}}}}} الرعد7



فقط نريد منكم أخوتنا معتنقي مذهب الإسماعيلية المؤمنية الأفاضل أينما كنتم ... تبيان مصدر هداكم الآن في القرن الواحد والعشرين عام \ 2009 \ مع الدليل بآية من كتاب الله عز وجل .



نعتذر منكم

سوف نغلق الموضع إلى أن يتم الهميسع وضع استفساراته كاملة .

وبعدها يفتح للجميع



الهميسع ( رياض علي زهرة )

السلمية \ 0999854552 \



++++++++++++++




_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 12, 2009 3:37 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

نكمل بعونه تعالى وتوفيقه ما كنا بدأناه من تعقيب على بحث الأستاذ الباحث الإسماعيلي المؤمني خالد المير محمود المحترم

حيث كتب

+++++++++++++++


"
ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس " صدق الله العلي العظيم

الآية 112 من سورة آل عمران

الحبل من الله وهو القرآن الكريم والحبل من الناس وهم الأئمةالمتوالون المتواترون إلى يوم الدين يؤكد ذلك قول النبي محمد ٍ صلعم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبلان ممدودان لا ينفصلان حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما "

.............
ويستدلون من الآية الكريمة والحديث الشريف على أنه لا منجاة من عالم الكون والفساد إلا بالتمسك بالعترة الطاهرة مع كتاب الله فالكتاب يدل على العترة والعترة تشير إلى الكتاب وهم الأئمة الأطهار الذين يبيـّنون للناس مشكل القرآن الكريم وغامضه ويذللون لهم الصعاب .



++++++++++++++++++++++



بالنسبة إلى قولكم أن حبل الناس الذي آمرنا الله عز وجل للتمسك بهم هم الأئمة الأطهار عليهم السلام

الذين يشكلون حبلاً من ناس بدون انقطاع ... إمام من عقب إمام وهكذا إلى يوم الحساب ... و إلا أصبح هذا الحبل عبارة عن نصف حبل أو قطعة من حبل وهذا يخالف الآية الكريمة .

وننتظر منكم كما طلبنا سابقاً أخبارنا باسم الإمام عليه السلام الذي تتمسكون بهدية الآن في القرن الواحد والعشرين

لعام \ 2009 \ ... كما هو الآمر الإلهي في محكم تنزيله وكما هو آمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث الثقلين المذكور .

أما بخصوص وصفكم لحبل الله بأنه كتاب الله ... القرآن الكريم فهذه أعتبرها خطأ جسيم من قبلكم ...أوقعتم أنفسكم به ... و يحتاج إلى توضيح ودليل يؤكد ما رميتم إليه .

( مع ملاحظة أن معظم المسلمين يقر بتفسيركم هذا )

حيث كتبتم :

@@@@@@@@@@@@



الحبل من الله وهو القرآن الكريم



@@@@@@@@@@@@



أما حجتنا إلى مخالفتكم تفسيركم هذا فلنتابع معاً

قال الله تعالى :

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } آل عمران103



{{{{{{{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ }}}}}}}

وهنا واضح الآمر الإلهي للاعتصام بحبل الله جميعاً وعدم التفرق عنه ...!!!

ولو كان حبل الله هو كتابه القرآن الكريم كما تفضلت وفسرت لأوقعنا أنفسنا في تناقض كبير وذلك بسبب :

أولاً :

أن كتاب الله ... القرآن الكريم يتمسك به جميع المسلمين بمختلف فرقهم ومذاهبهم وأطيافهم وتشتتهم وتكفيرهم لبعضهم البعض وإخراجهم لبعضهم البعض من دائرة الأيمان وحتى من دائرة الإسلام .

وهناك أحدهم دخل إلى منتدانا منذ مدة ليتهمنا بالشرك والكفر وعبادة أصنام بشرية وحجرية ( حتى بدون أن يطلبنا للحوار ) ويحمل تحت أبطه كتاب لله عز وجل ذات الكتاب الذي نتمسك به نحن ... !!

ويستطيع أي مجرم أو سفاح أو حتى يهودي أو مسيحي أو لا ديني أن يشتري كتاب لله عز وجل من أي مكتبة ويتمسك به مثله ومثلنا .... فهل نعتبره انه تمسك بحبل الله ... ولو هذا المذكور ربط كتاب الله إلى جسده لينام معه ...!!!

فهل نعتبره لم يتفرق عن حبل الله ... ؟؟؟



ثانياً :

أن كتاب الله ... القرآن الكريم الذي بين أيدي جميع المسلمين في جميع إنحاء العالم عبارة عن مجلد يضم أوراق مكتوب عليهم آيات الله عز وجل بأحبار ... وكانت هذه الآيات أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكتوبة على جلود ... فكيف لهذه أو لتلك أن تشكل حبلاً لله عز وجل ... !!!

ننتظر بيان ذلك مع الدليل من كتاب الله عز وجل ...؟؟؟

ثالثاً :

لو وضعنا احتمال أنك لا تتقصد المعنى الظاهري الملموس براحة اليد وهو التمسك المادي بكتاب الله عز وجل ...!!

حيث أنه يعلم الجميع ما فعله الجنود الأمريكيين

في معتقل < غوانتانامو > من تمزيق للقرآن الكريم ورميه في المراحيض وكذلك فعل الجنود الإسرائيليين في سجن < مجدو > من تمزيق للقرآن الكريم وركله بأرجلهم والدوس فوق صفحاته الطاهرة .



فهل فعلوا كل ذلك مع حبل الله الذي يأمرنا الله عز وجل في محكم تنزيله الاعتصام به .





وللإطلاع هذه بعض الروابط :

http://www.alriyadh.com/2005/05/15/article64636.html

http://www.palestine-info.info/arabic/Hamas/glory/2005/rodood9.htm

http://www.assabeel.info/inside/print.asp?id=10195&version=6068§ion=0



رابعاً :

لو قصدتم في تفسيركم هو المعنى الباطني وهو التمسك بجوهر وفهم وتفسير آيات الله عز وجل وليس بالأوراق المكتوب عليها هذه الآيات الكريمة بأحرف وأحبار ...؟؟؟

عندها نقولك ... تفضل أعطنا أسم مفسر لديكم تتمسكون به يقول أنا أفسر آيات الله كما أراد منها الله عز وجل وتفسيري هذا يشكل حبلاً لله آمركم الله عز وجل الاعتصام به .
فكما تعلم أن عدد التفاسير المتناقضة لكتاب الله عز وجل هي بعدد المذاهب وربما أكثر

كما انك تجد اختلاف بين المفسرين ضمن المذهب الواحد على تفسير آية واحدة فما بالك بكتاب الله كاملاً
وتجد ايضاً أختلافاً على تفسير آية واحدة ما بين ذات المفسر ونفسه بوضع العديد من الاحتمالات والظنون لتفسير ذات الآية الكريمة
فهل جميع هذه التفاسير حبال لله

و أخيراً نفسر لك الاعتصام بحبل الله :

أنه التمسك بحبل لله وعدم التفرق عنه لأنه العاصم من الوقوع بالخطأ والزلل والضلال ... وبهذا التمسك بحبل الله عز وجل نكون تمسكنا بالحق الذي يريده الله عز وجل .

ننتظر تبيانكم لحبل الله مع الدليل من كتاب الله عز وجل

وأن عجزتم عن البيان فإن الهميسع الإسماعيلي الأغاخاني سيكون لها أن شاء الله .

الأستاذ خالد المير محمود كتب :

+++++++++++++++


قال تعالى : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون " 43 النحل

يعتبرون الإمام سنان راشد الدين (ع) إماما ًمعصوما ً كالإمام علي (ع) وباقي الأئمة ، في ماتعتبره الفرقة القاسمية أحد شيوخ الجبل .

نلحظ تلك الحقيقة في توجه الجميع إلى مخاطبة سنان راشد الدين (ع) بـمولانا سنان وقولهم قال الحكيم ولم نرَ داعيا ً على الإطلاق حظي بتلك المكانةالسياسية والروحية كما حظي بها المولى سنان راشــد الدين (ع) فإن دلّ هذا الشيءوتلك المناداة فإنما تدلّ على حقيقة كونه إماما ً لا داعيا ً



+++++++++++++++++++

ليس مهماً هنا للفرقة القاسمية ( ويقصد هنا الأغاخانية )

أن اعتبرته داعياً وأنكرت إمامته أو لم يعتبره غيرها لا داعياً ولا إماماً ... أو .. أو .. الخ ..!!

المهم في بحثنا هذا أن تثبت لنا أنت انه إماماً ...!!



وبذلك تكون أخرست جميع الألسن ...!!

وباعتبار انك تعتبره إماماً كا الإمام علي عليه السلام فهذا يدل بما لا يدع مجالاً للشك انه احد أسماء حبل الناس الذي آمرنا الله عز وجل التمسك بهديهم ... !!!

ويكفي لتثبت لنا صدق أدعائك أن تتفضل بأسماء أجداده رجوعاً إلى الإمام علي عليه السلام .

وتتفضل لنا بأسماء أبناءه وأحفاده إلى زماننا هذا ... لكي نتمسك بحفيده وهديه ... نحن معك ...!!!

هكذا فقط تكون أثبتت إنه إمام وأخرست جميع الألسن المشككة بإمامته ... !!!

سلام الله على جميع الأئمة الأطهار .



أكتفي بهذا القدر من التعقيب على بحثكم القيم

وبانتظار جديدكم



الهميسع



++++++++++++++++


_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.


عدل سابقا من قبل الهميسع في الإثنين أبريل 13, 2009 12:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الإثنين أبريل 13, 2009 2:57 am

الأخوة الأعزاء :
الباحث الأستاذ خالد المير
الأخ العزيز الهميسع :
حسب اطلاعي على الفكر الإسماعيلي وخصوصا ابان المرحلة الفاطمية وجدت أنه خلال تولي إمام جديد لمهام الإمامة يقوم الإمام السابق بالنص عليه عن طريق وصية أو أمام الدعاة وهكذا كل إمام ينص على الإمام الذي يليه
فأرجوا من ألخ الأستاذ الباحث خالد المير تبيان
من هو الإمام الذي نص على إمامة الإمام ( كما تقول حضرتك ) سنان راشد الدين وهو بدوره على مَن مِن الأئمة قام بالنص عليه
دمتم بخير مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   السبت أبريل 18, 2009 9:50 am


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين


صديقي الهميسع لقد وضعت لي بعض الأسئلة وها أنذا أضع الإجابات عليها ..

قبل كل ذي بدء أقول ما كنت أؤكد عليه في محاضرة حاضرت بها وهي أنني جئت لأختلف معكم لأنّ في الاختلاف نعمة عظمى للبشرية لا يفوقها عظمة ولا يتقبلها في آن إلا من تحلى بقلب سليم وعرف كنه الاختلاف وضروراته للبشرية وسلـَّم بهذه المعادلة الإلهية لأنّ التوافق التام تطابق وهذا يعني انعدام الجميع إلا واحداً ولا أعتقد أنك وأمثالك من الطيبين مع إعدام الجميع وبقاء ذاتك وهذا ينطبق على المكفرين فالله سبحانه وتعالى فطر الناس جميع الناس على الإيمان قال تعالى (فطرة الله التي فطر الناس عليها) لا يوجد إنسان إلا ويقرّ بالوحدانية لله حتى الذي ينفي الوحدانية صلفاً وتكبراً أو غباءً إنما ينطق باسم الإله سبحانه للتعبير عن مراده بجحد الخالق المبدع وهذا قمة النكران المغلف بالاعتراف أجل يا صديقي الهميسع الاعتراف بالله سمة سمات البشر ...

بالنسبة لتساؤلاتك عن حبل الله وحبل الناس :

وقولك بأنّك معي في أنّ حبل الناس هم الأئمة المتوالون إلى يوم الدين صحيح ولكنك أنكرت عليّ قولي بأنّ القرآن الكريم هو حبل الله وهذا ما ألزمني التوضيح ..

بكل المحبة لك يا صديقي الهميسع أقول بأنّ القرآن هو حبل الله سبحانه وكلماته ألقاها على قلب الناطق الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلولا القرآن الكريم لما ثبت هذا الدين ولما كانت هناك من حجة على البشر فالأنبياء عليهم الصلاة والسلام جميعاً بشرٌ مثلنا لكنّ وجه الاختلاف يتمثل في قول الرسول الأعظم صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (إنـّما أنا رجل مثلكم ولكن يوحى إليّ) يوحى إليه أي أن له اتصال بالسماء بما تمتع به من قوى روحانية تصله بعالم السماء وحدودها وملائكتها أي بالرسالة التي تضمنها كتاب الله القرآن الكريم أو الكتب التي سبقته وإن لم يؤيدوا بما يبقى بين أيدي الناس فسرعان ما يتم ترك التعاليم الرسولية وتناسيها حال انتقال الرسل وها نحن مع ترك الديانات أو الابتعاد عن جوهرها والاختلاف فيما بيننا حولها وهذا دليل على أنّ الله سبحانه المبدع الخالق الأعرف بما في ذواتنا ونفوسنا وآلية وتفكيرنا فألزمنا بالحجة وهو الكتاب السماوي الإلهي لكي يحكم به علينا أو لنا فعالم الكون والفساد الذي نحياه ليس عبثاً وليس نهاية المطاف وإنما يتبعها عالم الآخرة الذي ينتظر الجميع .

والدليل الآخر يا صديقي أنك عندما أنكرت على هذا الشخص الذي فاجأ ساحة منتدانا وأطلق كلمات تكفيرية بلا دليل ولا سند احتججت عليه بالقول بأنك ممن يعترفون بالقرآن الكريم ويقرؤونه مثل هذا الشخص الذي مارس لغة التكفير الظالمة للناس عن عدم دراية أو معرفة بالقرآن الكريم فالذنب ليس ذنبك وليس ذنب كلمة الله سبحانه وآياته في محكم كتابه ولكن الذنب ذنب ذلك المكفـّر الناجم عن ضحالة فهمه وانعدام ثقافته وضيق أفقه ولكن ندعو الله سبحانه أن يعيد إليه صوابه .

وبالطبع لا أكتفي بهذا الكلام للدلالة على أنّ القرآن الكريم هو حبل الله فمن أين لي أن أستدلّ على الإمام والإمامة والرسول والرسالة التي أرسلها سبحانه للبشرية بعد عصر الرسول إن لم يكن من القرآن الكريم ومن أين لي أن احتج بالإمامة إن لم يكن بالقرآن الكريم كتاب الله وها هو الإمام علي عليه صلوات الباري وعلينا سلامه يقول :

(ما أضاع أحدكم عقال بعير إلا ووجد ضالته في القرآن الكريم) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   السبت أبريل 18, 2009 9:56 am



وهذا أنت يا صديقي الهميسع تقول مستنداً إلى آياته أجل إنّ حبل الناس هم الأئمة من أين جئت بهذه الألفاظ وكيف لك أن تحتج بها لو لم تكن مقراً بأنّ القرآن الكريم هو حبل الله سبحانه .

ومقراً أيضاً بقوله تعالى : (ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس).

ثمّ ألا ترى يا صديقي أن قوله في محكم التنزيل : (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا) ألزم الجميع بمرجعية واحدة وهو هذا الكتاب الذي قال عنه الإمام عليّ صلوات الباري عليه بعد أن وضعه على رأسه : (هذا كتاب الله الصامت وأنا كتاب الله الناطق) لكنه لم يلغ بهذا القول كتاب الله وحاشا أن يقصد ذلك بل وضعه فوق قمة عرش رأسه الشريف الطاهر فالإمام عليّ أراد لفت المسلمين جميعاً إلى حقيقة إمامته والمشار إليها في الكثير من الآيات والأخصّ في لحظته حيث هناك شهود من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أضيف على ذلك تأييداً , قوله تعالى : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) فالمسؤولون هم الأئمة وهم أهل الذكر أهل القرآن كتاب الله وحبل الله لأنهم الأقدر على فهم كنهه قال تعالى : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) صدق الله العليّ العظيم .

فكما أنّ الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ حبله أيضاً تكفل بحفظ حبل الناس أهل الذكر ومن هنا كان قوله صلى الله عليه وآله وسلم : "كل نسل وصهر منقطع إلى يوم القيامة إلا نسلي وصهري". أي المعصومين قبل غيرهم , وهم الأئمة عليهم صلوات الباري قال تعالى :

(إني جاعل في الأرض خليفة) فهذا هو يا صديقي الهميسع حبل الله يدلل على حبل الناس وحبل الناس هم ترجمان لحبل الله القرآن الكريم حتى أن القرآن سمي قرآناً لاقترانه بالأئمة الأطهار عليهم صلوات ربي وسلاماته .

ومن هنا فإني أقول : القرآن ليس مسؤولاً عن غباء المسلمين بل يوقظ القلوب الغافلة المستكينة البعيدة عن إنسانيتها وحبها للحياة الطيبة النافعة يفتح بصائر الجميع من الناس على التآخي البشري الإنساني حسب دستور الباري وقانونه .

انظر إلى السماء يا صديق الهميسع تجد المجرات والشموس والكواكب والأقمار (كل في فلك يسبحون) ضمن نظام وقانون إلهي محكم وطاعة تامة من قبل هذه المبدعات وإلا لارتطمت هذه المجرات والكواكب وانفلت عقدها , وكذلك الإنسان إن لم يكن هناك حبل الله سبحانه وتعالى حجة مؤيدة بخليفته أقصد الإمام عليه الصلاة والسلام الذي يمثل (الله سبحانه) القاضي العادل بعدله لساد الظلم والتوحش الحياة البشرية ولانتفت الأنسنة تماماً من عالمنا ولسقط الحجة والتكليف لهذا الإنسان الذي فضله الباري سبحانه بالعقل الذي وهبه إياه وبالعلم الذي سمح له بالوصول إليه .

فمشكلتنا إذاً مع بعض المشائخ لا الجميع الذين لا يفهمون حقائق القرآن ولا أقصد مذهباً معيناً فكثير من أخوتي وأقربائي يقولون عن أنفسهم أنهم إسماعيليون لكنهم يفعلون الموبقات والإسماعيلية تدعو للطهارة والنزاهة والأمانة والصدق وعدم الزنا وغيرها من الموبقات والتركيز على عبادة الله سبحانه والعمل الصالح وحبّ العلم والمعرفة فهل يمثل هذا الشخص الموبق الإسماعيلية ..؟! وأيضاً لدى باقي الأديان والمذاهب إذاً الدين يدعو إلى الفضيلة لكن عملية التضليل هي المسؤولة وهذه هي عبادة الشيطان ونصب الأوثان الحقيقية عندما يفعل الإنسان السوء ويؤذي الناس إنما يخالف القرآن وتعاليم قرين القرآن ومن يعص الله وخلفائه إنما يسير خلف أضدادهم وهم شياطين الإنس فالشيطان هنا رجل أو امرأة مضللة لمن حولها تدعو إلى الرذيلة والفساد والإباحية ومخالفة تعاليم القرآن وقرين القرآن ..

وها هو الإمام علي عليه الصلاة والسلام يقول عن القرآن أيضاً :

(واعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش والهادي الذي لا يـُضلّ , والمحدِّث الذي لا يكذب , وما جالسَ هذا القرآن أحدٌ إلا قام عنه بزيادة ٍ أو نقصان ٍ , زيادة ً في هدى ً أو نقصان ٍ من عمى). نهج البلاغة ج9 ابن أبي الحديد المعتزلي ط 2004 مؤسسة الأعلمي .

ويتابع الإمام علي في الصفحة 239 من ذات الجزء قوله :

فإنّ الله لم يعظ أحداً بمثل هذا القرآن , فإنه حبل الله المتين , وسببه الأمين , وفيه ربيع القلب , وينابيع العلم , وما للقلب جلاء غيره مع أنه قد ذهب المتذكرون وبقي الناسون أو المتناسون , فإذا رأيتم خيراً فأعينوا عليه , وإذا رأيتم شراً فاذهبوا عنه , فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول : يا ابن آدم , اعمل الخير , ودع الشرّ فإذا أنت جواد قاصد .

ماذا يقصد ؟ إنه بالتأكيد يقصد أن القرآن ينجو من الضلال من تعـلـَّق به ِ . وقوله :

بحبل الله المتين يقصد أن الإنسان في بئر عميق لا ينجو منه إلا إذا تسلـّق على حبل وصعد عليه والقرآن هو المنجي من تلك الغيابة العميقة . أعتقد أنني بهذا أجبتك قاصداً أنّ خير من فسر هذا المعنى هو الإمام عليّ عليه الصلاة والسلام وأنّ حبل الله فعلاً هو القرآن الكريم كما ذكرت لك والإمام عليّ علية الصلاة والسلام لا خلاف بيننا على إمامته ووصايته على الرسالة وهكذا أثبت لك بما لا يدع مجالاً للشك خطأك ياصديقي الهميسع فأرجو تصحيح معلوماتك وهكذا سجلت عليك نقطة ثمينة وبالتأكيد لن تكون الأخيرة .

فالتمسك بحبل الله إذاً هو فهم القرآن والعمل به هو أن تمنح قلبك صفاءك الداخلي تطلب من ذاتك حالة من التأمل لآيات الباري سبحانه آنئذ ٍ تنفتح مغاليق ونوافذ قلبك وتشعر بالتغير والإحساس بالسعادة تتلمس اتساع َ صدرك تأخذ شهيقاً عميقاً , وتحبس نفسك عن الزفير , تدمع عيناك , تحسّ بعبق نسائم غريبة تسري في شرايينك تلف أنحاء الجسد لتطهره تشعر معها بالنشوة والحبّ لمن حولك أنت الآن على الطريق السوي أنت الآن على الصراط المستقيم إنك بداية الطريق ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المير محمود
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   السبت أبريل 18, 2009 10:01 am



وبالتالي فليس كل من استوهب نسخة من القرآن الكريم اعتصم بحبل الله أو حاز الإنجيل أصبح ذات اليسوع (ع) .

ومن هنا كان النداء الإلهي منسجماً مع هذه الحقيقة بقول الباري سبحانه : ( لقوم يتفكرون) وقوله : (لأولي الألباب) وقوله : (لقوم يعقلون) وجميع هذه المقاطع تدل دلالة واضحة على أنّ القرآن الكريم ليس لمن احتواه في بيته بل لمن عقله بعقله ووعاه بقلبه وترجمه بعمله . لهذا كله فإنني أقول بأن الله سبحانه هو المعني بكلمته وهو المعني بعقاب من أساء إلى كتابه سواءً كان أمريكياً أم إنجليزياً أم إسبانياً أم سورياً وما أحرانا باستذكار موقف للإمام شيبة الحمد عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما جاء جيش أبرهة واحتل الجزيرة العربية وعاث فساداً في مكة والكعبة المشرفة استأذن عبد المطلب بالدخول على أبرهة فأذن له فقال عبد المطلب (ع) : يا أبرهة أعد لي إبلي ..

فقهقه أبرهة الحبشي وقال له ظننت أنك جئت تسألني أن أخرج من بيت عبادتك يا سيد القوم فقال له عبد المطلب بل جئت أسألك إبلي فأنا رب الإبل وأما الكعبة فللكعبة ربّ يحميها .

فالإمام ياصديقي هو المخوّل بالرد على أولئك وهو المعني قبل كلّ الناس ونحن من بعده عليه الصلاة والسلام نقتدي بأقواله وأفعاله وإذا ما كنـّا دعاة أو أصحاب مراتب فإننا لابد نستلهم الردّ من مادته وقوته ويكون هذا إذن لنا وشرف من إمامته .

ولهذا كله فأنا حزين على كل من يسيء إلى كتاب الله وقرآنه من أي جنسية كانت في هذا العالم لأنه سيلقى من الله وبالاً وأيضاً لا يجوز لمسلم أن يسب أو يسيء إلى مقدسات الآخرين قال تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم) صدق الله العلي العظيم . أي لا يجوز لمسلم أن يسب معتقدات الآخرين أو يحطم مقدساتهم حتى لو كانوا يحملون معتقدات فاسدة لأنهم في سبيل الدفاع عن معتقدهم يسبون دين الإسلام الحق وهكذا يكون المسلم قد أكسب دينه المذمة والسباب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إياكم وأن تسبوا آباءكم فقالوا يا رسول الله وهل يسب أحدنا أباه قال بلى تسب أبا الرجل فيسب الرجل أباك).

صديقي الهميسع يسألني أن أصرّح له عن اسم كتاب واحد لتفسير القرآن أرجع إليه في توضيح حقيقة حبل الله وغيره من النقاط التي يطلب مني توضيحها وكأنني به لا يختلف عن ذلك الذي دخل منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي وكفر جميع الإسماعيليين ألا ترى يا صديقي الهميسع أرجو ألا تقصد إخراجي بهذا خارج دائرة الإسماعيلية فيكون هذا خطأ وأنت صديقي وأما من أجل التوضيح وهذا ما أظنه بك أي الظن الحسن فالكتب التي أرجع إليها هي جميع الكتب الإسماعيلية المتميزة التي تشكل معاً هذا الفكر العظيم الفكر الإسماعيلي فهو لنا كما لجميع البشر الذين يطلعون عليه ويفهمونه ويحبون أن يعتنقونه ويتبنونه وليس لأحد يا صديقي الهميسع الحق في أن يدخل الآخرين في دائرة إسماعيليتنا أو يخرجهم فالإسماعيلية فكر وفيض من حبل الناس ودعاتهم إنهم للجميع للأبيض والأسود والأحمر والأصفر .. للعربي والأعجمي ..

فهي أي الإسماعيلية لمن يترجمها حقيقة أو يجهد نفسه في تطبيقها وهو من يتسع قلبه لأكثر البشر ولا يلفظهم .. كما هو منتدانا الآن (منتدى الحوار المتحضر) أليس الأجدى بنا أن نعبـّر عن تحضرنا بحوارنا الهادئ اللطيف هذا بتلمس الكلمات التي يجب أن نطلقها أو الأحكام التي علينا أن نصوغها قبل أن نصِم الآخر بها ..

لذلك كله فأنا أقول لنفسي وللمتابعين أن الفكر الإسماعيلي يؤمن بالتنزيل وبالتأويل بالرسول وبالإمام بالقلم وباللوح أو كما يسمى بالعقل والنفس , بالشريعة وبالطريقة وإن التخلي عن أحدهم هو التخلي عن الآخر (قال صلى الله عليه وآله وسلم : يا علي يهلك فيك اثنان محب غال وعدوّ قال) وبالتالي فالبحث أو توضيح فهم آية قرآنية إنما أقصدها في مؤلفات الدعاة المتميزين الذين اتسموا بالنزاهة ناهيك عن توضيحات وفكر الأئمة عليهم الصلاة والسلام أجمعين وأرجو أن يكون لي مرتبة ومكانة عن قريب في هذا الفكر العظيم بفضل من الله سبحانه وتأييد من الإمام عليه الصلاة والسلام .

- قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم). (لهم قلوب لا يفقهون بها) " (ولهم أعين لا يبصرون بها) (ولهم آذان لا يسمعون بها) فأوجب أنّ لهم حدوداً كما تكون لأئمة الهدى ثمّ نفى عنهم خاصية السمع والبصر الروحي وقوله : (ولهم عذاب عظيم) بانقطاعهم عن استكمال الصورة الملكوتية وتشكلهم بالأشكال الطاغوتية قال المسيح يا قوم لا تخافوا ممن يقتلون الأجساد فالخوف ممن يقتلون الأرواح. المجالس المؤيدية المئة الثانية ص 229

- وهذه القوى والحدود الروحانية التي أوجبها الله للإنسان يستفيد منها الإنسان المؤمن في دور الستر فيكون اتصاله بالأئمة عليهم الصلاة والسلام بموجب هذه الطاقات الروحية وهذا ما كان يحصل للدعاة في دور الستر الأول قبل اختراع الهاتف الشخصي (الموبايل) وما يجب أن يكون في دور الستر الأخير الذي نحياه الآن بالنسبة لنا إضافة إلى ما نأخذه عن طريق مولانا الإمام الظاهر , وهذا هو ترجمان قول الإمام عليّ أتحسب أنك الجرم الصغير وفيك انطوى العالم الأكبر .

- ونلاحظ المؤيد في الدين أيضاً : وليست الإشارة في هذا القول ذاهبة إلى أنّ ولاية أولي الأمر تغني عن التكليفات الشرعية حاشا ويتابع قائلاً (مالك يوم الدين) يوم الدين دليل على القائم (ع). ومالك ناصيته هو الله سبحانه . وهذا الكلام أيضاً لهبة الله الشيرازي في المجالس المؤيدية المئة الثانية ص 203

ولهذا فإن الباري سبحانه ألزم الناس جميعاً باتـّباع خليفة الله في الأرض وإذا تعذر ذلك لاستتاره فهناك الدعاة الذين يدعون له وإذا تعذر أيضاً فعليه استخدام طاقاته الروحية المركوزة في جميع البشر وعندما يصل إلى هذا المستوى فقد فاز وفي هذه الأحوال ليس المهمّ أن تعرف اسم الإمام وأين يسكن ومع من يعيش بل الأهمّ أنْ تتواصل معه في القضايا التي تشغل مساحة تفكيرك وعملك اليومي وإذا لم يستطع الإنسان ذلك فالذنب ذنبه والتقصير تقصيره والله سبحانه هو الذي يحاسب الناس جميعاً فيغفر لمن يشـــاء ويعذب من يشاء .

ومن هنا كان قول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية).

أسألك أخي وصديقي الهميسع لعموم الفائدة والاطلاع أين من الواجب أن نقف أنا وأنت وجميع الإسماعيليين من هاتين القاعدتين الإسماعيليتين الهامتين اللتين ذكرهما المؤيد في الدين هبة الله الشيرازي قدس الله روحه الطاهرة أليس مكان الآخذ العامل لنكون إسماعيليين حقيقيين ؟!.

أما الأئمة من الإمام عليّ إلى الإمام سنان راشد الدين عليهم الصلاة والسلام أجمعين و وصولا ً إلى الإمام محمد بن حيدر الملقب بالباقر الثاني عليهم الصلاة والسلام أجمعين :

فهم موجودون في الكتب ولدي في مكتبتي وهم معروفون للجميع ولك أنت ومن جهتي تقصدت عدم وضعهم هاهنا في هذه اللحظة لكي لا يكون هناك تشتت أفكار عما قصدته بالحوار العقائدي ولننظر عمـّاذا يشف هذا الحوار وإلى أين نسير لأننا كما كنت َ قد قلت لي أن قضية التاريخ حولها الكثير من الخلاف فالأهم الآن أن نصل إلى مبتغانا في القضية الأهم وهي الأصول والأسس العقائدية التي قامت وتقوم عليها الإسماعيلية بشكل عام .

خالد المير محمود - أديب وباحث إسماعيلي

سوريا – سلمية – مكتبة ابن سينا هاتف 816265

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحرك
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   السبت أبريل 18, 2009 8:16 pm

اخوتي
سأغيب بعض الوقت لأسباب صحية
محبتي


عدل سابقا من قبل هشام الحرك في الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 2:31 am

إخواني الكرام المتحاورين
تحية مباركة طيبة وبعد
لقد سعدت كثيرا بهذا الحوار الراقي جدا .
ولو سمحتم لي بعض الملاحظات كمسلم ، قد أكون مخطئا وألتمس التصحيح ، وقد أكون مصيبا فيجب إعادة النظر بكامل التجرد إلا من الانتصار للحق .
ورد في الوار قوله سبحانه :
" ألم ترَ كيف ضرب الله مثلا ً كلمة طيبة كشجرة طيـّبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كلّ حين بإذن ربـّها ويضرب الله الأمثال للناس لعلـّهم يتذكرون " 24 – 25 سورة إبراهيم
وحسب علمي أن الأمثال في القرآن الكريم حقيقية .
فالتشبيه بالشجرة هو تشبيه حقيقي بشجرة كما نعرف الشجر .
وجاء أيضا الإقتراح الآتي :
وأن الإمام الحاضر عليه السلام كما تفضلتم هو إمام مستودع يتحدث حالياً باسم الإسماعيلين تنتهي مهمتة بمجرد ظهور الإمام المستقر لديكم
وهذا الإقترا غاية في الحكمة التي يمكن لها أن تلم شمل المتفرقان .
أما الآية الكريمة
" ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس " صدق الله العلي العظيم
فهذه الآية وردت في حق اليهود تخصيصا ، وحبل الناس كما أوردت سابقا هو تأييد المجتمع الدولي .
أما القول : أن كتاب الله ... القرآن الكريم الذي بين أيدي جميع المسلمين في جميع إنحاء العالم عبارة عن مجلد يضم أوراق مكتوب عليهم آيات الله عز وجل بأحبار ... وكانت هذه الآيات أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكتوبة على جلود ... فكيف لهذه أو لتلك أن تشكل حبلاً لله عز وجل ... !!!
فهذه المقولة قد تم الإجابة عليها بما يفي الغرض من قبل أخي كاتب المقال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 2:37 am

أما عن القول : عندها نقولك ... تفضل أعطنا أسم مفسر لديكم تتمسكون به يقول أنا أفسر آيات الله كما أراد منها الله عز وجل وتفسيري هذا يشكل حبلاً لله آمركم الله عز وجل الاعتصام به
هنا أود أن ألفت النظر إلى ما كتبت من مقالات عديدة حول المناهج العلمية في التعامل مع القرآن الكريم ..
القول : أنه التمسك بحبل لله وعدم التفرق عنه لأنه العاصم من الوقوع بالخطأ والزلل والضلال ... وبهذا التمسك بحبل الله عز وجل نكون تمسكنا بالحق الذي يريده الله عز وجل .
حبل الله هو القرآن الكريم كما أفاد الكاتب
والقول : فالكتب التي أرجع إليها هي جميع الكتب الإسماعيلية المتميزة التي تشكل معاً هذا الفكر العظيم الفكر
ألا ترون معه أن هذا مجرد نقل للتراث دون إعادة التفكير على ضوء معلوماتنا الحالية .
والقول : لذلك كله فأنا أقول لنفسي وللمتابعين أن الفكر الإسماعيلي يؤمن بالتنزيل وبالتأويل بالرسول وبالإمام بالقلم وباللوح أو كما يسمى بالعقل والنفس , بالشريعة وبالطريقة وإن التخلي عن أحدهم هو التخلي عن الآخر
وفي إعتقادي أنني لا أومن بالتأويل ، حيث أن القرآن الكريم آيات بينات ومبينات .
والقول :يا علي يهلك فيك اثنان محب غال وعدوّ قال)
هذه دعوة بألا نغلوا في ديننا .
فالعصمة والكمال لله وحده لا شريك له
ولله الأمر من قبل ومن بعد .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحرك
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 2:56 am

العزيز جدا الزميل الاستاذ احمد شعبان
لي معكم حوارا قريبا
لكن الوقت أضيق من سمّ الخياط
وأعمالي تفوق المشاركات لولا الاضطراريات
وحوارنا معك يملك مساحة من الوقت لانك متفهم جدا لكثير من قضايا الحق والعدل
من هنا أملنا واسع الطيف باننا سنلتقي قريبا
بالمناسبة اتشرف بدعوتك لزيارتنا في مصياف
فبيننا وبين القاهرة مودة أسسها مولانا المعز
=========
محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 3:03 am

أخي الكريم جدا الأستاذ / هشام الحرك
تحية مباركة طيبة وبعد
شكرا لك أخي على مشاعرك تجاهي .
وفي الحقيقة فإنني أتوق لهذه الزيارة ، حيث ألتقي بإخوة عظام يتشوقون للإقتراب من الحق ، حيث أني ألمس عمق إيمانهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 5:50 am

الأخ المحترم خالد المير
الأخ المحترم هشام الحرك
ليس هناك خلاف إنشاء الله حول أي من المواضيع ومهما اختلفنا فسنبقى أخوة وأحبة والمودة والتفاهم بيننا هو الجامع لنا والوعي والإدراك هو ما نعمل به ليتم جمع شملنا إن شاء الله تعالى .
أما إصراركم على أن الداعي الأجل وشيخ الجبل الثالث سنان راشد الدين على أنه إمام من صلب إمام وسلم إلى إمام هنا نختلف معكم اختلاف أخوة ومحبة فنحن معا نحبه ونجله ونقدر كل أفعاله
أولا - أود أن أقول لك وللأخوة الآخرين أن المنتدى ينطق بأسماء الذين يكتبون فهو شخصي وليس رسمي فلذلك لا يمكننا مراسلة الإمام بما يدور على هذا صفحات المنتدى
ثانيا – دعونا نتكلم بالأدلة والإثباتات التي نوهتم وأكدتم على أنها موجودة لديكم وأنتم مقتنعين بها ولسنا ضد قناعة أحد لكننا دعونا نناقش الموضوع بحيادية أكثر كونكم أخوة لنا مؤمنية ونحن أخوة لكم أغا خانية ونضع ما لدينا وما لديكم على طاولة الحوار ثم نتحاور
وليس المهم تغيير قناعات أحد وإنما الهدف دوما الوصول إلى الحقيقة المرجوة من خلال الحوار والفائدة للجميع .
تقبلوا مروري مع احترامي للجميع
أشكر الأخ احمد على مشاركته .
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marhaba
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 8:57 am

الأستاذ الباحث خالد المير محمود

يرجى منكم يا أستاذ أن تشرحوا كي أصبح الداعي سنان راشد الدين إماما؟ إن هذا الأمر في صلب الحوار و لا يجوز التهرب منه فطالما أن جيع المصادر الإسماعيلية النزارية سواء كانت قاسمية (آغاخانية) أو مؤمنية تقر بتواجد الأئمة الأطهار في فترة سنان راشد الدين في آلموت بإيران و حتى الباحث المؤمني الكبير الدكتور عارف تامر رحمه الله يذكر في الصفحة 94 من كتابه (تاريخ الإسماعيلية - الجزء الرابع – صادر عام 1991 ) أن حاكم آلموت في عهد الإمام المهتدي أي (محمد بن كيا برزق) أوفد الحجة سنان راشد الدين إلى قلاع بلاد الشام. و الدكتور عارف تامر يذكر و بالتفصيل أسماء الأئمة عليهم السلام خلال فترة آلموت مع موجز عن أعمالهم في الصفحات 92 – 101 من الكتاب المذكور (أي الأئمة الهادي – المهتدي – الحسن على ذكره السلام – أعلى محمد - جلال الدين حسن – علاء الدين حمد – ركن الدين خير شاه) بدون أن يتطرق إلى سنان راشد الدين بل يؤكد الشجرة الإمامية للإسماعيليين النزاريين المتعرف عليها قبل الإنقسام القاسمي / المؤمني الذي حدث بعد فترة آلموت.

طبعا جميع الباحثين الآغاخانيين و المحايدين ينفون الإمامة عن الداعي الكبير سنان راشد الدين.

لذلك نتمنى منكم كباحث أن تبينوا للقارئ لماذا اعتبرتم الداعي الجليل سنان راشد الدين إماما و اسم الإمامين الذين سبقه و تلاه و هل عاشا في سوريا أم في إيران مع تبيان التواريخ.

و لكم منا كل الشكر و العرفان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المعلم
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأحد أبريل 19, 2009 10:06 am

نرجو من الجميع محاولة توثيق ما يطرح لكي لا يكون الكلام بلا دليل .
تقبلوا مروري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحرك
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الإثنين أبريل 20, 2009 6:44 am

سأغيب بعض الوقت لأسباب صحية
=======
محبتي


عدل سابقا من قبل هشام الحرك في الإثنين أبريل 20, 2009 11:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي ابو وائل
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: الاسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية   الإثنين أبريل 20, 2009 10:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم ويا علي مدد
نشكر الاخوة المتحاورين على هذ النوع من الحوار المهذب الذي يليق بمنتدى الحوار الاسماعيلي المتحضر
نرجو من الاخوة الباحثين والمفكرين الادلة والاثباتات اكثر لا شك في علمهم على الاطلاق لا والله
ولكن تدعودنا على الاخ الهميسع بالاستشهاد وبكثرة من ايات القرآن والبينات وتكتيكه الملفت واستراتيجيته المحنكة
والتي شهدناه فيها ايا م كان مدربا في نادي سلمية للعب الشطرنج
تقبلوا مروري مع فائق الاحترام والله الموفق للجميع في اثبات الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الإثنين أبريل 20, 2009 6:10 pm

أخي المحترم الأستاذ المحترم / هشام الحرك
بحثت في منطقي لم أجد كلمة صدام بل وجد كلمة حوار هادف وإذا كنت تراه صداما فنحن نراه بحثا عن الحقيقة , فإن كان برأيكم المحترم من قبلنا الإمام الحاضر مستودعا أو مستقرا فأنا من أتباعه .
وأعتقد على أنه انتهى زمن العمل بالاستيداع والاستقرار بعد زمن الرسول الكريم محمد ( ص ) وأصبح بدلا عنه المستقر والداعي والباب والحجة وشيخ الجبل . ولك الأمر في متابعة الحوار أو لا وبدون صدام
الأخ أحمد المعلم المحترم : عندما يبدأ البحث وذلك في حال قبل الطرف الثاني ذلك وبكل مودة واحترام سنوثق كل كلمة نتكلم بها .
وكذلك نفس الكلام للأخ أبوائل المحترم
أخي هشام الحرك / أخي سمير وطفة لايمكن نقاش كل الخلاف دفعة واحدة إذا أردنا الوصول للحقيقة علينا تخطي ما نحن مختلفين حوله خطوة خطوة ولكم مني فائق الإحترام والتقدير
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحرك
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الإثنين أبريل 20, 2009 7:36 pm

أمرك
أنا سوف أغيب بعض الوقت
لأسباب صحية
======
محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:29 am

نرجوا من الله تعالى عودتك وانت بكامل الصحة والعافية
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:17 am

استاذ سمير الا تشعر انك زودتها حبتين في مشاركتك الاخيرة ؟ Question

الموضوع لم يتداخل فيه غير الاخوة مرحبا واحمد المعلم و فادي ابو وائل و هادي . و مشاركاتهم جميعا رصينة و بناءة و لا يصح ان توصف باوصاف مثل التصيد في الماء العكر و غير متوازنة و بدون حوار منطقي و مفيد و ما شابه .

انا شخصيا كنت امسك عن التعليق في هذا الموضوع احتراما لمن هم اكبر مني سنا و اكثر علما . لكن اذا دخلنا في التهديد فسأضطر للمشاركة .

عندك قسم الحوارات الثنائية ، فافتح لك موضوع ثنائي تحاور فيه الاستاذ هشام دون ان يتدخل احد بينكما . اما هنا فلن نقبل ان تكتم على انفاسنا ناهيك عن انفاس كبار الاعضاء .
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:23 am

استاذ هشام الف لا باس عليك و الحوار اخذ و عطاء .
فكن بحبوحا و اترك العصبية المفرطة و اعتبر الجميع هنا اخوة لك يجمعكم اكثر مما يفرقكم . و قد قال المثل :
انا مؤمني و ليلى اغاخانية ، و اختلاف الراي لا يفسد للود قضية .
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marhaba
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:31 am

الأستاذين سمير و هشام



تحية و سلاما لكما



أعتقد أن ملاحظة الأخت منى في محلها و أتمنى من كليكما أن يوضح لنا ما هي المشاركات المقصودة التي تدينوها بكل هذه القسوة؟ هل كانت مشاركتي أم مشاركات الأخوة الأكارم احمد المعلم و فادي ابو وائل و هادي و التي أوافق الأخت منى أن جميع هذه المشاركات مهذبة و لم تخرج عن نطاق الحوار الحضاري.



و لكم كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 22, 2009 9:30 am

امر مؤسف ان يتعرض السيد هشام للاختراق Crying or Very sad و الظاهر ان الهاكر شخص خبيث للغاية Twisted Evil
الحذف تم بطريقة فنية فسحب مشاركات السادة سمير وطفة و هشام الحرك و ترك ردودي و رد السيد مرحبا فبدت المسألة و كأننا نصارع الهواء lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marhaba
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 22, 2009 10:16 am

الأخت منى معها كل الحق و الإدارة الآن مطالبة بالتحقيق في هذا الأمر بشكل عاجل و منع تكرار هكذا أمر في المستقبل.



و شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاطب الليل
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 22, 2009 12:01 pm


الاخت المحترمة ،
الاخ الفاضل ،



نحن نأخذ هذه المسألة بجدية كبيرة . و التحقيق قد ابتدأ فعلا و فور علمنا بالذي قد حصل .



لا نستطيع ان نعد بالا تحصل امور مشابهة في المستقبل فهذه آفة الشبكة العنكبوتية ، لكن الذي نعده هو اننا سنتخذ كل ما يسعنا من اجراءات لتحديد الخلل و سده منعا لتكرار هذه الحوادث المؤسفة .









// حاطب الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الأربعاء أبريل 22, 2009 10:07 pm

حاشا ان نشكك في استقامة و نزاهة ادارة المنتدى cheers . و المشرفين الكرام لم نر منهم الا كل خير cheers . و لا يخلو الامر من محاولات تخريبية كحال باقي المنتديات على النت cyclops فلا تقذف بالحجارة من الاشجار سوى المثمرة .
مشكورة جهودكم و نثمن اهتمامكم و المولى يوفقكم . cheers
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 1:49 am

نكاية بالقرصان الاعور و كلمسة وفاء للاستاذ هشام الحرك سأعيد بعض المشاركات المحذوفة في هذا الموضوع Basketball
نبدأ بمشاركة الاستاذ هشام الحرك و مكانها مباشرة قبل الرد الاول للاستاذ مرحبا

هشام الحرك كتب:

مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود الأحد أبريل 19, 2009 6:14 pm
أخي الاستاذالهادي سلاما
أخي الاستاذ احمد سلاما
الزوار والمشاركين الكرام
احييكم
اشكر مروركم اخي هادي
كل ما قراته حصل ويبدو ان فراستي تسبق الواقع
اخي ليس لسبب ما أدليت به لا يمكننا مراسلة الإمام
إنما لأنه اللاشعور متوفر بكثرة في أنانا الأعلى يفيد بأن الإمام كريم
علينا منه النور سيؤيد كلامي
لكن الخوف المطبق عند الاتباع يجعل من حجتهم قوة
يمكن لها أن تأذن لهم بشيء ما
وما يخص الوثائقية التي تطالبنا فيها وإن كان هذا الطلب يؤشر على
مسائل ثقوية لكنني ارغب معرفة انك تريدها على الخاص أم على العام
إن كان على العام فستدور رحى معركة لا طائل لها
وان كان على الخاص فسيقع بيننا وبينك صدام قد يودي بتواجدنا على المنتدى
وفي هذه الحال نتكل على الله
=========
محبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 1:56 am

نأتي الى مشاركة المحترم سمير وطفة ، و مكانها بعد مشاركة الاخ مرحبا مباشرة

سمير مصطفى وطفة كتب:

مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود الأحد أبريل 19, 2009 9:48 pm
موضوع جلل ومهم
مداخلة صغيرة إذا سمحتم

كل الدعاة الذين قادوا الدعوة بفترة غياب الإمام أو لبعد المسافات التي كانت تفصل بين الإمام والداعي أو لانقطاع التواصل بين الداعي والإمام نتيجة للظروف التي كانت تؤثر على تلك الصلة من خلال توالي الحكام الأمويون ثم العباسيون ومن ثم العثمانيون كان يعتريها بعض الالتباس بالنسبة للمريدين التابعين وخير دليل على ذلك ما حصل أيام مولانا جعفر الصادق وولاية مولانا اسماعيل
ولن أطيل عليكم فالتاريخ مليئ بالثغرات التوثيقية المحكمة والتي يقبل بها كافة الأطراف

ولكن الدعوة الاسماعيلية منذ بدايتها وحتى يوم الدين تقوم على تواجد الإمام الزماني والمكاني والجسماني بين أتباعه ولو المقربين فقط أثناء الحملات المناهضة له لقتله والتخلص منه وفي زمننا هذا لا يوجد مثل هذا التهديد أو الخوف على الإمام لا من قريب ولا من بعيد
فالأولى أن يكون الإمام بالنسبة للجميع معروفاً ظاهراً موجوداً غير مختفي أو غائب أو متحصن في موقع لايمكن الوصول إليه أو التعرف إليه أو التواصل معه ومن هنا عندما تنتفي المخاطر تظهر المعالم المطلوبة والمرجوة من هذه المهمة الالهية لهداية البشر وطالما وافقنا على تواجد الإمام بيننا لمئات من السنين وتوافقنا على إتباعه والتقيد بتعاليمه فكيف تأتي لحظة نقول بعكس ما تناقلناه لمئات السنوات فما بطل بعد تلك المدة كان حرياً به أن يبطل من بدايتها ولماذا الاستمرار لفترة طويلة ثم الوقوف وانتظار الظهور لم أفهم الحكمة من هذه النقطة لعلي أستفيد من شروحكم وتبيان سبب ذلك كله
_________________
بالعلم نقضي على جهلنا

وبالتجاهل نقضي على تعلمنا

samirwatfa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 2:03 am

و الان الى مشاركة المحترم سمير وطفة و التي جاء اعتراضي عليها بعدها مباشرة

سمير مصطفى وطفة كتب:

سمير مصطفى وطفة
مشرف عام

مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود اليوم في 6:59 pm

إخوتي الكرام : الأستاذ هشام طرف رئيسي بالحوار ونحن نحترم رأيه مهما كان كما هو يحترم رأينا مهما كان
لانريد التصيد بالماء العكر
أي مشاركة غير متوازنة ومفيدة بهذا الموضوع أرجوا من الإدارة حذفها فوراً دون التردد
لا نريد لأي أخ عضو أو مشرف أن يتداخل بالموضوع دون علم أو ليعطينا نصائحه والتي نحترمها ولكن ليدع نصائحه لموضوع آخر
قلنا هذا الموضوع جلل ومهم ولا نريد لأي أخ أن يبدي ملاحظة بغير محلها
فالجميع يعرف أنه يجب التأكيد على الأدلة والبراهين الدينية المعتمدة
ولكن أن يدخل كل دقيقة أحد الأعضاء ليعلمنا كيفية الحوار
فليتفضل هو ويشرف على الحوار ونحن له منصتين
أعتذر كثيراً من أخي هشام على هذه الإشكالية
وأرجوا منه بشكل شخصي العودة إلى الحوار وبصحة جيدة
عليك التعود على منتدانا وطرق الحوار فيه
مع إحترامي وتقديري للأخ هادي على مداخلته اللطيفة
ومشاركة الأخ هشام قيمة وهامة في هذا الموضوع
نرجوا من كافة الأعضاء المحترمين عدم التدخل بدون حوار منطقي ومفيد للمرة الأخيرة
أستاذ هشام المحترم والموقر : تابعوا إذا تفضلتم
_________________
بالعلم نقضي على جهلنا

وبالتجاهل نقضي على تعلمنا

samirwatfa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 2:07 am

هنا رد الاستاذ هشام على كلامي

هشام الحرك كتب:

مشرف عام


مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود اليوم في 7:52 pm
العزيزة الأخت منى

أنت أختا لنا في الله ولك كريم فضل علينا في تعاونك معنا على حوار بنّاء

وما قصده الأخ سمير ليس كما ذهبتِ إليه أنتِ ...

تقولين انه زودها حبتين وأنا أرى أنه تماسك عشر حبات ونقّصها عشرين حبة وما يزال يكظم الغيظ الذي يلحقه به الأضداد من كل حدب وصوب

ولو أنه رجل عاقل وطيوب لما عاد الى المنتدى ولما قرأنا له قبل قليل عشقه لله .... ارجو منك قراءة مشاركته من أجل راحتك ....

الرجل أراد للمنتدى تماسكا وتحضرا ، وله أسلوبه في التعبير

ومع كل أفراطي المتعمد لحساسيتي والتي أقابل بسببها رجما بالغيب

فإني لم أجد في مشاركته غير الرحمة للمنتدى

وإن تحدثنا في المنطق فاسمحيلي بالسؤال :

ألا تجدين أنتِ كثير من فظاظة وغلاظة من يتداخل في حوار لا يعنيه فيربك من يعنيه ؟

هذا ما حذا بالأخ سمير ليرخّم المنتدى بعصارة آلامه

والتي لايقصد فيها أمثال حضرتك سيما وأنه يرفعك الى مصاف المحاورة الخلوقة والجادة

وبما أنك طالبتيني بما طالبتيني به فالكرة عادت من حيث أتت

أطالبك أختاه الرفق بالمنتدى وبالأخوة المنطقيين

وإذا همست في آذانك حرفين فليكونا : المحاور محاور بمودة والجقمرجي جقمرجي لأذية

كم أصابني من عثرات وويلات مع صغار البعض

لقد شاركت في عشرات المنتديات وما انثنيت عن موقف لي ابدا

لكن الآخر لم يواجهني كما واجهوني ابناء الإمام

ان المنتدى الوحيد الذي أقام الحدّ علي هو منتدى الحوار المتحضر

ومع ذلك وجدت فيه بعض المنطقيين أمثالك وامثال اخي سمير الشفاف الرقيق وأخي هادي العقلاني ود. مهند الطيب وسيدي الهميسع

مديرنا العام والغالي الاستاذ حاطب المدير الظل

ما يفرض علي البقاء بينكم

=========

وأتشرف بعد الجرعة بدعوة اسرة المنتدى الى طاولتي في مصياف

ليس للحوار... ولن يكون حوارا

سأذهب بكم الى الكرم قبل الغداء

فإذا قشرتم التين ... سوف نتغدى

===========

تقبلي سيدتي تقدير ومودة خادمٍ إمامي

==============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطا
عضو متميز
عضو متميز



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 2:14 am

تبقى مشاركتي الاخيرة المحذوفة و هذه لن اعيد وضعها هنا بل اسامح القرصان فيها لانها و العلم عند صاحب العلم قد اصابت وترا حساسا عنده Laughing
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحرك
مشرف عام
مشرف عام



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 10:33 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 8:12 pm

أختنا العزيزة منى
أحترم كل الإحترام ما جئت به وأشكرك لما تقومين به وللمتابعة الممتازة ومداخلاتك التي تنم عن اخلاص للحق والحقيقة
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحل
عضو مجمد
عضو مجمد



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الخميس أبريل 23, 2009 9:32 pm

متابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض زهرة
مدير
مدير



مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود   الجمعة أبريل 24, 2009 5:07 pm



السلام عليكم جميعاً

لقد أنهيت ردي العقائدي للأستاذ خالد المير محمود المحترم


ولكن ضيق الوقت منعني من أكمال التدقيق والتلوين

وسيكون الأرسال مساء اليوم ان شاء الله


الهميسع


+++++++++++++++++

_________________________________
.


للتواصل  صفحتنا على الفايسبوك

https://www.facebook.com/muwlana

 

رياض علي زهرة  00963999854552


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسماعيليون الطائفتان المؤمنية والقاسمية - الباحث خالد المير محمود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: